ما هي عاصمة بولندا وعملتها

للحديث عن عاصمة بولندا وعملتها، يجب أيضا أن نتعرف على مفهوم الدولة البولندية وموقعها في قارة أوروبا، وسبب تسميتها بهذا الاسم، ونظام الحكم المتبع فيها، وجميع التفاصيل المتعلقة بالدولة البولندية.

عاصمة بولندا وعملتها

تعد مدينة وارسو عاصمة بولندا الرسمية، وتقع هذه المدينة في الجهة الشرقية والوسطى من بولندا، واشتهرت هذه المدينة بلقب العنقاء نظرا للحروب التي شهدتها في الماضي، حيث تعرضت للاحتلال من قبل البروسي السويدي، والذي استمر من عام 1655 حتى عام 1656.

قامت قوات روسيا بمهاجمتها في عام 1794م، وفي عام 1944م تم تدميرها من قبل الجيش الألماني، وبعد ذلك تمكن شعبها من استعادتها مرة أخرى، لإعادة إحيائها.

وتعني كلمة وارسو الانتماء، كما ذكرت في العديد من الكتب التاريخية، ولها أيضا بعض الأسماء الأخرى التي أطلقت عليها، ولكل اسم سببه في التسمية.

تعد مدينة وارسو مركزا رئيسيا للعديد من مجالات الحياة، مثل المجال السياسي والمجال الاجتماعي والمجال العلمي والمجال الاقتصادي والمجال الثقافي، وتمتلك عاصمة بولندا العديد من المعالم، مثل المتحف الوطني الفني ومبنى المسارح ومبنى التلفزيون والإذاعة.

وفي وارسو، يقع مقر الأوركسترا ومبنى دار الأوبرا الوطني، وتتجمع فيها العديد من الحدائق التي يمكن ممارسة مختلف الرياضات فيها.

الزولوتي أو الزوتي هي العملة الرسمية لجمهورية بولندا، وتم استخدام هذه العملة في بولندا منذ عام 1924 ميلادية، وتنقسم الزوتي إلى 100 قروش.

ومن عملاتها المعدنية، فإن لديها قروسزي واحد، وقروسزيان، وخمسة قروسزي، وعشرة قروسزي، وعشرون قروسزي، وخمسون قروسزي، ومن العملات الورقية لديها عشرة زووتي، وعشرون زووتي، وخمسون زووتي، ومائة زووتي، ومائتين زووتي.

شاهد أيضًا: ما هي عاصمة كوريا الجنوبية وعملاتها ؟

نظام الحكم في بولندا

يتميز نظام الحكم في بولندا بأنه جمهوري برلماني، حيث يكون البرلمان هو المسؤول عن التشريع، وتكون الهيئة العليا للبرلمان هي مجلس الشيوخ، ويكون المجلس الوطني هو الهيئة السفلى.

تضاريس مدينة وارسو الجغرافية

تغطي مساحة وارسو حوالي 495 كيلو متر مربع من المساحة الإجمالية لجمهورية بولندا، وتنقسم تضاريس وارسو إلى مناطق مختلفة في الاتجاهات الشمالية والجنوبية والشرقية والغربية

سهل وارسو الساحلي:

وهي الأراضي المنخفضة الموجودة بالقرب من بحر البلطيق وساحله، وتتضمن من جهة الشرق ما يعرف بخليج غدانسك، ومن جهة الغرب خليج بوميرانيا.

تعتبر الأراضي المرتفعة في المنطقة السهلية ما بين 50 إلى 100 متر فوق مستوى سطح البحر، وتتألف هذه الأراضي من رواسب رملية ظهرت بعد ذوبان الجليد، وتحتوي أيضا على بعض التلال والبحيرات الساحلية على طول الساحل.

البحيرات:

وتقع في الجهة الجنوبية من سهل وارسو الساحلي، وتتكون من سهول وتلال مميزة بالانخفاض، وتحتوي على مجموعة من البحيرات، وينقسم الإقليم إلى جزئين، الأول في الجهة الشمال الغربية ويعرف بمنطقة بوميرانية.

وتوجد منطقتان متصلتان في الجزء الثاني بين وادي نهر الفستولة ونهر البووغ، وتعرف هاتان المنطقتان بمنطقة مازورية، ويوجد سهل ساحلي في الشمال يعتبر الأدنى ارتفاعا.

المنخفضات:

تتكون من ثلاثة مناطق تمتد من الغرب إلى الشرق، وتتضمن الأقسام التالية:

-المنطقة المازوفية في الجهة الشرقية، ومدينة وارسو هي المركز الرئيسي لها.

-المنطقة الكبرى المنخفضة في بولندا، ومركزها مدينة بوزنان.

-منطقة سيليزية بجهة الجنوب الغربي.

المرتفعات:

– المرتفعات البولندية الصغرى: وتشكل المرتفعات الممتدة من الشرق إلى الغرب، وتحتوي على سلسلة جبال لوبلين التي يبلغ ارتفاعها أكثر من أربعمائة متر.

– جبال سوديت: تقع هذه المجموعة من السلاسل الجبلية على الحدود المشتركة مع التشيك، وتقترب من الحدود الجنوبية الغربية، وتعتبر قمة جبال سنيكو هي الأعلى في هذه السلاسل الجبلية حيث يبلغ ارتفاعها 1602 مترا.

– جبال كاربات: هي جبال تتبع نمط الألب وتمتد عبر حدود الدولة البولندية في الجنوب. هناك أيضا جبال تسمى جبال تاترا، وترتفع إلى ارتفاع 2499 مترا، وتتميز الجانب الشمالي منها بتداخلها مع الأراضي البولندية. تحتوي على عدة وديان تعتبر المصادر المائية للأنهار مثل نهر الدانوب ونهر الأودر.

شاهد أيضًا: اين تقع عاصمة فنزويلا

مناخ عاصمة بولندا

يتميز مناخ بولندا القاري بسيطرة الأجواء القارية، حيث يتأثر بالرياح الغربية، وتتواجد الرطوبة بشكل ملحوظ في المناطق الجنوبية، وتكون درجات الحرارة باردة في الصيف، وتتنوع بين المعتدلة والباردة في الشتاء، وتتراوح درجات الحرارة في بولندا عموما حوالي 7 درجات مئوية.

وتتراوح متوسط درجة حرارة الجو في العاصمة وارسو بين -6 درجة مئوية إلى -1 درجة مئوية في شهر يناير، وفي شهر يوليو تتراوح درجات حرارة الجو بين 13 درجة مئوية إلى 24 درجة مئوية، وتسقط الأمطار في فصل الصيف بشكل معتاد.

وفي العام 1780، يتساقط المطر بمتوسط سنوي يتراوح بين خمسين سم في المناطق المنخفضة و135 سم في المناطق الجبلية. ويصل معدل الأمطار السنوي إلى 64 سم، وتتوقع درجات الحرارة المتوسطة في العاصمة وارسو حوالي 8 درجات مئوية.

في شهر يوليو، تصل درجة حرارتها إلى 19 درجة مئوية، وفي شهر يناير، تصل متوسط درجة حرارتها إلى -3 درجة مئوية.

تركيبة بولندا السكانية

يقدر عدد سكان العاصمة البولندية وارسو بحوالي مليون وسبعمائة ألف نسمة وفقا لتقديرات الأمم المتحدة في عام 2015. وهذا يشكل جزءا من إجمالي سكان بولندا البالغ حوالي ثمانية وثلاثين مليونا وخمسمائة ألف نسمة تقريبا وفقا للإحصائيات في عام 2016.

تقديرات عام 2011 تشير إلى أن مجتمع بولندا ينقسم إلى مجموعات عرقية مختلفة. الشعب البولندي الأصلي يشكل 96.9٪ من السكان، ويوجد أيضا مجموعة سيليزية بنسبة 1.1٪، وألمان بنسبة 0.2٪، وشعب أوكراني بنسبة 0.1٪، وأقليات متنوعة بنسبة 1.7٪.

تنتشر الديانة المسيحية الكاثوليكية في بولندا، وتقدر نسبتها بحوالي 87.2% وفقا لتقديرات عام 2012، وتخصص الحكومة البولندية نسبة تقريبية تبلغ 4.9% من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد للتعليم وفقا لإحصاءات عام 2013.

اقتصاد بولندا

تعتمد الحكومة البولندية على تنفيذ سياسات الإصلاح الاقتصادي في اقتصادها منذ عام 1990 م، مما ساهم في الحفاظ على الاقتصاد البولندي ومساعدة الحكومة على التغلب على أزمات الركود الاقتصادي خلال الأزمات العالمية التي وقعت في عام 2008 م.

مشاركة دولة بولندا في الاتحاد الأوروبي ساعدتها في المجال الاقتصادي منذ عام 2004 ميلاديا، ولكن حصة المواطن البولندي من الناتج المحلي الإجمالي ضئيلة مقارنة بالمتوسط العام في الاتحاد الأوروبي.

وبالمقابل، تراجعت معدلات البطالة في بولندا، وفي عام 1980 ميلادي تمثل العاملون في قطاع الصناعة ثلث عمال الدولة، وتعتبر الخدمات المصرفية وصناعة المواد الكيميائية والنسيج والشركات التأمينية من أهم قطاعات الاقتصاد في العاصمة البولندية وارسو.

وتتميز حكومة بولندا بمهارتها العالية في إدارة الشؤون الاقتصادية والمالية، وقد نجحت في تعزيز العديد من الإصلاحات الاقتصادية ونظم التقاعد والضرائب، بهدف توفير الدعم المستمر لقطاع المال العام. وقد عملت الحكومة على الحفاظ على الاحتياطي الاقتصادي منذ عام 2014 ميلاديا.

وساهمت أيضا سياسات الاقتصاد الحكومي في تعزيز نمو الاقتصاد على المدى الطويل، ولكن اقتصاد دولة بولندا يواجه عدة تحديات أثرت على عدة قطاعات اقتصادية، مثل بيئة الأعمال والطاقة والمشاريع والاستثمارات المرتبطة بالأبحاث والتطوير.

شاهد أيضًا: اين تقع عاصمة مانيلا

بعد أن قدمنا كل ما يتعلق بدولة بولندا وعاصمتها من الاقتصاد والمناخ وتفاصيل مهمة أخرى، يكفيكم مشاركة هذا الموضوع على جميع وسائل التواصل الاجتماعي.

ما هي عاصمة بولندا وعملتها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *