معلومات عن البنك القومي للاستثمار

يعتبر البنك الوطني للاستثمار مؤسسة مالية متخصصة في تمويل المشاريع والأنشطة الاقتصادية، وتوفير القروض الضرورية لإنشاء تلك المشاريع، وسنقوم بتسليط الضوء على أهم الأعمال والأنشطة التي يقوم بها هذا البنك.

بنك الاستثمار القومي

تأسس بنك الاستثمار القومي في عام 1980م بهدف توفير التمويل الكامل لبعض المشروعات المحددة في خطة الدولة لتنمية الاقتصاد الوطني، وعمل البنك لا يقتصر على التمويل فحسب، بل يشمل أيضا متابعة تنفيذ هذه المشروعات.

يعتبر البنك الوطني للاستثمار قوة قومية قوية في إطار الاقتصاد الوطني، وبالتالي فإنه يتمتع بقاعدة وبنية تحتية كبيرة، حيث يعتمد عليه الدولة في تنفيذ الخطط الاقتصادية والاستثمارية الهامة.

شاهد أيضًا: ما هي شروط الكفيل في بنك  التسليف

بنك الاستثمار القومي والتغيرات الاقتصادية

البنك القومي للاستثمار هو إحدى المؤسسات الاقتصادية المهمة في الدولة، ولذلك لعب دورا هاما وفعالا في تنظيم وتطبيق السياسات والتعليمات الاقتصادية في السوق المحلية، وخاصة مع ظهور اقتصاد حر جذب معظم المستثمرين.

في ظل التغيرات الاقتصادية في السوق المحلية والعالمية، لعب البنك دورا فاعلا في جذب المستثمرين المحليين والدوليين، من خلال توفير تمويل للمشاريع الاقتصادية التي ساهمت بشكل كبير في دعم الاقتصاد الوطني.

أنشطة بنك الاستثمار القومي

يقوم البنك بأنشطة اقتصادية عديدة، بدءا من تمويل كامل للمشروعات وصولا إلى المساهمة في رأس المال ومتابعة وإشراف تنفيذ المشروعات التي يساهم في تمويلها. ومن بين المشروعات التي يتم تمويلها من قبل البنك، يمكن ذكر ما يلي:

  • مشاريع الأجهزة الادارية

يقوم البنك بتمويل كافة وزارات ومصالح الدولة الحكومية، والمشاريع الخاصة المتعلقة بإنشاء الدواوين والمراكز المحلية، وغيرها من المؤسسات الحكومية والهيئات التابعة لها.

  • مشاريع هيئات الدولة الخدمية

تلك المؤسسات هي هيئات تنفيذية تقدم الخدمات والمصالح دون استفادة مالية منها، وتأسست تلك الهيئات في عام 1963م، وتضم ميزانية هذه الهيئات إلى ميزانية الدولة العامة.

تشمل الهيئات التي تتضمنها بناء كليات ومعاهد خاصة، وخدمات النقل والمواصلات العامة، وبعض الهيئات العامة مثل الهيئة العامة للنظافة والتجميل، وجهاز حماية المستهلك وغيرها.

  • المشاريع الخاصة بالإدارات المحلية

تتضمن هذه المشاريع إنشاء المباني الخدمية، مثل مباني المديريات العامة مثل التعليم والصحة في المدن والمحافظات وغيرها من الهيئات والمؤسسات العامة التي تهدف إلى خدمة المواطن المصري.

مساهمات بنك الاستثمار القومي

يتوفر لدى البنك القومي للاستثمار آليات استثمارية تعزز الاستثمار من خلال مساهمته في رأس المال الخاص ببعض الشركات الاستثمارية، ويقوم البنك بالمساهمة في تمويل مختلف الشركات.

ويتم ذلك من خلال ثلاث طرق رئيسية، وتختلف هذه الطرق باختلاف المشاريع أو الشركات، وتتمثل هذه الطرق فيما يلي:

  • وجود المشروع

يجب أن تكون المشاريع التي تتطلب مساهمة من البنك موجودة بالفعل في الواقع، ويقوم البنك بالمساهمة في رأس المال لزيادة نشاط المشروع وتحقيق النجاح المطلوب.

  • الأفكار الجديدة

إذا لم يكن المشروع موجود بالفعل، فإنه يجب أن تكون فكرة المشروع جديدة، وذلك لضمان نجاحه، ويتم الموافقة على المساهمة بعد تقديم دراسة الجدوى الخاصة بالمشروع واستعراضها من قبل الإدارة المختصة في البنك.

  • مساهمة القروض

هذه الطريقة تعتمد على تحويل القروض الممنحة من البنك، أو جزء منها، إلى مساهمة في رأس مال الشركة. قام بنك الاستثمار القومي بالمساهمة في العديد من الشركات في مختلف المجالات العلمية والعملية، والتي حققت نجاحا كبيرا على المستوى المحلي والعالمي. ومن بين هذه المجالات:

  • مجال البترول

ساهم بنك الاستثمار القومي في العديد من الشركات الناجحة والمؤثرة في قطاع البترول والتي تؤثر في الاقتصاد القومي، وعلى رأسها شركة سيدي كرير للبتروكيماويات.

  • مجال البنوك والأموال

ساهم البنك بشكل كبير في قطاع البنوك، ومن بينها البنك المصري لتنمية الصادرات ومصرف أبوظبي الإسلامي.

  • مجال الاعلام

ساهم بنك الاستثمار القومي في أهم شركتين في مجال الاعلام في مصر وهما الشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامي، والشركة المصرية للأقمار الصناعية (نايل سات).

  • مجال الأسمدة الكيماوية

تتمثل مساهمات البنك في هذا المجال في بعض الشركات الناجحة والقوية مثل شركة أبوقير للأسمدة والصناعات الكيماوية وغيرها.

شاهد أيضًا: فروع بنك القاهرة عمان

  • مجال التعمير والاسكان

ساهم البنك في دعم رؤوس أموال بعض شركات الإسكان والتعمير، والتي حققت نجاحا كبيرا في مجال الإسكان مثل شركة التعمير للتمويل العقاري.

  • مجال حديد التسليح

ساهم البنك الوطني للاستثمار في أكبر وأهم شركة لحديد التسليح في مصر والشرق الأوسط، وهي شركة عز الدخيلة لحديد التسليح.

  • مجال النقل التجاري

هذا المجال يعتبر من المجالات الهامة التي ساهم البنك فيها، ومن الشركات التي ساهم البنك في رأسمالها هي الشركة المصرية لخدمات النقل والتجارة (ايجيترانس).

  • مجال صناعة الأغذية

ساهم بنك الاستثمار القومي في تطوير الشركات التي يعمل معها، مثل شركة الدلتا للسكر، من خلال الأنشطة والمجالات المختلفة.

انجازات بنك الاستثمار القومي

قام البنك الوطني للاستثمار بتحقيق طفرة كبيرة في نمو الاقتصاد الوطني، وذلك من خلال العديد من الإنجازات الهامة التي ساهمت في تحقيق تغيير ونجاح ملحوظ حتى الآن، ومن بين هذه الإنجازات:

  • تطوير العشوائيات

يقوم البنك بتوفير جميع التمويلات المتعلقة بصندوق تطوير الأحياء العشوائية سنويا، وذلك وفقا للخطة الوطنية التي تهدف إلى توفير منازل مناسبة للأشخاص ذوي الدخل المحدود.

  • إنشاء المدارس ومراكز محو الأمية

معروف أن التعليم هو أساس تقدم الدول، ولذلك يقوم بنك الاستثمار القومي بتمويل المشروعات التعليمية بأكثر من ثلاثة مليارات جنيه سنويا.

  • تطوير محطات مياه الشرب والصرف الصحي

يقوم البنك بتمويل الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي بمبلغ تقدر بتسعة مليارات جنيه سنويا، بهدف تطوير محطات المياه الحالية وبناء محطات جديدة.

  • تطوير الطرق ووسائل النقل

ساهم البنك في توفير العديد من التمويلات لشركات الطرق والنقل، بهدف تطوير الطرق وتوفير وسائل النقل المناسبة للمواطنين.

  • قطاع الصحة

يعمل البنك على توفير التمويل المناسب للمشاريع الخاصة في مجال الصحة والعلاج، ويلعب دورا فعالا في المساهمة في هيئة الإسعاف المصرية والمؤسسة العلاجية في القاهرة.

  • مجال الثقافة

ساهم بنك الاستثمار القومي في تعزيز المستوى الثقافي في مصر، من خلال توفير التمويل والمساهمة في المشروعات الثقافية مثل تمويل الهيئة العامة لقصور الثقافة وغيرها.

  • مجال الطاقة

ساهم البنك الوطني للاستثمار في العديد من المشروعات في مجال الطاقة والكهرباء، ولعب دورا هاما في تطوير محطات الكهرباء والعمل في مجال الطاقة الشمسية وغيرها.

شاهد أيضًا: أسباب تجميد الحساب في البنك الأهلي المصري

وفي نهاية الموضوع وبعد أن قمنا بالتعرف على الدور الهام الذي يلعبه بنك الاستثمار القومي في النهضة القومية، والعمل على تنمية المشاريع الاستثمارية من خلال تمويلها أو المساهمة في رؤوس الأموال الخاصة بها.

يعمل البنك أيضا على توسيع بيئة العمل في الاقتصاد القومي، وتشجيع المشاريع ذات الأفكار الجديدة، ومتابعة التطورات الحديثة في جميع المجالات الاقتصادية والتنموية على المستوى الدولي.

المشاركة فقط في جميع وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، حتى يتعرف الجميع على الدور الهام الذي يقوم به البنك القومي للاستثمار في مصر.

معلومات عن البنك القومي للاستثمار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *