فضل قراءة سورة الكهف يوميا

الله سبحانه وتعالى اختص سورة الكهف بفضائل عظيمة لحكمة معينة، فهي السورة التي تحكي قصة معجزة أهل الكهف الذين أماتهم الله ثم أحياهم، وقد جعل قراءتها بشكل خاص في يوم الجمعة ذات أجر عظيم، لذلك سنتعرض في المقال التالي لفضل قراءة سورة الكهف يوميا وثوابها والحكمة التي جعلتها الله بهذه القيمة الكبيرة.

معلومات عن سورة الكهف

تحتوي سورة الكهف على العديد من الدروس التي يستخلصها المسلم عند قراءتها، لذلك سنعرض لكم القصص التي تحمل حكما ومواعظا في هذه السورة خلال الأسطر التالية

  • يشير المصطلح `الكهف` في هذه السورة إلى المساحة الواسعة الموجودة بين الجبال. ولكن في السورة الكريمة، يشير إلى المؤمنين الذين هربوا من سلطان الطاغية الذي أجبرهم على ترك دينهم. وحفظهم الله في الكهف لعدة سنوات.
  • تحتوي سورة الكهف على عدد من القصص التي يمكننا استخلاص أعظم العبر منها وتعلم دروس تفيدنا في ديننا، إذ تذكر الإنسان بالحياة الدنيا والحياة الآخرة.
  • تعد سورة الكهف من السور المكية في القرآن الكريم، وفي الترتيب هي السورة الثامنة عشرة.
  • سميت سورة الكهف بهذا الاسم للإشارة إلى أصحاب الكهف الذين تمسكوا بدينهم ومبادئ الإسلام وهربوا من بطش الحاكم الظالم إلى الكهف الذي أواهم الله فيه.
  • تركز سورة الكهف أيضا على نقطتين أساسيتين وهما ترسيخ الإسلام الصحيح في قلوب المؤمنين.
  • سورة الكهف تحتوي على قصة تتعلق بالفتن التي تواجهنا في الحياة الدنيا، مثل قصة سيدنا موسى والخضر التي تتضمن فتنة العلم، وقصة ذو القرنين التي نستخلص منها فتنة الدين، إلى جانب قصة مالك الجنتين التي تكشف لنا فتنة السلطة.
  • تحتوي أيضا على قصة أصحاب الكهف التي تبرز ثواب الأشخاص الذين يتمسكون بدينهم، وأن الله قادر على إحياء الموتى في أي وقت وفي أي مكان، وتم تأكيد ذلك لنا عندما نام الشباب الذين هربوا إلى الكهف وكلبهم الذي حماهم لعدة سنوات، ثم أحياهم ليعودوا إلى حالتهم الطبيعية في زمن ليس زمانهم الأصلي، حيث يتحرك الزمان ويعود الحق إلى صاحبه المظلوم.

شاهد أيضًا: تفسير سورة العلق في القرآن الكريم

فضل قراءة سورة الكهف يوميًا

تحظى سورة الكهف بمكانة عظيمة عند الله، بسبب العبر والحكمة التي ينقلها سبحانه وتعالى من خلال رسائلها للمسلمين، لذا فقراءتها يوميا لها فضل عظيم نشير إليه فيما يلي:

  • من يحفظ 10 آيات من سورة الكهف يعصم من فتنة المسيح الدجال، والدليل على ذلك قول رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديث شريف: `من حفظ عشر آيات من أول سورة الكهف عصم من فتنة الدجال`، ويحصل على نفس الأجر من يقرأ آخر عشر آيات من السورة.
  • تعطي سورة الكهف شعورا بالسكينة والطمأنينة والسلام النفسي الداخلي لكل من يقرأها، وقراءتها يوميا هي من فضل.

فضل قراءة سورة الكهف كل جمعة

حدد الله يوم الجمعة كأفضل وقت للمسلم لقراءة سورة الكهف أو حفظها، وفيما يلي سنوضح فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة:

  • تضيء سورة الكهف للمسلم الذي يقرأها كل يوم جمعة نورا بالبيت العتيق من الجمعة إلى الجمعة التي تليها، ويدل على ذلك قول النبي عليه أفضل الصلاة والسلام: `من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة أضاء الله له النور بينه وبين البيت العتيق`.
  • يرى جميع علماء المذهب الشافعي والحنفي والحنبلي أنه من المستحب قراءة سورة الكهف كاملة يوم الجمعة، وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم: `من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة ينير له بين الجمعتين بالنور.
  • إذا مرض الشخص وكان يقرأ سورة الكهف بانتظام ثم توقف لعجزه، أو كان مسافرا ومنعه عذره من قراءتها في أحد أيام الجمعة، فإنه سيحصل على نفس الأجر من الله.

سنن أخرى يختص بها يوم الجمعة

ليس فقط قراءة سورة الكهف في يوم الجمعة هو ما يهم، بل هناك مجموعة من السنن الاستثنائية التي إذا قام بها المسلم في هذا اليوم سيحصل على أجر مضاعف، ونستعرضها لكم فيما يلي:

  • تقام صلاة الجمعة في هذا اليوم لتوضح أن اجتماع المسلمين يثير رعب الأعداء المشركين ويفرقهم، وهذه هي نقطة قوة الشيطان وأعوانه.
  • ينبغي للمسلمين في هذا اليوم أن يستحموا ويتطهروا قبل الصلاة، فالنجاسة من صفات الشيطان، وعليهم حضور خطبة الجمعة والاستماع إليها والتأمل في دروسها للاستفادة منها في الحياة.
  • في يوم الجمعة، خصص الله ساعة يجاب فيها الدعاء، ودليل ذلك قول الرسول صلى الله عليه وسلم: `فيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلي يطلب الله تعالى شيئا إلا أعطيه`.
  • ينبغي على المسلمين أن يكثروا من صلاة الجمعة على النبي، صلى الله عليه وسلم. فإن فضل الالتزام بهذه العادة الدينية يصل إلى العتق من النار. والدليل على ذلك قول أبي عبد الرحمن المقري: `شاهدت رجلا صالحا في ساعة الموت وجدت رقعة مكتوب عليها `براءة لفلان من النار`. وعندما سأل أهله عن سبب ذلك، أجابوا بأنه كان يأتي في كل جمعة ويصلي على النبي اللهم صل عليه وسلم ألف مرة.

شاهد أيضًا: تفسير سورة غافر خالد الجليل مكتوبة

أفضل وقت لقراءة سورة الكهف

قد حدد الله سبحانه وتعالى أوقات محددة لتلاوة سورة الكهف، ورغم أن قراءة أي سورة من القرآن في أي وقت لها أجر عظيم، إلا أن الأوقات المحددة لقراءة الكهف لها أجر أعظم، وهي كالتالي:

  • بعد الوقت المفضل لقراءة سورة الكهف، ويبدأ من غروب الشمس يوم الخميس ويستمر حتى غروب الشمس يوم الجمعة، للحصول على الأجر المضاعف.
  • ومع ذلك، ذلك لا يعني أن الإنسان لا يستطيع قراءة السورة في أي وقت يرغب، بل يمكنه اختيار الوقت الذي يشعر فيه بالخشوع والتأمل، والذي يمنح القارئ مثل ثواب يوم الجمعة وأكثر.

الحكمة من سورة الكهف

اختار الله سورة الكهف من بين السور التي تتميز تلاوتها بأجر عظيم عند الله، وذلك بسبب حكمة عظيمة يرغب في أن نستفيد منها من خلال قراءتها، وسنوضح هذه الحكمة فيما يلي:

  • نزلت سورة الكهف على المسلمين لتنفيذ مهمة معينة، وتنبه العاصين وتشجع المؤمنين.
  • كما توضح لنا السورة قيمة الآخرة وزوال الدنيا بزينتها واختباراتها التي تبتلي بها الإنسان.
  • تتناول السورة قصصا إنسانية متعددة يمكننا استخلاص العبر الدينية ودروس الحياة منها، ويجب على كل مسلم أن يتعلم منها. تشمل هذه القصص قصة سيدنا آدم عليه السلام وإبليس، حين أغواه ليأكل من شجرة التفاح وطرد من الجنة كعقاب. بالإضافة إلى ذلك، تحكي السورة قصة يأجوج ومأجوج وذي القرنين وصاحب الجنتين، وتتضمن أيضا قصة نبينا موسى عليه السلام. والقصة الرئيسية في السورة هي قصة أصحاب الكهف.
  • تهدف سورة الكهف إلى توحيد الله وتأكيد صدق النبوة ورسالة الأنبياء الصالحين، كما تحذر من خطوات الشيطان الرجيم، وتوضح جزاء كل كافر مشكر لله، وتؤكد أن القرآن هو كتاب الحق، إلى جانب عرض مجموعة من المشاهد التي يمكن للمسلم أن يتخيل من خلالها أهوال يوم القيامة ليستطيع العظة منها.

شاهد أيضًا: تفسير سورة الشمس مكتوبة للأطفال

نختم مقالنا بشأن أهمية قراءة سورة الكهف يوميا، وقد شرحنا لكم فيها أبرز المعلومات حول فضل قراءة سورة الكهف يوميا، خاصة في يوم الجمعة، وقصة هذه السورة التي جعلتها من أعظم سور القرآن الكريم، والحكمة التي جعلت يوم الجمعة هو اليوم الذي يحصل فيه القارئ على أجر مضاعف، ويمكنكم الوصول إلى مواضيع دينية قيمة أكثر من خلال زيارة موقعنا الإلكتروني.

فضل قراءة سورة الكهف يوميا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *