ما هي شروط التصدير من مصر

تسعى العديد من شركات الاستيراد والتصدير إلى البدء في تصدير المنتجات المصرية ذات الجودة العالية، بهدف زيادة الطلب عليها من العديد من الدول العربية والأجنبية.

ومع ذلك، هناك شروط يجب توفرها قبل البدء في التصدير لكي لا يتعرض المصدر للعقوبات أو للانتهاكات، وسنتعرف في هذا الموضوع على شروط التصدير من مصر، بما في ذلك الأوراق وغيرها.

شروط التصدير من مصر

تختلف متطلبات التصدير حسب نوع المنتج، فمثلا هناك متطلبات لتصدير الأطعمة والفواكه والخضروات، ومتطلبات أخرى لتصدير الأدوية، ومتطلبات مختلفة لتصدير المستحضرات التجميلية.

كل دولة لها شروط خاصة لبدء تصدير منتجاتها، وتعرف هذه الشروط بشروط الموسم التجاري للدولة المصدرة، وفيما يلي شروط تصدير بعض المنتجات:

شاهد أيضًا: كيفية الاستيراد من الصين بدون سجل تجاري بالخطوات

شروط التصدير من مصر لمنتج اللحم

ينبغي على المصدر المصري إصدار بعض وثائق التصدير الخاصة باللحوم والمنتجات الحيوانية، وتشمل ما يلي:

شهادة الصحة البيطرية

من أبرز شروط تصدير اللحوم من مصر أن يتم الحصول على هذه الشهادة من وزارة الزراعة، والتي تعد أحد أهم شروط التصدير للمنتجات الحيوانية بشكل عام.

الرخصة الصحية للتصدير

يتم استخراج ترخيص التصدير الصحي من الجمهورية المصرية ووزارة الزراعة أيضا.

شهادة منشأة

ومن أهم شروط التصدير من مصر، يشترط الحصول على شهادة منشأ من وزارة الزراعة المصرية.

شروط التصدير من مصر لمنتجات الدواء

يتم تصدير منتج الدواء المصري بكميات كبيرة، ولكن هناك بعض الشروط التي يجب توفرها لضمان نجاح عملية التصدير، وتتمثل هذه الشروط في الحصول على بعض الوثائق والشهادات، وهي:

شهادة منتج طبي

من بين شروط التصدير لمنتجات الأدوية من مصر، يجب الحصول على شهادة منتج طبي من وزارة الصحة المصرية.

شهادة عملية مبيعات

من بين شروط تصدير المنتجات الدوائية في مصر، يجب الحصول على شهادة المبيعات من وزارة الصحة المصرية.

شهادة عمال

يجب أن يتم إصدار شهادة عمل مرخصة لمدة خمس سنوات، وتتم إصدارها أيضا من وزارة الصحة.

شروط التصدير من مصر لمنتجات الفواكه

تتأثر زراعة الفواكه بشكل عام بالمناخ، ونظرا لأن مناخ مصر معتدل، فإنه يساعد على زراعة جميع أنواع الفواكه طوال العام، وبسبب الصعوبات التي تواجه العديد من الدول في زراعة العديد من أنواع الفواكه لأسباب مختلفة، يتم اللجوء إلى استيرادها من مصر. وهناك مجموعة من الشروط التي يجب توافرها لتصدير الفواكه من مصر، وتتضمن تلك الشروط بعض الشهادات

الشهادة الصحية النباتية

من شروط التصدير من مصر الأهم هو الحصول على الشهادة الصحية النباتية من الجهة المسؤولة عن ذلك، التي تمثلها وزارة الزراعة المصرية.

مستند إتمام ترخيص

يجب استخراج مستند الإتمام لعملية ترخيص الشهادة الصحية من وزارة الزراعة المصرية.

شروط التصدير من مصر للمواد الغذائية

هناك العديد من الشروط الضرورية لتصدير المواد الغذائية من مصر، وتعتبر هذه الشروط ضرورية لإتمام عملية التصدير من الجمهورية المصرية، وتشمل استخراج بعض المستندات التالية:

رخصة تصدير منتجات غذائية

يجب تنفيذ استخراج المستند الرسمي الذي يثبت صحة المنتجات التي سترسل للخارج، ويعتبر هذا المستند هو الرخصة الرسمية لتصدير المنتجات من مصر.

شاهد أيضًا: دراسة جدوى مشروع شركة استيراد وتصدير

الشهادة الصحية

من ضمن شروط تصدير المواد الغذائية من مصر، يجب الحصول على الشهادة الصحية التي تثبت صلاحية استهلاك المنتجات، وذلك من وزارة الصحة المصرية.

الشروط العامة للتصدير من مصر

هناك العديد من الشروط العامة التي يجب تنفيذها لتصدير أي منتج، سواء كان دوائيا أو غذائيا أو أي نوع آخر، فهي ثابتة ولا تتغير بتغير نوع المنتج، وتشمل ما يلي:

  • يجب أن يتم إصدار الفاتورة التجارية من قبل الغرف التجارية، ويجب أن يتم توثيقها.
  • استخراج المستند الخاص بإثبات التعبئة.
  • تقديم المستند الذي يُفيد بملكية المنشأة.
  • إصدار بوليصة التأمين
  • استخراج السجل التجاري لإثبات تطابق نشاط المنشأة مع سلعها، وتعرف أيضا باسم ترخيص الاستيراد والتصدير.
  • استخراج الشهادة التي تثبت مطابقة المنتجات للمعايير الصحية، وتساعد هذه الشهادة في إثبات التفوق في جودة المنتج المصري عن المنتجات المستوردة إلى البلد.
  • إصدار شهادة بنكية (تحويل بنكي) تحمل قيمة البضائع التي ستتم تصديرها من مصر.

الفاتورة التجارية

الفاتورة التجارية هي وثيقة تثبت عملية التبادل التجاري بين مصدر المنتج والمستورد، وتحتوي على جميع البنود التي تم الاتفاق عليها قبل تصدير البضائع.

وبمجرد جاهزية هذه البضائع، يقوم المصدر بإعداد هذه الفاتورة لإرسالها إلى المستورد ليتم توثيقها وتوقيعها، ثم تعود إلى المصدر، وتتم نسخ هذه الفاتورة مع الاحتفاظ بالأصل لتحتوي على ما يلي:

  • الوحدة القياسية.
  • كميات البضائع التي سيتم تصديرها.
  • الكمية الخاصة بالوحدة.
  • توثيق شروط عملية دفع الأموال من المستورد إلى المصدر، بالإضافة إلى شرح طريقة سداد قيمة البضائع وتطبيق الخصم عليها.
  • توضح وسائل نقل البضائع في الفاتورة لضمان وصولها بأمان إلى المستورد.
  • توضيح القيمة الخاصة بجميع وحدات البضائع.
  • توضيح الرقم الخاصة بالفاتورة.
  • توضيح التاريخ الخاص بتحرير الفاتورة.
  • يجب وصف المنتجات التي ستتم تصديرها بشكل دقيق وشامل.
  • يتم توضيح مصدر البضائع بدقة، ويتم ذكر معلومات عن المستورد أيضا.

قائمة تعبئة البضائع

من الضروري إعداد قائمة تحتوي على معلومات شاملة حول مصدر المنتجات وبلد المستورد، بالإضافة إلى تحديد شركة الشحن المسؤولة عن توصيل البضائع إلى بلد المستورد، ويجب ذكر حجم المنتجات (الكمية والوزن الصافي)، وكيفية تعبئة البضائع التي ستصدر من مصر.

اسم المنشأة

وهو الوثيقة التي يتم إصدارها من قبل إدارة الجمارك المصرية، والتي سيتم من خلالها تصدير البضائع، وتعرف بشهادة رخصة المنشأ، وتحصل على موافقة الغرف التجارية ووزارة المالية المصرية للتصديق عليها.

عند إرفاق الفاتورة التجارية وتوضيح اسم شركة التصدير، والتسجيل لشركة الاستيراد التي تستورد من خارج مصر بالغرفة التجارية في مصر، للتصديق والموافقة على تصديق المنتجات والبضائع من مصر إلى الشركة المستوردة.

بوليصة التأمين

من الضروري أن يتم إصدار المستند المسمى ببوليصة التأمين من إحدى شركات التأمين، ويتم استخراجها من شركة نقل البضائع المتخصصة في نقل البضائع من المصدر إلى المستورد، وهذا المستند يثبت أن عملية شحن المنتجات تمت بالشكل الصحيح ويثبت أيضا تسليمها للشركة المستوردة.

يجب على شركة التصدير التأكد من تسلم البضائع من قبل شركة الشحن، واستلام الحمولة بشكل كامل، سواء عن طريق النقل البري باستخدام الشاحنات الكبيرة، أو عن طريق النقل البحري باستخدام السفن.

تلزم شركة الشحن بتسليم المنتجات التي تم ذكرها في الوثائق المرفقة بصورة كاملة وصحيحة وقانونية للدولة المستوردة، على أن تلزم شركة الشحن بتحمل كامل المسؤولية إذا لم يتم التسليم للبضائع بصورة كاملة وسليمة.

هناك نوعان من وثيقة التأمين، هناك ما يعرف بـ الوثيقة المشروطة والوثيقة النظيفة، فالوثيقة المشروطة تحمي البضائع من التلف أو النقصان وتشترط وصولها بدون أي ضرر، ويجب نسخ الوثيقة الأصلية للتأمين وتوزيعها على مصدر المنتجات والمستوردين وشركة الشحن.

توجد بوليصة خاصة بالشحن تعرف باسم إياتا، وهي شهادة تستخدم في أي جهة حكومية متخصصة في نقل البضائع، وتشمل شركة الاتحاد للنقل الجوي.

شاهد أيضًا: كيفية التصدير من مصر الى كينيا

وبعد أن تعرفنا على متطلبات التصدير من مصر لمنتج معين أو المتطلبات العامة، وكذلك تعرفنا على الوثائق المطلوبة وأماكن إصدارها، يرجى مشاركة هذا الموضوع عبر جميع وسائل التواصل الاجتماعي.

ما هي شروط التصدير من مصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *