الآثار السلبية لحبوب التوت البري لفقدان الوزن

تأثيرات حبوب التوت البري في فقدان الوزن تختلف من شخص لآخر، والتوت البري هو نوع من التوت ذو لون أرجواني داكن، يمتاز بنكهة التوت البري والشوكولاتة، ويساعد في معالجة التهابات متنوعة وحماية الخلايا البشرية من التأكسد الناتج عن الجذور الحرة.

أضرار حبوب التوت البري للتخسيس

يتم استخدام توت العليق الكبسولات لخسارة الوزن في شكل مسحوق أو عصير، وأشجار هذا النوع من التوت طويلة وتستطيع أن تنمو حتى 60 قدما، وأيضا ما هي الآثار الجانبية لاستهلاك حبوب التوت البري لفقدان الوزن.

من الضروري أن نتعرف على آثار التوت البري السلبية، وخاصة للأشخاص الذين يتناولون أدوية تخثر الدم مثل “الوارفارين أو الكومارين” يجب عليهم تجنب تناول كميات كبيرة منه.

  • على الرغم من وجود أدلة على التوت البري وأضراره، إلا أنه لا يزال متوفرا بكثرة، ومن المحتمل أن يعزز التوت البري التأثيرات المضادة للتخثر، ولكن هذا ليس مؤكدا ويمكن أن يؤدي إلى زيادة النزيف.
  • كما أن مشتقات التوت البري قد تسبب أيضا إفراز حمض الأكساليك في البول، وقد يساهم ذلك في تكوين حصوات الكلية، لذا يجب على أولئك الذين لديهم تاريخ من عدد كبير من الحصوات الكلية الصغيرة التحدث معهم قبل تناول كميات كبيرة من التوت البري.

كما أقدم لك اليوم: نصائح غذائية للأنيميا مجربة

كبسولات التوت البري للتخسيس

  • بغض النظر عن الآثار السلبية لحبوب التوت البري لفقدان الوزن، قد يكون للمكونات الموجودة في الكبسولات تأثير إيجابي على صحة الإنسان بأشكال عديدة.
  • تساعد في مكافحة الشيخوخة وعلاج أمراض القلب والسرطان، والأهم من ذلك أنها تحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا من الجزيئات الضارة (الجذور الحرة) في جسم الإنسان.
  • ومع ذلك، عندما يتعلق الأمر بفقدان الوزن أو التخسيس، فإن ما ينتشر من كبسولات التوت البري التجارية ليس صحيحا، إنها تنتشر لأغراض تجارية فقط، والنقاط التالية توضح الحقائق والأكاذيب المتعلقة بكبسولات التوت البري للتخسيس.

العلاقة التي تربط التوت البري بالتخسيس

تستند هذه العلاقة التي أنشأتها الشركات التجارية على العديد من الادعاءات المبالغ فيها، وتشمل السرعة الهائلة التي يوفرها التغريدات من هذا النوع (لتشجيع المستهلكين على شرائها وتناولها) والعديد من الادعاءات الأخرى المذكورة في النقاط التالية:

  • المنتجات ذات الأسماء المختلفة مثل: لها أسماء جذابة مثل Acai Berry Detox وAcai Burn وAcai Pure Acai Berry Edge.
  • يمكنها فقدان الوزن بسرعة، ومقارنة بالنظام الغذائي والتمارين الرياضية فقط، تدعي أنها فقدت أكثر من 45٪ من وزن جسمها، ونجحت في خسارة ما يصل إلى 9 كيلوغرامات في الأسبوع.
  • يزعم أن الأحماض الدهنية الأساسية الموجودة في ألياف التوت تساعد على حرق الدهون بفعالية أكبر، وتعزز عملية الهضم، وتقلل الشهية القوية لتناول الطعام، وتزيد من معدل الأيض.
  • يدعي Acai Berry أن منتجات التخلص من السموم يمكنها تنظيم نظام الدهون وإزالة تراكم السموم الضارة.

شاهد أيضًا: فوائد وأضرار أنواع المكملات الغذائية

فوائد التوت البري للتخسيس

يتطلع الكثيرون إلى معرفة فوائد التوت البري لفقدان الوزن، وخاصة عصير التوت البري.

  • تم إجراء العديد من الدراسات حول فوائد التوت البري في فقدان الوزن، بما في ذلك دراسة أجراها البرلمان الكندي للقلب والأوعية الدموية.
  • عمل المشاركون في الدراسة على إضافة التوت البري كجزء من نظامهم الغذائي، وأظهرت إحدى نتائج الدراسة انخفاضا ملحوظا في وزن المشاركين ومؤشر كتلة الجسم.
  • وقد أظهرت الدراسات الأخيرة أن الوزن ومؤشر كتلة الجسم لا يمكن أن يعزى فقط إلى تناول عصير التوت البري، بل يعود السبب إلى أن المشاركين استبدلوا المشروبات العالية بالسعرات الحرارية (مثل المشروبات الغازية) بعصير التوت البري، وهذا يعني أن فقدان الوزن يعود إلى تقليل السعرات الحرارية المستهلكة.
  • لذلك ليس هناك دليل علمي يثبت أن التوت البري يفيد في فقدان الوزن والتخسيس؛ وبالتالي، فقد فشل المركز الوطني للطب التكميلي والبديل في تضمين فقدان الوزن كفائدة محتملة لهذه الفاكهة.
  • على الرغم من ذلك، فإن التوت البري يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة المفيدة لصحة الإنسان. لذلك، إضافة التوت البري وجميع مشتقاته إلى النظام الغذائي يمكن أن يساعد في مكافحة بعض أنواع العدوى والأمراض. هذه هي فوائد التوت البري لفقدان الوزن.

طريقة استخدام التوت البري للتخسيس

يقول الخبراء إن توت الأساي يمكن أن يكون جزءا من خطة فقدان الوزن والتخسيس مثل الفواكه الأخرى، ولكن يتم استخدامه بطرق محددة لتجنب الآثار السلبية لحبوب توت الأساي في عملية التخسيس

  • اتبع نظاما غذائيا متوسط السعرات الحرارية، الذي يمكن أن يكون نمطا حياتيا مستداما لتحقيق النتائج المطلوبة.
  • قم بممارسة مختلف أنواع التمارين الرياضية بانتظام، فهي تساعد بشكل كبير في فقدان الوزن.

القيمة الغذائية لمسحوق التوت البري

يتواجد العديد من الأطعمة المشتقة من التوت البري، بما في ذلك مسحوق التوت البري، وتحتوي ملعقة ونصف من هذا المسحوق، أي حوالي ثلاثة جرامات من مسحوق ACAI

  • السعرات الحرارية: 20 سعر حراري
  • دهون: 1.5 جرام.
  • كربوهيدرات: 1 جرام.
  • ألياف 0.999: جرام.
  • كالسيوم: 6 مجم.
  • بوتاسيوم: 33 مجم.
  • ولا يحتوي على أي مِن: السكريات، الصوديوم، الكولسترول، الحديد، والبروتين.

أشكال التوت البري

أوضحنا أن كبسولات المكملات الغذائية هذه لا تؤثر فعليا في خفض الوزن وتقليل الدهون، ولكنها في الوقت نفسه لا تمنع توفر التوت البري الأساي مجموعة متنوعة من مضادات الأكسدة، وبالتالي تقديم العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان.

هذا النوع من التوت متوفر بأشكال مختلفة في السوق، ويمكن استخدام كل شكل بطرق متنوعة، وسيتم شرح هذه الطرق في النقاط التالية

  • التوت الطازج: إذا كنت قادرا، فإن هذا النوع مثالي ويمكن لأي شخص الحصول عليه.
  • التوت المجفف أو التوت المجمد: عندما يكون من الصعب العثور على التوت الطازج، سيكون هذا خيارا جيدا وسيستمر لفترة أطول من التوت الطازج.
  • التوت المعصور أو المركز: سهل الاستخدام، ولكن العيب فيه هو ثمنه المرتفع وقد لا تكون نسبة Acai Berry عالية.
  • مساحيق وكبسولات: قد تكون كبسولات التوت البري لفقدان الوزن متاحة بهذه الأشكال ذات العمر الافتراضي الطويل، لكنه من الصعب تحديد مدى صحة تناول هذه المنتجات بسبب عدم تقييم إدارة الغذاء والدواء (FDA) لهذه المنتجات.

فوائد التوت البري الصحية

عندما نتحدث عن فوائد التوت البري في فقدان الوزن وقيمته الغذائية المميزة لا بد من ذكر جميع الفوائد الصحية الأخرى للجسم، فقد أشارت الدراسات الحديثة إلى أن التوت البري يعمل على تباطؤ انتشار بعض أنواع السرطان، ومن بين الفوائد الأخرى المذكورة:

1_ الخصائص المضادة للسرطان

يحمي الكيرسيتين “Quercetin” الموجود في التوت البري من نمو وانتشار الخلايا السرطانية، بما في ذلك سرطان الثدي وسرطان القولون وسرطان البنكرياس.

مركبات أخرى نشطة بيولوجيًا مثل: حمض أورسوليك `Ursodeoxycholic Acid` يساعد في إيقاف نمو الخلايا السرطانية ويعزز نمو خلايا سرطان الدم وسرطان الرئة.

2_ الخصائص المضادة للالتهابات

ثمار التوت البري تحتوي على مركبات فريدة ذات خصائص مضادة للالتهابات، مما يجعلها ثمرة ذات تأثير مضاد للالتهابات.

3_ العناية بصحة الفم

تزيد البكتيريا العقدية المعروفة أيضا بالمكورات العقدية المتواجدة في التجويف الفموي من حموضة بيئة الفم، وهذا يمكن أن يؤدي إلى تسوس الأسنان. ومن الجانب الآخر، يمكن للمركبات الموجودة في التوت البري أن تقلل من إنتاج هذه الحموضة وبالتالي تقلل من خطر الإصابة بأمراض الفم مثل التهاب اللثة.

4_ الاعتناء بصحة القلب وتقليل التوتر

أظهرت دراسة نشرت في مجلة التغذية “Nutrition” في عام 2007 أن البوليفينول الموجود في التوت البري يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب ويساعد أيضا على خفض ضغط الدم.

بينما يمكن لمركبات الأنثوسيانين أن تقلل من احتمالية أكسدة الكوليسترول الضار (LDL) وتجمع الصفائح الدموية، وبالتالي تعزيز صحة القلب.

5_ تقليل القرحة الهضمية

تستطيع الخصائص المضادة للالتهاب في التوت البري مقاومة عدوى بكتيريا Helicobacter pylori، المسببة للقرحة الهضمية.

6_ علاج التهابات المسالك البولية

يساهم التوت البري في تقليل تواجد بكتيريا Escherichia coli، وهي بكتيريا توجد في جسم الإنسان وقد تسبب التهابات المسالك البولية. لذلك، يمكن أن يقلل استخلاص التوت البري أو العصير من الالتهاب الذي يحدث بسبب الالتهابات البكتيرية.

ومع ذلك، فإن استخدام عصير التوت البري لعلاج التهاب المسالك البولية يتطلب مزيدا من البحث بالنسبة للإشريكية القولونية (Escherichia coli).

كما أدعوك للتعرف على: ما هي أفضل الملاحق الغذائية لبناء العضلات؟

مكملات غذائية للتخسيس كالتوت البري

بالإضافة إلى التوت البري كمكمل للتخسيس، هناك العديد من المكملات الغذائية التي يمكن استخدامها للتخلص من الدهون، وتتمتع هذه المكملات بتأثيرات متعددة، حيث يقل بعضها الشهية عن طريق الشعور بالامتلاء، مما يؤدي بدوره إلى تقليل استهلاك السعرات الحرارية.

وبعضها تقلل من امتصاص العناصر الغذائية مثل: الدهون تساهم أيضا في تقليل السعرات الحرارية في بعض أنواع المكملات الغذائية المستخدمة لفقدان الوزن

  • مستخلص غارسينيا كامبوغيا “Garcinia Cambogia Extract”: تتكون هذه المادة من فواكه خضراء صغيرة مستخلصة من ثمار اليقطين، حيث يحتوي قشر الثمرة على حمض الهيدروكسي ستريك “HCA”، وهو المركب الفعال.
  • الكافيين: الكافيين موجود بشكل طبيعي في القهوة والشاي الأخضر والشوكولاتة الداكنة، وهو محسن لعملية الأيض ويضاف إلى المكملات التجارية لفقدان الوزن.
  • كيتونات التوت Raspberry Ketones: تتواجد هذه المادة في التوت ولها رائحة فريدة تشبه رائحة التوت، وتباع كمكمل غذائي لفقدان الوزن.

وبذلك أوضحنا لكم آثار حبوب التوت البري في عملية فقدان الوزن وكل ما يتعلق بالتوت البري من فوائده وكيفية استخدامه، حيث ينتمي التوت البري إلى عائلة `التوت البري` مثل التوت الأزرق والتوت الأحمر وغيرها.

الآثار السلبية لحبوب التوت البري لفقدان الوزن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *