ما هي اللغة المنتشرة في دول إفريقيا

لقد انتشرت مؤخرا استفسارات كثيرة من الباحثين حول اللغة المنتشرة في عدة دول في قارة أفريقيا، ولذلك قمنا بإعداد هذا الموضوع حول اللغة السواحيلية التي تنتشر في الدول الأفريقية.

اللغة المنتشرة في الدول الافريقية

تنتشر اللغة السواحلية في عدة بلدان إفريقية، وهي من أهم اللغات في شرق أفريقيا وسواحلها، وتعتبر رابطا قوميا وثقافيا يمتد من شمال مقديشو إلى حدود تنزانيا وموزمبيق في الجنوب، بالإضافة إلى العديد من الجزر في غرب المحيط. كما تعتبر اللغة السواحلية اللغة الرسمية في كينيا وتنزانيا وأوغندا.

هي إحدى اللغات الوطنية في جمهورية الكونغو الديمقراطية وهي اللغة الأم لشعب السواحيلي، وتستخدم كلغة تواصل مشتركة في منطقة البحيرات العظمى في إفريقيا وفي العديد من الدول الأفريقية الأخرى.

كما تعرف اللغة السواحيلية بلسان السواحلي، وهي إحدى لغات البانتو، وتتحدث بها ما يقرب من مائة مليون شخص كلغة أساسية.

في حين يبلغ عدد المتحدثين بهذه اللغة كلغة ثانوية حوالي 135 مليون شخص، متفرقين في موزمبيق والدولة الصومالية وجزر القمر وجنوب أفريقيا وأخيرا رواندا.

شاهد أيضًا: معلومات عن اللغة العربية الفصحى

ما هي شعوب البانتو

إنها مجموعة من شعوب أفريقيا تضم حوالي ستمائة جماعة عرقية في القارة الأفريقية، والتي تتحدث اللغة البانتو، والتي تزيد عن 600 لغة وفقا لمعيار الوضوح المتبادل، بما في ذلك اللغة السواحيلية.

تاريخ اللغة السواحلية

لقرون عديدة، كانت اللغة السواحلية تكتب بالهجاء العربي في التواصل الخطي وفي العمل في المؤسسات الحكومية أيضا. ومع ذلك، حاول أعداء الإسلام تغيير مسارها في الثلث الأول من القرن العشرين بطرق ماكرة ومحترفة، من خلال كتابتها بالأحرف اللاتينية.

ويعود سببهم لعدم قدرة الهجاء العربي على تمثيل بعض أصوات اللغة السواحلية، حيث لا يتضمن الهجاء العربي ما يقابل هذه الأصوات، وقد عثروا على تلك الأصوات في الأحرف اللاتينية على حد زعمهم، ومن المؤكد أن هذا السبب يكمن وراء المخططات الاستعمارية.

ومن غير المتنازع عليه أن لغة السواحلية ليست لها تاريخ ثابت، ولكن تم الاتفاق على أن هذه اللغة نشأت من التجانس والتعايش الاجتماعي، وظلت مكتوبة بالأحرف العربية حتى حدوث التدخل البريطاني في عام 1929 حيث تم فرض الأحرف اللاتينية.

في دراسة أجراها الباحث الإنجليزي `ويلسون` عام 1939 ميلاديا، تم تأكيد أن نسبة مستخدمي الأحرف العربية في كتابة اللغة السواحيلية بعد 10 سنوات من فرض الأحرف اللاتينية وصلت إلى 60% في جزيرة أونغوجا (جزيرة زنجبار الكبيرة)، ووصلت إلى 35% في جزيرة بيمبا (الجزيرة المخضرة).

عندما استعادت زنجبار استقلالها عن الحماية البريطانية في عام 1963 ميلادي، اعتاد معظم شباب زنجبار استخدام الحروف اللاتينية في الكتابة، وهذا يظهر حجم جهود الحماية البريطانية التي كانت تسعى لتدمير الهوية العربية في هذا البلد.

شاهد أيضًا: متممات الجملة العربية في اللغة العربية

أصول لغة السواحلية

تختلف الآراء حول أصل لغة السواحيلية، حيث يدعي البعض أنها من لغات العربية الأفريقية، ويدعي البعض الآخر أنها من لغات البانتو الأفريقية المستعربة، ويدعي البعض الثالث أنها خليط بين الرأيين الأول والثاني.

بعدما علمنا أن لغة السواحلية هي اللغة الشائعة في الدول الأفريقية وأصلها والدول التي تعتمد عليها، وأيضا لغة البانتو، إذا كان هذا الموضوع مفيدا، فنرجو منكم نشره ومشاركته عبر وسائل التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.

ما هي اللغة المنتشرة في دول إفريقيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *