من هو مخترع الراديو

الراديو هو جهاز إلكتروني يستخدم الموجات الكهرومغناطيسية لنقل المواد الصوتية مثل الكلام والموسيقى عبر الهواء، وسنتعرف في هذا الموضوع على من اخترع الراديو وحقيقة هذا الاختراع وبعض المعلومات المتعلقة به.

المذياع ” الراديو “

الراديو هو الجهاز الذي يصدر الصوت. استخدم لسنوات طويلة في نقل أخبار مختلفة مثل الأخبار الرياضية والسياسية والفنية، حتى ظهور التلفزيون. تم اختراع التلفزيون عند اكتشاف الموجات الكهرومغناطيسية التي تنقل المحتوى الصوتي عبر الهواء. هناك العديد من الأجهزة الأخرى التي تعتمد على هذه الموجات مثل الميكروويف والهاتف اللاسلكي وألعاب الأطفال بنظام التحكم عن بعد والتلفزيونات.

عندما وصل العلماء إلى اختراع التلغراف والهواتف، تمكنوا من اكتشاف المذياع، حيث بدأت تقنية المذياع منذ ظهور التلغراف اللاسلكي، حيث ابتكر صموئيل مورس تلغرافا كهربائيا ينقل الإشارات عبر سلك موصل بين جهاز الاستقبال وجهاز الإرسال.

بعد ذلك، بدأ العلماء في البحث عن طريقة لابتكار جهاز تلغراف لاسلكي يمكنه نقل الإشارة بدون استخدام الأسلاك. ومع ذلك، لم يتم تطبيق أي فكرة عملية بسبب عدم نجاحها الفعلي، واستمر هذا البحث لأكثر من 50 عاما. في بداية التسعينيات من القرن العشرين، بدأ المخترع غولييلمو ماركوني في إعداد أبحاثه وتجاربه المتعلقة بالأشعة الكهرومغناطيسية استنادا إلى اكتشافات العالم هاينريش هيرتيز، الذي أثبت أنه من الممكن إنتاج موجات الراديو، وهي أشعة كهرومغناطيسية، في المختبر العلمي. وتمكن ماركوني من اختراع جهاز للإنذار يمكنه التنبؤ بحدوث العواصف، والذي يعتمد على استقبال موجات الراديو التي تنتج عن البرق لإصدار إنذار.

شاهد أيضًا: مخترع الايفون والايباد؟

مخترع الراديو

اختراع المذياع يعتبر من أهم الاختراعات في العصور السابقة، ولكن كان هناك نزاع بين العالمين غوليلمو ماركوني ونيكولا تيسلا بشأن ملكية اختراع الراديو. على الرغم من أن غوليلمو ماركوني كان أول من أرسل إشارة إذاعية على مسافة طويلة بشكل رسمي ومعلن في عام 1901.

تمت محاولات عديدة لاكتشاف هذه الموجات قبل وصول غوليلمو إليها، وأقر كاركوني بأن مستشاره التقني، فليمنج، قد صنع جهازا لمحطة الإرسال اللاسلكي التي نجحت في إرسال إشارة عبر المحيط الأطلسي في عام 1901.

قام العالم جاجاديش تشاندرا بوس بابتكار الجهاز المعروف بـ Mercury Autocoherer، وهو من الأجهزة البدائية للاستقبال بدون أسلاك، ونال براءة اختراع هذا الجهاز من الجمعية الملكية البريطانية، واستخدمه غوليلمو ماركوني لاستقبال الموجة اللاسلكية.

مخترع المذياع

كما تعرفنا في الفقرة السابقة، هناك نزاع بين العلماء حول من يمتلك حق اختراع الراديو، ولكن أبرز مخترع للراديو هو:

غولييلمو ماركوني

قام غوغلييلمو ماركوني بابتكار الاتصال اللاسلكي وسجل براءة الاختراع للاتصال عبر التلغراف اللاسلكي في عام 1896م، وولد غوغلييلمو في عام 1874م في مقاطعة بولونيا بإيطاليا، وكان والده إيطالي الجنسية (جوسيبي ماركوني) ووالدته من إيرلندا (آني جيمسون).

ماركوني كان مهتما بدراسة الفيزياء والكهرباء، حيث درس ما قام به العلماء الفيزيائيين السابقين مثل ماكسويل وهيرتز ولودج وريجي وغيرهم. وخلال فترة تعليمه، سافر ماركوني بين مقاطعات إيطاليا مثل بولونيا وليغورن.

لم يقتصر اهتمام ماركوني على دراسة العلوم الفيزيائية فقط بشكل أكاديمي، بل كان يقوم أيضا بإجراء تجارب علمية مختلفة في منزل والده بمقاطعة بونتيشيو منذ عام 1895 ميلاديا. ونتيجة لتلك التجارب، تمكن من اختراع جهاز يمكنه إرسال الإشارة بشكل لاسلكي على مسافة تقريبية تبلغ 2.4 كم.

ثم سافر هذا الجهاز إلى بريطانيا في عام 1896 م ليقابل ويليام بريس (رئيس هندسة البريد البريطاني)، ونجح جهازه بشكل كبير هناك، وبعد عام واحد أسس ماركوني شركته الخاصة التي سماها “شركة البرق اللاسلكي والإشارة”، ثم قام بتغيير الاسم ليصبح “شركة ماركوني للبرق اللاسلكي”.

عمل على تحسين جهازه الخاص بالبث اللاسلكي بحيث أصبح قادرا على إرسال الإشارات على مسافة تقدر بحوالي 19.3 كيلومتر تقريبا. في نهاية التسعينات من القرن الثامن عشر، أنشأ ماركوني اتصالا لاسلكيا بين فرنسا وبريطانيا عبر قنوات البث الإنجليزية، وقام بتأسيس العديد من المحطات التي تبث لاسلكيا في مدن عديدة مثل بورنموث.

ما توصل إليه غولييلمو

للعالم الفيزيائي غوغلييلمو ماركوني تقدير عال في مجالات الموجات والبث اللاسلكي، حيث نجح في اكتشاف حقائق تلك المجالات المختلفة التي كان يعتبرها الكثيرون من العلماء غير قابلة للتطبيق. كان بعض العلماء المتخصصين في الرياضيات يعتقدون أن انحناء الكرة الأرضية سيعوق إرسال واستقبال الإشارة اللاسلكية على مسافات مختلفة، تتراوح بين ١٦١ كم إلى ٣٢٢ كم تقريبا. ومع ذلك، قام غوغلييلمو بتحدي هذا الرأي من خلال جهازه القادر على إرسال الموجة اللاسلكية وتمريرها عبر المحيط الأطلسي من شبه جزيرة كورنوال إلى مدينة سانت جون.

وقد أثبت غولييلمو أن هناك تأثير من الغلاف الجوي الأرضي على انتقال الموجات بشكل لاسلكي، وأن انتقال الموجات الإذاعية يحدث نتيجة انعكاسها في الطبقات العليا من الغلاف الجوي. ففي فترة الليل، تصل الموجات اللاسلكية إلى مسافات أبعد أثناء الإرسال بالمقارنة بفترة النهار.

وكما استمر ماركوني في الكشف عن الإنجازات التي حققها في مجالات العلوم والاختراعات المختلفة، قام بابتكار جهاز يعتمد على قوة المغناطيس، وذلك في عام 1902 ميلادي، والذي يقوم بتعديل تأثير المغناطيس في المجالات المتحركة للسلك الحديدي. ثم قام بابتكار ما يعرف بالهوائي الأفقي ذا الاتجاه المحدد، بالإضافة إلى العديد من الاختراعات الأخرى في مجال أدوات البث اللاسلكي، والتي سمحت له بإرسال أول رسائل الإذاعة في عام 1918 ميلادي.

شاهد أيضًا: معلومات لا تعرفها عن مخترع المذياع

مساهمون أخرون في اختراع الراديو

هناك علماء آخرون ساهموا وشاركوا في اختراع المذياع، أو ساهموا في تحقيق الهدف والوصول إلى المذياع بشكل عملي، وهم:

  •  العالم هاينريش هيرتز

هو العالم الفيزيائي الألماني المعروف أيضا بـ Henirich Hertz، وكان أول من نجح في اكتشاف إمكانية انتقال الموجات الكهرومغناطيسية بشكل لاسلكي.

  • العالم إرنست ألكسندرسون

وهو المعروف أيضا بإسم إرنست أليكساندرسون، وهو مهندس كهربائي سويدي الجنسية، الذي قام بتطوير جهاز مولد يعمل بالكهرباء، حتى جعله قادرا على نقل الكلام بشكل لاسلكي، بالمقارنة مع جهاز التلغراف الذي يستخدم الكلام بالإيقاعات الطويلة والقصيرة.

  • ريجنالد فيسيندين

يعرف أيضا باسم ريجينالد فيسندين، وقد نجح في ابتكار البث الصوتي والموسيقى النقية بدون الكلام، باستخدام المقاطع الطويلة والقصيرة والتليغراف المتاح.

  • إدوين هوارد آرمسترونغ

وهو المشهور أيضا بإسم إدوين أرمسترونج، وهو الشخص الذي ابتكر الموجة المعروفة باسم أف أم FM، وكان أيضا أول من ابتكر الدائرة التي تعيد التوليد، بالإضافة إلى قدرته على اختراع أول أجهزة الراديو المكبرة للصوت.

شاهد أيضًا: من هو مخترع المذياع ومتى؟

في النهاية، بعد أن تعرفنا على مخترع الراديو واكتشافاته المتعددة، وقدمنا شرحا للمساهمين في اختراع الراديو، ندعوكم لمشاركة هذا الموضوع عبر جميع وسائل التواصل الاجتماعي فقط.

من هو مخترع الراديو

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *