دراسة جدوى مشروع متجر كشري

مشروع مطعم كشري من المشاريع المربحة جدا لأنه يعد من الوجبات المفضلة للمصريين وغير المصريين على حد سواء، وبالإضافة إلى ذلك، فإنه يعد وجبة اقتصادية ومشبعة، لذا سنقوم بإجراء دراسة جدوى لمطعم كشري وتقديم جميع المتطلبات اللازمة للبدء في تشغيله.

مشروع محل كشري

مشروع محل الكشري من المشاريع الجيدة والمربحة جدا، ولا يتطلب رأس مالا كبيرا للبدء فيه، ويمكن تحقيق أرباح عالية بسرعة إذا اتبعت الخطوات اللازمة لنجاح المشروع وتوفير جميع المتطلبات الضرورية.

مثل أي مشروع آخر، يتطلب مشروع محل الكشري بعض العناصر الضرورية لتنفيذه. يهدف هذا المشروع إلى أن يكون ضخما وقادرا على المنافسة مع جميع محلات الكشري في المدينة التي سيتم افتتاحه فيها. يهدف أيضا إلى ضمان نجاح صاحب المشروع وتحقيق أرباح عالية. تشمل هذه العناصر ما يلي:

شاهد أيضًا: دراسة جدوى مصنع ملابس جينز

  • مكان مشروع محل كشري

من المعروف أنه يجب اختيار موقع المطعم المراد فتحه في إحدى المناطق المأهولة بالسكان، أو بالقرب من مناطق العمال والحرفيين، أو بالقرب من مجمع المحاكم أو المواقف العامة، ويفضل أن يكون في وسط كل هذه الأماكن، ويجب أن يكون على الشارع الرئيسي للمحل.

من الممكن أن يوجد في إحدى المناطق الشعبية أو المناطق السكنية الكبيرة أو المناطق المأهولة بالعمال والموظفين وغيرها.

عندما تختار موقعا لافتتاح محل الكشري، يجب التحقق من عدم وجود منافس في نفس المنطقة. في حال وجود منافس في نفس المنطقة، يجب أن يكون المحل الخاص بك على بعد مئة متر أو أكثر عنه.

ويجب أن تختار مساحة المحل بحجم متوسط لا يقل عن أربعة عشر مترا وزيادتها مع نجاح المشروع في المستقبل، ومن الأفضل زيادة المساحة لتتمكن من استقبال الزبائن الذين يرغبون في تناول الطعام عندك.

ويجب أن تقوم بتشطيب المحل قبل البدء فيه جيدا وبشكل جذاب، لأن الديكورات الجيدة تلفت الانتباه وتساعدك في زيادة أعداد زبائنك، على أن يكون سيراميك الأرضيات لونه أبيضا حتى يسهل من عملية التنظيف والمسح.

مع الحاجة إلى تجهيز المحل بأدوات حمل المكرونة والعدس والصلصة، بحيث يتم تقديمها للزبائن في الغرف، مع توفير أدوات الغرفة وترتيب طاولات الاستقبال للزبائن لتناول الكشري، وشراء ثلاجة للحفاظ على الأطعمة التي تحتاج إلى تبريد، وتخزين المشروبات الباردة فيها.

يجب عليك استئجار أحد البدرومات أو المخازن أو الطوابق الأرضية في أحد العقارات، حتى لا يكون تكلفة الإيجار مرتفعة، وسوف تقوم بتجهيزها بأدوات طهي الكشري، بما في ذلك المواقد والأواني الكبيرة لإعداد كميات كبيرة.

  • مواد خام ضرورية للمشروع

سوف يحتاج مشروع محل كشري إلى بعض المواد الضرورية للبدء في المشروع، وهذه المواد هي المكرونة، العدس الأسود، الطماطم لصنع الصلصة، الحمص، الشطة السائلة، والثوم.

يجب شراء كل هذه الأشياء من أماكن البيع بالجملة وبكميات كبيرة، لكي تتمكن من الحصول عليها بأسعار جملة جيدة، وضمان استمرار توافرها دون نفاد.

شاهد أيضًا: دراسة جدوى مشروع تسمين وتربية الدواجن

  • العمالة

تحتاج إلى ثلاثة عمال فقط للعمل في المحل الرئيسي لاستقبال الزبائن وبيع الكشري، واحد للكاشير، والثاني لتجهيز وإعداد أطباق الكشري، والثالث للنظافة وتقديم الطلبات للزبائن على الطاولات.

سيكون هناك حاجة إلى ثلاثة عمال فقط لإعداد الكشري، اثنان لتقشير الطماطم والبصل وطهي الكشري على النار، وعامل آخر لتوصيل الأطباق المملوءة بالطعام إلى متجر الكشري وإعادتها فارغة إلى المطبخ.

يجب الاستعانة بالعمالة التي لديها خبرة سابقة في العمل في متاجر الكشري، وخصوصا في المطبخ، حتى يتم طهي الكشري بجودة عالية ترضي الزبائن وتزيد من عددهم.

موظف الكاشير وموظف إعداد الأطباق يجب أن يتمتعوا بالقدرة على التعامل بلطف مع الزبائن وبأسلوب لبق، ويتطلب ذلك أيضا الحفاظ على المظهر الجيد، فجميع هذه الأمور ضرورية وتؤثر على أداء المشروع واستمراريته.

تسويق محل كشري

تسويق المشروع بشكل جيد هو أحد العوامل الرئيسية لنجاح محل الكشري، ويجب على الشخص القيام بالإجراءات التالية لتحقيق الربح المطلوب:

  • ينبغي التعاقد مع إحدى وكالات الإعلانات لطباعة إعلانات ورقية تحتوي على اسم محل الكشري ومنتجاته وأسعاره المختلفة، مع كتابة أرقام هاتف المشروع وعنوانه، وبشكل واضح يجب ذكر إمكانية توصيل الطلبات إلى المنازل عن طريق الديليفري.
  • يجب وضع لوحة إعلانية جذابة على واجهة محل الكشري لجذب الزبائن.
  • ينبغي إنشاء صفحة على الفيسبوك باسم محل كشري تحتوي على عنوان المحل وأرقام الهواتف، مع التقاط صورة احترافية للمحل من الداخل ونشرها على الصفحة لجذب الزبائن.
  • سيحتاج محل الكشري إلى أطباق معدنية بمقاسات مختلفة، وملاعق مصنوعة من البلاستيك، وأكياس بلاستيكية شفافة وكبيرة. من الضروري وضع اسم محل الكشري على جميع هذه الأشياء، حيث يؤثر ذلك بشكل سريع على شهرة المحل.

شاهد أيضًا: دراسة جدوى انشاء مصنع اعلاف

في نهاية موضوع دراسة جدوى مشروع محل كشري وبعد التعرف على متطلباته من تجهيزات وعمالة وطرق تسويقية، يرجى مشاركته فقط عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

دراسة جدوى مشروع متجر كشري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *