ما هو اللقب الذي أطلق على صلاح الدين الأيوبي

بعد نجاح الحملة التي شارك فيها صلاح الدين الأيوبي مع عمه (شيركوه) في الاستيلاء على مصر في عام 599 هـ، حيث أظهر الأيوبي قدراته العسكرية.

بعد وفاة عمه، تمكن من قيادة الجيش وتولى وزارة الدفاع، وحصل على لقب الملك الناصر، وفي هذا المقال سنتعرف على صلاح الدين الناصر وأهم إنجازاته وحملاته العسكرية، ونستعيد ذكرى وفاته

نبذة عن الملك الناصر صلاح الدين الأيوبي

صلاح الدين الأيوبي هو يوسف بن نجم الدين أيوب بن شادي بن مروان بن يعقوب، وقد ولد في مدينة تكريت العراقية عام 1137 ميلادية، وكان من أصل كردي، ونشأ في بيئة إسلامية منذ صغره، وتمت إرساله من قبل والده نجم الدين أيوب إلى مدرسة المدينة بعد أن بلغ سن الدراسة.

ليتعلم القراءة والكتابة بالعربية، استطاع أبي المظفر حفظ القرآن الكريم، وقد وصفه زملاؤه بأنه شخص هادئ الطباع وذكي للغاية. كان يحب الكتب وكان يعرف الكثير عن قصص المجاهدين والأبطال التي تروى له منذ الصغر، وذلك لكي يتمكن من أن يصبح قائدا وبطلا من بين الأبطال في الأمة الإسلامية.

شاهد أيضًا: بحث عن قضية فلسطين كامل

إنجازات الناصر صلاح الدين الأيوبي

الزعيم صلاح الناصر كان زعيما جهاديا ومهتما بالدولة التي يقودها، وكان يسعى دائما لتقدمها، حتى أسسها بأسس إدارية علمية، حيث أنشأ منصب نائب السلطان في ولايته ليحل محله في غيابه عن الدولة، وكان من أهم إنجازاته التي تحققت بفضل اهتمامه بمؤسسات الدولة وشعبه: –

الاهتمام بأسطول الدولة:

عمل صلاح الدين الأيوبي على تعزيز أسطول دولته، فقد خصص ميزانية خاصة لذلك فقط، وسلمها للعادل (أخيه).

بناء المستشفيات:

أولوية صلاح الدين الأيوبي كانت لبناء المستشفيات لخدمة شعبه، ومن بين هذه المستشفيات، يأتي في مقدمتها مستشفى المارستان الذي استقطب عددا كبيرا من الأطباء المتخصصين في جميع التخصصات، وجهزه بجميع الأدوية.

انشاء المدارس:

أول مدرسة أسسها الناصر صلاح الدين الأيوبي لتعليم الأطفال وتعزيز تقدم البلاد الإسلامية، وهي مدرسة السيوفية التي تعلم مذهب الإمام الحنفي.

وأيضا، تأسست مدرسة الصالحية التي تعلم مذهب الإمام الشافعي، وتأسست مدرسة القدس بعد تحرير بيت المقدس في عام 583 هجريا.

إلغاء ضرائب الحج:

تم إلغاء الضرائب التي كانت تفرض على الحجاج عند مرورهم في مصر لأداء فريضة الحج من قبل صلاح الدين، لتخفيف الأعباء عنهم.

الاعتناء بالفقير والغريب

كان صلاح الدين الأيوبي دائما يتصدق على الفقير والغريب، وخصص مسجد ابن طولون كمأوى للغرباء.

بناء القلاع والفتوحات:

لم تقتصر إنجازات البطل صلاح الدين الأيوبي على المجال العلمي والإداري فحسب، بل لديه إنجازات أخرى، مثل فتح برقة ودولة اليمن والتوجه نحو دمشق التي استولى عليها الصالح إسماعيل نور الدين.

وقد تمكن من الوصول إلى الفرات واستيلاء الرقة والسروج والحران وبيرة والنصيبين والآمد، وتمكن أيضا من فتح بيروت وطبرية، وعلاوة على ذلك، تمكن من فتح عكا وبيت المقدس.

شاهد أيضًا: أين قُبر صلاح الدين الأيوبي بعد وفاته ؟

دور صلاح الدين الأيوبي في معركة حطين

قاد صلاح الدين الأيوبي الجنود بالنيابة عن أمير الشام بناء على طلبه نظرا لكفاءته لهذه المعركة وشجاعته الملحوظة عليه، حيث تمكن الناصر من هزيمة الصليبيين مع المسلمين.

وعلى الرغم من وصول العديد من الإمدادات إلى الصلبيين، ازدادت انتصاراتهم. وحدثت معركة حطين، حيث عمل صلاح الدين في بدايتها على التخلص من الخونة، وبعد أن نجح في ذلك، سيطر على طبريا. وبذلك، فتحت الباب أمام معركة حطين لمنع وصول المياه إلى الصلبيين الذين يتواجدون في صفورية.

في 24 ربيع الآخر من عام 583 هـ، وقعت معركة حطين الشهيرة، وتمكن القائد صلاح الدين الأيوبي من الانتصار الساحق على الصليبيين وأسر أرناط، الأمير الصليبي، وجاي.

دور صلاح الدين الأيوبي في تحرير القدس

بعد انتصار صلاح الدين الأيوبي في معركة حطين، بدأ يفكر في فتح بيت المقدس بعد استسلام غزة وعسقلان. قام بحصار بيت المقدس لمدة تقرب من اثنتي عشرة يوما، ثم دخل المسلمون بقيادته إلى بيت المقدس.

بعد المفاوضات، تسلم البطل صلاح الدين الأيوبي مفاتيح القدس في 27 رجب عام 583 هـ، ويعود النجاح الذي حققه صلاح الدين الأيوبي بفتح القدس إلى الأسباب التالية: –

تدين صلاح الدين:

يتميز الناصر بالتقوى، حيث يخاف من مخالفة أوامر الله، ويؤدي الصلوات في أوقاتها، ويستمع إلى القرآن بتذلل، ويتعامل مع الأحاديث النبوية ويطبقها.

الإعداد الجيد:

كان صلاح الدين يعمل على تجنيد جيشه من المسلمين وتجهيزهم بالمعدات المناسبة، ووضع الخطط الناجحة، وكان يؤمن بأهمية تحرير بيت المقدس، ويعمل على توحيد البلاد تحت راية واحدة.

اخلاص نية الجهاد:

كان صلاح الدين الأيوبي صادقا في نيته، فكان هدفه الأساسي من الجهاد والقتال هو تعظيم كلمة الله سبحانه وتعالى، ولم يكن يستهدف مدح المسلمين أو الحصول على رضاهم أو التفاخر بقدراته.

احداث وفاة صلاح الدين الأيوبي

بكى البطل الناصر عند لقائه بالحجاج العائدين من بيت الله الحرام في 14 من شهر صفر عام 589 هجريا ببكاء مؤثر لعدم قدرته على الذهاب معهم في هذه الرحلة المباركة، وبعد عودته أصيب بالتهاب الكبد.

تصاعدت شدة هذا الوباء حتى أصبح الأطباء غير قادرين على معرفة الإجراءات التي يجب اتخاذها لإنقاذ المريض. وانغمسوا في اليأس من إمكانية علاجه، وانتشرت أخبار مرضه في دمشق، مما ألقى بظلال الحزن والإحباط على سكانها بسبب ما حدث لقائدهم.

وحضر الجموع الكبيرة من الناس إلى قلعة دمشق للاطمئنان على صحة الناصر صلاح الدين، ودخل القلعة فقط القاضي ابن شداد والقاضي الفاضل.

ابن شداد والقاضي الفاضل بقوا مع الناصر صلاح الدين خلال مرضه، ولم يتركوه أبدا، حتى دخل في حالة غيبوبة في اليوم الثاني عشر من مرضه، ويجدر بالذكر أنه نادرا ما استفاق من هذه الغيبوبة، وفي حالات نادرة يطلب أن يحضر أحد قراء القرآن الكريم ليقرأ عليه.

بعد قراءته للقرآن وقوله `بسم الله`، وإذا تولوا فقل: حسبي الله لا إله إلا هو، عليه توكلت وهو رب العرش العظيم، صدق الله العظيم، ظهرت ابتسامة على وجهه وغادرت روحه لخالقها بعد صلاة الفجر.

ذلك حدث في يوم 27 من شهر صفر عام 589 هجريا، وشعر الناس بالصدمة والذهول بعد أن علموا بخبر وفاته ورحيله عنهم.

توفي الناصر في قلعة دمشق عن عمر يناهز السبعة والخمسين عاما، ولكن بعد 3 أعوام، قام والده بتجهيز قبر قريب من الجامع الأموي في دمشق له، وتم نقل رفات صلاح الدين إلى هناك.

ومن المهم أن نذكر أن صلاح الدين لم يترك ثرواته وممتلكاته لعائلته، على الرغم من أنه كان قادرا على ذلك، بل ترك لنا مثالا في احترام الناس وتقديرهم. وقد نعى شعراء العصر ووصفوا صفاته الحسنة والفاضلة مثل الشاعر المعروف عماد الدين الاصبهاني، حيث قال: –

أين الذي كان يقدم طاعاتنا، ونحن نقدمها لربه

بالله، أين هو الملك الناصر الذي ولله الصفات الخالصة

أين الحاكم الذي لا يزال سيدا لنا ونحن نتوسل نداءه ونحترم سلطته

أين الذي أكرم الزمان بمنة فضله وأبدع في تكريم الفضلاء

شاهد أيضًا: بحث عن صلاح الدين الأيوبي وأهم أعماله

وفي نهاية هذا الموضوع الشيق عن القائد البطل صلاح الدين الأيوبي، سردت قصة حياته المثيرة وانتصاراته وفتوحاته للمسلمين، وأود فقط مشاركة هذه المعلومات في جميع وسائل التواصل الاجتماعي لتعرف الجميع عليه.

ما هو اللقب الذي أطلق على صلاح الدين الأيوبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *