٩ مشروبات طبيعية لتسريع نزول الدورة بغزارة

٩ مشروبات طبيعية تنزل الدورة بغزارة، سنتحدث في هذا المقال عن ٩ مشروبات طبيعية تساعد على نزول الدورة الشهرية بكميات كبيرة. بعض السيدات يعانين من آلام شديدة في البطن ويشعرن بانتفاخ وثقل في البطن أثناء فترة الدورة الشهرية دون نزول الدم. لذا، يلجأن النساء إلى تناول بعض المشروبات الطبيعية التي تساعد على نزول الدورة الشهرية.

الدورة الشهرية

  • هو مرحلة تصل فيها الفتاة إلى مرحلة البلوغ، وتحدث لها بعض التغيرات الفسيولوجية في الشكل أو الجسم، وتبدأ هذه المرحلة من سن الثانية عشر وتختلف من فتاة لأخرى حسب طبيعة الهرمونات.
  • تأتي الدورة الشهرية بانتظام كل شهر، وهي عبارة عن نزيف ونزول الدم من المهبل، ويستمر النزيف لمدة تتراوح بين أربعة إلى سبعة أيام، وفقا لطبيعة كل فتاة.
  • ومع ذلك، يرافق نزول الدورة الشهرية ألما شديدا في مناطق مختلفة من الجسم بالإضافة إلى التغيرات النفسية مثل الإرهاق الشديد والتعب والاكتئاب.
  • ومع ذلك، فإن عدم انتظام الدورة الشهرية ليس أمرا طبيعيا، ولذلك يلجأ بعض السيدات إلى المشروبات الطبيعية التي تساعد في تنظيم الدورة الشهرية بشكل منتظم، إلى جانب الأدوية والعلاجات، وإليكم ٩ مشروبات طبيعية تساعد على زيادة نزول الدورة الشهرية.

شاهد أيضًا: عدد أيام الدورة الشهرية شرعًا للمرأة

٩ مشروبات غازية تنزل الدورة بسهولة

هذه المشروبات الطبيعية ستساعد في تنظيم الدورة الشهرية وتنظيف الرحم، وهذه المشروبات هي:

1- مشروب القرنفل

  • هو واحد من أفضل ٩ مشروبات لتنظيم الدورة الشهرية وجعلها منتظمة في مواعيدها، كما يساعد مشروب القرنفل في تنظيف الرحم.
  • فيجب على أي امرأة تعاني من أي ألم أثناء فترة الدورة أن تشرب كوبا من القرنفل، فسوف ينهي أيضا الشعور بالانتفاخ، بالإضافة إلى فوائده المذهلة في حل مشاكل الجهاز الهضمي، مثل عسر الهضم وغيره.

2- مشروب البقدونس

يتمتع البقدونس بفوائد عديدة ومتنوعة نظرا لاحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والمعادن، ويعمل على تنظيم الدورة الشهرية وتسهيل نزول الدم المحتبس في الرحم، ويمكن تحقيق ذلك عن طريق غليه أو خلطه في الخلاط.

3- مشروب الزنجبيل

  • هذا المشروب له فوائد كثيرة حيث يعزز صحة الجسم ويساعد على فقدان الوزن بشكل كبير، وذلك بفضل احتوائه على الألياف والمغذيات، كما يساهم بشكل فعال في تنظيم الدورة الشهرية بشكل منتظم.
  • وذلك عن طريق غلي ملعقة من الزنجبيل مع كوب من الماء، وتركه حتى يبرد قليلا، ثم تحليته بملعقة عسل، سيؤدي ذلك إلى تنظيم الدورة الشهرية وتخفيف الألم المصاحب لها، مع الاهتمام بعدم شربه بكثرة لتجنب الأرق.

4- مشروب عصير الجزر

يعد عصير الجزر أيضا من ضمن تسعة مشروبات تساعد على تنظيم الدورة الشهرية؛ حيث يساهم في نزول دم الدورة الشهرية بانتظام نظرا لاحتوائه على مادة البيتا كاروتين المفيدة أيضا للبشرة والجسم. لذلك، ينصح بتناوله قبل فترة الحيض، ويشرب لمدة أسبوع لتسريع نزول الدورة الشهرية.

شاهد أيضًا: ما هي الدورة الشهرية وكيف تحدث؟

5- مشروب القرفة

يساهم مشروب القرفة بشكل إيجابي في تنظيم الدورة الشهرية وتخفيف الآلام المصاحبة، ويحسن أيضا وظائف الجهاز التناسلي بشكل إيجابي، وذلك عن طريق إضافة القرفة إلى الطعام أو غلي كوب من اللبن مع ملعقة قرفة، ويجب تجنب الاستهلاك المفرط لتفادي أي آثار جانبية، ويكفي شرب كوبين فقط.

6- مشروب الكركم

غلي ملعقة صغيرة من الكركم في كوب من اللبن وتحليته بالعسل يساعد بشكل إيجابي في نزول الدورة الشهرية بانتظام.

7- مشروب مغلي ورق العنب

هذا المشروب هو واحد من تسعة مشروبات طبيعية تعزز نزول الدورة بكثافة، حيث يتم غليه في لتر من الماء وتركه حتى يبرد، ومن ثم شرب كوبين في الصباح والمساء، ويمكن إضافة العسل حسب الرغبة.

8- مشروب الكمون

تشتهر مشروب الكمون بفوائده المتعددة، حيث يساعد في التخلص من الغازات المعوية والشعور بالانتفاخ، ويعزز نزول الدم الحيض والدم المتجمد عن طريق إضافة ملعقة من الكمون إلى كوب ماء وتركه طوال الليل ليتم تناوله في الصباح.

9- عصير الجرجير

الجرجير هو نبات طبيعي يحمل العديد من الفوائد للجسم والبشرة والشعر بسبب احتوائه على معادن وعناصر غذائية، بالإضافة إلى ذلك، يساعد في تنظيم الدورة الشهرية بشكل منتظم عن طريق عصر حزمتين من الجرجير وتنقيتهما جيدا، ثم وضع الناتج على كوب من اللبن أو العصير أو الماء حسب الرغبة.

10- مشروب الحلبة

مشروب الحلبة من المشروبات التي تساعد على تسريع دم الدورة الشهرية وتخفيف الألم الناجم عنها، لذا شرب كوب من الحلبة مع اللبن يساعد على تنظيم الدورة الشهرية وتنظيف الرحم.

11- عصير الأناناس

عصير الأناناس يؤثر بشكل فعال على انتظام الدورة الشهرية وتدفق الدم المحتبس، حيث يحتوي على المواد الغذائية والألياف المفيدة للجسم. قم بخلط الأناناس مع الماء وصفيه واشربه يوميا.

المشروبات التي تحتوي على فيتامين سي

هناك العديد من المشروبات الطبيعية التي تحتوي على فيتامين سي، وهو يساعد على تنظيم وتسريع الدورة الشهرية، مثل الليمون والبرتقال والكيوي وغيرها. فهو يحتوي على هرمون الاستروجين، الذي يعمل على إعادة بناء بطانة الرحم ومن ثم تسهيل نزول الدورة الشهرية.

هناك طرق أخرى تساعد على زيادة تدفق الدورة الشهرية

هناك بعض الأطعمة التي تساعد في زيادة نزول الدورة الشهرية بغزارة، مثل:

  • تناول الليمون مع الأسبرين يساهم في تحفيز نزول الدورة الشهرية.
  • أيضا غلي التين المجفف وتناوله بانتظام يساعد على تسريع نزول الدورة الشهرية.
  • شرب خليط مكون من ملعقة زنجبيل وكركم مع عصير القصب لعدة أيام يساهم في تنظيم فترة الحيض.
  • تساعد التمارين الرياضية بشكل كبير جدا في تخفيض نزيف الحيض وتنظيمه.
  • أيضا ، زيت الزيتون يكون مفيدا جدا لتخفيف الدورة الشهرية إذا تم تدليك منطقة البطن السفلى به.
  • منذ الأزمان القديمة، استخدم الصينيون عشبة تسمى عشبة دونج كواي، وتتميز هذه العشبة بتأثيرها الفعال في زيادة تدفق الدم بوفرة نحو منطقة الحوض.
  • إذا تم تقطير البابايا وتناولها، فإنها تسرع نزول الدورة الشهرية.
  • هناك أسباب خارجية تحول دون نزول الدورة الشهرية يجب التخلص منها مثل التوتر والقلق والحالة النفسية بشكل عام وتؤثر في عدم نزولها.
  • يساعد نبات الأقتي العنقودي على التخلص من تقلصات الرحم وتعزيز نمو بطانة الرحم، مما يؤدي إلى تسريع نزول الدم خلال فترة الحيض، كما أنه يحتوي على بعض الخصائص المشابهة لهرمون الاستروجين.
  • يحمل ممارسة العلاقة الزوجية أيضا تأثيرا إيجابيا في تخفيف الدم المحتبس في بطانة الرحم.
  • استهلاك بعض الأطعمة الغنية بفيتامين ج حيث يعمل على تقليل هرمون البروجستيرون وتدفق الدم إلى الرحم.
  • تناول السبانخ والفلفل الأحمر والأخضر يعني تناول هذه الأطعمة التي تحتوي على المعادن والفيتامينات المساهمة في تنظيم الدورة الشهرية

شاهد أيضًا: أسباب انقطاع الدورة الشهرية عند البنات

في ختام هذا المقال، أتمنى أنني قدمت لكم مقالا مفيدا يحتوي على معلومات حول 9 مشروبات طبيعية تساعد في تنظيم الدورة الشهرية بشكل كبير، بالإضافة إلى غيرها من الأطعمة والمأكولات والوسائل الأخرى. ولكن يجب أن نأخذ في الاعتبار عدم المبالغة في تناول أي مشروب لتجنب النتائج السلبية الأخرى.

٩ مشروبات طبيعية لتسريع نزول الدورة بغزارة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *