معلومات مخيفة عن صراصير الليل

تتنوع أصناف الحشرات الطائرة التي قد يصل عددها إلى أكثر من 4500 نوع، ومن بين هذه الحشرات توجد صراصير الليل التي تتميز ببنيتها المسطحة البيضاوية والأجنحة الهوائية الطويلة كألياف الخيوط، وتتلون جلدها باللون الأسود أو البني اللامع.

في هذا الموضوع سنتعرف على معلومات مخيفة حول صرصور الليل وكيفية التخلص منه والتغلب عليه.

صراصير الليل

تتميز أجنحة ذكر صرصور الليل بالازدواجية، حيث يحمل أربعة أجنحة، وتتميز الأجنحة الأمامية بالصلابة وتتكون من طبقة صلبة من الكيتين تعمل كحماية للأجزاء الناعمة، بينما تكون الأجنحة الخلفية غشائية، ويمكن طيها تحت الأجنحة الأمامية عندما لا تكون مطلوبة.

ومع ذلك، يبدو أن أنثى صراصير الليل لا تحمل أجنحة، وفي بعض الأحيان يمكن أن يكون لديها ما يسمى بالأجنحة الأثرية.

تعتبر البيئة الدافئة والرطبة والمظلمة المكان المفضل للصراصير للعيش فيه، وعادة ما تكون موجودة في البيئات ذات المناخ المداري أو المعتدل، فهي تعيش أساسا في الغابات والمستنقعات والكهوف والمناطق التي تحتوي على أشجار.

يعتبر طول نوع الصراصير الليلية الأكبر حوالي خمسة سنتيمترات، وهناك حوالي تسعمائة نوع مختلف من صرصور الليل المنتشر في دول مختلفة حول العالم.

شاهد أيضًا: طرق مكافحة الصراصير من المنزل

سلوك صراصير الليل

يضع الصراصير الليلية بيضها في فصل الخريف، إما في التربة أو في سيقان النباتات، باستخدام ناقلات طويلة مخصصة لوضع البيض، مما يمكن أن يتسبب في تلف هذه النباتات بشكل كبير.

بشرط أن تتم عملية تفقيس بيض هذه الصراصير الليلية في فصل الربيع، حيث يخرج اليرقات الصغيرة منها وتصل إلى مرحلة البلوغ بعد أن تغير جلدها من ست إلى اثنتي عشرة مرة تقريبا.

تتراوح المدة الطبيعية لحياة صرصور الليل البالغ ما بين ستة إلى ثمانية أسابيع عموما، ويعتبر أي نوع من النباتات المتنوعة والملابس وبعض أنواع الحيوانات طعاما مفضلا لهذا الحشرة المزعجة.

على الرغم من أن الصراصير تتغذى على أفراد نوعها، هناك نوع من الصراصير الليلية التي تعتبر مفيدة للإنسان، حيث تعيش على الأشجار، وذلك بسبب طعامها المعروف بالمن، والذي يسبب ضررا للمحاصيل والنباتات.

اضرار صرصور الليل

تتعدد الاضرار التي يُسببها صرصور الليل، ومن هذه الاضرار ما يلي:

  • تُسبب صراصير الليل التلف للأثاث المنزلي.
  • ينبع من الصرصور الليلي روائح كريهة غير مرغوب فيها على الإطلاق.
  • يُصدر صرصور الليل الاصوات المزعجة جدًا.
  • قد يتغذى على الملابس المتواجدة في المنزل ويسبب تلفها.
  • عندما تظهر صرصورة الليل في المزروعات، فإنها ستلحق بها ضررا ما لم تكن من النوع الذي يأكل الأعشاب الضارة للنباتات.

سبب صوت صرصار الليل

يصدر الصرصور الليلي أصواتا صريرة موسيقية لسببين أساسيين، السبب الأول هو رغبته في جذب إناث الصراصير الليلية أو دعوته لهم للتزاوج.

والسبب الثاني لذلك هو رغبته في الدفاع عن نفسه، فيقوم الصرصور بإصدار بعض الأصوات العدائية المعروفة بينهم، كدعوة للتحدي، ليسمعها ذكر آخر من نفس النوع ليبدأ الصراع.

ويقوم الصرصور الليلي بإصدار أصواته عن طريق فرك أجنحته الأمامية معا، ويتميز طول الأجنحة بوجود صفوف من الأسنان، وعددها يتراوح بين خمسين ومائتين وخمسين.

ويصدر صوتا عند احتكاك أسنانه ببعضها، وتزداد قوة الصوت لهذا الحشرة حسب عدد الأسنان التي تحتك ببعضها في نفس الوقت.

يصل عدد دورات احتكاك أسنان الصراصير الليلية الصغيرة إلى عشرة آلاف دورة كل 60 ثانية، في حين يصل عدد دورات احتكاك الصراصير الكبيرة إلى ألف وخمسمائة دورة كل 60 ثانية.

صراصير الليل تمتلك حساسية كبيرة للصوت الصرير الموسيقي، مما يمكنها من سماع الأصوات التي تصدر عنها بوضوح.

طرق التخلص من صرصور الليل

هناك العديد من الطرق المستخدمة للتخلص من صراصير الليل، وفيما يلي أفضل هذه الطرق:

شاهد أيضًا: كيفية القضاء على الصراصير بدون مبيدات

طريقة دبس السكر

تعتبر هذه الطريقة فعالة جدا في التخلص من صرصور الليل، وخاصة الصراصير المتواجدة بين شقوق المنزل وزواياه، ويتم ذلك عن طريق اتباع هذه الخطوات:

  • ضع العديد من الملاعق من الدبس السكر في وعاء مسطح، ثم أضف الماء تدريجيا حتى يصل المستوى إلى منتصف الوعاء.
  • نضع هذه الوعاء المسطح بالقرب من الأماكن التي يختبئ فيها صرصور الليل، حتى يجذب إليه عندما يشم الرائحة الخارجة منه والتي تكون عبارة عن دبس السكر.
  • نقوم بتفريغ وعاء السكر السائل بين الحين والآخر.

المصائد الغرائية اللاصقة

تعتبر هذه الطريقة واحدة من الوسائل الممتازة للتخلص من صراصير الليل، حيث لا تسبب أي ضرر للإنسان ولا تحتوي على مواد سامة ضارة. لذلك، يمكن استخدامها بأمان حول الأطفال الصغار والحيوانات الأليفة التي قد تكون حساسة لرذاذ المبيدات الحشرية السامة.

يتم استخدام مصائد الصراصير اللاصقة عن طريق وضعها في المناطق التي يمكن أن تختبئ فيها صرصور الليل، مثل الجدران والنوافذ ومداخل المنزل وأماكن أخرى.

استخدام المبيد الحشري

تستخدم المبيدات الحشرية الفعالة عندما يكون المكان الذي يرغب في تطهيره من صراصير الليل غير مأهول بالأطفال الصغار أو الحيوانات الأليفة.

يتم الاستعانة بخبير في إبادة الحشرات للقضاء على هذا الحشرة بالطرق الصحيحة والآمنة، ويجب ترك المكان الذي تم استخدام المبيدات فيه بعد انتهاء عمل الخبير لعدة ساعات.

وبعد أن يتم العودة، يجب فتح نوافذ المنزل للتأكد من تهويته بشكل جيد وللتخلص تماما من روائح المبيدات.

التخلّص من بيض صراصير الليل

عادة، يضع صرصور الليل بيضه داخل المنازل، مما يؤدي إلى انتشاره بسرعة كبيرة وبشكل خارج عن السيطرة. للتخلص من هذه البيوض، يجب تنظيف المكان بواسطة المكنسة الكهربائية التي تحتوي على مرشح هواء فعال عالي الكفاءة “HEPA”.

والشخص الذي يقوم بسحب بيوض الصراصير من سجادة المنزل أو أي مكان يمكن وضعها فيه، يجب الانتباه عند تفريغ محتويات كيس الكنسة، يجب وضعها في أحد الأكياس البلاستيكية المغلقة ورميها في أماكن القمامة المخصصة بعيدا عن المنزل.

منع دخول صرصور الليل للمنزل

يمكننا اتباع النصائح التالية لمنع دخول صراصير الليل إلى المنزل، وهذه النصائح هي:

غلق الأماكن المحتملة

يجب أن يتم إغلاق جميع المناطق التي يمكن للصراصير الليلية دخولها، مثل الشقوق في أساسات المنزل، أو فتحات الأبواب والنوافذ المنخفضة، وجميع هذه الأماكن الصغيرة التي يمكن للصراصير دخولها.

نظافة المنزل بالداخل والخارج

تنتشر صراصير الليل على نطاق واسع في البيئة غير النظيفة، وفي أماكن تواجد الأعشاب والنباتات والأشجار وما إلى ذلك، لذا يجب أن يكون المنزل، سواء داخليا أو خارجيا، خاليا من هذه العناصر التي قد تجذب صراصير الليل.

منع تخزين المخلفات المختلفة

يجب تجنب تخزين أي مواد عضوية أو حطب أو أي نفايات أخرى بجوار المنزل، لأن الصرصور الليلي يستخدم هذه الأشياء كمأوى مناسب له، وبعد ذلك يصبح من السهل عليه دخول المنزل.

استخدام مصباح البخار الصوديوم

ينبغي استخدام مصباح الصوديوم المصفر لإضاءة الفناء المرتبط بالمنزل ويجب تجنب استخدام المصابيح الزئبقية أو المصابيح الملونة بالأبيض للإضاءة.

يجب وضع المصابيح على الأعمدة وتوجيهها نحو باب المنزل لجذب صرصور الليل نحو الضوء بدلا من الباب.

شاهد أيضًا: طرق مكافحة الصراصير من المنزل

في نهاية الموضوع وبعد أن تعرفنا على الصرصار الليلي وتركيبه وسبب إصداره للصوت، وطرق التخلص منه، نطلب منكم مشاركة هذا الموضوع في جميع وسائل التواصل الاجتماعي فقط.

معلومات مخيفة عن صراصير الليل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *