من هو مؤلف كتاب تاريخ الخلفاء الراشدين

تمكن جلال الدين السيوطي، العالم المسلم، من تأليف العديد من الكتب التاريخية، ومن بين هذه الكتب يأتي كتاب تاريخ الخلفاء الراشدين كأحد الأهمية البالغة، حيث يشتمل على العديد من السير الذاتية المتعلقة بالخلفاء والأمراء المؤمنين. وفي هذا المقال، سنتعرف على مؤلف كتاب تاريخ الخلفاء الراشدين.

المؤلف جلال الدين السيوطي لكتاب تاريخ الخلفاء الراشدين

اسمه الكامل هو أبو الفضل عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي، وهو الذي كتب كتاب تاريخ الخلفاء الراشدين، وولد العالم الجليل في شهر رجب من عام 849 هجريا.

هو من أبناء مدينة أسيوط، من وسط إحدى الأسر المشهورة بالدين والعلم، حيث كان والد جلال الدين السيوطي عالما من علماء الدين الصالحين، وكان يتمتع بمكانة عالية، ولكنه توفي وكان عمر ابنه 6 أعوام، فعاش يتيما منذ صغره.

وكان العالم جلال الدين السيوطي قد حافظ على القرآن الكريم بشكل كامل عندما كان عمره ثمانية أعوام، وقد تمكن أيضا من حفظ العديد من كتب الفقه والأدب، مثل كتاب العمدة وكتاب منهاج الفقه والأصول وكتاب ألفية ابن مالك، والتي ساعدته كثيرا في توسيع فكره وزيادة معرفته ومعرفته.

كان لجلال الدين السيوطي حظا حسنا بأن أصدقاء والده من العلماء اهتموا به ورعوا عنه، حيث كان الحنفي الكمال بن همام وأصي عليه يعتنيان به. وتأثر السيوطي كثيرا بتلك العناية، خاصة فيما يتعلق بالابتعاد عن مخاطر السلطة والحكام في ذلك الوقت.

شاهد أيضًا: مؤلفات عباس محمود العقاد واشعاره

كتاب تاريخ الخلفاء الراشدين للعالم جلال الدين السيوطي

كتاب تاريخ الخلفاء هو واحد من أهم كتب التاريخ التي قام السيوطي بتأليفها، ويغطي فترة من العهد التابع لأبو بكر الصديق رضي الله عنه إلى العهد التابع للسيوطي. يمكن تحديد هذه الفترة بدءا من القرن العاشر هجريا، وقد تم ترتيب الخلفاء في الكتاب وفقا لترتيب أزمانهم، أي ترتيب الزمن الأول ثم اللاحق.

كما ذكر جلال السيوطي في ترجمته لهم، أهم الأحداث الغريبة التي حدثت في أيامهم، وقام بتوثيق الأئمة ومن بينهم بعض أبرز شخصيات أمة الإسلام.

في عام 1856 ميلادية، تم نشر هذا الكتاب من قبل وليام ناسولييس، أحد المستشرقين الإنجليز، بمساعدة الفاضل عبد الحق المولوي، وتم طبعه عدة مرات في الهند ومصر.

وفاة جلال الدين السيوطي

توفي جلال الدين السيوطي في اليوم التاسع عشر من شهر جمادى الأولى لعام 911 هجريا، وكانت ليلة الجمعة في ذلك الوقت. توفي في منزله في روضة المقياس، وكان سبب وفاته إصابته بورم شديد في ذراعه اليسرى لمدة 7 أيام، ليغادر هذا العالم في سن يناهز 61 عاما.

يقال أنه قرأ سورة يس أثناء الوفاة، وصلى عليه العديد من محبيه في مسجد الأباريقي في الروضة بعد صلاة الجمعة، ولم يتمكن أحد من الوصول إلى تابوته بسبب ازدحام المشيعين في جنازته.

كما تمت صلاة الغائب عليه في الجامع الأموي في سوريا، ودفن السيوطي في حوش قوصون خارج باب المدافن.

الخصائص التي تميز مؤلفات جلال السيوطي

تتميز المؤلفات التي قام جلال السيوطي بتأليفها بكثير من المميزات ومنها:

  • تضم مؤلفات السيوطي العديد من العناوين مثل كتاب الحاوي للفتاوى، والذي يحتوي على حوالي 70 رسالة من تأليفه الخاص.
  • تختلف المواضيع في كتبه، التي تشمل فنونا متنوعة.
  • تختلف حجوم الكتب التي يتم تأليفها، فبعضها يكون عبارة عن كتاب واحد من ورقة واحدة، وبعضها يتألف من مجلدات كبيرة عدة.

شاهد أيضًا: من هو الجاحظ ومؤلفاته ؟

بعد أن تحدثنا عن العالم الجليل الدين السيوطي وكتابه تاريخ الخلفاء الراشدين، وعرفنا ببعض الكتب التي قام بتأليفها ومميزاتها، يرجى مشاركة هذا المقال في جميع وسائل التواصل الاجتماعي فقط.

من هو مؤلف كتاب تاريخ الخلفاء الراشدين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *