أسماء أخطر النباتات السامة جدا في العالم

تماما كما خلق الله النباتات المفيدة والنافعة لتكون غذاءا للإنسان والحيوان، خلق أيضا العديد من النباتات السامة جدا التي تحتوي على مواد ضارة بداخلها. في هذا المقال، سنتعرف على أخطر النباتات السامة جدا في العالم.

أخطر النباتات السامة جدًا في العالم

هناك الكثير من النباتات السامة جدا في العالم والتي تختلف في درجة الضرر

نباتات الخروع

هو نبات زهري يوجد بكثرة في جنوب شرق البحر الأبيض المتوسط وشرق أفريقيا والهند، ويوجد أيضا في أغلب مناطق المنطقة المدارية، ويحتوي هذا النبات على بذور وأوراق سامة جدا.

نظرا لخطورة وسمية مادة الريسين التي تحتويها، والتي تؤدي إلى وفاة أي شخص يتناولها، فإن نبات الخروع يحتوي على زيت غير ضار أو سام.

يتم تحضيرها من بذور النبات التي تحتوي على مادة الريسين السامة جدا والتي لا تذوب في الزيت ولكنها تذوب في الماء، وهي واحدة من أخطر النباتات السامة في العالم.

شاهد أيضًا: كيفية امتصاص النباتات الماء والأملاح المعدنية

نبات عين العفريت

يعرف هذا النبات أيضا باسم مسبحة البازلاء، وهو نبات متسلق يمكن أن يصل طوله إلى قمم الأشجار العالية. ينمو في المناطق شبه الاستوائية والاستوائية حول العالم، بما في ذلك إندونيسيا. بذوره تعتبر من بين البذور السامة الأكثر خطورة على حياة الإنسان.

عند تناولها من قبل الإنسان، تطلق المواد السامة مثل اللاكتين والأبرين، مما يؤدي إلى تجلط كرات الدم الحمراء وتسبب الدوار والقيء والإسهال وآلام شديدة في المعدة، مع توسع في حدقة العينين وحدوث تقرحات ونزف الدم في الفم والجهاز الهضمي.

كما يؤدي أيضا إلى فشل وظيفة الأمعاء وتسبب تلفا للكبد، وفي بعض الأحيان يحدث تشنج شديد في جسم الإنسان وتنشأ حالات فقدان الوعي ثم الموت بشكل سريع.

نبات الطقسوس

يطلق على شجرة الصنوبر المعمرة البطيئة النمو، التي تنمو في شمال سومطرة وسولاوسي، وتتواجد بكثرة في شمال القارة الأفريقية والأوروبية، وأيضا في شمال إيران وجنوب غرب آسيا، اسم الطقسوس الأوروبي.

تتنوع أنواع نبات الطقسوس، وجميعها تحتوي على مواد سامة تؤدي إلى الوفاة السريعة عند تناولها، وهو واحد من أخطر النباتات السامة في العالم.

شاهد أيضًا: تنوع النباتات الزهرية وتصنيفها

نبات الورد الكاذب

يعرف أيضا باسم الدفلة، وهو نبات صغير دائم الخضرة، وموطن هذا النبات الأصلي هو حوض البحر الأبيض المتوسط، وخاصة في المملكة المغربية، ويحتوي هذا النبات على سموم في جميع أجزائه، وتؤدي تناوله إلى الوفاة، وإذا تم حرقه واستنشاق الدخان الناتج عنه، فإنه يسبب نتائج حادة.

نبات شجرة اللاذع

تعرف أيضا باسم نبات شجرة الستينكينغ، وهي شجرة كبيرة تنمو في غابات استراليا وإندونيسيا. تعتبر واحدة من أخطر الأشجار السامة، حيث يمكن أن تسبب لسعة شديدة السمية عند لمسها وقد تؤدي إلى الوفاة مباشرة.

نباتات الكولونبا

تعرف هذه النباتات بلقب أبواق الملاك، وتنتمي إلى فصيلة الباذنجان، وتتميز بأزهارها الكبيرة العطرة، وتعتبر الولايات المتحدة الأمريكية الجنوبية موطنا أصليا لهذه النباتات، وتحمل أبواق الملاك زهرة برية خطيرة جدا قد تؤدي في بعض الأحيان إلى الوفاة عند تناول كمية زائدة منها، لذا فهي واحدة من أخطر النباتات السامة في العالم.

 نباتات شوكران

يعرف أيضا بـ شوكران الأبيض، وهو نبات عشبي معمر سام، ينمو في أوروبا وأمريكا الشمالية، ويحتوي على سموم في جذوره تسبب الغثيان وفي النهاية الموت.

نباتات البانبرّي الابيض

هو نبات عشبي مستمر النمو، وزهوره بيضاء تنمو في فصل الربيع، وينمو في شرق الولايات المتحدة الأمريكية، ويحتوي على مواد سامة قوية في الداخل، ويمكن أن يتسبب في نوبات قلبية ووفاة الإنسان عند تناوله. لكن هذا النبات غير ضار للطيور.

نباتات ست الحُسن

وتسمى أيضا بلادونا اللفاح أو شيطان التوت، وهي نبات عشبي ينتمي لفصيلة الباذنجان، وينمو في أوروبا وشمال أفريقيا وغرب آسيا، وتحتوي أوراقها على السموم السكوبولامين والهيوسيامين التي تسبب الهذيان عند تناولها.

في العصور الوسطى، كان يستخدم من قبل الأطباء المتخصصين كدواء، وكان يستخدم أيضا في صناعة المستحضرات التجميلية وفي التخدير.

نباتات النرجس البرية

هو نبات ينتمي إلى فصيلة النرجس، وينمو في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط وأجزاء من آسيا وشمال أفريقيا وبعض الدول الأوروبية، وهو نبات سام للغاية، وتناوله يسبب مشاكل حادة في المعدة وعدم انتظام ضربات القلب ويمكن أن يؤدي إلى الوفاة، إنه واحد من أخطر النباتات السامة جدا في العالم.

شاهد أيضًا: أنواع النباتات وأسمائها وصورها

بعدما تعرفنا على أخطر النباتات السامة جدا في العالم، يجب عليكم مشاركة هذا الموضوع في جميع وسائل التواصل الاجتماعي لنعم الفائدة.

أسماء أخطر النباتات السامة جدا في العالم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *