مدة اختبار القدرات وأهدافه

من بين أهم شروط القبول في الكليات السعودية المعتمدة، يشترط اجتياز اختبار القدرات المتنوعة، والذي يتم إجراؤه في نهاية العام الدراسي بعد الحصول على شهادة الثانوية العامة، وفي هذا الموضوع سنتعرف على اختبار القدرات وأهدافه.

اختبار القدرات

اختبار يجريه الكليات المختلفة في المملكة العربية السعودية للطلاب الذين حصلوا على شهادة الثانوية العامة. يتم إدارة هذا الاختبار بواسطة المركز الوطني للتقويم والقياس، ويتضمن بعض الاختبارات المتكررة للطلاب.

ويستخدم ذلك لتحديد كفاءة الطالب الخاصة وتحديد مدى قدرته على الالتحاق بالكلية التي يرغب فيها أو مدى عدم مؤهله للدراسة فيها، ويتم اختبار الطالب في المواد الأساسية مثل الرياضيات واللغة العربية واختبارات التحصيل الدراسي.

شاهد أيضًا:  قياس اختبار القدرة المعرفية وطرق معرفة نتائجه

اهداف اختبار القدرات

يهدف اختبار القدرات إلى قياس القدرات الاستدلالية والتحليلية للطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة، كما يساعد على توضيح قابلية المتقدم للتعلم في الكلية بغض النظر عن مهارته في أي مجال محدد، ويتم إجراء الاختبار باتباع الخطوات التالية:

  • من خلال قياس قدرة الطالب على فهم أي شيء مكتوب.
  • من خلال قياس قدرة الطالب على استيعابه وفهمه للعلاقات المنطقية.
  • رقم (19002): عن طريق قياس قدرة الطالب على حل مسائل الرياضيات المبنية على المفاهيم الأساسية في الرياضة.
  • من خلال قياس قدرة الطالب الخاصة على الاستنتاجات.
  • باستخدام قياس القدرة الفردية للطالب في القياس.

أجزاء اختبار القدرات

اختبار القدرات عبارة عن قسمين وهم:

جزء لفظي

وهو جزء يشمل الانواع المتعددة من الاسئلة مثل:

  • أن يستوعب المتقدم لمعنى النص بواسطة فهمه وتحليله للنصوص المكتوبة من خلال الإجابة على أسئلة مباشرة تتعلق بالمضمون الخاص بالنص.
  • استكمال المتقدم للجملة عن طريق فهمه الصياغة المفقودة للنص القصير، مع استنتاج الكلمات الضرورية لتحقيق الجمال والفائدة في العرض.
  • التشابه اللفظي بواسطة الإدراك يتمثل في العلاقة الموجودة بين كلمة وأخرى في بداية السؤال، ومن ثم يتم قياسها على العناصر الأخرى المتشابهة معها والموجودة في الاختبارات.
  • المعاني الخاصة بالمفردات والتي تتطلب أن يكون المترجم ملما بمعاني الكلمات المتنوعة.
  • يشمل الجزء اللفظي من الاختبار عدد 68 سؤالا للمتقدم وتتنوع بين تخصصات العلوم المختلفة، وعدد 91 سؤالا للمتقدم وتتنوع بين تخصصات المواد النظرية.

جزء كمي

يحتوي الجزء الكمي من اختبار القدرات على أنواع مختلفة من أسئلة الرياضيات التي تتناسب مع نوع الاختبار، وتعتمد الأسئلة على تخصص الطالب في المرحلة الثانوية العامة “علمي – نظري”.

يتم التركيز في هذا الجزء على استنتاجات وحل مسائل الرياضة والقياس، ويتطلب من المتقدم أن يكون على دراية بالمعلومات البسيطة.

يتضمن جزء اختبار القدرات الكمية 52 سؤالا للمتقدمين في التخصص العلمي، ويتم توزيعها بنسبة 40% للمسائل الرياضية الحسابية، و24% للمسائل الهندسية، و23% لمسائل الجبر.

وتشكل 13% منها في مجالات الإحصاء والتحليل، ويتضمن الجزء الآخر اختبار قدرات الطلاب في الموضوع النظري بثلاثين سؤالا تحليليا وهندسيا وحسابيا.

معلومات أخرى عن اختبار القدرات

  • الجزء الكمي واللفظي من هذا الاختبار يتضمن العديد من الأسئلة التجريبية، ولكنها لا تحتسب ضمن إجمالي درجات المتقدم.
  • يتم تقديم أسئلة اختبار القدرات على شكل متناوب بين 6 أقسام، بما في ذلك الجزء الكمي والجزء اللفظي، وتخصص لكل قسم من هذه الأقسام مدة 150 دقيقة، أي 25 دقيقة لكل قسم.
  • عدد أسئلة اختبار القدرات محدد وثابت في جميع اختبارات القدرات التي تم إجراؤها في السنوات السابقة، ويتم توزيع الأسئلة وتخصيص الوقت لكل قسم بشكل ثابت أيضا، ولكن تختلف أسئلة الاختبار في كل عام، مع الحفاظ على مستوى صعوبة الاختبار.
  • ويوازن مركز التقويم والقياس الوطني نتائج اختبارات القدرات ويقوم بمقارنتها مع النتائج الخاصة بالامتحانات السابقة قبل الرصد للنتائج، لضمان التوحيد في معايير الاختبار.
  • يقوم من يعده اختبار القدرات بترتيب الأسئلة وفقا لمستوى صعوبتها، حيث يتم ترتيبها من الأسئلة السهلة إلى الصعبة ضمن كل من الأقسام الستة المخصصة للاختبار.
  • ويجب على الطالب أن يجيب على هذه الأسئلة بسرعة لضمان الإجابة على جميع أسئلة الاختبار خلال وقت الامتحان المحدد.
  • يجب على الطالب عدم ترك أي سؤال بدون حل بحصر، وينبغي عليه أن يقوم بتخمين الإجابات الصحيحة بعد استبعاده للإجابات الخاطئة.

مدة اختبار القدرات

لقد تعرفنا على عدد أقسام اختبار القدرات، وهي 6 أقسام محددة، وتم تحديد مدة 25 دقيقة لكل قسم بشكل منفصل، وبالتالي فإن المدة الإجمالية لاختبار القدرات هي 2 ساعة ونصف “150 دقيقة”.

شاهد أيضًا: نتائج اختبار القدرات العامة وكيفية التسجيل في المركز الوطني للقياس

الاستعداد لاختبار القدرات

اختبار القدرات لا يعتمد مباشرة وصراحة على المعرفة التي يحصل عليها الطالب من خلال دراسته للمواد التعليمية المختلفة، وبالتالي يحتاج فقط إلى التحضير المسبق له عن طريق التعرف على نوع أسئلة الاختبار وكيفية حلها.

تذكر أن هناك مفاهيم هندسية ورياضية متعددة ستكون جزءا من أسئلة امتحان القدرات.

بالإضافة إلى ذلك، يحق للطالب أن يستعين بما يعرف بالدليل التدريبي للاختبارات العامة، والذي يساعد الطالب على معرفة أنواع أسئلة القدرات والنماذج المختلفة لحلها.

اختبار القدرات لا يتطلب إجراء عمليات رياضية معقدة، ولكنه يقدم أرقاما رياضية سهلة التي تحتاج إلى حل يدوي أو بالذهن، ولذلك لا يسمح باستخدام الآلة الحاسبة في هذا الاختبار.

أوقات إجراء اختبار القدرات

  • يقوم المركز الوطني للتقويم والقياس بإجراء اختبار القدرات في مادتين، المادة الأولى والثانية، وللمتقدم حق حضور الاختبار في الفترة التي يناسبه.
  • على الرغم من حقه في اختيار المكان المناسب والقريب منه، يعمل المركز على التوسع في العديد من المواقع في المملكة العربية السعودية من خلال إنشاء مقار جديدة لتسهيل وصول الطلاب والطالبات.
  • يقوم مركز القياس بإرسال جدول مواعيد اختبار القدرات، ويحتوي على المواقع المخصصة لأداء اختبار القدرات في مناطق مختلفة من المملكة العربية السعودية، وتوزع على المتقدمين.
  • تحتوي هذه النشرة على معلومات هامة وضرورية التي قد تساعد الطالب على إتمام تسجيله في الاختبار بنجاح.
  • من الضروري أيضا أن يقوم الطالب بالتقديم والتسجيل في اختبارات القدرات بشكل مبكر حتى يتسنى له الدخول إلى الامتحان، ويجب على الطالب أن يتوجه إلى مركز أداء اختبار القدرات في وقت مبكر في يوم الاختبار لكي لا يتأخر.
  • يحق للطالب إعادة اختبار القدرات أكثر من مرة ، في حالة رسوبه لعدم التركيز أو لأي سبب آخر ، أو إذا لم يكن راضيا عن النتيجة ، ولكن يجب إعادة الاختبار في وقت آخر يحدده المركز.
  • عندما يدخل الطالب اختبار “الاعادة” وهو في حالة صحية ونفسية جيدة، سيتأكد أن النتيجة ستتحسن.
  • يحرص مركز التقويم والقياس، الذي يقوم بإعداد أسئلة اختبار القدرات، على تحقيق معيار العدالة والمساواة بين جميع المتقدمين، لضمان تكافؤ الفرص في القبول في الجامعة التي يرغب الطالب في الالتحاق بها.

شاهد أيضًا: اختبار القدرات العامة للجامعيين وطرق التسجيل بها

في النهاية، بعد أن عرفنا ما هي اختبارات القدرات، وأهدافها، وتكوينها، وحصلنا على بعض المعلومات الخاصة، وتعرفنا على مدة الاختبار الذي يتألف من 6 أقسام، وشرحنا كيفية التجهيز والتسجيل فيه.

يجب عليكم فقط مشاركة هذا الموضوع على جميع وسائل التواصل الاجتماعي.

مدة اختبار القدرات وأهدافه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *