خطوات لتصبح محترفا في لعبة الشطرنج

هناك خطوات تجعلك محترفا في لعبة الشطرنج. يميل معظم الناس في العالم إلى ممارسة إحدى الألعاب، سواء كانت لعبة بدنية تعتمد على القوة والحركة واللياقة، أو لعبة تعتمد على المهارة، سواء كانت مهارة جسدية أو ذهنية. ومن بين هذه الألعاب الذهنية الهامة في العالم، نجد لعبة الشطرنج التي تعتمد بشكل كامل على المهارات العقلية. لذلك، سنستعرض بالتفصيل لعبة الشطرنج وأهميتها.

ما هي لعبة الشطرنج؟

تعد لعبة الشطرنج من أهم الألعاب العقلية التي سبقت الكثير من الألعاب الأخرى منذ العصور القديمة. كانت تعد هذه اللعبة ممارسة مهمة للملوك والحكام في الماضي، لأنها تعزز القدرات العقلية لللاعب وتنمي مهاراته وخططه الاستراتيجية. تعد رقعة الشطرنج ساحة قتال بين اللاعبين، حيث يعتمد كل لاعب على خطة أو استراتيجية معينة للفوز على خصمه.

شاهد أيضًا: كيفية لعب لعبة ريسك

تاريخ لعبة الشطرنج

هناك العديد من الروايات والمعتقدات التي تنسب لعبة الشطرنج إلى شعوب معينة، ومع ذلك، سنستعرض بعض تلك الروايات. واحدة منها ترجع لعبة الشطرنج إلى القدماء المصريين، حيث يؤكد الباحثون وجود رقعة شطرنج في مقتنيات توت عنخ أمون. وهناك من ينسبها إلى النبي سليمان، وآخرون ينسبونها إلى الصينيين، حيث يروون أنها اخترعت من قبل هان شانغ، حاكم صيني، لتسلية جنوده خلال الحروب التي كانت تستغرق وقتا طويلا. والإغريق القدماء لعبوا الشطرنج منذ القدم وينسبونها إلى يال ميدس. أما العرب فقد تنوعت آراؤهم بشأن أصل الشطرنج، فمنهم من يعزوها إلى الهند، وآخرون يرون أنها نشأت في فارس. وعلى الرغم من اختلاف الروايات التي تنسب لعبة الشطرنج لأشخاص معينين، إلا أن الحقيقة الواحدة والثابتة هي أنها لعبة تمارسها القدماء منذ زمن بعيد.

ومع ذلك، في عالمنا الحالي، تغيرت الأمور تماما. بعد أن كانت الشطرنج لعبة ترفيهية، أصبحت رياضة رسمية تحظى باتحاد خاص بها وبطولات عالمية كبرى. وهناك أبطال معروفون عالميا في هذه اللعبة، وتتنافس الشركات الكبرى في مجال التكنولوجيا لإصدار برامج خاصة بالشطرنج تحتوي على أهم الخطط المعروفة التي وضعها أبطال العالم وأدوارهم البارزة. بالإضافة إلى الأكاديميات الكبيرة التي تعزز مهارات الأشخاص في لعب الشطرنج على نطاق واسع. يجدر بالذكر أن اللاعبين الروس يهيمنون على هذه اللعبة في السنوات الأخيرة، بالاشتراك مع اللاعبين الأمريكيين. ومع ذلك، ظهر اللاعبون النرويجيون في السنوات الأخيرة لينافسوا الروس والأمريكيين، ومن بينهم بطل العالم، ماغنوس كارلسن.

ممن تتكون لعبة الشطرنج؟

تكون لعبة الشطرنج من رقعة تصنع من الخشب أو المعدن أو إحدى الأحجار النفيسة حسب رغبة المالك، وتنقسم إلى 64 مربعا، ثمانية مربعات في الطول وثمانية في العرض، ليكون إجمالي عدد المربعات 64 مربعا. تكون الرقعة من لونين، لون فاتح ولون غامق، وتتبادل الألوان بين الفاتح والغامق. تحتوي الرقعة أيضا على 32 قطعة مقسمة بالتساوي بين اللاعبين، حيث يكون لكل لاعب نفس عدد القطع. ويتم تخصيص لون محدد لكل لاعب، وعادة ما يكون أحدهما أبيض والآخر أسود. تتضمن القطع الـ32، 16 جنديا و4 طوابي و4 خيول و4 فيلة ووزيرين وملكين. الملك هو القطعة الأساسية في الشطرنج، وعندما يتم أسره تنتهي اللعبة. يتم تقسيم القطع بالتساوي بين اللاعبين.

كيف تتحرك قطع الشطرنج؟

توجد قاعدة أساسية في لعبة الشطرنج، وهي أن اللاعب الذي يمتلك القطع ذات اللون الفاتح هو الأول الذي يقوم بالحركة، وتختلف حركات كل قطعة وفقا لاسمها ووظيفتها على النحو التالي: –

الملك

الملك هو أهم قطعة في الشطرنج، وله حركة واحدة في جميع الاتجاهات، ولديه حركة خاصة مع الطابية تسمى التبيت، حيث يتحرك الملك خطوتين أو ثلاثة بجانب الطابية وفقا لاتجاه التبييت.

الوزير

تعد حركة الوزير خليطا من حركتي الطابية والفيل معا، حيث يمكن للوزير التحرك إما أفقيا أو رأسيا أو قطريا بأي عدد من المربعات، مع الأخذ في الاستعمال عدم القدرة على القفز من فوق القطع الأخرى.

القلعة (الطابية)

تستطيع القلعة التحرك أفقيا وعموديا بأي عدد من المربعات، ولكنها لا تستطيع القفز فوق القطع الأخرى، وتتمتع بحركة تسمى التبييت عندما يتحرك الملك نحوها.

الفيل

يتحرك الفيل بشكل ضربات قطرية في عدد غير محدد من المربعات، ولا يمكنه القفز فوق القطع.

الحصان

من بين القطع المهمة الموجودة في لعبة الشطرنج، فإن الفارس هو القطعة الوحيدة التي يمكنها القفز فوق القطع الأخرى، وتحركها ثلاث خانات عموديا وخانة واحدة أفقيا، أو خانة واحدة عموديا وثلاث خانات أفقيا، وهكذا تشبه حركتها حرف الـ “لام”

شاهد أيضًا: ما هي قواعد لعبة الشطرنج وخططها

البيدق(الجندي)

الجندي يستطيع التحرك إلى الأمام بخطوة واحدة، ولكن في بداية اللعبة يمكنه التحرك بخطوتين إلى الأمام، ويمكنه أيضا التحرك بخطوة واحدة في الاتجاه القطري، ليحل محل القطعة التي تم أسرها ومغادرتها من لوحة الشطرنج.

حركتان مهمتان جدا في لعبة الشطرنج يجب على كل لاعب معرفتهما

  • الحركة الأولى هي حركه الترقية

هو حركة تحدث عند وصول البيدق (الجندي) إلى المربع الثامن، حيث يتم استبداله بقطعة أعلى منه، وعادة ما يكون الوزير هو القطعة التي تستفيد من قدرتها على التحرك.

  • الحركة الثانية حركة كش ملك

هو تحرك حاسم جدا، حيث يتم فيه هجوم الملك بقطعة واحدة أو قطعتين، ويجب أن يكون هناك رد فعل قوي لمنع موت الملك وبالتالي نهاية اللعبة. يمكن حماية الملك من الخطر بتحريكه بعيدا أو عن طريق حمايته بواسطة قطعة أخرى. ولا يسمح بتبديد الخطر عن الملك من خلال هذه الحركة.

شاهد أيضًا: نظرية موسوعة افتتاحيات الشطرنج

كيف يمكن للمباراة أن تنتهي؟

هناك مواضع عدة يمكن من خلالها إنهاء المباراة ونستعرضها فيما يلي: –

  • كش مات

هي حركة تتم فيها مهاجمة الملك بطريقة تجعله غير قادر على التحرك بعدها، وإذا تحرك فإن حركته عرضة للهجوم والقتل.

  • الردب

تمثل هذه الحركة حالة الملك بعد وفاته وعدم قدرته على التحرك في أي اتجاه، حيث يعتبر أي حركة منه خطرا على حياته ويعتبر الوضع تعادلا في تلك الحالة.

  • الاستسلام

وهي حالة يتم فيها اعتراف أحد الأطراف بالهزيمة وفوز الطرف الآخر نتيجة لتقدم الطرف الآخر بشكل ملحوظ.

  • الخسارة بالوقت

وهو الوقت المخصص للاعب في المباراة قبل انتهاء الدور، حتى لو كان اللاعب في موقع متقدم، وذلك في المباريات التي يتم فيها قياس الوقت وبعدها يعلن اللاعب الآخر كفائز.

  • العقوبة

عندما يحدث الغش أو عدم اتباع قواعد اللعبة المعترف بها عن قصد من أحد اللاعبين، تنتهي المباراة بفوز الطرف الآخر.

  • التعادل بالاتفاق

يحدث التعادل عندما يتفق اللاعبون على التعادل، وعادة ما يتم التعادل باتفاق شفهي.

  • قاعدة الخمسين نقلة

إذا تم تحريك القطع خمسين مرة دون تحريك بيدق أو اسر قطعة لأي لاعب، فله الحق في المطالبة بإنهاء المباراة بالتعادل، أما إذا تم تحريك القطع خمسة وسبعين مرة دون تحريك بيدق أو اسر قطعة، فإن الدور يعتبر تعادلا تحتميا.

  • استحالة تنفيذ الإماتة

هو حالة يصعب فيها قتل الملك بسبب عدم توفر الأجزاء اللازمة، أو عدم توفر الأجزاء على اللوحة إلا للملك الخاص بكل لاعب، وفي هذه الحالة يكون التعادل حتميا.

 كيفية التحكيم في لعبه الشطرنج

  • ساعة الشطرنج

في هذه اللعبة يتم استخدام ساعة إيقاف، وتحتوي على شاشتي عرض لكل لاعب، وزرين لكل لاعب، يقوم كل لاعب بالضغط على الزر المقابل له لنقل عداد الوقت للعب المقابل، وعندما ينتهي وقت أحد اللاعبين يتم الإعلان عن فوز الآخر.

  • اللعب الكلاسيكي

تتوفر لكل لاعب مدة 60 دقيقة للعب، وقد تصل هذه المدة إلى سبع ساعات في كل جولة، ويتم تسجيل النقاط خلالها.

  • اللعب السريع

يجب أن يلعب اللاعب لمدة تزيد عن 10 دقائق وتقل عن 60 دقيقة.

  • اللعب الخاطف

يكون لكل لاعب 10 دقائق أو أقل للعبه.

بعد أن قدمنا شرحا مفصلا تقريبا عن لعبة الشطرنج، يجب عليك أن تدرك أنه لكي تصل إلى مستوى التمكن، بل إلى مستوى الاحتراف، يتوجب عليك اتباع خطوات معينة.

شاهد أيضًا: حكم الشرع في لعبة الشطرنج

خطوات تجعلك محترف في لعبة الشطرنج

  • مشاهدة المباريات باستمرار

من يرغب في تطوير مهارات لعبة الشطرنج، يجب أن لا يكتفي بمشاهدة المباريات بين الأصدقاء والأقارب، بل يجب عليه مشاهدة المباريات التي أقيمت بين الأساتذة المتميزين في اللعبة مثل كاسباروف والمتاحة بشكل منتظم على اليوتيوب.

  • تنزيل برنامج فريتز للشطرنج

هو برنامج يحتوي على أهم استراتيجيات وخطط وتكتيكات يمكن التدريب بها.

  • اختيار موقع اليكترونى خاص بالشطرنج

يمكن اختيار موقع إلكتروني مميز للشطرنج يمكنك من خلاله لعب الشطرنج مع الآخرين.

  • التركيز أثناء المباريات

  • تحصين المواقع الدفاعية وسد الثغرات

  • الخداع الاستراتيجي

  • تطوير الهجوم

في النهاية، يمكن أن نقول أن لعبة الشطرنج هي واحدة من أهم الألعاب التي تساهم في تطوير مهارات اللاعب وقدراته العقلية والذهنية، مع تحسين مستواه الفكري والعقلي.

خطوات لتصبح محترفا في لعبة الشطرنج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *