مقال حول تعريف النظرية

قام الفلاسفة اليونانيون باستخدام مفهوم النظرية لأول مرة للإشارة إلى المصطلحات والمفاهيم غير التطبيقات العملية الواقعية، وهناك أنواع مختلفة من النظريات، بما في ذلك النظريات الفلسفية والنظريات العلمية والنظريات السياسية، وسوف نشرحها في هذا الموضوع مع تعريف النظرية.

تعريف النظرية

هناك تعريف للنظرية في اللغة، وتعريف للنظرية في المصطلح، وتعريفات أخرى أيضا، وهي كالتالي:

شاهد أيضًا: ما هي التخصصات النظرية والإنسانية ؟

تعريف النظرية لغويًا

هو مصطلح مشتق من كلمة تتكون من ثلاثة حروف “نظر”، ويشير إلى التأمل الفردي أثناء التفكير في شيء معين.

تعريف النظرية اصطلاحًا

النظرية في المصطلح هي المبادئ والقواعد التي نستخدمها لوصف شيء محدد، سواء كان ذلك شيئا علميا أو فلسفيا أو معرفيا أو أدبيا، وتستخدم لإثبات حقائق معينة أو المساهمة في البناء الفكري الجديد.

تعريفات اصطلاحية أخرى للنظرية

النظرية هي دراسة موضوع محدد بشكل عقلاني ومنطقي، بهدف استخلاص الاستنتاجات والنتائج التي تساهم في دعم الأفكار الرئيسية التي تقوم عليها النظرية.

تاريخ مفهوم النظرية

اعتبر الفيلسوف اليوناني أرسطو، الذي هو من اليونان، هو الأول الذي استخدم النظرية بالاعتماد عليها للتمييز بين نظرياته الفكرية والحقائق التي تم تطبيقها عمليا.

بعد ذلك، سيصبح المصطلح الخاص بالنظرية من مصطلحات المعرفة التي يتم استخدامها في مجالات عديدة، سواء في المجال الفلسفي أو العلمي أو أي مجال آخر.

في القرن السادس عشر الميلادي، بدأت النظرية في استخدامها للإشارة إلى العديد من الدراسات المختلفة المعتمدة على المصادر والمراجع الموثوقة، والقابلة للتفسير والتحليل.

وهي تعد سهلة التطبيق ضمن نطاقها الخاص، وقد ساهمت في تحقيق تقدم ملحوظ في مجموعة متنوعة من مجالات الدراسة.

لتصبح النظرية جزءا أساسيا ومهما في الدراسات المختلفة في مجالات مثل المجال الإنساني والمجال العلمي والمجال الطبي والمجال الأدبي والمجال الفلسفي، والتي تم تدريسها في العديد من المدارس والجامعات.

انواع النظريات

هناك ثلاثة أنواع مختلفة من النظريات، وتختلف استخداماتها، وفيما يلي هذه الأنواع:

نظرية فلسفية

وهي النظرية الأولى والأقدم في النظريات المرتبطة بالمفهوم الفلسفي، إذ كان الفلاسفة في العصور اليونانية يحرصون على ربط موضوعاتهم ودراساتهم وأفكارهم التي صاغوها بنظريات تم تقديمها لتدعيم آرائهم الفلسفية.

ثم تحولت إلى حقائق واقعية، وبالتالي أصبحت معظم دراسات المجالات الفلسفية تعتمد على نظريات متنوعة مثل نظرية نشأة الأرض التي كانت محط اهتمام العديد من الفلاسفة لدراستها.

نظريات علمية

النظرية العلمية المستخدمة في العديد من المجالات العلمية، وتعد نظرية علوم الطبيعة واحدة من أوائل النظريات التي تهتم بتكوين ودراسة الطبيعة.

تعتمد هذه النتائج على ملاحظات ودراسات علمية عديدة، وتضم بحوثا واكتشافات أدت إلى ظهور نظريات علمية متنوعة في مجالات متعددة، مثل النظريات الطبية التي تهتم بكشف الأمراض الجديدة وعلاجها بوسائل متنوعة.

شاهد أيضًا: موضوع عن النظرية المعرفية كامل

نظريات سياسية

النظريات السياسية المعتمدة على الأفكار السياسية التي ظهرت منذ العصر المعروف بالنظريات الفلسفية، والتي تم تطويرها في القرن التاسع عشر الميلادي، واستمرت في التطور حتى نهاية القرن العشرين الميلادي.

وتعتمد على آراء وأفكار الفلاسفة والسياسيين في هذا العصر الذين أطلقوها في ذلك الوقت، لتتحول مع الزمن إلى الحقائق التي تؤسس لبعض المدارس السياسية.

وقد ساهمت في التأثير على جميع الدول في العالم تقريبا، ومن أمثلة النظرية السياسية: الفكر الاشتراكي والفكر الرأسمالي، وهما من المجالات الفكرية المشهورة بوجود النظريات السياسية فيها.

النظرية العلمية والخبرة الحسية

في ضوء المفهوم العلمي المعاصر، نجد أنفسنا بعيدين عن وجهات النظر التقليدية التي تعتمد على اعتبار النظريات العلمية مرتبطة بالتجارب الحسية.

على الرغم من الفهم الشائع للنظريات التقليدية والكلاسيكية، يرى أنه يجب ربط فهم النظرية العلمية بالخبرات الحسية من خلال الاستقراء والاستنباط.

تبدأ الاتجاهات الاستقرائية من الخبرات الحسية والتجارب، حتى تصل إلى النظريات، أما الاتجاهات الاستنباطية فتبدأ من النظرية العلمية، حتى تصل إلى الخبرة الحسية والتجارب.

والهدف من ذلك هو اختبار النظريات العلمية من خلال استنتاجاتها، ويمكننا استدلالا بأن الخبرات الحسية تساهم في بناء النظريات العلمية بالاستدلال والاستقراء.

على الرغم من فهم النظرية العلمية التقليدية للمفاهيم النظرية التي تنشأ عن الابتكارات الحرة وتصاغ بالعقل، إلا أنها تكون متطابقة مع الخبرات الحسية بأشكال مختلفة.

وقد قدم الفيلسوف كارل فونتلر الدور المميز للخبرات الحسية في صياغة النظرية العلمية من خلال وضع الفروض المستندة إلى النظريات وإجراء الاختبارات اللازمة، مستعينا بالخبرات الحسية والنظرية. كما أكد على العلاقة بين النظريات العلمية والخبرات الحسية باستخدام طرق الاستنتاج في تشكيل النظرية العلمية.

تعتمد هذه الطريقة بشكل أساسي على الخيالات العلمية والإبداعات الحرة، وقد أدت التطورات الحادثة في نهاية القرن العشرين إلى إنتاج تصورات ثورية في فلسفة العلوم، مما أتاح إمكانية تصور النظريات العلمية بدون الحاجة إلى الخبرة الحسية.

وقد أوضح الفيلسوف توماس كوم أن علماء العصر خلال الثورة العلمية يستطيعون رؤية الأشياء الجديدة والمختلفة عندما ينظرون إلى نفس الآلات الشائعة من أي مكان سابقا، والسبب في ذلك يعود إلى التغيير في النموذج القياسي.

أراد كوم أن يصل إلى استنتاج يفيد بأن العلماء بعد الثورات العلمية يستجيبون لعالم مختلف عما كان عليه قبل ثورتهم، وبالتالي لا حاجة للاعتماد على الخبرات الحسية في العلوم المختلفة.

شاهد أيضًا: معلومات عن النظرية السلوكية

في ختام الموضوع وبعد شرح تعريف النظرية في اللغة والاصطلاح، وتوضيح تاريخ النظرية، وأنواع النظريات المختلفة، يرجى مشاركة هذا الموضوع عبر جميع وسائل التواصل الاجتماعي.

مقال حول تعريف النظرية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *