مقال حول قانون نيوتن الأول

إسحاق نيوتن هو الفيزيائي الإنجليزي الشهير، صاحب أهم النظريات والقوانين الفيزيائية والرياضية على مر التاريخ. ومن بين القوانين البارزة له قانون نيوتن الأول، وسنتحدث الآن عنه في هذا الموضوع بتقديم النص الخاص به وشرحه، وسنقدم أيضا بعض التطبيقات والأمثلة عليه.

نص قانون نيوتن الأول

وفقا للقانون الأول لنيوتن، يبقى الجسم الثابت في حالة الثبات ما لم يتأثر بأي قوى خارجية تؤثر عليه بالدفع أو الجذب، وعندما يتحرك الجسم في خط مستقيم، يستمر في الحركة حتى يتأثر بقوى خارجية أخرى تدفعه أو تجذبه.

نشر العالم الفيزيائي نيوتن قوانينه الخاصة والمتعلقة بالحركة في عام 1687، في كتابه المعروف باسم `أصول الرياضة للفلسفة الطبيعية`، حيث وصف الطريقة المتعلقة بحركة الأجسام الضخمة تحت تأثير أي قوى خارجية.

اعتمد نيوتن في ملاحظاته على أعمال غاليلو جاليلي السابقة، الذي أوضحت تجاربه الخاصة أن تسارع الأجسام يكون بنسبة ثابتة دون أخذ حجمها أو كتلتها في الاعتبار.

ينتقد العالم الفيزيائي نيوتن مان أعمال برينيه ديكارت، التي تشابه قوانينها التي يعدها قانون نيوتن الأول في الحركة.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن علماء الفيزياء كامل

تفسير قانون نيوتن الاول

يعد تفسير قانون نيوتن الأول أن أي شيء لا يمكنه بدء أو توقف أو تغيير اتجاهه من تلقاء نفسه، حيث يحتاج إلى قوة خارجية لحدوث التغييرات.

يعكس قانون نيوتن الأول تعريف الانعدام التدرجي، حيث إذا كانت قوة التأثير على الجسم تساوي صفر – عند إلغاء التأثير الخارجي الذي يتعرض له – فإن الجسم يتحرك بسرعة ثابتة.

في حالة سرعة الجسم تساوي صفر، فإن الجسم سيظل في حالة الثبات، ولكن إذا تعرض لقوة خارجية، ستتغير سرعته نتيجة لتأثير هذه القوة الخارجية عليه.

ومن أجل تحديد تغيير سرعة الجسم، يمكن استخدام قانون نيوتن الثاني للحركة.

أمثلة على قانون نيوتن الأول

هناك أمثلة كثيرة لقانون نيوتن الأول، على سبيل المثال، عندما يقوم قائد الطائرة بتغيير وضع دواسة الوقود، يمكن استخدام قانون نيوتن لوصف الحركة الناجمة عن ذلك.

بالإضافة إلى وصف سقوط الكرة من الجو، وإطلاق الصواريخ في الغلاف الجوي، وتغير حركة الطائرات الورقية بناء على تغير حركة الرياح والهواء.

أحد أمثلة قانون نيوتن الأول هو حركة كرة الجولف في الملعب عندما تكون في حالة ثبات، حيث تؤثر القوة الخارجية عليها من خلال العصا التي يمسكها لاعب الجولف وتلامسها. ونتيجة لذلك، تخرج الكرة عن حالة التوازن وتبدأ في الحركة.

كما هو الحال مع الأمثلة المهمة الأخرى لقانون نيوتن الأول، يتم وصف حركة سيارة تتجه غربا على الطريق السريع بسرعة ثابتة تبلغ 104 كم/س.

عندما يقوم سائق السيارة بإزالة قدمه عن دواسة البنزين، ستستمر السيارة في الحركة بنفس السرعة المستمرة التي كانت عليها، في حالة استمرار التوازن بين القوى المؤثرة عليها.

على الرغم من ذلك، ستبدأ بالتباطؤ حتى تصل إلى حالة سكون، ويعود ذلك إلى تأثير القوى الخارجية التي تعمل على إبطاء حركتها.

ويرجع العلم إلى أن قوة الاحتكاك هي قوة تعمل باتجاه معاكس لحركة الجسم عندما يلامس جسما آخر، وبدون تأثير القوى الخارجية، ستستمر السيارة في حركتها نحو الغرب بنفس السرعة التي تحتفظ بها.

وهناك مثال آخر على فنجان القهوة يظل متوازنا على طاولة الطعام حتى يتعرض للحركة أو النقل بواسطة الأيدي. في هذه الحالة، تؤثر القوة الخارجية، وهي الأيدي، في تغيير حالة الفنجان عند نقله إلى مكان آخر، وبذلك يتغير حاله بعد أن كان في حالة سكون لحالة أخرى.

وهذا الموقف المعروف باسم القصور الذاتي، والذي وصفه نيوتن بأنه مقاومة التغيير في الحركة، حيث تظل الأشياء في حالتها سواء كانت متحركة أو ثابتة حتى يتأثر عليها بأي فعل آخر.

شاهد أيضًا: بحث عن قانون كيرشوف في الفيزياء

اكتشافات نيوتن

يعتقد بعض الناس أن اكتشافات الفيزيائي العالمي نيوتن تقتصر على اكتشافه للجاذبية الأرضية، وأنها هي عمله الوحيد الذي قام به، ولكن هذا الاعتقاد خاطئ تماما.

بفضل اكتشافاته العديدة الأخرى، استطاع نيوتن تطوير قوانين الحركة الثلاثة التي تشكل أسس الفيزياء الحديثة، كما ساعدت الاكتشافات التي نجح في تحقيقها وتتعلق بالتكامل والتفاضل في حل المسائل الصعبة والمعقدة في الرياضيات.

وبالإضافة لذلك، نجح في استكشاف مجال البصريات ودراسة الضوء الأبيض، واكتشف الألوان الطيفية، ولا يمكن تجاهل الأبحاث التي قام بها في مجال الضوء كونها السبب الرئيسي لشهرته التي استمرت من ذلك الحين حتى الآن.

من هو اسحاق نيوتن

إسحاق نيوتن هو العالم الإنجليزي الذي أثر بشكل كبير على تاريخ العلوم، وهو أيضا من الفلاسفة الطبيعيين.

تمكن العالم نيوتن من تغيير الهيكل العام للعلوم الفيزيائية بعد اكتشافه لثلاث قوانين متعلقة بالحركة وقانون الجاذبية الأرضية، بالإضافة إلى العديد من القوانين والنظريات الفيزيائية والرياضية الأخرى، مثل نظرية الضوء واللون الحديثة، وحسابات التفاضل والتكامل المتناهيتين الصغر.

في القرن السابع عشر، تم دمج أعمال نيوتن مع أعمال كوبرنيكوس وكيبلر وغاليلي وديكارت بهدف الحصول على تركيبة جديدة قوية. وبعد مرور ثلاثة قرون، لا تزال هذه التركيبات تفيد البشرية جميعها وتعرف بالميكانيكا الكلاسيكية.

حياة اسحاق نيوتن

ولد العالم الفيزيائي في عام 1642 ميلاديا، في عزبة بمدينة لنكولنشاير في انجلترا، ولم يتمكن من رؤية والده لأنه توفي قبل أن يولد بستين يوما.

عندما بلغ عمره ثلاث سنوات، بدأ يعيش مع جدته بسبب زواج والدته، وقد انضم إلى جامعة كامبرج لعدم اهتمامه بالمزرعة التي كانت تمتلكها عائلته والعمل فيها.

تم ولادة نيوتن بعد وفاة غاليلي بفترة قصيرة، ونجح غاليلي في إثبات أن الكواكب تدور حول المجموعة الشمسية وليست حول الأرض كما كان يعتقد في ذلك الوقت. وكان نيوتن مهتما بالاكتشافات التي قام بها وبالاكتشافات العلمية الأخرى أيضا.

كان نيوتن مؤمنا بالديانة المسيحية وكان متدينا بطبيعته، ولكن بطريقة غير تقليدية، حيث كان يرفض اتباع تعاليم الكنيسة الأنجليكانية.

ويعتقد بواسطة بعض الناس أن السبب وراء ذلك هو رفضه للاعتقاد بالمذهب الثالوثي، وظل نيوتن يدرس الكيمياء وتاريخ العصور القديمة، وعلى الرغم من ذلك، لم يتم نشر أعماله حتى بعد وفاته بفترة طويلة.

كان نيوتن يعتقد أن هذا الكون هو آلة تعمل وفقا لقوانين بسيطة، وكان متفقا مع غاليلو في اعتقاده بأن الرياضيات هي الطريقة الوحيدة لإثبات وتفسير جميع قوانين هذا الكون.

توفي إسحاق نيوتن في 20 مارس عام 1727 ميلادية، أي أنه عاش لمدة 84 عاما، وتم دفنه في دير وستمنستر في إنجلترا.

شاهد أيضًا: معلومات عن الفوتون في الفيزياء

في نهاية الموضوع وبعد التعرف على العالم الفيزيائي إسحاق نيوتن وأعماله واكتشافاته، وقانون نيوتن الأول، وتفاصيل حياته الشخصية وتواريخ ولادته ووفاته، يطلب منكم مشاركة هذا الموضوع عبر جميع وسائل التواصل الاجتماعي.

مقال حول قانون نيوتن الأول

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *