تخفيف الألم في الجانب الأيسر من البطن تحت الأضلاع وعلاجه

ألم في الجانب الأيسر من البطن تحت الأضلاع وطرق علاجه، يعد الشعور بألم في منطقة البطن من أكثر الأمور انتشارا وشيوعا بين الأشخاص، فمن لم يشعر بآلام المغص وانقباضات في منطقة البطن؟ وفي هذا المقال سنقدم معلومات مفصلة عن الألم في الجانب الأيسر من البطن تحت الأضلاع وطرق علاجه.

هل الشعور بألم في الجانب الأيسر تحت الأضلاع مقلق؟

  • يوجد تردد حول السبب وراء شعورنا بهذه الآلام، ويرجع ذلك إلى وجود العديد من الأعضاء في منطقة البطن، وهذا يعني وجود العديد من الأعضاء الحيوية التي قد يكون الألم ناتجا عن اضطراب فيها.
  • هناك العديد من الأسئلة المطروحة حول إمكانية علاج هذا الألم في المنزل، أو ما إذا كان من الضروري استشارة الطبيب المتخصص، خوفا من أن يكون السبب وراء هذا الألم خطيرا وقد يشكل تهديدا للحياة.
  • ومع ذلك، لحسن الحظ، على الرغم من وجود العديد من الأسباب التي تسبب ألما في منطقة البطن، فإن معظم هذه الأسباب غير مقلقة، ويمكن معالجتها في المنزل باستخدام أدوية خفيفة أو بواسطة بعض المكونات المنزلية.

ننصحكم بزيارة مقال: ألم في الجانب الأيسر من البطن مع غازات للحامل

ألم في الجانب الأيسر من البطن تحت الأضلاع وعلاجه

الم في الجانب الأيسر من البطن تحت الأضلاع وطرق علاجه، حيث تعد الأسباب التي تسبب الألم في الجانب الأيسر من منطقة البطن وتحت الأضلاع متعددة ومتنوعة في درجة الخطورة، وتوجد أسباب تحدث فجأة وتسبب هذا الألم، ومن أهم هذه الأسباب المفاجئة هي:

1ــ تضخم الطحال

  • التضخم هو أحد المشاكل والاضطرابات الهامة التي يمكن أن يعاني منها الطحال، ويحدث نتيجة أسباب متعددة، مثل الإصابة بالعدوى الطفيلية أو البكتيرية أو الفيروسية.
  • بالإضافة إلى إصابة بسرطان الدم أو اللمفوما، أو إصابة بمجموعة من الأمراض الأخرى مثل الذئبة الحمراء وتليف الكبد والتهاب المفاصل الروماتويدي وغيرها الكثير من الحالات المرضية.
  • الشعور بألم في الجانب الأيسر من البطن تحت الأضلاع هو واحد من أبرز التأثيرات المرتبطة بالتضخم، وقد يصل في بعض الحالات إلى الكتف الأيسر. بالإضافة إلى ذلك، يشعر المريض بالشبع ويصعب عليه تناول أطباق ذات حجم كبير.

2- النوبة القلبية

  • على الرغم من أن مكان القلب في الصدر وليس في البطن، إلا أن الألم الناجم عن نوبة قلبية يمكن أن ينتشر ويمتد إلى منطقة البطن أيضا.
  • بالإضافة إلى ذلك، فإنه يسبب شعورا بالغثيان والحرقة في منطقة المعدة، ويمكن أيضا أن يسبب صعوبة في الهضم، وتصاحب هذه الأعراض أيضا بضغط قوي واختناق كبير في منطقة الذراع والصدر، وليس هذا فحسب، بل يمتد الألم أيضا إلى منطقة الفك والرقبة والظهر.
  • يعد ظهور مثل هذه الأعراض أمرا خطيرا ومقلقا للغاية، ويجب على المصاب أن يستشير الطبيب فورا، حيث إن النوبة القلبية تعد واحدة من أخطر الحالات الطبية التي يمكن أن تؤدي إلى الموت.
  • لا يوجد سوى العلاج في المستشفى لنوبات القلب، من خلال الأدوية التي يصفها الطبيب المختص أو من خلال التدخل الجراحي.

إليكم من هنا: أسباب آلام الجانب الأيمن من الظهر والبطن وكيفية علاجه

 ما هو سبب الألم الغير مفاجئ في الجانب الأيسر من البطن تحت الأضلاع؟

ألم في الجانب الأيسر من البطن تحت الأضلاع وعلاجه، وهناك أيضا العديد من الأسباب الأخرى التي من شأنها أن تؤدي إلى الإحساس بوجود ألم في الجانب الأيسر من البطن تحت الأضلاع، ومنها:

1ـ الذبحة الصدرية

تنشأ هذه الحالة نتيجة نقص الأوكسجين الذي يصل إلى القلب، وتتسبب في آلام شديدة وصعوبة في التنفس، بالإضافة إلى الشعور بالغثيان والدوار والإرهاق.

2- التهاب التامور

التامور هو الغشاء المحيط بعضلة القلب، ويعد التهاب التامور واحدة من الحالات التي تسبب ألما حادا في منتصف وجهة الصدر اليسرى وتزداد حدته مع التنفس، كما يؤدي أيضا إلى الشعور بالتعب والإرهاق.

3- الغازات

في حالة عدم خروج الغازات واحتباسها داخل الأمعاء، يمكن أن تسبب الإصابة بالمغص، وتسبب اضطرابات وألم وانتفاخ في منطقة البطن.

4- الإمساك

الإمساك هو حالة يقل فيها عدد مرات التبرز عن 3 مرات في الأسبوع، أو يحدث صعوبة في عملية الإخراج.

5- حرقة المعدة

هذه الحالة تحدث نتيجة لارتجاع حمض المعدة إلى المريء، وتسبب شعورا بألم في منطقة البطن.

6- قرحة المعدة

تسبب هذه الحالة ألما في منطقة البطن، ويزداد هذا الألم بشكل كبير بعد تناول الطعام أو الاستلقاء على الظهر.

7- القولون العصبي

إن القولون العصبي يعتبر أحد أنواع الاضطرابات المزمنة التي تصيب الأمعاء، وهذه الحالة تؤدي إلى وجود مجموعة من الأعراض، والتي من أمثلتها الإسهال والإمساك، والشعور بالتقلصات والانتفاخ، بالإضافة إلى وجود مخاط أبيض يخرج مع البراز.

8- أمراض التهاب القولون

ومن أمثلة هذه الأمراض التي تنشأ بسبب التهاب في منطقة القولون، داء كرون، بالإضافة إلى التهاب القولون التقرحي، واللذين يتسببان في آلام شديدة.

9- التهاب البنكرياس

في هذا السيناريو، يظهر ألم في منطقة البطن ويمتد هذا الألم أيضا إلى منطقة الظهر، ويزداد شدته بعد تناول الطعام، ويسبب الغثيان والقيء، ويترافق مع ارتفاع في درجة حرارة الجسم.

10- التهاب الزائدة الدودية

على الرغم من وجود الزائدة الدودية في الجانب الأيسر من البطن، فإن الألم الناتج عن التهابها يظهر غالبا في الجانب الأيمن من البطن، وقد يظهر في حالات نادرة على الجانب الأيسر العلوي من البطن.

اقرأ من هنا: علاج آلام أسفل الظهر عند النساء وأسبابه وطرق تشخيصه

طرق التشخيص

  • ألم في الجانب الأيسر من البطن تحت الأضلاع وطرق علاجه، بعد أن ذكرنا الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى ظهور ألم في الجانب الأيسر من منطقة البطن، يجب أيضا أن نتحدث عن طرق تشخيص الألم.
  • ليتمكن الطبيب المتخصص من تحديد سبب الألم، سيقوم بإجراء فحص جسدي على المنطقة المصابة للتحقق من وجود التهاب أو غيره.
  • في حال شك الطبيب في وجود مشكلة في القلب، سيقوم بإجراء تخطيط كهربائي لعضلة القلب.
  • يمكن للطبيب طلب إجراء مجموعة من الفحوصات الخاصة بالدم والبول من المريض، وذلك للكشف عن اضطرابات الكلى والبنكرياس، أو قد يستخدم الطبيب تحليل البراز للكشف عن التهاب المعدة.
  • وفي بعض الحالات قد يرى الطبيب أن هناك حاجة لإجراء فحوصات التصوير، والتي تشمل الرنين المغناطيسي والأشعة المقطعية بالإضافة إلى الأشعة السينية.

كيفية علاج الألم في الجانب الأيسر من البطن تحت الأضلاع

خلال البحث عن أسباب الألم في الجانب الأيسر من البطن تحت الأضلاع وطرق علاجه، وجدنا أن علاج مثل هذه الآلام يعتمد إلى حد كبير على السبب الذي أدى إلى حدوثه، وفيما يلي بعض النقاط:

  • في الحالات المرتبطة بمشاكل واضطرابات القلب، العلاج الفعال هو التدخل الطبي السريع.
  • إذا كان له علاقة بأي نوع من أنواع الالتهابات، ينصح الطبيب باستخدام مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية؛ للحد من التورم وتخفيف الألم.
  • في بعض الحالات الأخرى، قد يقرر الطبيب استخدام المضادات الحيوية لعلاج العدوى البكتيرية التي يعاني منها المريض.

اقرأ أيضاً: ما هي العلاقة بين ألم الجانب الأيسر للحامل وجنس الجنين؟

في ختام مقالنا، قمنا بتقديم معلومات حول أسباب ظهور ألم في الجانب الأيسر من البطن، بالإضافة إلى طرق تشخيص هذا الألم وعلاجه. نأمل أن تكونوا راضين عن الموضوع الذي قدمناه.

تخفيف الألم في الجانب الأيسر من البطن تحت الأضلاع وعلاجه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *