ما هو الاسم المستخدم للحديث الذي يرويه جماعة عن جماعة

يعرف الحديث المتواتر باسم الحديث المروي عن مجموعة من الأشخاص، وهو يعني تتابع الأحداث، أي حدوث شيء نتيجة لشيء آخر يسبقه، أو حدوثه بتتابع متتابع ومتتال.

وقد قالوا أن الوتر، الذي يتبعه فترة، وقد قال البعض أن التواتر ليس في منتصفه المدة أو الفترة، وذلك وفقا لقول الله تعالى `ثم أرسلنا رسلنا تترى`، أي يأتي الرسول بعد رسول.

الحديث المتواتر حديث رواه جمع عن جمع

في المصطلح، يعرف الحديث المتواتر كحديث رواه جمع عن جمع، ويتعدى رواية الحديث بكثرة بحيث يصبح من العادة تواطؤ الراويين على الكذب. ويستمر هذا الأمر حتى يكون أول الحديث مثل آخره، ووسط الحديث مثل طرفيه، مثل الصلوات المفروضة والقرآن. تم ذكر هذا الأمر في مختصر الجرجاني.

شاهد أيضًا: حديث شريف على محبة الرسول للأنصار

شروط الحديث المتواتر: حديث رواه جمع عن جمع

تتواجد عدة شروط يجب توفرها في الحديث حتى يعتبر حديثا متواترا، وتشمل:

عدد الرواة

شرط أن يكون عدد الأشخاص الذين رووا الحديث كبيرا حتى يكون من المستحيل عليهم الاتفاق على الكذب والتواطؤ.

يكثر الجمع على طبقات السند

يجب على الرواة من الجمع أن يروا الجمع مصلونه بأول السند إلى آخره.

إدراج طريقة الحصول على الخبر

يجب أن يرافق الخبر الذي يرويه الشخص إلى المعرفة بسماعه، والمقصود بهذا هو مستوى المعرفة وكيفية الحصول عليها، إما أن يكون من الضروري أن يعرف الحدث فور سماعه دون الحاجة إلى التفكير أو البحث، أو أن يكون من الحاجة إلى البحث والتحري والتفكير، ويعرف بالمعرفة النظرية.

الاعتماد على الحس

ينبغي أن يعبر عن أحاديث بواسطة الحواس السمعية أو البصرية.

العدد المطلوب لكي يكون حديثا رواه جمع عن جمع

ليس شرطا وجود أعداد محددة لرواية الأحاديث لتكون من الأحاديث المتواترة، وإنما يشترط فقط أن يكون عددهم كبيرا ليتحقق شرط عدم إمكانية التواطؤ على الكذب. وهناك من يقول أنه يجب أن يكون عدد الرواة أربعة أو أكثر.

اتفق الشافعية على أنه لا يعتبر حديثا معتمدا إلا إذا رواه خمسة شهود لتوثيقهم لعدد معين من الرسل، وقيل أيضا أن عدد الرواة الذين رووا الحديث يجب أن يكون 10 ليكون متواترا، وهناك رأي آخر يقول أنه يجب أن يكون 12 راو، وقيل 20 راو، وقيل 40 راو، وقيل 70 راو.

وقيل أن عدد الرواة لهذا الحديث المتواتر يتجاوز 300 راو، وعلى الرغم من ذلك، أعرب أبو يعلى الحنبلي عن رأيه في أن عدد الرواة ليس شرطا رئيسيا لمصداقية الحديث المتواتر، حيث أوضح أن الكمية الكبيرة من الرواة قد تؤدي إلى تزايد الأكاذيب، وأن العلم لا يعتمد على أقوال هؤلاء الرواة، بل قد يكون العلم متاحا بواسطة عدد أقل منهم.

شاهد أيضًا: حديث عن الام مكتوب

أنواع حديث رواه جمع عن جمع

يوجد قسمين من الاحاديث المتواترة، وهم:

حديث رواة جمع عن جمع لفظي

وهذا الحديث يتفق في روايته بألفاظه، حيث يتم توصيف فتح المدينة التالية بواسطة شخص ما بألفاظ متقاربة، مما يؤكد وضوح المعنى المراد توصيله.

حديث رواه جمع عن جمع معنوي

تختلف الألفاظ في روايات الرواة، ولكن الألفاظ التي تخرج عن رواياتهم تعكس المعنى المقصود بها أو تشير إلى معناها المشترك بينهم.

شاهد أيضًا: خمسة احاديث تتناول شمائل مثل الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد مكتوبة

بعد أن تعرفنا على الأحاديث المتواترة وشروطها وأجزائها، عليكم فقط مشاركة هذا الموضوع عبر جميع وسائل التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.

ما هو الاسم المستخدم للحديث الذي يرويه جماعة عن جماعة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *