أكبر مدينة في المغرب من حيث المساحة

تعتبر أكبر مدينة في المغرب من حيث المساحة هي أيضا المساهمة الرئيسية في نمو الحركة الاقتصادية في المغرب. تتميز المغرب بتقسيم مدنها الرئيسية إلى مساحات كبيرة، مما يجعل كل مدينة تتمتع بخصائص مميزة تختلف عن الأخرى.

أكبر مدينة في المغرب من حيث المساحة

  • إن المغرب هو واحد من الدول العربية ذات التاريخ الطويل الذي يعود إلى العصور الحجرية، وتتميز بموقع جغرافي ساحر حيث تقع في شمال إفريقيا وتحدها المحيط الأطلسي وأيضا البحر الأبيض المتوسط.
  • بعد التقسيم الحديث للمدن في المغرب، تعتبر الدار البيضاء، المعروفة أيضا بكازابلانكا، أكبر مدينة من حيث المساحة في المغرب، حيث تبلغ مساحتها 220 كيلومتر مربع.
  • تقع الدار البيضاء بالضبط في غرب المغرب وتطل على المحيط الأطلسي، وتبعد حوالي 91.8 كيلومتر عن الرباط، عاصمة المغرب، ويعود سبب تسميتها كازابلانكا إلى البرتغاليين.
  • استمرت التسمية بـ `الكازابلانكا` لأكبر مدينة في المغرب من حيث المساحة حتى الآن، وتعرف الدار البيضاء أيضا بأنها الميناء الرئيسي للمغرب، كما أنها تأتي في المرتبة السادسة بين الدول الإفريقية من حيث المساحة.
  • على الرغم من أن الرباط هي العاصمة الرسمية والسياسية للمغرب، إلا أن الدار البيضاء تعتبر دائما عاصمة المغرب الاقتصادية، حيث تلعب دورا كبيرا في اقتصاد المغرب وتسيطر عليه بشكل كبير.

شاهد أيضًا: الثقافة المغربية أصولها وخصوصياتها

أهمية مدينة الدار البيضاء في المغرب

  • تعتبر الدار البيضاء أكبر مدينة في المغرب من حيث المساحة فقط، بالإضافة إلى أنها العاصمة الاقتصادية للبلاد حيث تشكل 60% من اقتصاد المغرب بأكمله.
  • تحتوي على عدد كبير من الشركات والمصانع والمؤسسات المنتجة في المغرب، بالإضافة إلى أكبر شركات تكنولوجيا المعلومات في المغرب بأكمله، وبالتالي فهي تعتبر مدينة صناعية بنسبة كبيرة.
  • تحتل بورصة الدار البيضاء، بالتحديد، المرتبة الثالثة على مستوى إفريقيا، حيث تسبقها بورصة جوهانسبورج في المرتبة الثانية، وبورصة القاهرة في المرتبة الأولى.
  • بالإضافة إلى كونها الميناء الرئيسي في المغرب، تحتوي أيضا على مطار كبير وهو مطار محمد الخامس، وتأسست المدينة في عام 768 م، وكان اسمها الأول أنفا.
  • بعد انتهاء احتلال البرتغال والإسبان، تم إعادة بناء الدار البيضاء في عام 1757 م بواسطة سيدي محمد بن عبد الله، وهي التي أطلق عليها الدار البيضاء، وفي عام 1907 م احتلتها فرنسا حتى استعادت استقلالها في عام 1956 م.

أبرز معالم الدار البيضاء

  • من أبرز ما يميز مدينة الدار البيضاء، إلى جانب كونها مدينة اقتصادية، أنها أكبر مدينة سياحية في المغرب، حيث تستقبل كل عام عددا هائلا من السياح للاستمتاع بمعالمها السياحية وتجربة المأكولات المغربية المتميزة.
  • إن المغرب بشكل عام، وخاصة الدار البيضاء، معروف ببعض الأطباق التي تقدم في المطاعم المغربية، ومن أشهرها الكسكس المغربي والرفيصة والبسطيلة والطاجين.

1- حي عين دياب في الدار البيضاء

يعتبر هذا المكان مناسبا لمحبي البحار بشكل كبير، حيث يطل على الكورنيش ويحتوي على العديد من الشواطئ والألعاب المائية والنوادي المخصصة لركوب الأمواج، وبالتالي يعد واحدا من أفضل الأماكن في المغرب التي تساعد على الاسترخاء وتهدئة الأعصاب.

2- حديقة جامعة الدول العربية في الدار البيضاء

هذه الحديقة تأسست في بداية القرن العشرين وتعتبر واحدة من أكبر المناطق الخضراء، ولذلك فهي مناسبة جدا لعشاق الهدوء والاسترخاء، وتعتبر مكانا رائعا للتجول أيضا.

3- المعالم الدينية في الدار البيضاء

واحدة من أبرز المعالم الدينية في الدار البيضاء هي مسجد الحسن الثاني، الذي يعد أكبر وأشهر المساجد من حيث المساحة، إضافة إلى إطلالته الجذابة على الساحل. كما يضم المكان مؤسسة الملك عبد العزيز آل سعود للدراسات الإسلامية والعلوم.

شاهد أيضًا: أتلانتا والأماكن السياحية بها

4- حي أنفا في الدار البيضاء

يعد هذا الحي واحدا من أفضل المناطق في الدار البيضاء، حيث يوجد في وسط المدينة، بالإضافة إلى أنه يشبه من حيث الهندسة المعمارية ولاية كاليفورنيا، ويتميز بتوفر العديد من الحدائق والمساحات الخضراء فيه.

5- قصر الملك في الدار البيضاء

يعتبر القصر الملكي من أقدم المباني الموجودة في الدار البيضاء، والذي يتميز بأصالته وجماله، ولكن من المؤسف أنه لا يمكن الدخول إلى القصر نفسه، ولكن يستمتع الزوار برؤية المدخل الرئيسي للقصر والزخارف المعمارية فيه.

6- كنيسة القلب المقدس في الدار البيضاء

تأسست هذه الكاتدرائية رسميا في القرن الثلاثين الماضي واستمرت في استخدامها كمكان للعبادة المسيحية حتى نهاية الخمسينات، على الرغم من تسميتها كاتدرائية، إلا أنها لم تكن مقرا للأساقفة، ومعمارها الرائع يحظى بتقدير حتى اليوم من خلال أبراجها وغرفة الجرس.

7- مركز التوأم في الدار البيضاء

يعتبر مركز التوأم أحدث مبنى ضخم في الدار البيضاء، ويتكون من برجين متطابقين تماما، حيث يبلغ ارتفاع كل برج 115 مترا، ويتضمن العديد من الشقق الفندقية الفاخرة، بالإضافة إلى العديد من المطاعم والمنتجعات الصحية.

8- عين السبع في الدار البيضاء

في المقام الأول، تعد عين السبع منطقة صناعية ضخمة جدا في الدار البيضاء، ولكن وجودها على أحد الشواطئ الرملية يجعل العديد من السياح يفضلون زيارتها لقضاء وقت ممتع على الشاطئ والاستمتاع بركوب الأمواج.

9- الأولفا في الدار البيضاء

تعتبر هذه المنطقة أشهر المناطق السكنية الموجدة في الدار البيضاء، والتي يوجد بها الكثير من الفنادق والمطاعم والمقاهي، والتي تتميز بالمعمار الحضاري المتميز، كما تتميز المنطقة بجولة البحيرة المساعدة على الاستراحة.

وسائل النقل في الدار البيضاء

  • تتميز شبكة المواصلات في الدار البيضاء بصورة كبيرة، إذ تعد واحدة من أكبر شبكات المواصلات في المغرب، إلى جانب وجود سيارات الأجرة الجماعية في جميع أنحاء المدينة.
  • يوجد ما يسمى بالباص السريع، والذي له جدول زمني محدد للوصول إلى المحطات والانطلاق منها، ولا يمكن له التأخر عن هذه المواعيد، ولذلك يعتبر وسيلة مواصلات ممتازة في الدار البيضاء بشكل كبير.
  • بالإضافة إلى المطار الضخم والميناء الرئيسي للمغرب الموجودين فيها، تحتوي على أكبر شبكة طرق تربطها بباقي مدن المغرب، وتوجد خط سكة حديد يربط طنجة في الشمال الشرقي بشرق الجزائر وتونس.

اقتصاد الدار البيضاء

  • بالطبع، تعتبر الدار البيضاء المتحكمة الأولى في اقتصاد المغرب بأكمله، وذلك بسبب وجود السياحة والتجارة بها بشكل كبير، بالإضافة إلى وجود عدد كبير من الشركات التجارية والمصانع والمؤسسات الصناعية الضخمة.
  • بالتأكيد، إلى جانب أكبر ميناء صناعي في المغرب بأكمله وحتى في شمال إفريقيا، ولهذا السبب، حققت الدار البيضاء جذب 32٪ من وحدات إنتاج المغرب و 56٪ من القوى العاملة الصناعية في المغرب.
  • لذلك، تعتبر الدار البيضاء مسؤولة عن 44% من إنتاج الصناعات في المملكة، بالإضافة إلى حوالي 30% من شبكات البنوك في المغرب، ونتيجة لذلك، فهي تسيطر على سوق الأوراق المالية في المغرب وتحتل المركز الثالث.

شاهد أيضًا: أتلانتا والأماكن السياحية بها

لقد عرفنا معا في هذا المقال عن أكبر مدينة في المغرب من حيث المساحة، ونظرا لأن الدار البيضاء هي الأكبر من حيث المساحة، فكان من الضروري أن نوضح لكم العديد من المعالم السياحية فيها، وأثرها الكبير في اقتصاد المغرب بشكل عام.

أكبر مدينة في المغرب من حيث المساحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *