أين يوجد قلعة بهلاء في سلطنة عمان

تعتبر قلعة بهلاء واحدة من أهم القلاع في سلطنة عمان، وهي مدرجة ضمن قائمة التراث العالمي. تم اعتمادها كمحمية ثقافية في عمان من قبل منظمة اليونسكو في 29 ديسمبر 1987، خلال الدورة الـ 12، التي عقدت في البرازيل. سنتعرف في هذا الموضوع بشكل أوسع على قلعة بهلاء وموقعها وأهم معالمها.

قلعة بهلاء وموقعها

تقع قلعة بهلا في سلطنة عمان بمحافظة الداخلية في ولاية بهلا، وهي مبنية على تلة محاطة بمجموعة من النخيل، وتتميز قلعة بهلا بشكلها الهندسي المثلث، وهي واحدة من أقدم القلاع في سلطنة عمان، حيث تم بناؤها قبل العهد الإسلامي والدولة بني نبهان.

شاهد أيضًا: أين يوجد وادي نعمان في السعودية

واحة بهلاء

بهلاء هي إحدى الواحات الداخلية في سلطنة عمان، وتبعد مسافة 210 كيلومترا عن العاصمة مسقط. تحيط بها عدة مدن هامة، إذ تقع ولاية الحمراء شمالا منها، وولاية آدم جنوبا، وولاية نزوى وولاية منح شرقا، وولاية عبري غربا.

تحيط بها العديد من الوديان المتواجدة في الجبال المحيطة بها، ومن بين هذه الوديان الهامة وادي القريات، ويعود أهميتها في عمان لأنها جزء من الصحراء الكبرى الموجودة في شبه الجزيرة العربية.

تاريخ واحة بهلاء

يذكر في التاريخ واحة بهلاء في العديد من الكتب التاريخية، وكانت تدون فيها باستخدام الباء المكسورة “بهلاء”، وتعني كلمة واحة بهلاء الواحة التي تجمع فيها الخير، وتحتوي على العديد من المعالم السياحية الشيقة والجميلة والآثار القديمة.

تعتبر هذه المنطقة مسكنا للعديد من القبائل الهامة، مثل العبريين وقبيلة معد وقبيلة بني شكيل وقبيلة دروع وقبيلة بني ريام وقبيلة الحرث وقبيلة حنوش، بسبب طبيعتها الصحراوية وجمالها الرائع.

معالم واحة بهلاء

واحة بهلاء تتميز بواحاتها الجميلة، التي تزينها أشجار النخيل الكثيفة، وتتميز أيضا بأنها محاطة بالعديد من الأسوار التي تحتوي على العديد من الشوارع، وتحتوي أيضا على قلعة محاطة بعدة أبراج كانت تستخدم للأغراض الدفاعية، وفي الجهة الغربية لهذه القلعة يوجد سوق بهلاء القديم.

سور واحة بهلاء

تم بناء سور واحة بهلاء لأغراض دفاعية، وجهزت بغرف متعددة لإطلاق السهام وإيواء الجنود المسؤولين عن حماية واحة بهلاء والقلعة. تم بناؤها بدقة وعناية فائقة للتصدي لأي محاولة لاختراقها والدخول إلى الواحة أو الأحياء المحيطة بها.

تختلف الآراء حول تاريخ بناء سور واحة بهلا، حيث يعتقد البعض أن سور الواحة قد تم بناؤه في زمن وجود الفرس، ويقال أن قبائل بني نبهان هي التي قامت بإنشائه عند استقرارها في واحة بهلا.

يوجد مسجد يعرف باسم المسجد الجامع، ويعتقد أنه تم بناؤه في عهد الخليفة عمر بن الخطاب – رضي الله عنه -، وهذا المسجد يقع بالقرب من قلعة بهلاء.

هذا هو المسجد الأساسي والرسمي في الواحة، وعلى أعمدته وجدرانه توجد بعض الكتابات التي تشير إلى الأحداث التي مر بها المسجد، بما في ذلك أحداث تاريخية للواحة التي سجلها سكانها، مثل الشخصيات الهامة والغزوات.

وقد تم إصلاح المسجد الجامع عدة مرات، وتم العمل على توسيعه في مختلف الحقب الزمنية في الدولة الإسلامية.

شاهد أيضًا: زهرة شقائق النعمان وفوائده

في النهاية، بعد أن تعرفنا على قلعة بهلاء وموقعها وواحة بهلاء والمسجد الجامع، عليكم فقط مشاركته عبر جميع وسائل التواصل الاجتماعي.

أين يوجد قلعة بهلاء في سلطنة عمان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *