معلومات عن الكوارث الطبيعية في إندونيسيا

إن إندونيسيا تتعرض باستمرار للعديد من الكوارث الطبيعية بسبب موقعها الجغرافي الخاص، وبالتالي يشعر مواطنوها دائما بالخطر، حيث تنفجر فيها العديد من البراكين النشطة والزلازل العنيفة.

ويمكن أن تتسبب في حدوث تسونامي يؤدي إلى وفاة العديد من المواطنين، وفي هذا السياق سنتعرف على بعض المعلومات حول الكوارث الطبيعية في إندونيسيا.

ما هي الكوارث الطبيعية في اندونيسيا

تحدث العديد من الظواهر الطبيعية في إندونيسيا وتسبب العديد من الكوارث، ومنها:

الزلزال

يعرف الزلزال بالاهتزازات المفاجئة التي تحدث في الكرة الأرضية، وتنتج عن تحرك موجات الزلازل، ويكون سبب ذلك هو تحرك الصخور وانزلاق الصفائح الأرضية، وينجم عنه الطاقات المخزونة في باطن الأرض.

شاهد أيضًا: أفضل الأماكن السياحية في باندونج إندونيسيا

البركان

يشير البركان إلى اندفاع وثوران صهارة الصخور، وإطلاق الشظايا والغازات نتيجة لارتفاع حرارة باطن الأرض، ويترافق ذلك بتدمير الممتلكات والأرواح.

أمواج التسونامي

هي الأمواج البحرية الكارثية التي تحدث نتيجة الزلازل أو ثوران البراكين أو انهيارات الأرض في قاع المحيط، وتتميز أمواج تسونامي بارتفاعها غير المسبوق الذي يصل إلى مائتي كيلومتر وسرعتها الهائلة التي تصل إلى ثمانمائة كيلومتر في الساعة.

أسباب الكوارث الطبيعية في اندونيسيا

هناك سببان رئيسيان لحدوث الكوارث الطبيعية بشكل عام، وهما بعض الأنشطة المتنوعة للبشر أو بسبب الظواهر الطبيعية وهي:

تسبب بعض الظواهر الطبيعية حدوث الكوارث الطبيعية، وتشمل هذه الظواهر:

الشمس

وتؤدي الشمس إلى تسخين مياه المحيطات، مما ينتج عنه حدوث رياح وإعصارات وعواصف، وتساعد في ذوبان الثلوج وتسبب في حدوث الفيضانات بعد ذلك.

جوف الارض

تحدث زلازل وانفجارات البراكين بسبب ارتفاع درجات الحرارة في باطن الأرض.

الجاذبية الارضية

تتسبب الثلوج في التساقط بسبب قوة الجاذبية الأرضية، وتسبب الأمطار والعواصف الثلجية نتيجة لجذبها للرطوبة الموجودة في الغيوم نحو الأرض.

 الاجرام السماوية

يؤدي سقوط الأجرام السماوية إلى حدوث الكوارث الطبيعية بسبب اصطدامها بالكرة الأرضية.

أنواع الكوارث الطبيعية

تصنف الكوارث الطبيعية لبعض الأنواع وفقا للبيئات التي تحدث فيها، وهي:

الكوارث الجيوفيزيائية

وتشبه الزلازل والأمواج العاتية مثل تسونامي وانفجار البراكين.

الكوارث الهيدرولوجية

وهي كالفيضانات وانهيارات الثلوج.

الكوارث المناخية

مثل الجفاف والحرائق التي تحدث في الغابات والصحارى.

كوارث الجو والمناخ

كالأعاصير والعواصف.

شاهد أيضًا: اين تقع مدينة جاكرتا على الخريطة

أحداث الكوارث الطبيعية في اندونيسيا

هناك العديد من الكوارث الطبيعية التي تحدث في إندونيسيا، وفيما يلي بعض الأحداث ونتائجها:

في عام 2004م، ضرب الزلزال الهائل الساحل الغربي لإقليم أتشيه في إندونيسيا شمال سومطرة، وكان بقوة 9.1 درجة على مقياس ريختر.

مما نتج عنه حدوث التسونامي في أربعة عشر دولة، وراح ضحيته أكثر من 220 ألف مواطن على طول الشريط الساحلي المتاخم للمحيط الهندي، وهذا أدى إلى وفاة العديد من الأشخاص بأتشيه تقريبا نصفهم.

في عام 2005م، شهدت السواحل الغربية لجزيرة سومطرة سلسلة زلازل شديدة. بدأت هذه الزلازل في نهاية مارس واستمرت حتى بداية أبريل، وأدت إلى وفاة مئات الأشخاص في جزيرة نياس، وهي تقع بالقرب من سواحل جزيرة سومطرة.

في سنة 2006، حدث زلزال بقوة 6.8 درجة على مقياس ريختر، وقع في جنوب جزيرة جاوة، وهي أكبر جزيرة في إندونيسيا من حيث عدد السكان، وأدى إلى حدوث تسونامي ووفاة حوالي سبعمائة شخص.

في عام 2009م حدث زلزال بقوة 7,6 درجة بمقياس ريختر بالقرب من مدينة بادانج، وأدى إلى وفاة أكثر من 1000 شخص.

في عام 2010م، حدثت إحدى الزلازل القوية بقوة 7.5 درجة في إحدى جزر منتاواي بالقرب من سومطرة، وتسببت في وفاة أكثر من ثلاثمائة شخص، واشتدت قوة الأمواج بشكل كبير حيث بلغ ارتفاعها عشرة أمتار، وأدت إلى تدمير العديد من القرى في تلك المنطقة، وتوفي نحو ثلاثمائة شخص تقريبا جراء هذه الزلزال.

في عام 2016، وقع أحد الزلازل القوية بالقرب من سطح الأرض في إقليم أتشيه بمنطقة بيدي جايا، وهذا الزلزال تسبب في الذعر والدمار الكبير نظرا لتشابهه بزلزال وتسونامي العام 2004.

رغم أن هذه الهزة الأرضية لم تتسبب في حدوث تسونامي، إلا أنها أدت إلى موت أكثر من مائة شخص بسبب الأبنية المدمرة.

في عام ٢٠١٨ م، حدث زلزال شديد جدا في جزيرة لومبوك، الذي أسفر عن وفاة أكثر من خمسمائة شخص، وكان معظمهم في شمال الجزيرة، وفي نفس العام، حدث زلزال آخر قوي جدا وأدى إلى حدوث تسونامي في مدينة بالو بجزيرة سولاويسي على الساحل الغربي.

في ختام الموضوع عن الكوارث الطبيعية في إندونيسيا وبعد تعرفنا عليها عموما، وأنواعها أيضا، يجب عليكم مشاركتها فقط عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

معلومات عن الكوارث الطبيعية في إندونيسيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *