معلومات عن الفيلسوف الذي حمل لقب المعلم الأول

الفيلسوف المعروف بلقب المعلم الأول هو الفيلسوف العظيم أرسطو طاليس، وهو أحد أعظم الفلاسفة والمفكرين اليونانيين، ويعتبر أحد المؤسسين للفلسفة الغربية.

لديه العديد من الكتب في مجالات مختلفة، فهناك كتب سياسية ولغوية ومنطقية وبلاغية وموسيقية، ولديه أيضا كتب متخصصة في علم الأحياء وعلم الحيوان والعلوم الفيزيائية، وفي هذا الموضوع سنتعرف على أرسطو وأهم كتبه الخاصة.

حياة أرسطو طاليس، أول معلم علمي وشخصي

ولد أرسطو في عام 384 قبل الميلاد في مدينة أسطاغيرا بمقدونيا، ونشأ تحت رعاية والده نيكو ماخوس الذي كان يمارس مهنة الطب لملك مقدونيا الثالث أمينتاس. وعندما بلغ سن السابعة عشرة، ذهب إلى أثينا للتعلم هناك، وانضم إلى طلاب أكاديمية أفلاطون، وظل هناك حتى سن العشرين.

أرسطو، أحد أهم الفلاسفة اليونانيين في الحقبة القديمة، تعلم على يد أفلاطون الذي كان معلمه الأول، وتأثر به العديد من العلماء والفلاسفة مثل بطليموس وابن سينا والفارابي وابن رشد، إلى جانب العديد من العلماء العظماء الآخرين.

في عام 347 قبل الميلاد، وصل أرسطو، الفيلسوف الملقب بـ `المعلم الأول`، إلى اليونان، حيث تزوج شقيقة هرمياس، الحاكم في مدينة آثرنيوس. بعد ثلاث سنوات، تم استدعاؤه لتعليم ابن ملك مقدونيا، فيليبوس، الذي يعرف أيضا باسم الإسكندر المقدوني.

في العام 10925، استجاب أرسطو للدعوة بفخر لتدريس ابن الملك وكسب شرف ذلك، وأصبح صديقا ومعلما ومستشارا له حتى عام 334 قبل الميلاد. وقاد الحرب الآسيوية ألكسندر الأكبر، وأرسل للمعلم الأول `أرسطو` جميع العينات المتعلقة بالحيوانات والنباتات من البلدان التي احتلها.

تمكن أرسطو من إنشاء أول حديقة حيوان في العالم لمساعدته في إعداد الأبحاث العلمية ودراسته.

في عام 332ق.م وصل المعلم الأول أرسطو إلى أثينا، ليفتتح مدرسته باسم `لوقيون`، وعمل على ضم جميع أتباعه والذين أطلق عليهم اسم المشائين، وظل يدير هذه المدرسة لمدة تجاوزت الـ 13 عاما.

نظرا للاهتمام المستمر بها والعمل على تطويرها ، أصبحت واحدة من أهم المراكز في الأبحاث التاريخية والبيولوجية والشؤون الحكومية والإدارية.

ألقيت اللوم على أرسطو بتهمة الإلحاد بعد وفاة ألكسندر الأكبر في عام 323 قبل الميلاد، حيث تمكنت القوى المقدونية الأعداء من السيطرة على الحكومة في أثينا، مما اضطره للهروب إلى مدينة خلسيس آملا أن يتم اضطهاده.

شاهد أيضًا: أبرز 26 حكمة مهمة عن فلسفة الفيلسوف ابن رشد

كتب المعلم الأول أرسطو

ترك الفيلسوف أرسطو المعروف بلقب المعلم الأول التراث القيم من الكتب، وتم تصنيفها على النحو التالي:

كتب منطقية

وتعرف أيضا بأورغانون، وتحتوي على جميع مفردات وتحليلات الجزء الأول والثاني، وتعني “الآلة” باللغة اليونانية.

كتب طبيعية

تشمل هذه الكتب كتاب الكون وكتاب السماء وكتاب ما وراء الطبيعة وكتاب ظواهر الجو.

كتب بيولوجية

ومن بين الكتب البيولوجية المهمة كتاب تاريخ الحيوان، وكتاب النفس والرسائل الصغيرة، وما يعرف بكتاب تفسير الأحلام.

كتب ميتافيزيقية

وتتمحور حول فكرة ما بعد الطبيعة وتتألف من 14 كتابا.

كتب أخلاقية وسياسية

للمعلم الأول أرسطو العديد من الكتب الأخلاقية والسياسية، بما في ذلك كتاب الأخلاق الكبرى وأخلاق نيقوماخوس وأخلاق أوديموس.

شاهد أيضًا: أفضل أقوال الفيلسوف والحكيم جاك دريدا

بعد أن تعرفنا على الفيلسوف المشهور باسم المعلم الأول `أرسطو`، وعلى حياته الشخصية والعلمية، وعلى أهم وأشهر كتبه، يرجى مشاركة هذا الموضوع في جميع وسائل التواصل الاجتماعي.

معلومات عن الفيلسوف الذي حمل لقب المعلم الأول

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *