ما معنى علم ماليزيا

ما التفسير المعنوي لعلم ماليزيا؟، في مملكة ماليزيا، مثل كل الدول الأخرى، يوجد علم يتألف من أربعة عشر شريطا أحمر وأبيض تمتد بشكل أفقي، ويتبادلان مع بعضهما، ويوجد هلال أصفر ونجمة صفراء تحتوي على أربعة عشر نقطة، وتوجد في الزاوية العلوية اليسرى مستطيل أزرق، وفي 26 مايو 1950م تم اعتماد هذا العلم رسميا.

ما معنى علم ماليزيا؟

تم تحديث علم ماليزيا في 16 سبتمبر 1963 م، ويعتبر علم كل دولة رمزا للكرامة والشرف والسيادة والقيادة، وكل دولة لها علم وطني يميزها ويجعلها تشعر بالتباهي والفخر.

في بعض الأحيان، يرتبط رمز الحاكم الملكي في ثقافة ماليزيا بالعلم. علم ماليزيا مستوحى من علم الولايات المتحدة الأمريكية، ويحمل رموزا تعبيرية، فالسلام هو رمز الدولة، ويرمز للنهضة والتقدم، ويرمز للماء والبحر، ويعبر عن عدد الولايات التابعة للبلاد.

اقرأ من هنا عن: أسعار رحلات جزر المالديف وماليزيا

علم دولة ماليزيا

يتألف علم دولة ماليزيا من أربعة عشر خطا باللونين الأحمر والأبيض، متبادلين بالتساوي، ويتم تصميمه بهذه الطريقة لتوضيح اتحاد الأقاليم الاتحادية والدول الأعضاء.

وهناك نجمة في العلم لها أربعة عشر نقطة، وصممت بهذه الطريقة لتوضيح وحدة الولايات الثلاثة عشرة والمناطق الفدرالية، ويوجد قمر على شكل هلال بجوار النجمة، ويوضح هذا التصميم أن الديانة الرسمية في ماليزيا هي الإسلام.

ألوان العلم الماليزي

  • تحتوي علم ماليزيا على عدة ألوان؛ حيث يتكون من أربعة عشر شريطا باللونين الأبيض والأحمر بنسبة متساوية بينهم. يبدأ العلم من الأعلى بالشريط الأحمر وينتهي من الأسفل بالشريط الأبيض. عدد الشرائط هو عدد ولايات ماليزيا الثلاثة عشر والإقليم الفيدرالي.
  • وهذه الولايات هي ولاية كيداه، ولاية تيرينجانو، ولاية بينانغ، ولاية صباح، ولاية بيراك، ولاية سيلانجور، ولاية نيجري سمبيلان سرواك، ولاية باهانج، ولاية كيلانتن، ولاية مالاكا، ولاية بيرليس، ولاية جوهور والإقليم الفيدرالي لابوان وبوتراجايا، كوالا لمبور.
  • الشرائط الحمراء ترمز للشجاعة، والشرائط البيضاء ترمز للنقاء، والهلال والنجمة الصفراء ترمز للحكام الملكيين في ماليزيا. الألوان الثلاثة الأساسية في علم ماليزيا هي الأبيض والأحمر والأزرق، وترمز إلى الفيدرالية Persekutuan Tanah Melayu ووحدة الملايو Tanah Melayu والعلاقة بينهما والمملكة المتحدة والدول الأخرى في الكومنولث.

ولا يفوتك قراءة مقالنا عن: أفضل 10 وجهات سياحية في ماليزيا

تاريخ علم ماليزيا

  • قبل تصميم العلم الوطني لدولة ماليزيا، كانت لكل ولاية في ماليزيا علم خاص بها، ومعظم أعلام الولايات لا تزال موجودة حتى الآن ويتم استخدامها، ولم يطرأ أي تغيير على تصميمها.
  • في عام 1963، تم رفع العلم الوطني الأول لدولة ماليزيا، واستند تصميم هذا العلم على علم اتحاد مالايا، وتم تنظيم مسابقة عندما أدركت الدولة حاجتها إلى علم وطني، وتم اختيار ثلاثة اقتراحات لهذا العلم في هذه المسابقة.
  • كان العلم الأول عبارة عن حقل أزرق اللون ويحتوي على 11 نجمة واثنين من خناجر الملايو، وكان التصميم الثاني مشابها للتصميم الأول باستثناء موضع النجوم وشكل الخناجر، والعلم الثالث هو العلم الذي تم اختياره والموافقة عليه في عام 1950م.
  • في عام 1957، تم رفع العلم الوطني لماليزيا لأول مرة، ولكن كان هناك اختلاف في عدد الشرائط والنقاط على النجمة في العلم.
  • تم تصميم علم ماليزيا بواسطة محمد حمزة، الذي استغرق أسبوعين لينتهي من تصميمه. على مر السنين، تمت إضافة العديد من النقاط والأشكال ليعبر عن المناطق الإضافية. في عام 1963، تم اعتماد العلم الماليزي الحالي واستخدامه.

حقائق عن العلم الماليزي

  • العلم الماليزي يحمل أسماء مثل `شرائط المجد` و`جالور جيميلانج`.
  • يتم وضع العلم الماليزي لتوضيح علامات التوجيه في أماكن الإقامة للطريق.
  • عند وضع العلم الماليزي مع الأعلام الأخرى لكي يرفرف، يجب أن يكون على عمود عال عن باقي الأعلام.
  • لدولة ماليزيا نشيد وطني خاص بها ويطلق عليه اسم `جلور جيميلانغ`.

تاريخ العلم الماليزي

  • تم عقد مسابقة وطنية في ماليزيا بواسطة المجلس التشريعي الاتحادي ومجلس الحكام في 29 نوفمبر 1949م، بهدف اختيار تصميم خاص لعلم الحكومة القادمة.
  • وفي هذه المسابقة تم اختيار التصميم الفائز، وكان للسيد محمد بن حمزة وهو مهندس معماري يعيش في حكومة جوهر، لكن تم إجراء العديد من التعديلات على تصميم العلم.
  • ثم تمت الموافقة عليه والتصديق عليه من قبل مجلس الحلم، وهو Mesyuarat Majlis Raja-Raja، وذلك في اليومين الثاني والثالث والعشرين من فبراير ١٩٥٠م.
  • وقد وافق المجلس التشريعي الاتحادي على هذا الاقتراح الذي تقدم به القائم بأعمال السكرتير في 19 أبريل 1950م، ووافق الملك جورج السادس على تصميم العلم في 19 مايو 1950.
  • تم رفع علم اتحاد مالايا لأول مرة في مجمع قصد السلطات في سلانجور. حضر هذا الحدث العظيم ضيم حاكم وضابط الملايو والملك جورج السادس في 26 مايو 1950م.
  • بعد تأسيس دولة ماليزيا في 16 سبتمبر 1963 م، تم إجراء بعض التعديلات على العلم ليكون مناسبا لإدراج صباح وسنغافورة وساراواك في اتحاد مالايا.
  • على الرغم من أن سنغافورة لم تكن جزءا من دولة ماليزيا في عام 1965، إلا أن دولة ماليزيا لا تزال محتفظة ببعض الصفات العلمية بعد رفع العلم بفخر منذ عام 1950م، وقد قام تون د. مهاتير بن محمد في مساء يوم 31 أغسطس عام 1997م.
  • وكان رئيس الوزراء لدولة ماليزيا في هذا الوقت يعلن اسم العلم الماليزي الجديد وهو JALUR Gemilang، وبذلك يتم تسجيل لحظة تاريخية أخرى للعلم.

تحية العلم الماليزي

  • لدولة ماليزيا نشيد وطني يدعى باللغة الماليزية نيجاراكو وتعني `وطني`، وهناك صلة بين نشيد ولاية بيراك ونشيد ماليزيا منذ استقلال ماليزيا في عام 1957، وتعتبر ولاية بيراك من أقدم الولايات في البلاد.
  • ولقد اعتمدت ولاية بيراك نشيدها الوطني من أغنية تراثية إندونيسية تسمى `Terang Bulan`، ومعناها `القمر المنير`، وفي عام 1957 تم تحديد كلمات ولحن النشيد الوطني الماليزي استعدادا لاستقلال البلاد.
  • تم اختيار النشيد الوطني في مسابقة بناء على لحن ولاية بيراك لأنه يعكس ثقافة الملاوية بشكل كبير ويعبر عن هوية ماليزيا، وبعد اختيار اللحن، تم فحص كلمات النشيد الماليزي الوطني.
  • ويقول `وطني، هي الأرض التي سال عليها دمي، يعيش فيها الشعب، متحدين ومتقدمين، باركها الله ومنحها السعادة، ملكنا، نتمنى له عهدا ناجحا، باركها الله ومنحها السعادة، ملكنا، نتمنى له عهدا ناجحا.

ولا تتردد في زيارة مقالنا عن: أين تقع كوالالمبور ماليزيا

سبب اختيار العلم الماليزي

العلم الماليزي يتألف من 14 خطا أفقيا مرسوما بالألوان الأحمر والأبيض بشكل متبادل، ويحتوي على مستطيل أزرق يحمل نجمة صفراء ذات 14 نقطة وهلالا أصفر، وتشير الخطوط إلى عدد ولايات ماليزيا التي تبلغ 14 ولاية، ويعبر المستطيل عن مساحة البلاد وثروتها المائية الواسعة.

لفهم معنى علم ماليزيا، يجب أن نعلم أن النجمة التي تحتوي على أربعة عشر نقطة تمثل الحكومة الفدرالية، والهلال الأصفر يشير إلى الديانة الرسمية لماليزيا، والتي هي الإسلام، وهي ديانة سكان شبه الجزيرة الماليزية.

كانت هذه نبذة عن ما معنى علم ماليزيا حيث يمكنكم التعرف على تاريخ العلم الماليزي وإلى ماذا يشير كما يمكنكم التعرف على سبب اختيار العلم وما هي التحية الخاصة به.

ما معنى علم ماليزيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *