مقال حول العزلة الاجتماعية

تنجم عن إصابة الفرد بالأمراض النفسية العديد من الاضطرابات التي تجعله يظهر بسلوك غير مستحب، ومن نتائج الاضطراب النفسي للفرد المصاب هو اللجوء إلى العزلة الاجتماعية، وسنتعرف على هذه العزلة وأسبابها في هذا الموضوع.

ماهية العزلة الاجتماعية

العزلة الاجتماعية هي حالة فقدان الشخص للانتماء الاجتماعي، وعدم التواصل مع الآخرين، ويكون لديه عدد قليل من الأصدقاء وقلة اتصالات اجتماعية مع الآخرين، ويمتنع عن إقامة أي علاقات أو صداقات جديدة مع أي شخص.

هناك دراسات حديثة وأبحاث تشير إلى أن العزلة الاجتماعية تنتشر بشكل كبير بين البالغين في المجتمعات المحلية، وتصل نسبتها إلى 43٪، وتشير أيضا إلى أن العزلة الاجتماعية تؤثر سلبا على صحة الفرد في حالة البالغين وكبار السن بشكل كبير.

وفي حالة اكتشاف العزلة الاجتماعية في وقت مبكر، يمكن للفرد تجنب التعرض للمضاعفات الخطيرة، بما في ذلك الوفاة. ومع ذلك، في كثير من الأحيان، لا يتم تقديم تقييم جيد للعزلة الاجتماعية في مراكز الرعاية الصحية، مما يؤدي إلى تأخر اكتشاف العزلة الاجتماعية بشكل سريع.

شاهد أيضًا: أكثر 39 مقولة مؤثرة عن العزلة والبعد عن الناس

أسباب العزلة الاجتماعية

هناك عدة أسباب لحدوث حالة العزلة الاجتماعية، وتشمل هذه الأسباب أي اضطراب نفسي يعاني منه الشخص أو أي موقف اجتماعي يؤثر عليه، وفيما يلي أسباب العزلة الاجتماعية الشائعة:

اسباب صحية

الحالة النفسية أو الجسدية هي أحد الأسباب الشائعة لتجربة العزلة الاجتماعية، ومن أمثلة ذلك الأفراد الذين يعانون من الوسواس القهري، أو القلق، أو الفصام، أو اضطرابات ما بعد صدمة، أو الأمراض التي تسبب الألم الحاد والمزمن.

اسباب وظيفية

تعتبر الأسباب الوظيفية من بين الأسباب الشائعة لحدوث حالات العزلة الاجتماعية، وتحدث عندما يشعر الفرد بأن عمله أو وظيفته التي يقوم بها غير مهمة أو غير منتجة، مما يؤدي إلى عدم الرضا والابتعاد عن وظيفته وزملائه في العمل وبيئة العمل نفسها.

اسباب قديمة

العزلة الاجتماعية هي واحدة من الأمراض النفسية المنتشرة بين المراهقين، وهناك أسباب عديدة تؤدي إلى حدوث هذه الحالة، مثل ارتباط الأطفال بوالديهم في مرحلة مبكرة من طفولتهم، أو تعرضهم للتنمر والإيذاء من قبل أقرانهم. ومع تقدمهم في العمر، يبدأ ثقتهم في المعلمين والوالدين والقيم التي يحملونها في الانهيار.

شاهد أيضًا: أسباب الهلوسة والتخيلات

أسباب أبوية

تعتبر أسباب تتعلق بوالد الطفل ووالدته، مثل انشغالهم في العمل أو عدم تواجدهم حول الأطفال في حالات الانفصال، من العوامل التي تؤثر سلبا وبشكل كبير على علاقتهم بآبائهم، مما ينتج عنها عزلة اجتماعية وشعور بالوحدة لدى الطفل.

المرض النفسي

الاضطراب النفسي هو الاختلال الذي يحدث في قدرات الفرد العقلية ويؤثر على أدائه وإنتاجيته، ويؤثر أيضا على تواصله مع الآخرين وقدرته على التكيف مع التغييرات الطارئة والتعامل مع الصعوبات المحتملة.

ويمكن أيضا تحديد المرض النفسي أو الاضطراب العقلي على أنه الاضطراب أو الخلل النفسي والعقلي القابل للتشخيص، ويتميز المرض النفسي بتسبب اضطراب في التفكير والسلوك ومشاهدات الفرد.

هذا الاضطراب شائع جدا في الولايات المتحدة، حيث يعاني منه حوالي 46% من سكانها، ويتم تشخيصهم وفقا للمعايير الرسمية للاضطرابات النفسية مثل الاكتئاب والتوتر والقلق واضطرابات السلوك وتعاطي المخدرات.

شاهد أيضًا: ما هو تعريف مفهوم الوهم؟

وفي نهاية الموضوع وبعد أن تعرفنا على العزلة الاجتماعية ومفهومها، وعلى أسباب حدوث العزلة عن الناس، وتعرفنا أيضا عن المرض النفسي، يجب عليكم فقط مشاركة هذا الموضوع على جميع وسائل التواصل الاجتماعي.

مقال حول العزلة الاجتماعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *