علاج حصوة المرارة باستخدام التفاح

مرض حصوة المرارة يصيب العديد من الأشخاص، حيث توجد المرارة كيسا في الجزء السفلي من الكبد، وتتكون فيه الحصوات نتيجة تراكم الكوليسترول ومواد أخرى. ونظرا لأنها تسبب آلاما شديدة للمصابين بها، سنشرح أسبابها وأعراضها، ونوضح طرق علاج حصوة المرارة باستخدام التفاح والزنجبيل وبعض الوسائل الأخرى.

حصوة المرارة

تكون حصوات المرارة عن طريق المرارة في جسم الإنسان، وتعد المرارة الكيس الصغير الموجود مباشرة تحت الكبد.

يقوم هذا الكيس بتخزين عصارة مرارة الإنسان بداخله (صفراء – بيلة)، وتنتجها الكبد، وتساعد هذه العصارة في هضم الدهون في جسم الإنسان.

تفرز المرارة العصارة التي تتجه إلى الأمعاء الدقيقة عبر القنوات الصغيرة المعروفة بالقناة الصفراوية وقنوات المرارة.

تتكون حصوات المرارة بأحجام مختلفة، حيث يمكن أن تكون صغيرة مثل حبيبات الرمل، أو كبيرة مثل كرة الجولف أو أكبر. لا تسبب حصوة المرارة الصفراوية أي مشكلة ما لم تعيق تدفق الصفراء عبر القنوات المرارية. وفي حالة حدوث انسداد، يجب علاجها بواسطة الطبيب.

شاهد أيضًا: عملية إستئصال المرارة بالمنظار

اسباب تكون حصى المرارة وعوامل خطورته

تحدث تكونات صفراوية عندما يمتزج الكوليسترول مع المواد الأخرى التي تشكل عصارة المرارة وتؤدي إلى تشكل التكتلات الصفراوية، وقد يحدث تكوين التكتلات نتيجة عدم تصريف المرارة بشكل صحيح وملائم.

الأفراد ذوو الوزن الزائد أو أولئك الذين يحاولون فقدان الوزن بطرق فعالة وسريعة هم الأكثر عرضة لتطور حصوات المرارة بشكل كبير.

تشخيص حصى المرارة

عندما يشعر الشخص بأي ألم في منطقة البطن، يجب عليه مراجعة طبيب مختص في علاج حصوات البطن، حتى يتمكن الطبيب من تحديد سبب الألم ومعرفة وقت ظهوره وموقعه بدقة، ويتحقق من مدى استمرارية الألم وما إذا كان متقطعا أم مستمرا.

قد يطلب طبيبك المعالج إجراء عدد من الفحوصات التصويرية للتحقق من وجود حصى في المرارة أو عدمه، حيث تستخدم الفحوصات التصويرية الفائقة الصوت (تصوير البطن بواسطة الموجات فوق الصوتية) لتصوير الأعضاء الداخلية للإنسان.

قد يظهر فحص جوف البطن عدم وجود حصوات في المرارة، ولكن قد يشتبه الطبيب في وجود مشكلة في المرارة نفسها ويطلب من المريض إجراء فحص على المرارة للتأكد.

إذا كان الطبيب يرغب في فحص المرارة، فإنه يقوم بحقن المريض بصبغة `بيجمنت` في إحدى أوردته بالذراع.

ثم يقوم بتصوير كيس المرارة باستخدام أشعة سينية `اكس راي` في وقت تدفق صباغ المضاد بالكبد وبقنوات المرارة وبكيس المرارة وبالأمعاء، وفي حالة عدم وجود أي أعراض يشعر بها الإنسان، قد لا يحتاج إلى أي أدوية.

أعراض حصوة المرارة

قد لا تظهر أي من الأعراض المعروفة عند الشخص المصاب بحصوة المرارة “الحصى الصفراوية” أو ما يعرف بالتحصي الصفري Cholelithiasis”، وإذا ظهرت أعراض الحصوات، فمن المعتاد أن يكون هناك ألم معتدل في منطقة البطن السفلية للشخص المصاب أو في الجانب الأيمن العلوي من البطن.

قد يشعر المريض بألم في منطقة الظهر العلوية على الجانب الأيمن، أو في اتجاه الكتف الأيمن، وقد يزيد ألم الحصوة في بعض الأحيان، وقد يستمر الألم ولا يختفي، وقد يحدث على فترات متقطعة، ومن الممكن أن يزداد ألم حصوة المرارة عندما يتناول المريض الطعام.

في حالة انسداد أحد قنوات المرارة بسبب حصوة، قد يشعر المريض بألم شديد وحمى، وقد يتغير لون الجلد إلى اللون الأصفر، ويتغير لون عين المريض إلى اللون الأبيض.

إذا حدث ذلك، يجب على المريض التوجه إلى الطبيب المتخصص على الفور، لتجنب تكون حصوات المرارة في القنوات المرارية، والتي قد تؤدي إلى التهاب البنكرياس (البانكرياتيتس). وتشير الأعراض السابقة إلى احتمالية وجود التهابات في المرارة.

في حالة ظهور آلام مفاجئة في منطقة البطن أو الصدر للمريض بشدة، وعدم القدرة على تحديد سبب هذا الألم الحاد، يجب الذهاب إلى الطبيب فورا ودون تأخير.

يجب العلم بأن أعراض إصابة الإنسان بالحصى الصفراوية تشبه إلى حد كبير أعراض الألم المفاجئ في حالة الإصابة بالنوبات القلبية أو أعراض الأمراض الخطيرة المشابهة.

علاج حصوة المرارة

يختلف العلاج بحسب حالة المريض، فقد يوصي الطبيب المتخصص بعلاج ومتابعة الحالة، وقد يلاحظ الطبيب أن العلاج غير فعال ويحتاج إلى تدخل جراحي، وهناك أيضا علاج طبيعي لحالات الإصابة بالحصوات المرارية، وسنتعرف على جميع هذه الحالات الآن:

شاهد أيضًا: ما هي المرارة وما وظيفتها

علاج حصى المرارة بالأدوية

إذا أصيب المريض بالحصوات المرارية، فإن ذلك يعتبر النوبة الأولى. في هذه الحالة، يترافق ظهور الحصاة الصفراوية مع آلام معتدلة. يقوم الطبيب المعالج بوصف المسكنات اللازمة لعلاج آلام الحصاة حتى يتم انتظار نتيجة فحص البطن، لكي يتعرف على الحالة ويعرف ما إذا كانت الحالة ستشفى بالعلاج أم لا.

عادة، لا تحدث نوبات أخرى من هذا الألم، ويجدر بالذكر أن انتظار معرفة تطورات الحالة لا يسبب أي مضاعفات خطيرة.

ومع ذلك، في حالة وجود نوبة شديدة للمصاب، أو في حالة حدوث نوبة ألم ثانية، قد يضطر الطبيب لاستئصال المرارة جراحيا بسرعة. إذا ظهرت النوبة الثانية، فهذا يشير إلى تكرار النوبات في المستقبل.

التدخل الجراحي

تم إجراء عمليات لاستئصال المرارة لعدد كبير من الأفراد عن طريق التدخل الجراحي، وعادة ما تتم هذه العمليات بدون حدوث أي مضاعفات أو تعقيدات. يقوم جميع الأطباء الجراحون بإجراء عملية الاستئصال باستخدام طريقة الجراحة التنظيرية “Laparoscopic Surgery”.

طريقة الجراح في هذه العملية تتمثل في فتح عدد من الشقوق الصغيرة في تجويف بطن المريض، وذلك لاستخراج المرارة.

عادة ما يستطيع الكثير من المرضى الذين أجروا جراحة لاستئصال المرارة استئناف نشاطاتهم اليومية بشكل طبيعي بعد خروجهم من المستشفى وتعافيهم، ويستغرق ذلك عادة من 10 أيام إلى 15 يوما، ولكن قد يحتاج بعض الأشخاص إلى وقت أطول للتعافي والعودة إلى الحالة الطبيعية.

يحتاج الجراح في بعض الأحيان إلى فتح شق كبير في بطن المريض لإخراج الكيس، وبسبب حجم الشق، يتطلب المريض وقتا طويلا للشفاء.

علاج حصوة المرارة طبيعيًا

هناك العديد من الوصفات الطبيعية التي تساعد في علاج حصوات المرارة، وإليك أهم الوصفات:

علاج حصوة المرارة بالتفاح

تناول التفاح يوميا قد يحل محل زيارة الطبيب المعالج، حيث يحتوي التفاح على العديد من الخصائص الصحية المفيدة للإنسان. فهو قادر على تفتيت حصى المرارة وتحسين وظائف المرارة.

من المعروف أن التفاح يحتوي على الحمض المالك الذي يساعد في تفتيت حصوات المرارة وتسهيل إزالتها عن طريق المثانة. كما يساعد خل التفاح على منع تراكم الكولسترول الضار في جسم الإنسان، وبالتالي يحمي من تكوين الحصوات.

طريقة علاج حصى المرارة باستخدام عصير التفاح وخل التفاح

يجب على المريض أن يحضر كوبا واحدا من عصير التفاح مع ملعقة واحدة كبيرة من الخل، ثم يقوم بمزج العصير مع الخل وتحريكه وخلطه جيدا.

يجب أن يتناول المريض هذا الخليط باستمرار لعلاج حصى المرارة بفعالية. يمكن للمريض تناول خليط التفاح مرة واحدة يوميا لعدة أسابيع حتى يشعر بتحسن وينتهي الألم.

طريقة علاج التهاب المرارة باستخدام عصير التفاح والبنجر وزيت الزيتون

يجب على المريض إحضار عصير التفاح والشمندر وملعقتين من زيت الزيتون، وعصير ليمون طازج، وتجهيز وعاء صغير ليضع فيه عصير التفاح والشمندر المبروش وزيت الزيتون، ويخلطهم جيدا، ثم يضيف عصير الليمون إلى الخليط.

يجب تناول هذا المشروب بانتظام واستمرارية، حتى يتم التخلص من الحصوات، ومن ثم تحسن حالة المرارة.

كيفية علاج حصى المرارة باستخدام خل التفاح وعصير الليمون

على المريض أن يحضر مقدار 2 معلقة من خل التفاح، ومعها ملعقة واحدة من عصير الليمون، وكوب واحد من الماء. يقوم بوضع الخل والعصير والماء في وعاء ويقوم بخلطهم جيدا، ويجب أن يكون الماء دافئا.

يجب على المريض تناول هذه الوصفة كل صباح على الريق قبل الإفطار، ويجب أيضا أن يكرر استخدام هذه الوصفة يوميا لمدة شهر حتى يشعر بالراحة وتنتهي الألم الناتج عن الحصوات.

شاهد أيضًا: معلومات طبية عن وظيفة المرارة

وفي نهاية الموضوع وبعد أن تعرفنا على حصوة المرارة وأسباب حدوثها وتكوينها، وأعراض الإصابة بها، وطرق علاجها طبيعيا أو بمساعدة الطبيب أو بالتدخل الجراحي، يجب أن تشاركوا هذه المعلومات عبر جميع وسائل التواصل الاجتماعي.

علاج حصوة المرارة باستخدام التفاح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *