دراسة جدوى إنشاء مصنع للأعلاف

نقدم لكم الآن في هذا الموضوع دراسة جدوى لإنشاء مصنع للأعلاف، وذلك بناء على الطلب الكبير عليه في الآونة الأخيرة بسبب الاحتياجات المتزايدة لتربية الحيوانات، ولتحقيق أرباح كبيرة من بيع المنتجات.

دراسة جدوى إنشاء مصنع أعلاف

توجد فكرة لإقامة مشروع مصنع للأعلاف، حيث سيتم تحويل الأعلاف من شكلها الأصلي إلى صورة نهائية بأحجام وأشكال مختلفة، وذلك بإضافة عناصر غذائية هامة يحتاجها الحيوانات في غذائها. وبناء على ذلك، سيتم عرض دراسة جدوى لإنشاء المصنع

سنوضح الآن التجهيزات المختلفة لبدء مشروع إنشاء مصنع أعلاف بدون تكاليف، حيث تختلف التكاليف وفقا لعوامل متعددة، وتتألف من تكاليف ثابتة وتكاليف متغيرة، سنتعرف عليها الآن.

شاهد أيضًا:دراسة جدوى مشروع مخزن ادوية والتراخيص اللازمة

التكاليف الثابتة لمشروع إنشاء مصنع أعلاف

هي التكاليف المتعلقة بتوفير الأشياء المهمة والضرورية لإقامة مشروع مصنع الأعلاف، وتنفق مرة واحدة فقط، وتتمثل فيما يلي:

مكان المشروع

هذا هو المكان المحدد لبدء مشروع مصنع الأعلاف، ويمكنك استئجاره إذا لم تكن تمتلك موقعا مناسبا لهذا الغرض.

يفضل استئجار مكان جيد لا يقل مساحته عن 100 متر مربع، لمدة سنة واحدة قابلة للتجديد، ويمكن تحديد تكلفة استئجار المكان وفقا للاختيار الذي ستقوم به، فإنها تكلفة متغيرة.

ملحق الأعمال الإدارية

وهو المكان المخصص للأعمال الإدارية في المصنع، وعادة يكون في جزء من أجزاء المصنع الجانبية، مثل غرفة تحتوي على دورة مياه، ويجب أيضا تجهيز بعض المكاتب بعدد محدد وبعض كراسي المكتب لاستقبال العملاء.

أدوات تصنيع الأعلاف

مشروع مصنع للأعلاف يتطلب بعض الآلات الخاصة بالتصنيع، وهذه الآلات هي خلاط مختص بخلط مكونات خامات الأعلاف مع العناصر الغذائية المتنوعة، وسعر الخلاط يتغير وفقا لصناعته والبلد الذي يتم فيه التصنيع.

وهناك أيضا آلة خاصة بجرش الحبوب التي يتم شراؤها للعمل في مصنع الأعلاف، وتتم عملية طحن هذه الحبوب بأسلوب محدد، وسعر هذه الآلة يتفاوت وفقا لصناعتها ومكان بيعها.

بالإضافة إلى شراء آلة لتعبئة وتغليف أكياس الأعلاف، بعد إكمال عملية التصنيع، وهي الخطوة الأخيرة.

شراء ميزان

يجب شراء ميزان لوزن إنتاج الأعلاف بالضرورة، حيث يتم وزن الأعلاف قبل عملية البيع.

تكاليف إصدار التراخيص اللازمة

لكي يتم البدء في مشروع إنشاء مصنع للأعلاف، يجب الحصول على جميع التراخيص والأوراق اللازمة التي تسمح بممارسة هذا النشاط الصناعي، وتشمل هذه الأوراق (بطاقة ضريبية – سجل تجاري خاص بنشاط المصنع – أوراق تأمين المشروع – أوراق تأمين العمالة). وتكاليف هذه الأوراق تتغير أيضا.

مصاريف نثرية

ينبغي تخصيص مبلغ مالي شهري أو سنوي لإنفاق الأعمال الكتابية مثل الدفاتر والأقلام وما إلى ذلك، بالإضافة إلى تكاليف وجبات العمال الموجودين في مشروع مصنع الأعلاف.

شاهد أيضًا:دراسة جدوى محل حدايد وبويات وأرباحه

التكاليف التسويقية

يجب تخصيص مبلغ مالي سنوي للدعاية والإعلان عبر وضع لافتات إعلانية وإعلانات ورقية تحمل اسم مصنع الأعلاف وأرقام هواتفه. من الأفضل أيضا إنشاء صفحة على وسائل التواصل الاجتماعي مثل الفيسبوك بأسم مصنع الأعلاف، واستهداف العملاء المهتمين بنفس المجال.

التكاليف المتغيرة أو المستهلكة

المشروع يعتمد على تصنيع الأعلاف وتوزيعها من خلال طلبات متعددة، ويقدر عدد هذه الطلبات بثلاثة أطنان على الأقل يوميا، وبالتالي، ستجد أن كمية الأعلاف التي ستباع سنويا قد تتجاوز 1100 طن.

بسبب ذلك، هناك بعض التكاليف التي تتغير في سعرها وتستهلك في صناعة الأعلاف وتشترى يوميا، وتتضمن ذلك سعر المواد الخام التي تستخدم في الصناعة، وهي كالتالي:

  • تكلفة الشراء لكمية 75 طن ذرة بشكل شهري.
  • تكلفة شراء كمية 15 طنا من فول الصويا شهريا.
  • تكلفة شراء 10 طن من المركزات المخصصة للعلف إما أن تكون محلية الصنع أو مستوردة من الخارج، ويتم شراء هذه الكمية بشكل شهري.
  • تكلفة شراء طن واحد يوميا من المكملات الخاصة بالعلف، وتشمل (25.5 كيلو من مضادات الأكسدة + الكوكسيديا + مضادات الفطريات والسموم والدهون النباتية).
  • تكلفة شراء عبوات تعبئة كمية الأعلاف، مع تكلفة لاصقات تلصق على هذه العبوات وتحمل اسم مصنع الأعلاف وأرقام هواتفه ومكونات تصنيع العلف.
  • تتضمن تكلفة الإيجار للمصنع بالإضافة إلى فواتير الكهرباء والمياه والضرائب، والرسوم المحلية، بالإضافة إلى تكاليف الصيانة لأي أعطال أو تلف يحدث له.

إجراء تحليل شامل لدراسة جدوى إنشاء مصنع أعلاف

ما تم تقديمه في دراسة جدوى انشاء مصنع اعلاف يعمل على توفير ما يقرب من 120 طن من العلف مع تركيز يصل إلى 21% م البروتين، ويمكن الدفع لكافة تكاليف المشروع بالأقساط عند الاتفاق مع موردي هذه الأشياء، ويجب أن يعلم مالك مشروع مصنع أعلاف أن أرباحه قد لا ترضيه في العام الأول له.

ومع ذلك، على الصعيد العملي، تعتبر هذه الأرباح مرضية جدا، وذلك لأنه من المتوقع أن ترتفع نسبة أرباحه بشكل كبير في السنة التالية للمشروع، بالإضافة إلى زيادة شهرة المشروع بعد التسويق الجيد له.

وهذا يشير إلى زيادة طلبات العملاء للأعلاف بكميات أكبر من العام السابق وبالتالي تحقيق أرباح كبيرة ومرضية، وهناك بعض التكاليف التي يتم دفعها مرة واحدة خلال فترة المشروع.

شاهد أيضًا:دراسة جدوى مشروع ورشة نجارة

وفي نهاية دراسة جدوى انشاء مصنع اعلاف وبعد أن تعرفنا على تكاليف المشروع الثابتة والمتغيرة، يجب عليكم فقط مشاركة هذا الموضوع على جميع وسائل التواصل الاجتماعي.

دراسة جدوى إنشاء مصنع للأعلاف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *