كيف يتم الحصول على ضمان أو تعهد من الآخرين

أمر الله سبحانه وتعالى بتوثيق المعاملات المالية التي تتم بين الأشخاص، عندما قال في سورة البقرة، بسم الله الرحمن الرحيم “يا أيها الذين آمنوا إذا تداينتم بدين إلى أجل معين فاكتبوه”، وهذا أمر صحيح من الله العظيم.

ذلك لضمان استعادة حقوق أصحابها، خاصة إذا توفي المدين أو الدائن، وسنتعرف في هذا الموضوع على الطرق الرسمية للحصول على ضمانة أو تعهد من الآخرين.

طُرق أخذ ضمانة او تعهد عن الاخرين

للحصول على ضمانة أو تعهد من الآخرين يتم استخدام مختلف الأوراق التجارية، والتي تهدف إلى تسهيل المعاملات بين الأفراد وتأكيد الحقوق بينهم. تعمل الأوراق التجارية على تحقيق المرونة والسلاسة وتقليل التعقيدات.

من غير المنطقي أن يحمل التجار مبالغ كبيرة نقدا عند إبرام الصفقات، حيث يعرضهم ذلك للسرقة والمخاطر الأخرى. وبالتالي، يصبح من الضروري استخدام الأوراق التجارية لتسهيل المعاملات وضمان الأمان والتزام الآخرين.

شاهد أيضًا: طرق شرح نظام الجرائم المعلوماتية

الاوراق التجارية

تعمل الأوراق المالية في جميع التعاملات المالية، وتتميز هذه الأوراق بسهولتها في التداول بين الأشخاص، كما أنها رسمية وقانونية وتحتوي على جميع المعلومات التي ينص عليها القانون التجاري.

وعن طريقه يتم ضمان دفع مبلغ مالي محدد لشخص معين في وقت محدد أو مفتوح باتفاق.

تطورت الأوراق التجارية بين تجار عصور النهضة في إيطاليا، وتم تنظيمها وتطويرها من قبل المجتمع الدولي في مؤتمر لاهاي الذي انعقد في عام 1910.

وقد أشرف الفرد الذي قام بتحديد شكل الوثائق التجارية بشكل عام، وتجهيز بياناتها، وتحمل مسؤولياتها والتزاماتها، وتم تعديل هذه الوثائق التجارية في العديد من الاتفاقيات حتى أخذت شكلها النهائي في عام 1930م.

خصائص الاوراق التجارية

تتعدد الخصائص الخاصة بالأوراق التجارية ومن أهمها:

ضمان للحقوق

تكمن أهمية الأوراق التجارية في ضمان حق الدائن لدى المدين، حيث يتم تأكيد المبلغ المستدان ومدة استحقاقه بتاريخ محدد، ومن سيرد هذا المبلغ، سواء كان الشخص نفسه أو الطرف الثالث (المسحوب عليه).

قابلية الاوراق للتداول

من الخصائص الرئيسية للأوراق التجارية أنها قابلة للتداول، ويمكن نقل الحقوق من شخص إلى آخر عن طريق توقيع السند في ظهره، أو عن طريق نقل الملكية باستخدام الورقة إذا تم تسجيلها باسم الحائز.

مرونة المعاملات التجارية

تم التوافق على تداول هذه الأوراق لتسهيل المعاملات التجارية وجعلها مرنة وسلسة، ولكي لا يحمل رجل الأعمال مبالغ كبيرة معه أثناء إبرام صفقاته ويتعرض لخطر السرقة.

يؤخذ ضمانة او تعهد عن الاخرين

الورق التجاري هو أحد أهم أدوات الائتمان؛ حيث يضمن سداد الديون في وقت محدد لاحقا.

أداة لقضاء الديون

عندما يحين وقت الاستحقاق، تعد الأوراق التجارية من بين الأدوات الأساسية لتسديد الديون والحقوق بين الأفراد.

شاهد أيضًا: شروط فتح حساب في بنك مصر بالتفصيل

أنواع الاوراق التجارية

هناك أربعة أنواع من الأوراق التجارية للضمانة أو التعهد بالنيابة عن الآخرين

سند السحب

هو العملية الخاصة بنقل المبلغ المتفق عليه من فرد محدد `المحرر` إلى فرد آخر `المسحوب عليه`، وذلك لصالح فرد ثالث `المستفيد` في تاريخ محدد أو في حالة الاطلاع، وتتألف العلاقة هنا من ثلاثة أطراف.

الكمبيالة

وهو التعهد الذي يقوم به فرد بدفع مبلغ محدد لشخص آخر في وقت وتاريخ معين، وهنا تكون العلاقة محصورة بين طرفين فقط.

الشيك

يقوم الساحب بإصدار هذا الأمر للبنك المستفيد، حيث يتم دفع المبلغ المحدد لشخص ثالث. وهنا يكون العلاقة مكونة من ثلاثة أطراف، ويوجد فرقان، الأول هو وجود البنك في طرف المسحوب عليه.

والاختلاف الأول هو أن صانعو قانون الأوراق المالية عملوا على حماية الشيك بواسطة العقوبة الجزائية، وعادة ما يتم السجن إذا تبين عدم وجود رصيد كاف في تاريخ استحقاق الشيك.

سند لحامله

وهو نوع من السندات التي لا تصدر بأسماء المستفيدين، بل يتم كتابتها لحاملها، ويمكن تداولها بواسطة التظهير أو الحيازة، وفي هذه الحالة، يكون العلاقة بين السند وحاملها مكونة من طرفين فقط.

شاهد أيضًا: قروض بنك مصر بدون فوائد (الأوراق المطلوبة)

بعد أن تعرفنا على الأوراق المالية المتعلقة بالضمانات والتعهدات من خلال الأوراق التجارية وأنواعها، ندعوكم فقط لمشاركة الموضوع عبر جميع وسائل التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.

كيف يتم الحصول على ضمان أو تعهد من الآخرين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *