دراسة جدوى متجر للحديد والدهانات وأرباحه

يعد مشروع محل حدايد وبويات من أهم المشروعات في الوقت الحالي نظرا للإستثمارات العقارية المنتشرة في مصر والوطن العربي بشكل واسع.

المقاولون يحتاجون دائما إلى مجموعة متنوعة من أدوات البناء، والتي يتوفر بعضها في هذا المتجر، بالإضافة إلى أعمال التشطيب النهائي وغيرها، وسنقدم في هذا المقال دراسة جدوى لمتجر حدايد وبويات.

محل حدايد وبويات

لافتتاح متجر حديد ودهانات، يحتاج إلى استئجار موقع مناسب بمساحة كبيرة لعرض منتجات المشروع المختلفة من الحديد والدهانات وبيعها بزيادة على السعر الأصلي لتحقيق أرباح كبيرة في وقت قصير.

شاهد أيضًا: دراسة جدوى مشروع الطاقة الشمسية للمنازل

طرق تشييد محل حدايد وبويات

أي مشروع يحتاج إلى بعض الأشياء الأساسية المهمة للبدء في تنفيذه، وهذه الأشياء تتمثل في ما يلي:

رأس المال

يتطلب مشروع محل حدايد وبويات رأس مال متوسط لتوفير البضائع الهامة والمطلوبة بشكل مستمر في هذا المجال.

يمكنك أيضا أن تبدأ بمبلغ محدد مع تاجر جملة، والذي يمكن أن يقدم لك البضائع مقابل مبلغ مالي محدد مسبقا بينكما، على أن يتم السداد والتوريد بشكل أسبوعي أو شهري وفقا للاتفاق.

مكان مشروع محل حدايد وبويات

يجب على صاحب المشروع اختيار موقع مناسب وجيد لهذا المجال، ويفضل أن يكون في منطقة معيشية مكتظة بالسكان، ويفضل أن يكون في وسط عقارات جديدة تحت الإنشاء.

يجب أيضا اختيار مساحة كبيرة لتتسع لجميع البضائع، حتى لا يكون هناك حاجة لاستئجار مستودع لتخزينها.

كما يجب تجهيز محل الحدايد والبويات بعدة أشياء بسيطة أهمها:

  • الرفوف

ويجب أن تكون قوية ومتينة من الخشب أو المعدن لتحمل وزن البضائع.

  • مكتب صغير

يجب تجهيز مكتب صغير لوضعه في متجر الحدايد والدهانات، لتنظيم الأوراق والمذكرات الخاصة بالمتجر وفواتير البيع والشراء.

  • كراسي

يجب جلب بعض الكراسي المخصصة لاستقبال العملاء.

  • وسيلة التهوية

يجب توفير وسيلة لتهوية المحل، مثل المروحة على سبيل المثال.

  • وحدة الإضاءة

يجب ضبط إضاءة المحل بعناية حتى تظهر البضائع بشكل لائق أمام الزبائن.

إذا كانت مساحة المحل غير كبيرة، يمكن استئجار إحدى المخازن القريبة لتسهيل وصولك إليها بسهولة، ولتجنب التأخير أمام العملاء.

الأيدي العاملة

في بداية مشروع محل حدايد وبويات لن تحتاج إلى عدد من العمالة التي قد تجهدك ماديا، بإمكانك البدء في هذا المشروع المربح بمفردك، وإذا كان الأمر صعبا فبإمكانك طلب مساعدة فرد واحد فقط ليساعدك في هذا المشروع، خاصة إذا قمت بتأجير إحدى المخازن.

بزيادة العملاء وبالتالي زيادة الأرباح، يمكنك استخدام شخص آخر لزيادة عدد الموظفين لديك إلى 2، للمساعدة في توصيل البضائع للعملاء وإصدار الفواتير وما إلى ذلك.

شاهد أيضًا: طريقة عمل دراسة جدوى مصنع ملابس جاهزة

أماكن بيع بضائع الحدايد والبويات جملة

في ظل التكنولوجيا الحديثة، لم يعد من الصعب الوصول إلى أي شيء، بحيث يمكنك العثور على أماكن بيع منتجات الحديد والدهانات بالجملة من خلال البحث عنها عبر الإنترنت، حيث يمتلك كل تاجر صفحة على الفيسبوك وأحيانا موقعا إلكترونيا.

يمكنك أيضا الاستعانة بتجار في مدينتك لمعرفة تجار الجملة وأماكن بيعهم وأرقامهم المحمولة، بالإضافة إلى الصحف الصناعية المتخصصة في هذا المجال.

طرق تسويق مشروع محل حدايد وبويات

من بين أهم عوامل نجاح أي مشروع هو التسويق، فالتسويق الجيد والاحترافي يساعد في تعريف جميع العملاء بمشروعك ومنتجاتك وأسعارها، وتكون هذه الأسعار مناسبة لتكون قادرا على المنافسة، وفيما يلي طرق تسويق مشروع محل حدايد وبويات:

  • يجب عليك الذهاب إلى إحدى شركات الدعاية والإعلان في منطقتك وطلب صنع لافتات مصنوعة من الأقمشة للإعلان عن مشروعك. كما يجب عليك طلب تصميم الإعلانات الورقية لتوزيعها في المناطق ذات الاهتمام بمثل هذا المجال، وفي مناطق تشييد المشاريع العقارية الكبيرة.
  • توظيف المقاولين المنتشرين في مدينتك بعد استعراض أسعارك التنافسية لهم، مما يجعلهم يتعاملون معك حصرا.
  • قم بإنشاء صفحة لمشروعك على وسائل التواصل الاجتماعي مثل الفيسبوك وغيرها، وعرض البضائع المتوفرة في متجرك بأسعار جيدة، فهذا سيساعدك في جذب العملاء وتحقيق أرباح عالية.

شاهد أيضًا: دراسة جدوى مشروع تسمين وتربية الدواجن

في النهاية، بعد إجراء دراسة جدوى شاملة لمتجر الحدايد والبويات، وتحديد متطلباته وتجهيزاته، ووضع استراتيجية تسويق فعالة، يطلب منكم مشاركته عبر جميع وسائل التواصل الاجتماعي.

دراسة جدوى متجر للحديد والدهانات وأرباحه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *