بوابة التقديم الموحدة للكلية التقنية وطريقة التسجيل

إذا كنت ترغب في التقديم للالتحاق بأحد كليات التقنية المختلفة أو المعاهد الصناعية في المملكة العربية السعودية، يجب أن تعلم أن هناك بوابة القبول الموحدة للكلية التقنية، ويمكن للطالب تقديم طلبه إلكترونيا من خلالها.

ويمكن الوصول إلى ذلك من خلال زيارة موقع المؤسسة العامة للتدريب المهني والتقني الإلكتروني، وفي هذا الموضوع سنتعرف على طريقة التسجيل في البوابة التقنية، وشروطها، ومواعيد التقديم.

طريقة التسجيل في بوابة القبول الموحد للكليات التقنية

أصبح بإمكان الطالب المهتم بالتسجيل في الكليات التقنية أن يقوم بذلك عبر البوابة الموحدة الإلكترونية، ويجب عليه اتباع الخطوات التالية:

  • يقوم الطالب بالوصول إلى رابط موقع مؤسسة التدريب المهني والتقني.
  • إذا لم يكن لديك حساب على الموقع، يجب عليك النقر على تسجيل جديد وإدخال البيانات الشخصية المطلوبة، ثم يمكنك تسجيل الدخول إلى الموقع الإلكتروني.
  • سيجد الطالب على الصفحة الرئيسية بعض البرامج المتاحة، ويتعين عليه اختيار البرنامج الذي يرغب في التقديم إليه.
  • بعدما يتم اختيار البرنامج، سيتم عرض جميع تفاصيله المختلفة للطالب، بما في ذلك شروط التقديم وموعد بدء الفصل الدراسي في الأكاديمية، وتواريخ بداية ونهاية الامتحانات.
  • إذا كنت ترغب في التقديم، يجب على المتقدم البحث عن رمز التسجيل والنقر عليه.
  • سيظهر نافذة أخرى لملء بيانات الطالب، ويجب عليه تسجيلها بدقة وصحة.
  • بعد كتابة بيانات المتقدم بدقة ومراجعتها بشكل جيد، يقوم الطالب بالنقر على زر التقديم.

ملحوظة: لا يطلب من الطلاب تقديم أي وثائق شخصية للإدارة في بداية التسجيل على منصة البوابة الموحدة للكلية التقنية، فقط يقومون بتعبئة البيانات، وذلك عند فتح فترة التسجيل.

كل ما يحتاجه موقع البوابة الإلكترونية للتسجيل في برامجه المختلفة هو بطاقة الهوية الخاصة بالأحوال المدنية أو رقم الهاتف أو البريد الإلكتروني.

شاهد أيضًا: شروط القبول في الكلية الأمنية والتخصصات المطلوبة فى الكلية الأمنية

مواعيد التقديم في الكلية التقنية

أعلنت المؤسسة العامة للتدريب المهني والتقني عن فترات التسجيل للطلاب في برامجها التدريبية للعام التدريبي الجديد 1442هـ.

ويتم توفير السجل لطلاب الذكور في مدينة الرياض ابتداء من تاريخ 17111441 هـ الموافق 872020 م، ويمكنهم اختيار تخصصات وبرامج المؤسسة المختلفة.

ستتاح فرصة التسجيل للطالبات في المؤسسة العامة للتدريب المهني والتقني في مدينة الرياض، ابتداء من تاريخ 18/11/1441 هـ الموافق 25/6/2020 م، وذلك للطالبات الإناث.

أعلنت المؤسسة بدء قبول الطلاب في الفصل الأول للتدريب المهني لشهادة البكالوريوس، وسيكون موعد بدء التدريب يوم الأحد الموافق 14/6/2020م، و22/11/1441هـ.

أوضحت مؤسسة التعليم المهني والتقني مواعيد فتح باب التقديم للدبلوم وبرامج معاهد العمارة ومعاهد التشييد الخاصة ومعاهد التصنيع ومعاهد السجون المتعلقة بالفصل الدراسي الأول للتدريب. ستبدأ هذه المواعيد من يوم الخميس الموافق 25/6/2020 ميلاديا والموافق 4/11/1441 هجريا.

سيتم فتح باب التقديم للفصل الدراسي الأول لبرامج التدريب المتخصصة في اللغة الإنجليزية يوم الأحد الموافق 5/7/2020 ميلادية و 14/11/1441 هجرية.

شروط الالتحاق بالكلية التقنية

هناك عدد كبير من الشروط التي يجب توافرها في الطالب المتقدم للالتحاق بالبرامج الخاصة بشهادة البكالوريوس داخل الكلية المهنية والتقنية، وهذه الشروط تتمثل في النقوص التالية:

  • يشترط أن يحصل المتقدم على شهادة الدبلوم من كلية التقنية أو ما يعادلها في المجالات المختلفة التي يرغب في الالتحاق بها.
  • يجب أن يكون جنسية الطالب المتقدم للكلية التقنية سعودية أو بحكم الجنسية السعودية.
  • يجب أن لا يكون الطالب قد سبق ودرس في كلية اعداد التقنيين وتم قبوله فيها.
  • هل لدى الطالب المتقدم شهادة تدريب مهني أو تقني سابقا بمستوى أعلى من المستوى الحالي لتقديمه؟.
  • يتوجب على الطالب الذي يرغب في الالتحاق بالكلية التقنية أن يحضر جميع المستندات والأوراق المطلوبة قبل تقديمها إلى الكلية.
  • يُشترط التفرغ التام للتدريب.
  • يجب على الطالب اجتياز جميع الفحوصات الطبية المطلوبة من قبل إدارة الكلية التقنية المرتبطة بالبرامج أو التخصص الذي يرغب في الالتحاق به.
  • هل تعرض الطالب للفصل من المؤسسات التعليمية الأخرى بسبب سلوك تستدعي الانضباط؟.
  • الحصول على موافقة جهة عمل الطالب في حال عمله لدى هيئة أو جهة معينة.
  • إذا كان الطالب يعمل في أي هيئة حكومية أو جهة أخرى، فيجب عليه الحصول على موافقة مكتوبة تؤكد تفرغه.
  • يجب على المتقدم أن يجتاز جميع اختبارات الكلية التقنية، بما في ذلك اختبار اللغة، حتى يسمح له بالالتحاق بالكلية.

تخصصات الكلية التقنية المتاحة

يتميز الكلية التقنية بتنوع تخصصاتها وبرامجها المختلفة والمتوافقة مع احتياجات سوق العمل في المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى توافقها مع تفضيلات المتقدمين للكلية، وفيما يلي أسماء الكليات والتخصصات والبرامج المتاحة بها:

كلية الميكانيكا التقنية

تشمل كلية الميكانيكا تخصصات متنوعة مثل تكييف وتبريد وإنتاج ومركبات ومعدات ثقيلة وأنظمة هيدروليكية وكهرباء السيارات وآلات زراعية.

كلية التقنية لعلوم الحاسب

تقدم هذه الكلية تخصصات مختلفة مثل الشبكات والبرمجيات وإدارة الأنظمة الشبكية والدعم الفني ووسائط متعددة.

الكلية الكهربية التقنية

تشمل هذه الكلية التخصصات المتعلقة بالمعدات والآلات والقوى الكهربائية.

كلية العلوم الادارية

تشتمل كلية التقنية المتخصصة في العلوم الإدارية على تخصصات مختلفة مثل التسويق والمحاسبة وإدارة المستودعات والإدارة المكتبية.

كلية الانتاج الغذائي

الكلية التقنية المختصة في الإنتاج الغذائي تركز على تعليم كيفية إنتاج الدواجن.

كلية علوم البيئة

الكلية التقنية تضم كلية متخصصة في علوم البيئة وتشمل مجموعة من التخصصات مثل السلامة الغذائية والسلامة والصحة المهنية وحماية البيئة.

كلية الاتصالات

الكلية التقنية تحتوي على عدة أقسام مرتبطة بمجال الاتصالات.

الكلية التقنية المتخصصة

تحتوي هذه الكلية على العديد من التخصصات المتنوعة والمميزة، مثل تعليم صيانة الحاسوب لذوي الإعاقة السمعية وتطبيقات المكتب لدعم المستفيدين. كما توفر تطبيقات خاصة بالحاسوب لأفراد ذوي الإعاقة البصرية.

شاهد أيضًا: كيفية حساب نسبة الملك سعود الموزونة للجامعة

الكلية التقنية الهندسية

تشمل هذه الكلية تخصصات هندسية معمارية ومدنية، بما في ذلك التخصص المساحي والمدني والمعماري.

نبذة عن كليات التقنية في المملكة العربية السعودية

أبدت المملكة العربية السعودية اهتماما كبيرا بالتدريب المهني والتقني، حيث تعتبر إعداد وتأهيل الكوادر البشرية في المجال المهني والتقني ضرورة حتمية. لذا، قامت بتطوير العديد من المجالات المتعلقة بالتدريب التقني والمهني داخل المؤسسة الموحدة.

كان هدف المملكة العربية السعودية التخلص من الأوضاع الخاصة بالمؤسسات التعليمية التي كانت متشتتة ومرتبطة بالجهات والهيئات الحكومية الثلاثة.

تأسست مؤسسة التعليم الفني والتدريبات التقنية في عام 2019 لتحقيق هذا الهدف، وتضم جميع المراكز التدريبية التقنية والمهنية والمعاهد الفنية.

تأسست هذه الكلية في عام 1403 هجريا، الموافق لعام 1983 ميلاديا، وهي أول كلية بتخصصات متوسطة في المملكة العربية السعودية، حيث يدرس الطلاب في إحدى الكليات التقنية التابعة لها.

عند اجتياز فترة الدراسة الأربع سنوات، يحصل الطالب على شهادة البكالوريوس في الهندسة التقنية، وتتساوى المزايا التي يحصل عليها الطالب في هذه المدة مع المزايا التي يحصل عليها خريجو كلية الهندسة في المملكة العربية السعودية.

شاهد أيضًا: مميزات جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا

وفي نهاية المقال وبعد أن قدمنا معلومات حول بوابة القبول الموحدة في الكلية التقنية، وكيفية التسجيل في المؤسسة التدريبية المهنية والتقنية، وشروط التسجيل فيها، وتعرفنا أيضا على التخصصات المتاحة في الكلية التقنية.

يجب عليكم فقط مشاركة هذا الموضوع على جميع وسائل التواصل الاجتماعي.

بوابة التقديم الموحدة للكلية التقنية وطريقة التسجيل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *