نظام غذائي لفقدان الوزن لمدة شهر بدون تناول لحوم

نظام غذائي للتخسيس لمدة شهر بدون لحوم، هناك العديد والعديد من أنظمة التخسيس المختلفة، والتي تختلف بناء على نوع الأطعمة التي يتناولها الإنسان خلال هذا النظام، فمنها التي تعتمد على الدهون بدلا من السكريات، ومنها ما يعتمد على الأطعمة النباتية دون استخدام اللحوم، وهناك الكثير والكثير من الأنظمة، ولكن سنتطرق في الفقرات القادمة إلى نظام غذائي فعال يعتمد في غذائه على الأطعمة النباتية دون استخدام اللحوم لمدة شهر.

وهناك العديد من تلك الأنظمة النباتية المختلفة منها: –

نظام غذائي يشمل الحليب

يعتمد هذا النظام على تناول الحليب ومنتجاته مثل الزبدة والجبن.

شاهد أيضًا: رجيم 10 كيلو في اسبوع تفاح اخضر

نظام غذائي يشمل البيض

ويعتمد هذا النظام على تناول البيض فقط، دون استهلاك اللحوم والمأكولات البحرية والدواجن والحليب.

نظام غذائي يشمل الحليب والبيض

يعتمد هذا النظام على تناول الحليب والبيض ومنتجاتهما معا.

 نظام غذائي يشمل الأسماك

يستند هذا النظام إلى تناول أسماك البحر، وامتناع عن تناول اللحوم والبيض والدواجن والحليب ومنتجاتها.

نظام غذائي صرف

ويستند هذا النظام على الامتناع عن تناول اللحوم والبيض والحليب والمأكولات البحرية والدواجن ومشتقاتها.

نظام غذائي شبه النباتي

ويعتمد أساسا على الأطعمة النباتية بشكل أساسي، مع تناول الأسماك والدواجن في بعض الأوقات وبكميات قليلة.

ويجب ملاحظة أنه عند استخدام أي نظام نباتي، يجب تنويع استهلاك الأطعمة لتجنب تسبب أي ضرر للجسم.

ما هو نظام التخسيس بدون لحوم؟

هو نظام غذائي نباتي يعتمد على تناول الأطعمة النباتية التي يحتاجها الجسم، مثل الخضراوات والفواكه والبقوليات الجافة والمكسرات والحبوب، ويمتنع عن تناول الأطعمة الحيوانية، وبخاصة اللحوم. يعد هذا النظام من أقوى وأفضل الأنظمة المعتمدة حاليا، نظرا لفوائدها الصحية الكبيرة، والتي تساهم في تقليل احتمالية الإصابة بالعديد من الأمراض.

 ما هي فوائد الرجيم النباتي بدون لحوم؟

  • يساعد هذا النظام الإنسان على فقدان الكثير من الوزن، حيث نبتعد في هذا النظام عن السعرات الحرارية والدهون الموجودة في اللحوم والدجاج، خاصة عند استخدام الزبد والسمن في قلي وتسوية تلك اللحوم.
  • حماية الجسم من ضغط الدم.
  • أظهرت الدراسات أن هذا النظام الغذائي يساعد على ضبط مستوى السكر في الدم، حيث يمنع حدوث مرض السكر ويساهم في تنظيم مستوى السكر لدى مرضى السكر.
  • يحمي نظام النباتي الإنسان من الأمراض السرطانية مثل سرطان القولون والمعدة والثدي.
  • اتباع نظام غذائي نباتي يحمي القلب من العديد من أمراض القلب، مثل تصلب الشرايين، ويمنع حدوث الجلطات، بالإضافة إلى حماية الجسم من الكوليسترول الذي يؤثر على القلب.
  • اتباع نظام غذائي نباتي يزيد النشاط ويقل الخمول ويساعد على التغلب على مشاكل الهضم.

ما هي أضرار الرجيم النباتي؟

على الرغم من فوائد النظام الغذائي النباتي العديدة للصحة العامة، مثل القلب وضغط الدم ومستوى السكر، إلا أنه يحمل العديد من الأضرار التي يجب أن نكون حذرين منها عند اتباع هذا النظام

من الضروري علينا اتباع هذا النظام الغذائي بدون تناول أنواع اللحوم والدجاج، حيث يؤدي ذلك إلى فقدان الجسم للبروتين والأحماض الدهنية وأوميجا 3 والمعادن وعناصر أخرى كثيرة، مثل الزنك وفيتامين ب 12 الضروريين لجسم الإنسان والتي لا يمكن الاستغناء عنها للحفاظ على الحياة. كما يؤدي عدم تناول الألبان والجبن إلى نقص الكالسيوم وفيتامين د وب الضروريين لجسم الإنسان. لذا، عندما نشعر بالتعب والخمول والإعياء أثناء اتباع هذا النظام، يجب أن نتناول الأطعمة النباتية التي تحتوي على تلك العناصر لتزويد جسمنا بما يحتاجه من هذه المواد بنفس المعايير.

هناك أطعمة يجب تناولها في هذا النظام الغذائي سنتناولها بالتفصيل وهي:

الفاكهة

الفاكهة هي العنصر المشترك في جميع أنظمة الرجيم، فهي البديل الطبيعي للسكر والأمان في نفس الوقت. تحتوي الفاكهة على العديد من العناصر الغذائية مثل الألياف والمعادن والفيتامينات، مما يؤثر إيجابا على صحة الإنسان بشكل عام. يفضل تناول الفاكهة ذات النسبة العالية من الماء، مثل البطيخ والتفاح والبرتقال.

الخضراوات

من بين أهم المواد الغذائية المطلوب تناولها في النظام النباتي هي الخضروات، حيث تتميز بقيمتها الغذائية العالية وقلة السعرات الحرارية، بالإضافة إلى احتوائها على الألياف والفيتامينات والمعادن. من المفضل تناول الخضروات الطازجة، وخاصة الورقية مثل السبانخ والكرنب والخس والبروكلي والطماطم والجزر.

الحبوب الكاملة

الحبوب الكاملة والمكسرات هي أغذية هامة في النظام الغذائي النباتي، فهي توفر الطاقة والدهون الصحية للجسم، وتحتوي أيضا على الألياف التي تشبع الشخص وتساعد على الهضم، وتشمل تلك الحبوب الشوفان والشعير.

البقوليات

تعتبر البقوليات أطعمة هامة وبديلة للحوم والدواجن في نظام النباتي، حيث تحتوي على نسبة عالية من البروتين الضروري للجسم، كما تحتوي على الألياف، ومن أبرز أنواع البقوليات التي يمكن تناولها الفول والعدس والبسلة والحمص.

الدهون الصحية

تعتبر الدهون الصحية ضرورة مهمة في هذا النظام الغذائي النباتي، حيث توفر الطاقة اللازمة للجسم دون زيادة الكوليسترول، ومن أمثلة هذه الدهون زيت الزيتون والأفوكادو وزيت جوز الهند.

وهناك أطعمة لا يجب تناولها في هذا النظام الغذائي مثال ذلك:

  • اللحوم بجميع أنواعها.
  • الدواجن.
  • الأسماك البحرية محظورة في النظام الذي يمنع تناولها.
  • البيض والجبن ممنوعة في النظام الذي يسمح بتناولها.

شاهد أيضًا: القهوة العربية والرجيم

ويمكن عمل جدول النظام الغذائي النباتي الأسبوعي على أن يكرر لمدة شهر مثلا:

 

العشاء الغداء الإفطار اليوم
سلطة خضار أو سلطة فتوش عصير برغر نباتي مصنوع من فول الصويا وسلطة الأفوكادو شوفان وموز وتوت وزبادي ولبن وعصير برتقال الأول
قطعة بيتزا نباتي بالخضروات فريك ومشروم خضروات مشكلة مطبوخة قهوة أو شاي بدون سكر وسلطة فواكه وكورن فليكس الثاني
سلطة خضار مع الحمص شوربة الطماطم مع الريحان وسمك السلمون أو طبق المكرونة مع الصلصة شوفان وعصير الثالث
سلطة يوناني أرز القرنبيط وفاصوليا سوداء وأفوكادو تحضير بودنج بذور الشيا مع التوت وملعقة من زبدة اللوز الرابع
ساندويتش الطماطم مع صلصة الريحان وزيت الزيتون طبق مكرونة مع طماطم مشوية شريحة توست اسمر وبيض وفلفل ألوان الخامس
ساندويش حمص جزر محمص مع بطاطا حلوه شوفان مع لبن لوز السادس
سلطة فواكه بالعسل مع شريحة توست بالأفوكادو 100 جرام كشري تناول الفول مع زيت الزيتون وشريحة خبز أسمر مع شاي أو قهوة بدون سكر السابع

شاهد أيضًا: رجيم للاطفال سالي فؤاد مجرب

من الاستنتاجات التي نستطيع الوصول إليها هي وجود العديد من الأنظمة المختلفة لخسارة الوزن، بما في ذلك النظام النباتي، ومع ذلك، هناك العديد من الأنظمة الأخرى التي تتناسب مع احتياجات الأفراد. لذا يجب على كل شخص يرغب في اتباع أحد هذه الأنظمة اختيار النظام الذي يتناسب معه بالتشاور مع خبير ومتابعة توجيهاته. فاستخدام أي نظام دون استشارة طبية وعلمية من أخصائي التغذية يمكن أن يؤدي إلى عدم التوازن في عناصر الغذاء والتأثير على الصحة بشكل سلبي، وقد يحدث مضاعفات خطيرة ونوبات إعياء وتأثيرات سلبية على الصحة العامة.

نظام غذائي لفقدان الوزن لمدة شهر بدون تناول لحوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *