معلومات عن الحوت الأزرق وموطنه الحيوي

الحوت الأزرق هو ثديي ويعتبر أكبر حيوان على وجه الكوكب، وفي هذا السياق سنتعرف على المعلومات الأساسية والتفاصيل المتعلقة بالحوت الأزرق وأنواعه، وسلوكه الغذائي، ومواقع تواجده.

ما هو الحوت الأزرق

الحوت الأزرق هو من الثدييات وليس كما يعتقد بعض الأشخاص أنه سمكة، ويتميز بحجمه الهائل للغاية، حيث يصل وزن هذا الحيوان إلى 173 طنا، متفوقا بذلك على أحجام جميع الحيوانات الأخرى سواء كانت بحرية أم برية.

يصل طول الحوت الأزرق إلى ثلاثين مترا، ووزن لسانه فقط يعادل أوزان الفيلة، ووزن قلبه فقط يعادل وزن سيارة. تتراوح أعمار الحيتان بين ثلاثين وثمانين عاما، ووزن أنثى الحوت الأزرق أكبر من وزن الذكر.

الحوت الأزرق يعبر المحيطات على مسافات طويلة جدا قد تزيد على آلاف الكيلومترات للبحث عن طعامه وللحصول على الدفء، ويستغرق ذلك ما يصل إلى أربعة أشهر.

شاهد أيضًا: كم هو وزن الحوت الأزرق

أنواع الحوت الأزرق

هناك ثلاثة أنواع رئيسية من الحيتان الزرقاء تنتشر في جميع المحيطات في العالم، وهي:

الحوت الأزرق مسكيولس

وهو الذي يعيش شمال الخط الاستوائي، بالضبط شمال المحيط الأطلسي وأيضا المحيط الهادئ.

الحوت الأزرق إنترميديا

توجد هذه الحيتان بكثرة جنوب الخط الاستوائي، وتحديدا في المحيط المتجمد جنوبا.

الحوت الازرق البريفيكودا

يطلق على هذا النوع اسم `الحوت القزم` لأنه أصغر أنواع الحيتان الزرقاء ويتواجد في المحيط الهندي وجنوب المحيط الهادئ.

تغذية الحوت الأزرق

الحيتان الزرقاء تتغذى على أكبر تشكيلة من القشريات المختلفة، ولكن الطعام الأفضل لها هو قشريات كريل الصغيرة، يتغذى الحوت البالغ منهم يوميا على 3,6 ألف كيلو جرام من قشريات كريل، أي ما يصل إلى أربعين مليون كريلة كل يوم.

كما يتغذى الحوت الأزرق على المجدافيات والعوالق البحرية بكميات قليلة، وهذه الأنواع متواجدة في المحيطات المختلفة حول العالم، بينما تتغذى الحيتان الزرقاء على القريدس الذي يتواجد في المحيط المتجمد.

بمعدل 1.5 مليون سعرة حرارية يوميا، يحتاج الحوت الأزرق إلى الغوص في أعماق بعيدة جدا تصل إلى خمسمائة متر للحصول على الكميات الهائلة من القشريات التي يحتاجها.

طريقة تناول الغذاء للحوت الازرق

تحتوي فم الحيتان الزرقاء على صفائح مهدبة تحتوي على شعيرات تشبه الشارب في نهاية كل صفيحة، وتقوم بدور هام في تصفية العوالق الغذائية من المياه للاستفادة منها.

ففي كل مرة يقوم الحوت الأزرق بفتح فمه ليتناول الطعام يبتلع ما يصل إلى خمسة آلاف كيلوجرام من الماء والمواد العائمة، ثم يقوم الحوت بدفع الماء إلى الخارج ليحتفظ بالمواد العائمة التي ابتلعها بمساعدة شعيرات الشبكية المهدبة، ثم يلحق ما في فمه بلسانه.

رغم وجود الحيتان الزرقاء في عمق المحيطات للحصول على غذائها، إلا أنها وكذلك جميع الثدييات تصعد إلى سطح الماء للتنفس، وعندما تقوم بعملية التنفس العميق تدفع المياه على شكل سحب من البخار، والتي ترتفع بارتفاع 9 أمتار رأسيا بفعل الضغط.

شاهد أيضًا: من هو صاحب الحوت وما قصته

اماكن تواجد الحيتان الزرقاء

يعيش الحوت الأزرق في مختلف المحيطات في العالم، مثل المحيط المتجمد الجنوبي والمحيط الهادئ والمحيط الأطلسي والمحيط الهندي، وذلك على النحو التالي:

بشمال المحيط الأطلسي

يمكن أن يتواجد الحوت الأزرق في نيوفاوندلاند ولابرادور، وخليج سانت لورانس، ونوفا سكوشا، وجرينلاند، وأيسلندا، والأزور.

بالمحيط الهادي

يمكن أن يتواجد الحوت الأزرق الصغير في نصف جزيرة كوريا وشواطئ البحر الياباني وقبالة كوشيرو.

بنصف الكرة الجنوبية

يمكن للحوت الأزرق أن يتواجد في القارة القطبية الجنوبية والقارة الأوقيانوسية، بالإضافة إلى مناطق أخرى مثل هضبة مدغشقر في المحيط الهندي.

كيف يهاجر الحوت الازرق

تمر الحيتان الزرقاء بموسمين رئيسيين، وهم:

موسم الغذاء

وعادة ما يحدث ذلك في أشهر الصيف، حيث يقوم الحوت الأزرق بتخزين كميات كبيرة من الغذاء استعدادا للهجرة إلى مناطق مثل جزر فارالون، مثل جزيرة سان فرانسيسكو وجزر القنال الإنجليزي وخليج مونتيري.

موسم التزاوج

وغالبا ما يحدث ذلك في فصل الشتاء، حيث تهاجر الحيتان إلى المناطق المدارية الدافئة قرب الخط الاستوائي، مثل خليج المكسيك وكوستاريكا، للتزاوج مع الحيتان الأخرى وإنجاب صغارها في تلك المناطق.

تميل هذه الحيتان إلى العيش في مناطق الماء الباردة، بسبب وجود طبقات دهنية تعزلها بشكل جيد.

حياة الحيتان الزرقاء الاجتماعية

غالبا ما يسبح الحوت الأزرق في مجموعات صغيرة، ولكن في كثير من الأحيان يسبح وحده ومعه نصفه الآخر. على الرغم من ضخامته، يتحرك الحوت الأزرق بسرعة وسلاسة، حيث يمكن أن تصل سرعته إلى ثمانية كيلومترات في الساعة، وقد يتجاوز ذلك الثلاثين كيلومترا في الساعة.

صوت الحيتان لا يمكن للإنسان سماعه إلا باستخدام أجهزة استشعارية خاصة، ومع ذلك، يتميز ضجيج الحيتان بالكمية الكبيرة مقارنة ببعض الحيوانات الأخرى. تتواصل الحيتان مع بعضها البعض عبر سلاسل من النبضات ذات الترددات المنخفضة، وتتميز أصوات الحيتان الزرقاء بالتأوهات والأنين.

يعتقد بعض الناس أن الحيتان قادرة على سماع بعضها على مسافات تصل إلى 1600 كيلومتر، ويقول العلماء أن صوت الحيتان ليس مقتصرا على التواصل بل يستغل القدرات الكبيرة المميزة للسمع في التنقل باستخدام الترددات للموجات الصوتية في أعماق المحيطات التي تتمتع بالظلام من خلال عمليات الانعكاس الصوتية.

كيف تتكاثر الحيتان

تلد أنثى الحوت الأزرق صغارها لأنها من الثدييات على عكس الأسماك التي تتكاثر بالبيض، يولد الحوت الأزرق بجسمه المكتمل، ويطلق على صغار الحوت اسم `عجل`، وكما أن أنثى الحيتان لا تنجب كثيرا، فيمكن أن تقوم بالإنجاب مرة واحدة كل عامين أو ثلاثة أعوام.

فترة حمل الحوت الأنثى تتراوح بين عشرة واثني عشر شهرا، ويبدأ إخصاب الحيتان وتكاثرها في بداية الخريف وتستمر حتى الشتاء، ويصل وزن الوليد إلى 2.5 إلى 3 أطنان، ويصبح قادرا على التكاثر عند بلوغه سن الخامسة.

خطر انقراض الحوت الازرق

من المعلوم أن الحوت الأزرق مهدد بالانقراض بشكل متوسط، لذا بدأت مهنة صيد الحيتان تتوسع في المحيط المتجمد الجنوبي وجزر أخرى قريبة من المحيطات مثل الجزر اليابانية والجزر الإندونيسية والجزر الأيسلندية في نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين.

وأفادت بعض الدراسات العلمية بأن عدد الحيتان الزرقاء لا يتجاوز العشرين ألف حوت فقط في العالم، ويعزى ذلك إلى الصيد الجائر. حيث وصل عدد الحيتان التي تم اصطيادها من قبل الصيادين في المحيط المتجمد الجنوبي فقط في عام 1930 إلى ثلاثين ألف حوت.

قررت اللجنة الدولية المعنية بصيد الحوت الأزرق حظر صيدها في عام 1966م، ومع ذلك كانت تتعرض لهجمات من قروش وحيتان مفترسة على الرغم من حجمها الضخم جدا.

وتعاني من الجروح التي تؤدي إلى الموت كل عام بسبب مرور السفن الكبيرة عبر المحيطات التي تتواجد فيها، بالإضافة إلى تلوث مياهها بالوقود المستخدم في تشغيل هذه السفن والذي يؤثر على تلك الحيتان.

تتعرض الحوت الأزرق للعديد من المخاطر الأخرى، وتشمل عملية الاحتباس الحراري التي تؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة في المحيطات وذوبان الثلوج في القطبين، وهذا يهدد مواقع وجود الحيتان الزرقاء.

شاهد أيضًا: ما هي درجة حرارة بطن الحوت

في نهاية المقال الذي تحدثنا فيه عن الحوت الأزرق، ينصح بمشاركته عبر جميع وسائل التواصل الاجتماعي.

معلومات عن الحوت الأزرق وموطنه الحيوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *