أحدث الأدوية لعلاج تليف الكبد وتشمعه

تعتبر آخر أدوية متوفرة لعلاج تليف الكبد وتشمعه، حيث يحدث في هذا المرض تحول النسيج الكبدي الطبيعي إلى نسيج ليفي (ندبة) الذي يعيق وظائفه الطبيعية، وبالتالي يقلل من تدفق الدم إلى الكبد، مما يؤدي إلى ضعف في إنتاج العوامل المخثرة ويجعل من الصعب التوقف عن النزيف عند حدوثه، ويمكن أن يؤدي إلى عجز الكبد عن تنقية السموم التي قد تتراكم في الدورة الدموية.

قد يؤدي التداعي أو التليف إلى ارتفاع ضغط الدم في الأوردة التي تمتص الدم من الكبد والأمعاء (ضغط الدم الوريدي البوابي)، وقد يسبب هذا الحالة نزيفا حادا في الجهاز الهضمي ويتسبب في مشاكل خطيرة أخرى. في هذه المقالة، سنناقش أسباب التليف الكبدي وأعراضه ومضاعفاته، بالإضافة إلى أحدث الأدوية المستخدمة لعلاج التليف الكبدي والتشمع.

أسباب تليف الكبد

هناك العديد من الأسباب التي تسبب تليف الكبد، ومن أهم هذه الأسباب:

شرب الكحوليات

يمكن أن يسبب تناول الكحول التهاب الكبد الناتج عن الكحول، وفي هذه الحالات يدخل حوالي 10٪ إلى 15٪ من الأشخاص في مرحلة تليف الكبد، ويجب أن نذكر أن الكمية المطلوبة من الكحول لحدوث تليف الكبد تختلف بشكل كبير.

التهاب الكبد

يمكن للتهاب الكبد المزمن بي أو جي أن يؤدي إلى تشمع الكبد، ويعتمد تهاب الكبد د على وجود التهاب الكبد ب، ولكن عندما يحدث الإصابة بكل منهما، يحدث تليف الكبد بشكل سريع.

التهاب الكبد غير الكحولي

تبدأ هذه الحالة بتراكم كميات كبيرة من الدهون في الكبد، ثم تتطور إلى مرحلة تشكل النسيج الندبي، ثم تتحول إلى تليف الكبد.

التهاب الكبد المناعي الذاتي

يشير هذا الحالة إلى أن جهاز المناعة يهاجم خلايا الكبد بطريقة خاطئة، مما يزيد من احتمالية الإصابة بتشمع الكبد.

داء ترسب الأصبغة الدموية

تشير هذه الحالة إلى وجود تراكم للحديد في الكبد وأجزاء أخرى من الجسم.

انسداد القناة الصفراوية

في بعض الحالات، يمكن أن يسبب انسداد القناة الصفراوية تليف الكبد للمرضى، والسبب وراء انسداد القناة الصفراوية هو إصابة البنكرياس بسرطان وسرطان القناة الصفراوية ذاتها.

أقرأ أيضاً: المرحلة الرابعة من تليف الكبد

أسباب إضافية

بالإضافة إلى الأسباب السابقة، يمكن أيضا أن تسبب مشاكل أخرى تليف الكبد، مثل: التليف الكيسي، وداء البلهارسيا (عادة في البلدان النامية) وارتفاع مستوى الجالاكتوز في الدم، وهو عدم قدرة الجسم على هضم أنواع معينة من السكر، مثل سكر اللاكتوز في الحليب.

أعراض تليف الكبد

تتلخص أعراض تليف الكبد في الأعراض التالية:

  • تشعر بالتعب والإرهاق الشديدين والنحافة.
  • الرعاف (النزيف الأنفي) والإصابة بسهولة بالجروح.
  • ألم أو انزعاج في البطن.
  • لون الجلد الأصفر (اليرقان).
  • الشعور شبه المتصل بالحكة.
  • يحدث تجمع السائل في الساقين، ويسمى ذلك الوذمة، وتحدث تجمع السوائل في البطن، ويسمى ذلك الاستسقاء.
  • نزيف المعدة أو المريء وهو الأنبوب الممتد من الفم إلى المعدة.

غالبا ما لا تظهر أعراض على مرضى الكبد، ويمكن اكتشاف المرض في وقت متأخر عندما تتدهور وظائف الكبد بالكامل، وتشمل علامات المرض وأعراضه ما يلي:

في المراحل المبكرة

الشعور بالتعب الشديد والإرهاق العام، وفقدان الشهية، وفقدان الوزن، وتناقص العضلات، وتوسع الأوردة في الجسم بشكل يشبه العنكبوت في الصدر أو الوجه أو الذراعين، وفقدان الشهية، والغثيان، وأحيانا القيء على الجانب الأيمن من الجسم، والألم أو التوعك في الجزء العلوي من البطن.

المرحلة المتأخرة

تشمل الأعراض: نزيف سهل، كدمات وصرع مؤلم، شعور بالارتباك، صعوبة في التفكير، النسيان، اضطرابات النوم، تورم الكاحلين والقدمين وأسفل الساقين (وحدوث ذمة)، انتفاخ البطن (استسقاء) بسبب تراكم السوائل، حكة شديدة، بول داكن، براز أفتح، اصفرار العين والجلد (اليرقان)، تساقط الشعر، وجود دم في البراز، تقيؤ الدم بلون القهوة، احمرار اليد، وظهور خطوط أفقية على الأظافر بسبب زيادة سمك راحة اليد اللفافة وضيقها (تقلص دوبويتران)، انحناء أصابع اليد، تثدي الذكور، العجز الجنسي، التنفس غير المنتظم، وحركة لاإرادية لليد.

شاهد أيضاً: اخطر درجات تليف الكبد

مضاعفات تليف الكبد

يحدث تليف الكبد عندما يحل النسيج الندبي بكميات كبيرة محل الأنسجة السليمة في الكبد، مما يعوق تدفق الدم الطبيعي للأمعاء عبر الكبد ويسبب ضغطا كبيرا في الأوردة التي تنقل الدم إلى المنطقة (نظام البوابة). يشار إلى هذه الحالة بزيادة ضغط الدم البابي.

المرضى الذين يعانون من تليف الكبد يكونون أكثر عرضة للإصابة بحصوات المرارة من غيرهم من المرضى، كلما زاد تليف الكبد، زادت فرصة الإصابة بحصوات المرارة. بالإضافة إلى ذلك، يكون المرضى الذين يعانون من تليف الكبد أكثر عرضة للإصابة بسرطان الكبد، وخاصة سرطان الخلايا الكبدية، من غيرهم من المرضى، على الرغم من توافر أحدث أدوية لعلاج تليف الكبد وتشمعه.

أحدث أدوية لعلاج تليف الكبد وتشمعه

من الضرورة العلاج الفوري لتليف الكبد في أقرب وقت ممكن، على الرغم من أن العلاج لا يمكن أن يشفي من تليف الكبد، إلا أنه في بعض الحالات يمكن أن ينجح في تقليل تلف الكبد أو منع تلف فصوص الكبد الأخرى. يشمل العلاج، في بعض الأحيان، اعتمادا على العوامل المسببة لتليف الكبد والمضاعفات والمشاكل المصاحبة. يمكن اتخاذ بعض الخطوات لتقليل تلف الكبد وعلاج الأعراض

  • يتم استخدام أحدث الأدوية في علاج تليف الكبد وتشمعه، وتستخدم أيضا في علاج التهاب الكبد B أو C
  • لعلاج تشمع الكبد الناجم عن إدمان الكحول بسبب الشرب المنتظم لفترات طويلة، من المناسب للفرد الامتناع تماما عن استهلاك المشروبات الكحولية، وعادة ما يوصي الطبيب بخيارات العلاج التي تساعد في معالجة الإدمان على الكحول.
  • يمكن علاج أمراض المناعة الذاتية التي قد تسبب تليف الكبد في بعض الحالات، باستخدام الستيرويدات أو أدوية أخرى تثبط المناعة.
  • إذا حدث ترسب للأصبغة في الدم، يتم سحب حوالي نصف لتر من الدم للتخلص من الحديد الزائد في الجسم.
  • في علاج مرض الكبد الدهني غير الكحولي، قد يوصي الطبيب بفقدان الوزن من خلال اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام. هذا يساعد في تقليل الدهون والالتهابات وتليف الأنسجة في الكبد.
  • لعلاج الأمراض التي تسبب تلف القناة الصفراوية وتلفها وانسدادها، يستخدم الأطباء عادة الأدوية لعلاج هذه المشكلات، مثل حمض أورسوديوكسيكوليك، ومن ناحية أخرى، يمكن للأطباء إجراء الجراحة لفتح القناة الصفراوية المسدودة أو تضييقها.
  • في الحالات الخطيرة من تليف الكبد، زراعة الكبد هي أحدث طرق علاج تليف الكبد وتشمعه. ومع ذلك، فإن زراعة الكبد مكلفة جدا وصعبة في الحصول على الأعضاء، وقد لا تكون ناجحة دائما. لذلك، يجب على الطبيب تحديد الحالات التي قد تستفيد من الزراعة.

شاهد من هنا: ما لا تعرفه عن تليف الكبد

يمكن تعريف تشمع الكبد بأنه حالة تحدث عند استبدال الأنسجة الصحية في الكبد بنسيج ندبي تالف نتيجة التهاب مزمن في الكبد، والذي يحدث بسبب عدة أسباب مختلفة مثل تناول الكحول بشكل مفرط أو إصابة مزمنة بالتهاب الكبد الفيروسي أو أسباب أخرى قد تؤدي إلى ضرر الكبد. تعتمد أحدث العلاجات لتليف الكبد وتشمعه على تقليل انتشار الضرر وتقليل التلف الكبدي بهدف الحفاظ على الأجزاء السليمة المتبقية وتحقيق استقرار الحالة.

أحدث الأدوية لعلاج تليف الكبد وتشمعه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *