تأثير نقص البروتين في الجسم

البروتين هو المكون الأهم لخلايا جسم الإنسان. وهو أيضا مصدر للطاقة والأحماض الأمينية التي تساعد الجسم على القيام بالأنشطة الحيوية وممارسة الجهود اليومية. في هذا الموضوع، سنناقش أهم النتائج التي تحدث عند نقص البروتين في الجسم.

نقص البروتين في الجسم

بعضنا لا يستطيع الحصول على الكمية المناسبة من البروتينات التي يحتاجها الجسم يوميا. ونقص هذا العنصر المهم، الذي يحافظ على العضلات والأسنان، يسبب ضررا خطيرا، ويعرف نقص البروتين في جسم الإنسان أيضا بـ `سوء التغذية`.

شاهد أيضًا: فوائد البروتين للعضلات ومضاره

أسباب نقص البروتين في الجسم

فقدان الشهية أو عدم اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على البروتينات اللازمة للجسم يؤدي إلى نقص البروتين في الجسم البشري، ومن أمراض النقص البروتينية الشائعة:

  • الداء الزولاقي

الداء الزولاقي هو مرض يصيب الأمعاء الدقيقة، عند الإصابة به يقل امتصاص البروتين من الطعام للجسم، وينتج عن ذلك نقص البروتين في الدم.

  • خلل في وظائف الكلى

إذا حدث خلل في وظائف الكلى، فإن أهم وظائفها هي تنظيف السموم الموجودة في الدم وإخراجها عن طريق البول. وفي حالة حدوث خلل في أي وظيفة من وظائف الكلى، يتم إخراج البروتين أيضا مع البول أثناء إخراج السموم، مما يؤدي إلى نقص البروتين في الجسم.

  • خلل في وظائف الكيد

حدوث خلل في وظائف الكبد يؤدي إلى عجز الجسم عن الحصول على البروتينات اللازمة. عند تليف الكبد أو تشمعه، يحدث نقص ملحوظ في نسبة البروتين في الجسم.

نتائج نقص البروتين في الجسم

  • تساقط الشعر وجفاف البشرة وضعف الأظافر

تساقط الشعر وجفاف البشرة وضعف الأظافر يشيران بقوة إلى نقص البروتين في المواد الكولاجين والكيراتين، مما يؤدي إلى ضعف نمو الشعر وزيادة تساقطه. تصبح الأظافر هشة وتتكسر بسهولة، ويتجفف الجلد ويظهر تهيج واحمرار مستمرين.

  • حدوث خلل في التوازن بجسم الإنسان

عدم تناول البروتينات اللازمة للجسم لفترة طويلة يسبب التعب والضعف ويؤدي إلى اضطراب في الحركة، وفقدان توازن الجسم. إذا استمر الشخص في عدم تناول البروتينات على الرغم من هذه الأعراض، فإنه يؤدي إلى فقر الدم وفقدان كتلة عضلية.

  • الشعور بالاكتئاب والتوتر المستمر والتغيرات المزاجية

بما أن البروتينات هي المسؤولة عن إفراز الهرمونات التي تشعر الإنسان بالسعادة والهدوء في الدماغ، فإن تناقص إفرازها بسبب نقص البروتين يؤدي إلى تغيرات مزاجية.

  • التورم في البطن أو القدم أو اليدين

يشار إلى الوذمة أيضا، وتحدث نتيجة نقص البروتين الذي يؤدي إلى تجمع السوائل في أجزاء الجسم، مما يؤدي إلى تورم الأطراف والبطن.

  • الرغبة الدائمة في تناول الحلويات

توازن مستوى البروتين في الجسم يسهم في توازن مستوى السكر في الدم، عند نقص البروتين في الجسم، ينخفض مستوى السكر، وبالتالي يضطر الشخص إلى تناول كميات كبيرة من السكريات لتعويض هذا النقص، مما يعرض الجسم لخطر الإصابة بأمراض متعددة بسبب استهلاك تلك الكميات الكبيرة من السكريات.

  • تقلص عضلات الجهاز الهضمي

عند حدوث اضطراب في عملية الهضم والاستقلاب، يمكن أن يحدث انتفاخ وتقلص في العضلات، وذلك يرجع إلى اعتماد الجهاز الهضمي على الأحماض الأمينية المستمدة من البروتينات لتغذية جسم الإنسان.

  • التئام الجروح ببطء

انخفاض نسبة البروتين في الجسم يؤدي إلى تأخر شفاء الجروح وتكون عرضة للخطر بسبب نقص تكوين الكولاجين.

لذا، نوصي النساء الحوامل بتناول الوجبات التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين، حيث يحصل الجنين أيضا على البروتينات من جسم الأم، ويتم تعويض هذا البروتين من خلال الطعام والمكملات الغذائية المناسبة.

  • ضعف الجهاز المناعي

عند تناول كميات مناسبة وكافية من البروتينات، يقوم الجهاز المناعي بأداء وظائفه بشكل متكامل، ومع نقص البروتين، يزداد خطر الإصابة بالعدوى، وتضعف القدرة على مكافحتها.

لذلك، الشخص الأكثر عرضة للإصابة بالأمراض هو الشخص الذي يعاني من نقص كبير في نسبة البروتين في جسمه.

  • انخفاض معدل كثافة العظام

كلما قل البروتين في الجسم، كلما انخفضت كثافة العظام، وكلما زادت فرصة الكسور في العظام، وفي حالة الكسور، من الأفضل الحصول على البروتينات من مصادر حيوانية، حيث تساعد في عملية الشفاء بشكل أسرع وتعود بفوائد كبيرة على العظام.

فوائد البروتين لجسم الإنسان

تتعدد الفوائد التي يحصل عليها جسم الإنسان من استهلاك البروتين، ومن أهم هذه الفوائد:

شاهد أيضًا: نقص البروتين وأثره بالجسم

  • الوقاية عدوى الفيروسات

تعمل اللقاحات على حماية جسم الإنسان من الإصابة بالعدوى وتحميه أيضا من الفيروسات المختلفة.

  • سرعة التئام الجروح

تناول الطعام الذي يحتوي على البروتين يعزز سرعة شفاء الجروح، حيث يساعد في تكوين خلايا جديدة وتئام الجروح بشكل أسرع.

  • الحماية من خطر الإصابة بفقر الدم

تناول الأطعمة الغنية بالبروتين يحمي الإنسان من خطر الإصابة بفقر الدم.

  • الحماية من خطر سوء التغذية للحوامل

يساعد البروتين على حماية النساء الحوامل من سوء التغذية، وأيضا يساعد على نمو أجساد الأطفال بشكل سليم.

  • خسارة الوزن الزائد

تحتوي الأطعمة ذات نسبة عالية من البروتينات على فوائد كبيرة في خسارة الوزن، حيث تساعد على الشبع وتقلل الرغبة في تناول الطعام بشكل متكرر.

وأيضا لهضم البروتينات يتطلب ذلك طاقة أكبر من الجسم وذلك يساعد على زيادة حرق السعرات الحرارية، وكل هذه العوامل تساعد على فقدان الوزن الزائد.

  • الحفاظ على الشعر ونموه

البروتينات من أهم المركبات التي تعزز نمو الشعر وتقلل من مشكلة تساقطه.

أهم مصادر الغذاء التي تحتوي على البروتين

هناك مصادر متعددة للبروتينات، مثل البروتين الحيواني والبروتين النباتي، ومع ذلك، يعتبر البروتين الحيواني الأكثر شيوعا، ومن أمثلته (الدجاج، لحم الأغنام والبقر المشوي، أنواع الأسماك مثل التونة والسلمون، البيض، المنتجات الألبانية، الجبن).

تحتوي كل تلك الأطعمة على بروتينات كاملة ومشبعة بالأحماض الأمينية، والتي تساعد على بناء العظام والعضلات في الجسم بشكل سليم وكامل.

تتواجد البروتينات النباتية في السمسم، اليقطين، بذور عباد الشمس، والمكسرات مثل البندق واللوز والكاجو، وأيضا في البقوليات، العدس، الخضروات الخضراء، والخميرة.

جميع تلك البروتينات النباتية هي بروتينات غير كاملة، إذ تحتوي على حمض أميني واحد، ولكنها تعتبر من المصادر الهامة التي تحتوي على الألياف وتكون غنية بالفيتامينات ومضادات الأكسدة.

البروتين النباتي يتميز بفوائد أعلى من البروتين الحيواني، حيث يساعد على الوقاية من أمراض القلب نظرا لاحتوائه على نسبة أقل من الدهون والكوليسترول، وعلى العكس من البروتين الحيواني الذي يحتوي على كوليسترول كامل ودهون مشبعة وهرمونات وسموم.

وهناك أيضا المكملات البروتينية، وهي عبارة عن بروتينات غير كاملة (بروتينات نباتية) مختلطة مع بعضها مثل وجبة الأرز مع اللوبيا أو الفاصوليا، لتصبح وجبة غذائية مشبعة بالبروتين الكامل.

كيفية تشخيص نقص البروتين في الجسم

يقوم الأطباء بالكشف عن نقص البروتين في جسم المريض وتشخيصه عن طريق قياس نسبة البروتين في الدم أو حساب كتلة الجسم.

يمكن التعرف أيضا على مستوى السوائل في جسم المريض من خلال تحليل البول والدم، أو يمكن للطبيب أخذ عينة صغيرة جدا من الجلد أو الشعر وتحليلها.

طرق علاج نقص البروتين في الجسم

أولًا: الحفاظ على المريض من انخفاض سكر الدم.

ثانيًا: إبقاء الجسم بدرجة حرارة دافئة.

ثالثًا: علاج العدوى بالمضادات الحيوية.

كخطوة رابعة، يمكن استخدام المكملات الغذائية لعلاج نقص البروتينات وتزويد المريض بالأطعمة التي تعوض هذا النقص بالنسبة المناسبة له.

قد يستغرق العلاج مدة تتراوح بين أسبوعين وستة أسابيع، اعتمادا على حالة المريض ومستوى نقص البروتين في جسمه.

شاهد أيضًا: لماذا تحتاج المراة الى البروتين اقل من الرجل بالتفصيل ؟

في نهاية الموضوع المتعلق بنقص البروتين في الجسم، بعد التعرف على أسبابه وأساليب التشخيص والعلاج، ينصح بمشاركة هذا الموضوع عبر جميع وسائل التواصل الاجتماعي فقط.

تأثير نقص البروتين في الجسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *