دراسة جدوى مشروع شركة الاستيراد والتصدير

يبحث الكثير عن مشروع مربح للبدء فيه، ومن أكثر المشاريع نجاحا حاليا مشروع شركة استيراد وتصدير في مصر وخارجها، ولذلك سنقوم الآن في هذا الموضوع بعرض جميع التفاصيل المتعلقة بتأسيس شركة استيراد وتصدير لمساعدة الشباب الطموحين في اتخاذ هذه الخطوة التي قد تغير حياتهم.

نصائح قبل البدء في مشروع استيراد وتصدير الشركات

لكي تبدأ في تنفيذ فكرة أي مشروع، يجب أن تتعرف على أحوال السوق، وهي التي تؤثر على أي مشروع، ومن أهم هذه الأحوال ما يلي:

شاهد أيضًا: دراسة جدوى مشروع الصوب الزراعية

الاحتياجات الخاصة بالسوق المحلي

يجب عليك أن تدرس السوق جيدا قبل البدء في مشروع شركة استيراد وتصدير أو أي مشروع آخر، قبل أن تتخذ القرار النهائي بتنفيذ فكرة المشروع.

يتعين عليك معرفة أنواع المنتجات وكمياتها المطلوبة من السوق، بالإضافة إلى ضرورة معرفة كمية هذه المنتجات المتاحة فعليا في السوق، ودراسة الوقت المناسب لعرض السلع فيه.

الشركات المنافسة

وهذه جانبا مهما جدا يجب دراسته بعناية، يجب على المرء أن يتعرف على طبيعة شركات الاستيراد والتصدير التي ستتنافس معها.

يجب أيضا معرفة حجمها التجاري وقدراتها التسويقية والمادية، لتكون مستعدا جيدا للدخول في المنافسة، ويفضل أن تتعرف على الشركات التعاونية للاستفادة منها.

التمويل المادي

قبل البدء في تأسيس شركة للاستيراد والتصدير، يجب عليك تحديد التمويل المالي أو المادي اللازم لهذا المشروع.

تحدد مصادر تمويل الشركة أيضا. هل ستكون مصادر تمويل ذاتية تملكها صاحب المشروع أم مصادر خارجية تعتمد على التمويل من المصادر الأخرى مثل البنوك والاقتراض، أو من خلال الشراكة مع شركاء آخرين.

المصاريف المتعلقة بالمشروع

يجب قبل تنفيذ فكرة مشروع شركة استيراد وتصدير أن يقوم بحساب تكاليف الشركة المتوقعة، مثل تكلفة استئجار المكتب المخصص للمشروع وفواتير الكهرباء والمياه والغاز ورواتب العمالة الضرورية.

بالإضافة إلى تكلفة فاتورة الإنترنت وتكلفة إنهاء تراخيص الشركة وتكاليف الانتقالات وغيرها من المصاريف الإدارية والتي يتحملها أي مشروع، يجب أيضا أخذ في الاعتبار التكاليف المتعلقة بمشروع شركة الاستيراد والتصدير بشكل خاص.

الدراسة للأسواق العالمية

يجب دراسة الأسواق العالمية بعناية في حالة التصدير، لمعرفة احتياجات الأسواق الخارجية من المنتجات التي تنتجها بلد الشركة. كما يجب دراسة الأسواق التي سيتم الاستيراد منها لمعرفة أسعارها وجودة منتجاتها.

مع الضرورة لتحديد أسماء الشركات الوسيطة التي تقوم بتسهيلات ضرورية عند بدء التعامل معها، وأيضا الشركات التي تقوم بتقييم جودة منتجات الدولة المصدرة.

الاختيار المُميز لاسم شركة الاستيراد والتصدير

عند اختيار اسم لشركة الاستيراد والتصدير، يجب أن يكون مميزا وغير تقليدي، ويجب تجنب التشابه مع شركات الاستيراد والتصدير المنافسة، لضمان تمتع علامتك التجارية بالملكية، حيث يعد اسم الشركة أحد أهم عوامل نجاحها وشهرتها.

خطوات البدء في مشروع شركة استيراد وتصدير

يجب علىنا اتباع الخطوات اللازمة للبدء في إنشاء شركة للاستيراد والتصدير حتى نتمكن من التعامل مع السوق المحلي الذي سنقدم له المنتجات، ومع السوق الخارجي الذي سنحصل منه على المنتجات، لتحقيق أرباح عالية، وهنا أهم هذه الخطوات:

  • يجب أن تستغل إمكانياتك المتاحة بشكل مثالي للبدء في مشروع شركة استيراد وتصدير.
  • جمع المعلومات المتعلقة بالسوق المحلي والسوق الخارجي وبالمنافسين، واستغلالها بشكل جيد.
  • توفير التمويل اللازم لمشروع الاستيراد والتصدير ليبدأ في هذا المشروع دون مواجهة أي عقبات مادية تعوق استيراد الكميات المطلوبة بالكامل من السوق.
  • تحديد إمكانية سفر صاحب شركة الاستيراد والتصدير إلى الدولة المصدرة وتحديد الشركات التي ستعتمد عليها لضمان جودة المنتجات في حالة عدم السفر، بالإضافة إلى تحديد شركات الشحن وغيرها.
  • في حالة تصدير شركتك، يجب فتح قنوات اتصال مباشرة مع الشركات التجارية للتعاون مع البلدان الأخرى.

شاهد أيضًا: دراسة جدوى مشروع مخزن ادوية والتراخيص اللازمة

خطوات التأسيس لمشروع شركة استيراد وتصدير

تتقسم طريقة تشييد شركة استيراد وتصدير إلى المراحل الأتية:

مكان الشركة والتجهيزات

يجب توفير مساحة واسعة تتناسب مع حجم شركة الاستيراد والتصدير، وعدد موظفيها، وتجهيز غرف ومكاتب الشركة، وتوفير أجهزة الحاسوب، بالإضافة إلى الحاجة الملحة لجهاز فاكس وجهاز تلكس للشركة.

العمالة والموظفين

يجب اختيار العمالة المناسبة بعناية للتوظيف في شركة الاستيراد والتصدير، عليها أن تكون مدربة جيدا ومؤهلة بشكل عال. كما ينبغي توظيف سكرتيرة تجيد اللغات الأجنبية، مثل الإنجليزية، للتعامل بسهولة مع الشركات الأجنبية وترجمة المراسلات الواردة والصادرة للشركة.

تراخيص الشركة

يتطلب هذا المشروع الحصول على بعض التراخيص الهامة للبدء فيه، ومن أهم هذه التراخيص والإجراءات القانونية:

التسجيل في مصلحة الضرائب

للبدء في مشروع شركة الاستيراد والتصدير، يجب على مالك الشركة تسجيل المشروع في مصلحة الضرائب.

البطاقة الضريبية

يجب إصدار بطاقة ضريبية لصاحب مشروع شركة استيراد وتصدير، وذلك من خلال تقديم بعض الأوراق الخاصة بالشركة وتقديم تقرير يتعلق بالضريبة المستحقة على مبيعات المنتجات والخدمات المخضعة للضريبة أثناء تأسيس المشروع، وذلك لتجنب المشاكل القانونية التي قد تعترض المشروع.

 السجل التجاري

يجب تسجيل الأعمال التجارية في الغرف التجارية والسجل التجاري، وذلك من خلال تقديم طلب الانضمام إلى الغرفة التجارية وكذلك السجلات التجارية.

تسجيل الشركة في سجلات المستوردين والمصدرين

يجب تقديم الأوراق اللازمة لسجلات المستوردين والمصدرين لتسهيل معاملات الشركة مع الشركات الأجنبية المعتمدة في التصدير والاستيراد.

الحسابات البنكية

من أهم خطوات إقامة مشروع لشركة استيراد وتصدير هي فتح حساب مصرفي، ووضع بعض العملات الأجنبية في هذا الحساب، لتيسير التعامل مع شركات الاستيراد والتصدير العالمية.

هذا يزيد من ثقة الشركات العالمية في شركتك، لأنه يطمئنهم إلى الجانب المادي وقدرة شركتك على تنفيذ التزاماتها المالية تجاههم.

بعض المصطلحات التي يجب أن تتعرف عليها قبل إنشاء الشركة

الفاتورة الأولية

تعتبر ورقة مهمة جدا للشركة، حيث ستجد بها جميع المعلومات الضرورية مثل مواصفات المنتجات، وأسعارها، ومواعيد شحن البضائع، ومواعيد سداد قيمة المشتريات، وطرق تأمينها وتسليمها.

دورباك

هو استرداد الرسوم الجمركية ومصاريفها في حالة إعادة تصدير السلعة.

الفاتورة التجارية

وفيها تتم تدوين وصف السلعة مع ذكر تكلفتها الخاصة ونسبة الضريبة على مبيعاتها.

نموذج البيان الجمركي

هذه هي الوثيقة الرسمية التي يتم إعدادها بواسطة الموظف الجمركي المعروف بالمخلص الجمركي، وتحتوي على جميع بيانات الشحنة والرسوم المطبقة عليها.

الرسوم الجمركية

تعتبر الرسوم التي تفرضها الدولة على المنتجات المستوردة من خارج حدودها واحدة من المصادر الرئيسية للإيرادات، وتحدد بنسبة مئوية من قيمة البضائع الإجمالية.

بوليصة شحن البضائع

العقد بين الشركة المصدرة للمنتجات وشركة شحن البضائع يؤكد استلام البضائع من قبل شركة الشحن، ويتم تحديد محطة الوصول لهذه البضائع واسم الميناء الخاص بالشحن، وطرق التحميل والدفع.

مصاريف أرضية

هذه هي الرسوم التي يتم سدادها عند انتهاء الفترة الزمنية المخصصة للحفاظ على شحنة البضائع في الميناء.

شهادة المنشأ

هي الوثيقة التي تصدر من الغرف التجارية في بلد الصادر، وتحمل فيها البيانات الخاصة بالمكان الذي يتم استيراد المنتجات منه، مع تسجيل بلد المنشأ `جنسية المنتج`.

شاهد أيضًا: دراسة جدوى محل حدايد وبويات وأرباحه

بعد أن تعرفنا على دراسة جدوى مشروع شركة استيراد وتصدير، وبعد أن عرفنا الإجراءات المطلوبة لتنفيذ هذا المشروع، والمصطلحات التي يمكن مواجهتها من قبل أي شركة استيراد وتصدير جديدة في هذا المجال.

قم فقط بمشاركة الموضوع على جميع وسائل التواصل الاجتماعي.

دراسة جدوى مشروع شركة الاستيراد والتصدير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *