قصة طالوت وجالوت مكتوبة

في فترة من الزمن، تشرد بنو إسرائيل وتفرقوا، وكانت أحوالهم تتدهور من سيء إلى أسوأ. فطلبوا من نبيهم أن يعين عليهم ملكا للقتال في سبيل الله تحت راية ولواء النبي. وأخبرهم النبي أن الله قد اختار لهم طالوت كملك.

سوف نروي لكم قصة طالوت وجالوت وكيف فاز الله بطالوت على جالوت واستعادة مجد بني إسرائيل من جديد

قصة طالوت وجالوت

من هو طالوت؟

طالوت هو واحد من أهم الملوك والشخصيات التي أثرت في تاريخ بني إسرائيل، حيث تم تعيينه ملكا على بني إسرائيل بعد أن طلبوا من نبيهم تعيين ملك لهم للقتال في سبيل الله.

يقال إن أم طالوت لم تستطع الإنجاب لفترة طويلة، وظلت تدعو الله تعالى أن يمنحها الذرية، وفي النهاية أنعم الله عليها بالطفل طالوت، الذي أتاه الله بالحكمة الواسعة والجسم القوي.

شاهد أيضًا: قصة سيدنا محمد والرجل الذي رآه في الكهف

من هو جالوت؟

جالوت هو محارب قوي شديد البطش، واسمه مشهور في القرآن الكريم بسبب المعركة التي جرت بينه وبين طالوت، وسنتحدث عنها في هذا الموضوع.

تنصيب طالوت ملكًا

عاش بنو إسرائيل بعد نبي الله موسى عليه السلام لفترة من الزمن حيث كانوا متفرقين في الأرض. هذا هو واقعهم منذ الأزل، ولا يمضي وقت طويل حتى يجتمعوا على كلمة ثم يتفرقوا مرة أخرى.

طلب بنو إسرائيل من نبيهم أن يعين لهم ملكا يجتمعون حوله ويوحدون كلمتهم ويقاتلون في سبيل الله تحت رايته، ولم يذكر القرآن الكريم اسم هذا النبي، فقد ذكرت بعض الروايات أن اسم النبي كان “شاموئيل” ولكن لم يتم تأكيد هذه الرواية.

قال الله تعالى:ألم تنظر إلى المجموعة من بني إسرائيل بعد موسى، عندما قالوا لنبي لهم: ابعث لنا ملكا نحارب في سبيل الله؟ فقال: هل تظنون أنه إذا كتب عليكم القتال، لن تقاتلوا؟ قالوا: ولماذا لا نقاتل في سبيل الله وقد أخرجنا من ديارنا وأبنائنا؟ ولكن عندما كتب عليهم القتال، تراجعوا إلا قلة منهم. والله عليم بالظالمين. صدق الله العظيم.

توضح الآية الكريمة أن على الرغم من وجود نبي من الله بينهم، طلبوا تعيين ملك للقتال معه في سبيل الله، ولكن عندما تم فرض القتال عليهم، قاوموا ورفضوا المشاركة، على الرغم من أنهم هم من طلبوا تعيين الملك للقتال.

قال الله تعالى:قال نبيهم لهم إن الله قد بعث طالوت ملكا لكم. قالوا كيف يكون له الملك علينا ونحن أحق بالملك منه وهو لم يعط سخاء من المال؟ قال النبي لهم إن الله اختاره ليكون عليكم، وزاده بسطة في العلم والجسم. إن الله يعطي ملكه لمن يشاء، والله واسع العلم.

وعندما أخبرهم النبي أن الله قد اختار لهم طالوت ملكا، شعروا أنهم أكثر استحقاقا للملك منه، على الرغم من أن طالوت لم يكن غنيا أو ذو شهرة، ولم يكن ينتمي إلى عائلة ملوك. لكن النبي أجابهم وأخبرهم أن الله اختار طالوت ومنحه المعرفة والحكمة والقوة التي تؤهله ليكون ملكا عليهم.

معجزة التابوت

قال الله تعالى:وقال لهم نبيهم بأن آية ملكه هي أن يأتيهم التابوت الذي يحمل سكينة من ربهم وبقية مما تركه آل موسى وآل هارون، وسيرفعه الملائكة. إن في ذلك لآية لكم إذا كنتم مؤمنين. صدق الله العظيم.

أخبر النبي بني إسرائيل أن علامة ملك طالوت عليهم هي عودة التابوت الذي فقدوه سابقا والذي يحتوي على بعض ما تركه آل موسى وآل هارون، ويتم حمله بواسطة الملائكة، وقيل أن التابوت يحتوي على جزء من عصا سيدنا موسى عليه السلام والألواح التي كانت معه أيضا، وجزء من ملابس سيدنا موسى وسيدنا هارون عليهما السلام.

شاهد أيضًا: أين يوجد قبر سيدنا آدم على الخريطة

ابتلاء الله لطالوت وجنوده

طالوت جمع جيشه وذهب لمواجهة جالوت وجنوده، وفي طريقهم، أخبرهم طالوت أنهم سيمرون بنهر ويجب ألا يشربوا منه، وإذا كان لا بد من العطش، فليأخذ القليل من الماء بيده اليسرى.

قال الله تعالى:عندما فصل طالوت بين الجنود، قال إن الله سيبتليكم بنهر، فمن شرب منه فليس مني، ومن لم يشرب منه فإنه مني، إلا من اغترف غرفة بيده. صدق الله العظيم.

عند وصول الجنود إلى النهر، شرب معظمهم منه، باستثناء القليل. وتقول بعض الروايات أن الجيش قطع مسافة طويلة، مما جعلهم يشعرون بالعطش الشديد، وعندما وصلوا إلى النهر، لم يتمكنوا من إبقاء الماء في أيديهم، فشرب معظم الجنود منه. وبذلك انخفض عدد الجنود في جيش طالوت.

وعندما تجاوز طالوت وأصحابه المؤمنين النهر، قالوا إنهم لن يكونوا قادرين على مواجهة جالوت وجنوده بسبب عطشهم وعدم وفرتهم بعدما شرب معظمهم من الماء، ولكن جاء الرد من مجموعة من المؤمنين بأنه كمية قليلة منهم غلبت كمية كبيرة بإذن الله.

قال الله تعالى:عندما واجهوا جالوت وجنوده، شربوا قليلا من الماء، ولكن عندما تخطوا هؤلاء الذين آمنوا معه، قالوا: لا نستطيع اليوم أن نقاتل جالوت وجنوده. فقال الذين يعتقدون أنهم سيلقون الله: كم هي قليلة الفئة التي تغلبت على فئة كثيرة بإذن الله، والله مع المتحملين.” – صدق الله العظيم.

معركة طالوت وجالوت

عندما وصل طالوت وجنوده وظهروا أمام جيش جالوت المسلح بالأسلحة والدروع، دعوا الله أن يثبت قدميهم وينصرهم على جالوت وجنوده، فانتصروا عليهم بإذن الله، وكان هناك بطل آخر في هذه المعركة وهو داود عليه السلام.

طلب طالوت إذنا لمواجهة جالوت، وحذره من عنف جالوت، وأذن له بمواجهته، وعندما رأى جالوت داود عليه السلام سخر منه كما ذكرت بعض الروايات، حيث دار بينهما حوار قصير قبل مواجهتهما.

دارت المعركة بين داوود وجالوت وقتل داوود عليه السلام جالوت بإذن الله، حيث كان داوود مجرد راع للغنم وانضم إلى الجنود لمحاربة جالوت. كانت هذه المعركة بداية حكمه.

قال الله تعالى:عندما تقدموا لمواجهة جالوت وجنودهم، قالوا: “ربنا أفرغ علينا الصبر وثبت أقدامنا وانصرنا على الكافرين”. فهزموهم بإذن الله وقتل داوود جالوت، وأعطاه الله الملك والحكمة وعلمه ما يشاء. ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض، لفسدت الأرض. ولكن الله ذو فضل على العالمين. صدق الله العظيم

تذكر بعض الروايات أن داوود قتل جالوت بواسطة نبلة وضع فيها حجرا وضرب بها جالوت فمات.. والله أعلم، وأن طالوت أخبر جنوده أن من يقتل جالوت سيزوجه ابنته ويجعله قائدا على الجيش، ومن هنا بدأ ملك سيدنا داوود عليه السلام.

دروس وعبر من قصة طالوت وجالوت

  • ليس بالضرورة أن يكون النبي ملكًا

إن للنبي رسالة أكبر وأرفع من السلطان، ولا يسعى للسلطة والمكانة العالية.

  • الحكمة والعلم والقوة هي صفات رئيسية للقائد

تكون القوة وحدها غير كافية، ففي المعارك دائما يتفوق العقل على الجسم.

  • الابتلاء يظهر معدن المؤمن الحقيقي

فالمؤمن الصادق لا يتبع شهواته التي تتعارض مع أوامر الله عز وجل.

  • الإيمان بالله عز وجل هو أحد أهم عوامل النجاح

على الرغم من قلة جنود طالوت، إلا أنهم آمنوا بأن الله سينصرهم بغض النظر عن عددهم.

شاهد أيضًا: قصة قتل طالوت وجالوت في الاسلام

في نهاية الموضوع، نأمل أننا قد أوضحنا قصة طالوت وجالوت من جميع جوانبها، وقدمنا بعض الدروس المستفادة من هذه القصة، وندعوكم لمشاركة هذا الموضوع عبر جميع وسائل التواصل الاجتماعي.

قصة طالوت وجالوت مكتوبة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *