ما هي الاحتياجات التي تحتاجها الكائنات الحية للنمو

ما هو ما يحتاجه الكائنات الحية من أجل النمو؟ لكي تنمو الكائنات الحية بجميع أشكالها وأنواعها، يجب توفير بعض الاحتياجات الأساسية للحياة، وسنتعرف على ذلك في هذا الموضوع، وسنوضح أيضا مراحل نمو الإنسان والنباتات والحيوانات.

ماذا تحتاج المخلوقات الحية لكي تنمو ؟

تحتاج المخلوقات الحية لكي تنمو بشكل سليم إلى كلًا من: (ماء – هواء نقي – مكان أو بيئة مناسبة – طاقة مشتقة من الغذاء).

مراحل نمو الإنسان

الإنسان هو جزء من الكائنات الحية، ويمر بمراحل محددة ومنظمة منذ وقت ولادته وحتى نهاية مراحل حياته، بما في ذلك المرحلة المسنة. وفيما يلي مراحل نمو الإنسان

مرحلة الرضاعة

وهي المرحلة المعروفة باللغة الإنجليزية بـ Infancy، وتكون أول عام في حياة الأطفال الرضع بعد ولادتهم.

فهم الأطفال الرضع يعني الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين يوم واحد وعام واحد.

خلال هذه الفترة، يتطور الطفل وتظهر مهاراته، مثل الابتسامة وتلويح اليدين.

مع مرور الزمن، يستطيع أن يلعب مع والديه ويتحرك بالزحف ثم المشي، وبالإضافة إلى ذلك، يمكنه ملاحظة الأشياء الموجودة حوله.

مرحلة الطفولة المبكرة

تعرف هذه المرحلة باللغة الإنجليزية باسم `Toddler`، وهي المرحلة التي تلي مرحلة الرضاعة في نمو الطفل، ويكون عمر الطفل في هذه المرحلة بين عام واحد ونصف إلى ثلاثة أعوام.

في هذه المرحلة، يستطيع الطفل التحرك بشكل شبه ثابت ويكتسب بعض المهارات الاجتماعية والبدنية والعاطفية واللغوية والحركية والحسية والمعرفية.

مرحلة ما قبل المدرسة

تعرف مرحلة الحضانة أيضا بـ Preschool باللغة الإنجليزية، وتبدأ عند سن الثلاث سنوات.

في هذه المرحلة، يميل الأطفال إلى الاستقلالية وعدم الاعتماد بشكل كامل على والديهم، وتتزايد لديهم القدرات والكفاءات المختلفة.

مرحلة المدرسة

وهي المرحلة المعروفة باللغة الإنجليزية باسم “School Age”، وتشمل الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و 12 سنة، وهي مرحلة تطوير مهاراتهم الأساسية ليتمكنوا من بناء علاقات إيجابية مع الآخرين.

كما يكتسب الطفل فيها مسؤوليات تساعده على التكيف مع مرحلة المراهقة والبلوغ.

شاهد أيضًا: خصائص الكائنات الحية والغير حية

مرحلة المراهقة والبلوغ

هي المرحلة المعروفة بالانجليزية باسم المراهقة، وتعتبر فترة انتقال الشخص من الطفولة إلى البلوغ، وتمتد من سن الثلاثة عشر إلى الثمانية عشر عاما.

يجب التنويه إلى أن الطفل الذي يخوض هذه المرحلة يتعرض لتغيرات عديدة على صعيد الجسم والاجتماع والعقل والشخصية.

ومن الجدير بالذكر أن هذه الفترة ترتبط بعمر البلوغ، والتي تحدث في وقت مبكر مقارنة بالأوقات السابقة. قد تكون نهاية هذه المرحلة مرتبطة بالعوامل الاجتماعية والعاطفية التي قد لا تكون معروفة.

مرحلة الرشد المُبكر

تعرف هذه المرحلة باللغة الإنجليزية باسم “Early Adulthood”، وتبدأ عندما يكون عمر الشخص عشرين عاما وتنتهي عندما يبلغ الأربعين.

يشعر الشخص الرياضي في هذه المرحلة بأنه في ذروة نشاطه البدني والنفسي، وفي هذه المرحلة أيضا يكتمل تطوره البدني، وقد يزيد فيها طوله ووزنه.

مرحلة البلوغ المتوسط

إنها مرحلة منتصف العمر المعروفة أيضا بالرشد المتوسط، والمعروفة باللغة الإنجليزية بـ Middle Adulthood.

تبدأ هذه المرحلة في سن الأربعين وتستمر حتى سن الخمسة والستين، وخلال هذه المرحلة تظهر علامات الشيخوخة، وقد يتأثر بعض الأجهزة الموجودة في الجسم بتقدم السن.

قد يتعرض بعض الأفراد الذين بلغوا سن الستين لحالة تسمى قصر البصر الشيخوخي، والتي يمكن أن يواجه الفرد فيها مشاكل في الرؤية.

في هذه الحالة، يتأثر العين وتفقد القدرة على التركيز على أي جسم في مسافات مختلفة، وقد يصاب الأفراد في هذه المرحلة بمرض الجلوكوما.

مرحلة كبار السن

هذه المرحلة تعرف بالرشد المتأخر، وتعد آخر مرحلة للتغيرات الجسدية، وتبدأ عادة عند سن الخمسة والستين تقريبا.

بشكل عام، يختلف متوسط عمر الأفراد وفقا للعوامل المرتبطة بالرعاية الصحية وحالاتهم الاجتماعية والاقتصادية والمكان أو البيئة التي يعيشون فيها.

قد يهمك: العلاقات بين الكائنات الحية في النظام البيئي

مراحل نمو النباتات

النباتات هي مخلوقات حية تعيش على الأرض وتتنمون عن طريق زيادة أعداد وأحجام خلاياها التي تتكون منها.

ويحدث هذا الزيادة نتيجة تعرض هذه الخلايا للتقسيم أولا، ثم تقوم هذه الخلايا بامتصاص كميات كبيرة من الماء وتخزينها في الفجوات.

يتم توليد ضغط على ما يعرف بالجدر الخلوي الذي يتألف من السليلوز ليزداد طول وحجم خلاياه، مع ملاحظة صلابته، كجزء من ظاهرة نمو النبات، ومن بينها:

زيادة حجم الجذر وطوله

تحتوي جذور النباتات النامية من أجنة البذور على خلايا توجد أسفل سطح جذرها، وهذه الخلايا تعرف بالخلايا المرستيمية وفي اللغة الإنجليزية تعرف باسم Meristems.

تتمتع هذه الخلايا بقدرات عالية في الانقسام وإنتاج خلايا جديدة تسهم في زيادة حجم النبات وطوله، وتمتد جذور النبات إلى عمق كبير في التربة.

زيادة طول الساق وسمكه

الشتلة الصغيرة تحتوي على ما يعرف بالخلايا الأم في الأعلى، وتتكون الخلايا الخاصة بالأوراق والساق نتيجة انقسام الخلايا الأم.

هذا الانقسام يسهم في تشكيل الخلايا الخشبية المسؤولة عن نقل الماء، واللحاء المعروف بتوصيل الغذاء.

تزداد سماكة النباتات عندما تنقسم خلايا اللحاء والخشب مرة أخرى.

مراحل نمو الحيوانات

قد يبدأ نمو بعض أنواع الحيوانات ببطء في مراحل عمرها الأولى ، ثم يزداد سرعتها في مرحلة ما قبل البلوغ ، حيث تزيد كتلتها الجسمية وتنضج أعضاؤها ، ثم يبطئ نموها مرة أخرى بعد البلوغ ، وقد يتوقف تماما.

في أنواع أخرى من الحيوانات، يمكن أن يستمر نموها طوال فترة حياتها لتصبح الحيوانات الأكبر سنا هي الأكبر حجما. وفيما يلي أنماط النمو المختلفة للحيوانات:

  • بعض الحيوانات يمكن أن تشبه حيوانات أخرى بالغة عند ولادتها، ولا تتغير هيئتها خلال مراحل نموها المختلفة.
  • توجد بعض الحيوانات الفقارية وغير الفقارية التي تخضع لمراحل مبكرة من النمو حيث تحدث تغيرات شاملة أو إعادة تنظيم كامل لأجسادها لتصبح مشابهة للحيوانات البالغة. على سبيل المثال، يخضع الضفدع لعملية التحول المعروفة بالانجليزية بـ “Metamorphosis”، حيث يتغير شكله بشكل كامل حتى يصبح مثل الضفدع البالغ.
  • يشبه صغار الثدييات والطيور أشكال الحيوانات الكبيرة، ولكن هناك اختلاف في تغطية جلودهم بالريش مقارنة بالحيوانات البالغة. كما تختلف نسبة أجسامهم بشكل كبير عن الطبيعة، حيث تظهر رؤوسهم بحجم كبير وأطرافهم أصغر من المعتاد.

اخترنا لك: أسس تصنيف الكائنات الحية

نمو خلايا جسم الحيوان

يمكن تصنيف الخلايا المكونة لأجسام الحيوانات وفقا لأنماط نموها إلى التصنيفات التالية:

  • الخلايا التي تنقسم بالكامل خلال مراحلها الجينية، مثل البويضات في الإناث، التي تكتمل قبل ولادتها، وخلايا الأعصاب في الدماغ التي تتوقف عن الانقسام في نهاية مراحلها الجينية.
  • بالرغم من ذلك، تزداد أحجام الجهاز العصبي بسبب زيادة كميات السيتوبلازم في الخلايا التي تعمل على نمو الألياف العصبية والمعروفة بالاسم الإنجليزي Cytoplasm.
  • تستمر الخلايا في الحيوان في الانقسام والنمو طوال فترة حياة الحيوان، مثل الخلايا الكبدية والخلايا الجذعية وخلايا النخاع العظمي التي تعوض خلايا الدم الحمراء الميتة.

في نهاية هذا الموضوع، بعد أن أجبنا على سؤال المقال الذي يتعلق بـ `ماذا تحتاج المخلوقات الحية لكي تنمو؟`، تعرفنا على مراحل نمو الإنسان ونمو النبات ونمو الحيوان. ندعوكم لمشاركة هذا الموضوع عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

ما هي الاحتياجات التي تحتاجها الكائنات الحية للنمو

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *