كيفية زراعة الجرجير في المنزل

هل تعلم أنه بإمكانك زراعة الجزر الأخضر في منزلك لاستخدامه في إعداد وصفة الجزر الشهية التي يعشقها المصريون منذ عصور الفراعنة، فضلا عن اهتمام العرب بها واستفادتهم من فوائدها المهمة والمتعددة التي سنتعرف عليها في هذا المقال.

تاريخ زراعة الملوخية

تعود أصل زراعة الملوخية إلى منطقة الشرق الأوسط وكانت معروفة في عصر الفراعنة. الملوخية هي نبات حولي ينتمي للفصيلة الخبازية، ويصل ارتفاعه إلى حوالي 6 أقدام. يزرع بشكل جيد في المناطق ذات درجات حرارة عالية.

في فصل الصيف، يكون الورق أخضرا، ولكن يتباطأ إنتاج الورق في الخريف بسبب انخفاض درجات الحرارة وظهور أزهار الملوخية الصغيرة الملونة باللون الأصفر، ثم تستبدل الأزهار بالقرون الرفيعة الطويلة.

يمكن قطف قرون نبات الملوخية بعد أن يجف، ويتغير لونه إلى اللون البني، لتكون قادرة الآن على الحصول على بذورها من داخلها، ويطلق على نبات الملوخية أيضا اسم سبانخ مصرية، ويعرف أيضا باسم الخبيزة اليهودية.

شاهد أيضًا: خطوات زراعة اللب السوبر

طُرق زراعة الملوخية في المنزل

يسهل زراعة الجرجير في المنزل وذلك عن طريق زراعة بذور هذا النبات في تربة حديقة منزلك، ويمكنك الاستفادة من إنتاجك بعد مرور 60 يوما من تاريخ الزراعة، ولكن يجب أخذ بعض الاحتياطات لتحقيق إنتاجية ممتازة للجرجير، ومن بين هذه الاحتياطات المهمة ما يلي:

الاختيار للتربة

يجب أن تختار تربة خصبة جيدة لتصريف المياه بشكل جيد، حتى تتمتع بمحصول ممتاز.

الاختيار للموقع

يجب اختيار موقع مناسب لتعرضه لأشعة الشمس، مع توفير مساحات واسعة لزراعة وغرس بذور النباتات بمسافات بعيدة عن بعضها البعض بحرية تامة.

الاختيار للوقت

يجب اختيار وقت مناسب لزراعة الكرنب الأخضر (الملوخية). يمكن زراعته في الربيع بعد التأكد من عدم وجود فرص لعودة موجات الصقيع الأخرى. ومع ذلك، إذا كنت تزرع الكرنب الأخضر في منزلك، يمكن أن تبدأ قبل نهاية فصل الشتاء بستة أشهر.

الري للنبات

يتطلب زراعة الملوخية توفر كمية كبيرة من الماء خلال فترة النمو، ولذلك يجب أن يتم سقي المحصول بانتظام.

الوقت الخاص بالحصاد

يمكنك قطف محصول الكرنب عندما يبلغ ارتفاعه حوالي قدمين أو 61 سم تقريبا، ويتم قطفه عن طريق قص ستة بوصات أو 15 سم تقريبا من قمة نبتة الكرنب، حيث تتميز ورقاته في ذلك الوقت بالسماكة والنعومة.

يمكن حصاد الملوخية مرارا وتكرارا لأن أوراقها تنمو من جديد بسرعة خلال فصل الصيف، ويمكنك أيضا قطف نبتة الملوخية بالكامل من جذورها الصغيرة ذات الأوراق الرقيقة لزراعة بذور جديدة بديلة لها.

شاهد أيضًا: فوائد واضرار زراعة الكاجو

فوائد نبات الملوخية

نبات الملوخية يعتبر نباتا غنيا بالألياف والمعادن والفيتامينات الضرورية لصحة الجسم البشري. على الرغم من وجود بعض الدراسات التي تشير إلى حالات تحسس معينة تجاه تناول هذا النبات، إلا أنه يحمل العديد من الفوائد الهامة، بما في ذلك:

توسيع الاوعية الدموية

تناول الملوخية يساعد في تدفق الدم والأكسجين في جسم الإنسان، ويعمل على خفض مستوى ضغط الدم، لأنه يحتوي على البوتاسيوم الضروري لتوسيع الأوعية الدموية.

الوقاية من خطر فقر الدم

يعمل على الوقاية من الإصابة بفقر الدم، حيث يحتوي على الحديد الذي يعتبر عنصرا أساسيا لخلايا الدم الحمراء، كما تساهم الملوخية في تعزيز الدورة الدموية في جسم الإنسان وزيادة مستويات الطاقة.

علاج الانتفاخات والتقلصات

الملوخية تحسن عملية الهضم للإنسان بفضل احتوائها على الألياف وزيادة حجم البراز وتقليل حدوث الإمساك.

هذا النبات يسرع هضم المعدة من خلال دعم عملية امتصاص العناصر الغذائية، مما يساعد في التخلص من الانتفاخ والغازات، ويساعد أيضا في علاج تقلصات البطن.

علاج تصلب الشرايين

يعمل نبات الملوخية على تخفيض الكوليسترول الضار الذي قد يؤدي إلى تصلب الشرايين، وبالتالي يمكن أن يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية.

معالج الأرق

يعمل نبات الخروب على تحسين جودة نوم الإنسان وعلاج الأرق، نظرا لاحتوائه على نسبة عالية من المغنيسيوم، الذي يساهم في إنتاج الهرمونات الضرورية لتهدئة الأعصاب، مما يتيح التمتع بساعات نوم مريحة وغير متقطعة.

تعزيز الجهاز المناعي للإنسان

تقوية جهاز المناعة للإنسان ومنع تطور أنواع مختلفة من السرطان والأمراض القلبية المزمنة، والوقاية من الضمور البقعي، يتم تحقيقها عن طريق تناول نبات الملوخية.

نظرا لاحتوائه على فيتامين A الذي يدعم وظائف خلايا الدم البيضاء، ويحتوي أيضا على فيتامين E المضاد للأكسدة.

الوقاية من امراض العظام

يحتوي نبات الملوخية على العناصر `حديد – كالسيوم – مغنيسيوم – سيلينيوم` وعلى معادن أخرى كثيرة مفيدة لتحسين صحة عظام الإنسان، كما أن هذه العناصر والمعادن تعمل على الوقاية من أمراض الهشاشة للعظام.

الوقاية من الالتهابات

تحتوي نبتة الملوخية على فيتامين E المفيد في علاج التهابات مختلفة مثل التهابات المفاصل والنقرس.

نمو الاطفال

نظرا لاحتواء نبات الملوخية على العديد من الفيتامينات والمعادن، وخاصة عنصر المغنيسيوم، فإنه يساهم في نمو وتطور الأطفال، من خلال بناء خلاياهم وعضلاتهم وأربطتهم وجلودهم.

تتنوع استخدامات الملوخية الطبية، حيث تساهم في حل العديد من المشاكل الصحية، ولكن ينبغي استشارة الطبيب الخاص قبل البدء في استخدام الملوخية لعلاج أي أمراض مزمنة، ومن بين أهم هذه الاستخدامات ما يلي:

مشاكل المثانة والبول

تعتبر أوراق الملوخية فعالة في تنشيط عملية البول، ولها تأثير في علاج صعوبة التبول، والتهابات المزمنة في المثانة، والأمراض المرتبطة بسيلان البول.

فتح الشهية

تعمل الملوخية على إعادة تنشيط الشهية وتعزيز قوة الجسم بالطاقة، وذلك عن طريق غمر أوراق الملوخية في الماء وتناول هذا السائل.

علاج الإمساك

تعمل بذور نبات الملوخية كملين ومسهل لعلاج الإمساك.

تقوية القلب

هناك حقنة تسمى ستروفانثيين تعزز قوة القلب للإنسان. ولكن يوجد بديل لها باسم حقنة أولتروزيد المستخلصة من نباتات الملوخية.

علاج الكثير من الامراض

يتم وصفه كعلاج شعبي لتخفيف الآلام، كما يستخدم لمعالجة مرض دوسنتاريا والالتهابات المعوية وأمراض الحمى وتخفيف آلام الصدر وعلاج الأورام.

علاج البواسير

استخدم الهنود الأيورفيدا، الطب التقليدي، أوراق الملوخية في علاج تورم البطن وعلاج البواسير.

استخدامات اخرى

توجد بعض الاستخدامات الخاصة بنبات الملوخية، ومنها ما يلي:

تصنيع الخيش

يتم إنتاج الخيش بواسطة نباتات الملوخية بإستخلاص ألياف الجوت المميزة بخشونتها.

تصنيع الأوراق

تتم صناعة الأوراق عن طريق غلي ألياف الملوخية مع إضافة محلول هيدروكسيد الصوديوم لمدة 120 دقيقة، ثم يتم طحنها بطاحونة الكرات لمدة 4.5 ساعة، ونتيجة لذلك يتم الحصول على أوراق باللون الرمادي أو البرتقالي.

تصنيع عود الكبريت

تصنع عيدان الكبريت من الخشب الخاص بنبات الملوخية.

الاستفادة من زراعة الملوخية في المنزل

استفادة عامة

الفائدة العامة من زراعة الجرجير في المنزل هي الاكتفاء الذاتي به، لأننا في مجتمعاتنا العربية نستهلك الجرجير بانتظام، ومن خلال زراعته يمكننا تناوله بشكل منتظم وصحي في وجباتنا، ويمكن استخدامه في علاج بعض الأمراض التي ذكرناها في هذا الموضوع.

الاستفادة المادية

من الممكن أن نقوم بزراعة الجرجير في المنزل وبعد أن نلبي احتياجاتنا الخاصة، يمكننا تسويق منتجنا بشكل تقليدي عن طريق الجيران والأصدقاء والأقارب، وبيعه بسعر مناسب.

أو يمكن الترويج له عن طريق إنشاء صفحة على فيسبوك وتسويقه إلكترونيا، مع كتابة وصف جيد يشير إلى أنه طعام صحي خال من المواد الكيميائية في زراعته، لأننا عادة نفضل تناول الطعام الصحي.

شاهد أيضًا: طريقة زراعة المانجو وأنواعها

وفي نهاية الموضوع، بعد أن تعرفنا على كيفية زراعة الجوت في المنزل، وتعرفنا على أصوله وتاريخه، واطلعنا على فوائده الصحية واستخداماته المتعددة، ندعوكم فقط لمشاركته عبر جميع وسائل التواصل الاجتماعي.

كيفية زراعة الجرجير في المنزل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *