طريقة عمل بحث علمي | مراحل تطور البحث العلمي

البحث العلمي هو واحد من الوسائل التي يمكن استخدامها لاستكشاف حقائق محددة حول شيء معين، ويطلب من الطلاب في المدارس والجامعات والمعاهد المختلفة إجراء أبحاث، سواء في المجالات العلمية أو الأدبية المتنوعة.

في هذا الموضوع، سنشرح طريقة إجراء بحث علمي بالخطوات، وسنتعرف أيضا على مراحل تطور البحث العلمي.

مفهوم البحث العلمي

البحث هو وسيلة للتحقق من أمر ما أو حقيقة ما، وهو في المفهوم العام وسيلة لدراسة شيء ما. يساعد إعداد البحث في حل مشاكل مختلفة من خلال دراستها والتحقق الشامل والدقيق من الأدلة والشواهد المتعلقة بالمشكلة المطروحة.

البحث العلمي هو أسلوب علمي أو طريقة علمية يستخدم لتحقيق أهداف علمية معينة أو لحل مشاكل متنوعة، وإضافة المعرفة والتحقق منها من خلال إجراء اختبارات علمية عليها.

شاهد أيضًا: مقدمة بحث علمي

خطوات كتابة البحث العلميّ

تتألف خطوات كتابة البحث العلمي من عدة مراحل، ولا يمكن الاستغناء عن أي منها. كل مرحلة تمثل جزءا أساسيا في عرض البحث بشكل علمي وموثوق. تتمثل خطوات إعداد البحث العلمي في النقاط التالية:

اختيار الموضوع

مرحلة اختيار موضوع البحث هي إحدى المراحل الأساسية في نجاح البحث العلمي. وبالتالي، يتم اختيار موضوع واحد من بين العديد من الموضوعات المتاحة. وبعد التحديد، يتم صياغة عنوان البحث بطريقة مختصرة وواضحة ليظهر بشكل معبر ولا يفسر بأكثر من طريقة.

يتم كتابة عنوان البحث في أعلى وسط الصفحة، ويتطلب احترام الأسس التالية عند اختيار موضوع البحث:

  • مدى قابليته للتقصي والبحث.
  • فائدة وأهمية الموضوع للأفراد والمجتمع والمتخصصين فيه.
  • التعرف عليه لتحديد ما إذا كان من المواضيع القديمة والمستهلكة أم الجديدة.
  • ما هو نوع الحل الذي سيتم تقديمه لحل مشكلة البحث؟ هل هو حلا تطبيقيا أم إنسانيا.
  • إمكانية إنهاء العمل على إعداد البحث حول الموضوع الذي يتم دراسته.
  • تتوفر مصادر ومراجع لموضوع البحث، ويسهل جمع المعلومات الصحيحة.

تحديد المشكلات

المشكلة بشكل عام هي تراكم الغموض بموقف مجدد مع الرغبة الملحة للإنسان في الوصول إلى حقيقتها لحلها، أما المشكلة في أي بحث علمي فهي الأساس التي تقوم عليها العلمية البحثية.

إحدى الشروط الأساسية لإعداد أي بحث علمي هي تحديد المشاكل الأساسية المتعلقة بالموضوع المراد البحث عنه، ويتم ذلك من خلال استناد الباحث إلى خبراته والدراسات والأبحاث المتعلقة التي قام بمراجعتها.

ثم يقوم بتصيغها في شكل عبارات أو أسئلة واضحة ومحددة ومفهومة.

تجميع المواد العلميّة

لكي يحصل الباحث على المادة العلمية الغنية، يلجأ إلى العديد من المصادر المختلفة، ويمكنه الاستعانة بالمصادر النظرية مثل المقالات والكتب العلمية التي تكون موثقة.

أو يمكن الاستعانة بالمعلومات الميدانية من خلال استخدام الاستبيانات، أو من خلال إجراء المقابلات الشخصية، أو من خلال إجراء الاختبارات التي يتم تقديمها لبعض الأفراد للحصول على الحلول المتاحة والمقترحة.

أو بواسطة الملاحظة، إذ تعد واحدة من أهم أدوات الباحث التي يستخدمها لجمع المعلومات من خلال الاندماج في المشكلة.

نظرا لتعدد مصادر جمع المعلومات في البحث، قد يجمع الباحث المعلومات بطرق عشوائية، وهذا يؤدي إلى إضاعة جهوده وعدم قدرته على الحصول على المعلومات التي يرغب فيها.

لذلك، يجب أن يقوم الباحث باتباع الخطوات التالية قبل أن يبدأ في جمع معلومات البحث

  • يجب عليه تحديد نوع المعلومات التي يرغب فيها.
  • يجب عليه تحديد المصادر الخاصة بالمعلومات التي يقصدها.
  • يجب أن يقوم بتحديد وسيلة جمع المعلومات التي تكون مناسبة وفعالة.
  • يجب معرفة كيفية الحصول على وسائل البحث الملائمة.
  • اجمع جميع الوسائل المتاحة وقم بمقارنتها لتحديد أفضل وسيلة متاحة.

تنظيم المعلومات وتحليلها

بعد جمع المعلومات التي ستساعد في حل المشاكل المحددة ، يستخدم الباحث بعض الأساليب التنظيمية لتنظيم بيانات ومعلومات البحث ، مثل الأشكال والجداول والرسوم البيانية ، وباستخدام الأساليب الإحصائية مثل الوسيط والمتوسط الحسابي وغيرها.

كل هذا يساعد على تحقيق تنظيم جيد للمعلومات وإنتاج نتائج جيدة وفعالة في أعمال البحث.

تحديد النتائج

بعد إجراء الباحث دراسة شاملة حول موضوع البحث، سيتوصل إلى بعض النتائج. وتعد مرحلة النتائج هي المرحلة التي يستنتج فيها إجابات الأسئلة التي طرحها في البداية، ويجب أن تكون واضحة عند تقديمها.

ويجب أن يتم دعمها بكافة الخطوات العلمية التي استخدمها الباحث للوصول إلى النتائج التي حصل عليها، ويجب ترتيب النتائج المفترضة وفقا للتسلسل المنطقي، ويجب على الباحث تقديم الأدلة لدعم النتائج التي توصل إليها.

شاهد أيضًا: 10 خاتمات بحث قصيرة

تحرير البحث

يجب أن يلتزم الباحث بدقة في اختيار الألفاظ وسهولة التعبير، وأن يبتعد عن الحشو والتكرار المعروفين، مع الحرص على استخدام علامات الترقيم، وكتابة صحيحة لغويا، والالتزام بالقواعد اللغوية، واستخدام الأزمنة بشكل صحيح.

من الضروري توضيح أي مصطلح أو مكان غريب لكي لا يشتت قارئ البحث، مع توثيق جميع معلومات البحث بمصادرها الحقيقية باستخدام أساليب التوثيق المتعددة.

كتابة البحث

من الممكن أن ينتهي أي بحث بسبب الكم الهائل من البيانات والمعلومات والنتائج التي تم توثيقها في العديد من الأوراق.

لكي يقوم الباحث بأهم خطوات البحث، يجب تنظيم البحث بتنسيق مناسب يساعد على تقديم البحث بشكل جيد ويسهل قراءته للباحث، ويتضمن هذا التنسيق جميع أجزاء البحث، ومن بينها ما يلي:

مقدمة البحث

يتم إعداد مقدمة البحث بنسبة 5 إلى 10% من حجم دراسة البحث، وتشمل الشكر والإهداء، ويجب أخذ النقاط التالية في الاعتبار

  • الأهمية الخاصة للبحث وأسباب اختيار موضوع البحث بالتحديد.
  • يتم عرض المشكلة في سياق زمني ومكاني.
  • تحديد الهدف من البحث.
  • نموذج دراسة البحث.
  • توضيح المصطلحات والمفاهيم المستخدمة في البحث.
  • الاستعانة بالدراسات السابقة وعرضها.
  • التحديد للمنهجية المستخدمة في حل المشاكل.
  • التوضيح لوسائل البحث التي تم استخدامها.
  • ما يُعرف بالمصطلحات الإجرائية.

خاتمة البحث

هي الجزء الأخير من رسالة البحث، ويتم عرض فيها نتائج البحث التي تم اكتشافها من قبل الباحث أثناء الدراسة، وفي بدايتها يتم توضيح موضوع البحث الرئيسي، ويتم ذكر بعض الموضوعات المتعلقة بالبحث بشكل موجز.

يجب أن تحتوي خاتمة البحث على الأفكار المرتبة بوضوح، وتصيغ بشكل مباشر وقوي، مع استخدام الجمل والعبارات التي تشير إلى انتهاء البحث.

تنسيق البحث

يجب تنسيق البحث بشكل جيد قبل البدء في طباعته مع مراعاة النقاط التالية:

الفهرس

يعمل الفهرس على مساعدة القارئ وتوفير وقته، ويسهل الوصول للنتائج والمعلومات.

الترقيم

يجب ترقيم صفحات البحث، ويبدأ ذلك بعد صفحة العنوان والتوقيع.

مصادر ومراجع البحث

بعد الانتهاء من كتابة البحث بشكل كامل، يتم ذكر المصادر والمراجع التي تم الاستعانة بها لتأكيد معلوماته.

مراحل تطور البحث العلمي

منذ العصور القديمة، كان الإنسان يسعى لاكتساب المعرفة والفهم الجيد والتحليل للبيئة المحيطة به، وتسجيل العناصر المميزة بها، مع الترتيب السليم للأحداث والظواهر البيئية، والعمل على فهم المحتوى المحيط به بمختلف المجالات المعرفية.

غالبا ما يسعى الإنسان إلى البحث عن طرق ووسائل تمكنه من الوصول إلى المعرفة وتحقيقها. وفيما يلي تاريخ البحث في العصور القديمة

تاريخ البحث في العصر القديم

تمكن القدماء المصريون والرومان والإغريق والبابليون من اكتشاف معرفتهم الخاصة من خلال دراسة العلوم التحنيطية والهندسة والجغرافيا والفيزياء والطب والحساب والفلك وغيرها من العلوم المختلفة.

قام الفراعنة القدماء بتوثيق المعرفة التي اكتسبوها عن طريق تسجيلها على ورق البردي، وكانوا يحفرون هذه المعلومات على صخورهم بالهيروغليفية.

تاريخ البحث في العصر الأوسط

ترتبط العصور الوسطى بالحضارة العربية الإسلامية وبعصور نهضة القارة الأوروبية، فقد استفادت العالم العربي من إنجازات الحضارات القديمة بعد أن تمكنوا من الوصول إليها.

قاموا أيضا بإضافة كمية ضخمة من المعرفة، التي تم نقلها بعد ذلك إلى أوروبا، وكانت نقطة انطلاق حضارة أوروبا.

تاريخ البحث في العصور الحديثة

بدأ هذا العصر في القرن السابع عشر الميلادي، وهو المعروف باسم القرن الذهبي للبحوث العلمية وما زال يستمر حتى الوقت الحاضر، وكانت العلوم الطبيعية هي المجال الرئيسي الذي تطور في هذا الوقت، إلى جانب العلوم الكيميائية والرياضيات وغيرها.

توجه البحث العلمي أيضا نحو مجالات الآثار وعلوم النفس والاقتصاد والاجتماع والتعليم، واستخدمت هذه الدراسات العلمية الأساليب المختلفة للتحقيق في مجالات الحياة عبر الزمن.

شاهد أيضًا: مقدمة بحث ديني

في نهاية الموضوع وبعد أن تعرفنا على خطوات البحث العلمي ومفهومه وتطوره، نطلب منكم مشاركة هذا الموضوع على جميع وسائل التواصل الاجتماعي.

طريقة عمل بحث علمي | مراحل تطور البحث العلمي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *