كيفية استخدام لبن الإبل لصحة الشعر

كيفية استخدام لبن الإبل للشعر، تعد الإبل من الحيوانات الثدية، والتي تعيش عادة في الصحراء، وقد وجدت الإبل منذ قديم الأزل، حيث استخدمها الإنسان في التنقل والترحال، حتى أطلق عليها سفينة الصحراء، وقد استفاد الإنسان قديما منها في استخدام لحومها وجلودها، ولكن الأبحاث العلمية مؤخرا أثبتت أن لبن الإبل يعد من أهم أنواع الألبان لما يحويه من العناصر الغذائية المفيدة للإنسان والتي تساعد الإنسان في علاج الكثير من الأمراض.

الفرق بين البان الماعز والبقر والإبل

الحليب يعتبر أحد أهم المواد الغذائية التي يستهلكها الإنسان، إذ يحتوي على مواد عديدة يمكن للجسم استفادتها بشكل فعال. وهناك عدة جوانب للمقارنة، ومنها ما يلي:

  •   من حيث الرائحة، يتميز حليب الماعز عن حليب الأبقار والجمال برائحته القوية.
  •   يتميز حليب الماعز بمحتواه العالي من البروتينات من الناحية البروتينية.
  •   يتميز لبن الإبل بارتفاع نسبة الماء فيه، حيث يمكن أن تصل إلى 25% من مكونات اللبن، مما يعمل على ترطيب جسم الإنسان عند تناوله.

شاهد أيضًا: ما هي فوائد الورد المجفف للشعر

مما يتكون لبن الإبل؟

يتميز لبن الإبل بكونه قلويا، ولكن بعد مرور فترة يصبح حمضيا، ويختلف طعمه بين الحلو والمالح، ويحتوي لبن الإبل على سكر اللاكتوز وبروتينات ودهون ومعادن مثل الحديد والكالسيوم والفوسفور، وفيتامينات مهمة مثل فيتامين ب وفيتامين ج.

فوائد لبن الإبل

لبن الإبل يعتبر أحد أهم أنواع الحليب الموجودة في عالمنا والتي تم اكتشافها حديثا، لذلك دعنا نتعرف على بعض فوائده: –

  •   يعتبر لبن الإبل نوعا مماثلا للبن البقري، إلا أنه يتميز عن اللبن البقري في أنه يحتوي على العديد والعديد من العناصر الغذائية الهامة، والتي يحتاج إليها جسم الإنسان مثل فيتامينات وبروتينات وكربوهيدرات وأملاح معدنية ضرورية لحاجة الإنسان، مما يحافظ على رطوبة البشرة.
  •   لبن الإبل يعد طعاما مثاليا لأولئك الذين يرغبون في اتباع نظام غذائي محدد لأغراض فقدان الوزن، حيث يحتوي على نسبة منخفضة من الدهون والكوليسترول، وبالتالي يمكن تناوله من قبل جميع الفئات العمرية بدءا من الأطفال وصولا إلى الشباب وكبار السن.
  •   يساعد لبن الإبل في حماية الجسم من الأمراض المعدية، حيث يحتوي على العديد من المركبات المناعية التي تحمي الجسم من الكثير من الجراثيم.
  •   واحدة من أهم مكونات حليب الإبل هي الماء، وبالتالي يساعد في منع العطش بشكل خاص في أيام الصيف، وقد استخدمته العرب في الماضي لترطيب الجسم، عن طريق شربه في الصحراء أثناء التنقل والتجوال، نظرا لارتفاع درجات الحرارة في هذا البيئة الصحراوية.
  •   يحمي الإنسان من الجلطات المفاجئة بسبب احتوائه على نسبة عالية من الدهون غير المشبعة.
  •   يحتوي على العديد من المركبات المعدنية مثل الكالسيوم والحديد والبوتاسيوم والزنك الضرورية لجسم الإنسان.
  •   يحتوي هذا النوع على ثلاثة أضعاف من فيتامين ج وفيتامين ب، وهما يوجدان في ألبان الأبقار، مما يؤدي إلى توفير الجسم بالمقدار المناسب من تلك الفيتامينات.
  •   تحتوي على مادة الانونيل وتساعد على تقليل ظهور التجاعيد مع التقدم في العمر.

شاهد أيضًا: فوائد الحليب للشعر والجسم

اضرار لبن الإبل على الصحة العامة

على الرغم من الفوائد العديدة لحليب الإبل، فيه بعض الأضرار اللي ممكن تحصل من تناوله مثل: –

  •   في معظم الأحيان، يتم تناول لبن الإبل مباشرة دون إجراء عملية البسترة (الغليان)، والتي تقوم بقتل البكتيريا التي تسبب التسمم الغذائي، وهذا يؤثر بشكل خاص على كبار السن والأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة مثل أمراض القلب والجهاز التنفسي والبروستاتا والحوامل وأمراض ضغط الدم، وبالتالي فإن عملية البسترة تصبح ضرورية قبل تناول لبن الإبل.

فوائد لبن الإبل للشعر

  •   لحليب الإبل فوائد عديدة للشعر، حيث يعتبر من أهم المواد التي تغذي الشعر وتساعد على زيادة نموه وكثافته، وذلك بسبب احتوائه على الكالسيوم والحديد والزنك.
  •   يعمل حليب الإبل على ترميم الشعر وتقويته، حيث يحتوي على زيوت تساهم في ترميم جزيئات الشعر من فروة الرأس حتى أطرافه.
  •   يساهم البروتين الموجود في حليب الإبل في تغذية جذع الشعر، مما يؤدي إلى نمو الشعر بصورة صحية.
  •   يحارب لبن الإبل جفاف فروة الرأس بفضل احتوائه على نسبة عالية من الماء، كما يقضي على القشرة ويمنح الشعر الترطيب اللازم ومظهرا جذابا لامعا.

كيفية استخدام لبن الإبل للشعر

يتم استحضار كوب من حليب الإبل ويضاف إليه ملعقتان كبيرتان من العسل الأبيض مع بياض بيضة واحدة وملعقتين من زيت جوز الهند، ويتم خفق المزيج جيدا ثم يدلك به فروة الرأس ويطبق على الشعر، ويترك لمدة لا تتجاوز ستين دقيقة، ثم يغسل الشعر بالماء الفاتر والشامبو ويجفف برفق دون استخدام المجففات الكهربائية، بل يجفف بلطف باستخدام المنشفة.

يمكن تكرار هذا العمل مرتين في الأسبوع، فهذا الخليط يحتوي على العناصر الغذائية والبروتين الهامة لنمو الشعر وإضفاء مظهر ناعم ولامع عليه.

شاهد أيضًا: فوائد الحليب للشعر الجاف

بعد أن استعرضنا فوائد لبن الإبل بالتفصيل، سواء على الصحة العامة أو على الشعر بشكل خاص، ينبغي عدم إغفال حقيقة أن لبن الإبل يحمل العديد من الفوائد الصحية، التي تجعل الشعر كثيفا ولامعا وجميلا، بالإضافة إلى تغذية البصيلات وتعزيز نموها وتقويتها وإعطائها الحيوية، وكذلك مكافحة قشرة الشعر وتقصفه وضعفه.

كيفية استخدام لبن الإبل لصحة الشعر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *