مجموعة ألغاز رياضية للعباقرة مع الإجابات

مجموعة ألغاز رياضية للعباقرة مع الإجابات، مجموعة ألغاز رياضية لمحبي الرياضيات الذين يبحثون عادة عن الألغاز الرياضية للاستمتاع بحلها، وسنقدم في هذه المقالة أكثر من لغز مع إجاباتها، حتى يتمكنوا من التحقق من صحة إجاباتهم.

قروب ألغاز رياضيات للعباقرة مع الجواب

1- اللغز الأول

عدد يقبل القسمة على الأرقام التالية: 2، 3، 4، 5، 6، وفي كل مرة سيكون الناتج الرقم 1، تذكر هذا العدد، الإجابة هي الرقم 61.

شاهد أيضًا: 10 ألغاز صعبة مع الحل مكتوبة

2- اللغز الثاني

هل يمكنك جمع الرقمين 9 و 7 وأن يكون مجموعهما 4؟ الإجابة تكمن في إضافة سبع ساعات إلى الساعة التاسعة صباحا، ستكون النتيجة الساعة الرابعة صباحا.

3- اللغز الثالث

ما هي الأعداد الخمس المتتالية في الشهر التي يكون مجموعها 100؟ الإجابة هي 18 و19 و20 و21 و22.

4- اللغز الرابع

أوجد العدد الخطأ بين الأعداد التالية: 60، 52 ،45، 39، 35؟ الإجابة هي الرقم 35 ويجب أن يكون 34.

5- اللغز الخامس

  • هناك حفرة عمقها 2 متر، قررت حشرة كانت واقفة على سطح الماء أن تصعد على حافة الحفرة، وقطعت مسافة تبلغ 50 سنتيمتر خلال النهار، وعندما حل الليل، أرادت النزول قليلا إلى الأسفل.
  • قطعت مسافة 40 سنتيمترا للأسفل، كم عدد الأيام التي ستستغرقها الحشرة للوصول إلى السطح؟ الإجابة هي 16 يوما.

6- اللغز السادس

  • ثلاثة أشخاص ورثوا 17 جملة عن والدهم، وورثوا وصية مكتوبة تنص على أن الابن الأكبر يحصل على نصف الجمال، والابن الأوسط يحصل على ثلث الجمال، والابن الأصغر يحصل على تسع الجمال، مع توزيع الميراث بدون تقسيم أي جملة، كيف يمكنهم تحقيق ذلك؟
  • الحل هو إضافة جمل إلى السبع عشرة الحالية، بحيث يصبح عددهم 18 جملة، ثم يتم توزيع نصيب كل منهم، حيث يحصل الابن الأكبر على 9 جمل، وهو يعادل النصف، والابن الأوسط يحصل على 6 جمل، وهو يعادل الثلث.
  • والابن الأصغر يحصل على جملين، أي ما يعادل التسعة، ثم نأخذ الجمل.

7- اللغز السابع

  • هناك حديقة معمورة بأشجار فاكهة متنوعة مثل الكرز والموز والخوخ والتفاح، وعدد الأشجار فيها 197 شجرة، ويجدر بالذكر أن عدد أشجار الخوخ ستة أضعاف عدد أشجار الكرز، وعدد أشجار الكرز يعادل ثلث عدد أشجار الموز.
  • عدد أشجار الموز يكون أقل بشجرتين من عدد أشجار التفاح، أذكر عدد شجر الخوخ والموز والتفاح والكرز.
  • الإجابة هي أن هناك 45 شجرة موز، وهناك 90 شجرة خوخ، وهناك 15 شجرة كرز، وهناك 47 شجرة تفاح.

8- اللغز الثامن

أب يبلغ من العمر 45 عاما وابنته تبلغ من العمر 25 عاما، فما عدد السنوات التي يتعين إضافتها إلى عمر الأب ليصبح ضعف عمر ابنته؟ الإجابة هي 5 سنوات.

9- اللغز التاسع

  • شجرة تحمل طيور على أغصانها، وهناك طيور على الأرض حولها. إذا قفزت طائرة من الطيور المتواجدة على الأرض ووقفت على غصن الشجرة، سيكون عدد الطيور على الغصن متساويا مع عدد الطيور على الأرض.
  • في حالة أن طائرا يطير من الغصن ويهبط على الأرض، فإن عدد الطيور على الغصن سيصبح نصف عدد الطيور على الأرض. يذكر عدد الطيور الموجودة على غصن الشجرة وعدد الطيور الموجودة على الأرض حول الشجرة؟
  • الإجابة هي أن عدد الطيور الموجودة على غصن الشجرة 5 طيور، وعدد الطيور الموجودة حول الشجرة على الأرض 7 طيور.

10- اللغز العاشر

اذكر العدد الذي مجموع أرقامه 12 وفي نفس الوقت يكون العدد في الأحاد ضعف العدد في العشرات؟ الإجابة هي الرقم 48.

شاهد أيضًا: ألغاز سهلة وإجابتها صعبة ومضحكة للأذكياء

11- اللغز الحادي عشر

الرقمان الذي إذا طبقت عليهما عملية الضرب يصبح ناتجهما 16، وإذا طبقت عليهما عملية الجمع يصبح ناتجهما 17؟ الإجابة هي 16 و 1.

12- اللغز الثاني عشر

كان هناك 8 شباب يجلسون معا في إحدى الليالي، وبعد انتهاء السهرة قاموا بمصافحة بعضهم البعض، فكم مرة قاموا بمصافحة بعضهم باليدين؟ الإجابة هي 28 مرة.

13- اللغز الثالث عشر

هناك ثلاثة أشخاص يرغبون في بناء ثلاث غرف، ولكي يتم البناء يجب أن يحضروا ثلاثة أشخاص آخرين لكل شخص، فما هو عدد الأيام التي يحتاجها كل شخص لبناء غرفته؟ الإجابة هي ثلاثة أيام.

14- اللغز الرابع عشر

صف من بط يتألف من بطة واحدة بين كل زوج من البط، وكل بطة تقف وراءها بطتين، وتقف بطة واحدة أمامها بطتين، كم عدد البط؟ الإجابة: 3 بطات.

15- اللغز الخامس عشر

اذكر العملية الحسابية التي إذا تم تطبيقها على ثلاثة أرقام متساوية للرقم 6، فإن ناتج العملية يكون الرقم 7؟ الإجابة هي 6 + (6/6) = 7.

16- اللغز السادس عشر

اذكر العدد التالي للأعداد التالية: 1، 5، 9، 13، 17؟ الإجابة هي العدد 21.

17- اللغز السابع عشر

  • محمد شخص ذو فضيلة كبيرة، كان بحوزته صندوق يحتوي على برتقال، أثناء سيره التقى بـ 7 أشخاص من أقاربه، وكلما مر على أحدهم أعطاه نصف كمية البرتقال الموجودة في الصندوق.
  • عند وصوله إلى منزله، نظر في الصندوق ووجد أنه لم يتبق إلا برتقالة واحدة. هل تذكرون عدد البرتقال التي كانت في الصندوق مع محمد؟ الإجابة هي 128 برتقالة.

18- اللغز الثامن عشر

  • كانت لدى إحدى الأمهات طبقا يحتوي على مجموعة من التفاح، فقامت بتقديم نصف ما لديها من التفاح لابنتها الكبرى، بالإضافة إلى نصف تفاحة، ومنحت نصف التفاح المتبقي لابنها الأوسط، بالإضافة إلى نصف تفاحة.
  • وأعطت الأم نصف كمية التفاح المتاحة معها لابنتها الصغيرة، ووضعت فوقها نصف تفاحة، ولا يوجد أي تفاح تم قطعه من التفاح المتاح مع الأم، وانتهى كل التفاح المتاح مع الأم. فما هو عدد التفاح الذي كان مع الأم، وكمية التفاح التي حصل عليها كل طفل؟
  • الإجابة هي أن عدد التفاح الذي كان مع الأم هو 7، وقدمت الأم 4 تفاحات لابنتها الكبرى وتفاحتان لابنها الأوسط وتفاحة واحدة لابنتها الصغيرة.

19- اللغز التاسع عشر

في منزل ما، هناك ساعتان على الحائط، الأولى منهما تدق جرسا كل 3 ساعات، والثانية تدق جرسا كل 4 ساعات، أذكر الوقت الذي ستدق فيه الجرسان معا؟ الإجابة هي بعد 12 ساعة.

20- اللغز العشرين

  • قام صياد ببيع مائة طائر كان قد صادها بمبلغ مائة جنيه، حيث كان سعر الصقر الواحد 5 جنيهات، وسعر عشرين غراب جنيه واحد، وسعر حمامة واحدة جنيه واحد، فما عدد الصقور والحمام والغربان؟
  • الإجابة هي أن عدد الحمام واحد، وعدد الصقور تسعة عشر صقرا، وعدد الغربان ثمانون غرابا.

12- اللغز الواحد والعشرين

سأل أحد الأساتذة طلابه سؤالا قائلا: لديكم 8 أرقام من العدد 8، ما هي العملية الحسابية والترتيب الصحيح لها للحصول على العدد 1000؟ الإجابة هي الجمع، ونكتب الأرقام بهذا الترتيب 8+8+8+88+888=1000.

22- اللغز الثاني والعشرون

  • طرح إحدى الأستاذة سؤالاً على طلابه قائلاً: لديكم أربعة أعداد 5، ويمكنكم إجراء أي من العمليات الحسابية التالية: الضرب، الطرح، القسمة، الجمع، ولكن يجب أن يكون الناتج هو الرقم 3، فما هي العملية الحسابية؟
  • الإجابة هي (5+5+5) =3.

شاهد أيضًا: ألغاز للأذكياء فقط، أتحداك أن تعرف الإجابة الصحيحة

مجموعة الألغاز الرياضية للعباقرة مع الإجابات، تساعد في حل الألغاز على تطوير العقل، حيث يتطلب التفكير في أكثر من فكرة للوصول إلى حل اللغز، وتنشط ذاكرتك وتفتح آفاقا جديدة أمامك.

مجموعة ألغاز رياضية للعباقرة مع الإجابات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *