أين يقع جامع السلطان أحمد في اسطنبول

يتميز المسجد الأزرق في إسطنبول بتصميمه المعماري المذهل، وهو يعد واحدا من أهم الجوامع الإسلامية وأكبرها على مستوى العالم. وبسبب ذلك، يعتبر هذا المسجد وجهة سياحية تجذب الزوار من مختلف أنحاء العالم. في هذا الموضوع، سنتعرف على موقع المسجد الأزرق في إسطنبول، وتاريخ تأسيسه، وتفاصيله الداخلية والخارجية.

المسجد الازرق في اسطنبول

يتم وضع مسجد السلطان أحمد في تركيا في ميدان السلطان أحمد في اسطنبول، وفي قلبه يوجد متحف يسمى آيا صوفيا. يتميز المسجد الأزرق في اسطنبول بتصميمه المعماري الفريد. إنه أكبر مسجد في العالم، حيث تم بناؤه في عام 1617م، أو 1018 إلى 1020 هجريا.

وتم استنتاج ذلك من خلال آثار النقوش الموجودة على أبواب الجامع الأزرق، والذي تم تصميمه بواسطة المهندس المعماري التركي `محمد أغا`، بالإضافة إلى `داوود أغا` و `سنان باشا`.

ويتواجد المسجد الأزرق في الجانب الجنوبي للمتحف التركي “آيا صوفيا”، وعلى الجهة الشرقية لساحة سباق الخيل “السلطان أحمد”، ويحيط المسجد الأزرق بسور مرتفع من ثلاثة اتجاهات فقط، ويحتوي كل جزء من السور على خمسة أبواب، ثلاثة منها تؤدي إلى صحن المسجد، والبابان الآخران يؤديان إلى القاعة المخصصة للصلاة.

شاهد أيضًا: معلومات عن القدس والمسجد الاقصى

يتميز صحن المسجد الأزرق في اسطنبول بفناء واسع، وفي منتصفه توجد هيكل سداسي مضيء يحمله ستة أعمدة. بالإضافة إلى ذلك، تم تنسيق أكبر أبواب الجامع المحاذية للسور بفنون فارسية. ويتميز الجزء الداخلي للمسجد بشكله المستطيلي الممتد، حيث يبلغ طول كل ضلع من ضلعيه 64 مترا و72 مترا.

تتوسط الجامع قبتها الضخمة، حيث تحتوي على أربعة أجزاء من القبب، وتوجد مجموعة من القبب الصغيرة في جميع أركان المسجد الأزرق، وتكثر النوافذ فيه ليدخل الضوء من خلالها.

ويوجد في أعلى المسجد الأزرق 6 مأذن، وكانت هذه المأذن عقبة كبيرة أمام المشيدين لها، حيث تعرض السلطان أحمد لانتقادات شديدة بسبب وجود ست مآذن في المسجد الحرام أيضا، ولكنه تغلب على هذه المشاكل من خلال تمويله لبناء المئذنة السابعة في المسجد الحرام على نفقته الخاصة.

ليكون المسجد الأزرق هو الوحيد الذي يمتلك هذا العدد من المآذن على مستوى الدولة التركية، وكان السلطان أحمد يتمنى بناء مئذنة أخرى من الذهب، لكن ذلك كان مستحيلا تنفيذه ماليا.

المسجد الأزرق في اسطنبول هو واحد من أبرز وأشهر المعالم السياحية في تركيا، حيث يأتي إليه الكثير من السياح من مختلف أنحاء العالم لزيارته والاستمتاع بمشاهدة هندسته المعمارية الرائعة والفريدة.

بالإضافة إلى استقباله لعدد كبير من المصلين في جميع الصلوات الخمس وصلاة الجمعة، فإنه أيضا يستقبل صلاة التراويح خلال شهر رمضان الكريم.

شاهد أيضًا: كم عدد أبواب المسجد الأقصى

بعدما تحدثنا عن المسجد الأزرق في اسطنبول في هذه المقالة، ندعوكم لمشاركتها عبر جميع وسائل التواصل الاجتماعي، حتى يتعرف الجميع على هذا الصرح الإسلامي العظيم

أين يقع جامع السلطان أحمد في اسطنبول

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *