مبتكر الفرشاة والمعجون الأسنان

فرشاة الأسنان تعد أداة أساسية لكل فرد، حيث يتراكم بقايا الطعام على الأسنان بعد تناول الطعام، وإذا لم يتم إزالتها، فإن البكتيريا تتكاثر وتسبب التهابات في اللثة وتضرها. في هذا المقال، سنتعرف على مخترع الفرشاة الأسنان والمعجون، ونستعرض المعلومات الأساسية المتعلقة بها.

فرشاة الأسنان

فرشاة الأسنان هي الأداة المستخدمة لتنظيف الفم والعناية به بشكل دوري. وتستخدم أيضا لإزالة الترسبات عن الأسنان. ولذلك، إذا لم يتم تنظيف فرشة الأسنان بشكل دوري على الأقل مرة واحدة في الأسبوع، فإنها قد تتراكم فيها البكتيريا والفيروسات. وبالتالي، قد تسبب إصابة صاحبها بأي مرض بكتيري أو فيروسي مثل الإنفلونزا والزكام.

ويعتبر مخترع فرشاة الأسنان والمعجون هو ويست، الذي قام باختراعها عام 1938م، ولكنه حصل على براءة اختراع أمريكية في عام 1857 ميلاديا.

شاهد أيضًا: السلوكات الخاطئة التي تؤثر على صحة الفم والأسنان

طرق تنظيف فرشاة الأسنان

تختلف طريقة تنظيف فرشاة الأسنان اليدوية عن الفرشاة الكهربائية، وفيما يلي طرق تنظيف كلا منهما:

طريقة تنظيف فرشاة الأسنان اليدوية

لتنظيف فرشاة الأسنان اليدوية بشكل فعال، يجب اتباع إحدى الطرق التالية:

  • استخدام المياه الساخنة

من أفضل طرق تنظيف فرشاة الأسنان هو غسلها بالماء الساخن، ثم فركها باستخدام أصابع اليدين تحت الماء البارد قبل وبعد الاستخدام. يعمل الماء الساخن على تليين شعيرات الفرشاة وإزالة البقايا والأطعمة المتراكمة بها. أما الماء البارد فيعمل على إعادة شد شعيرات الفرشاة وإزالة الأوساخ المتبقية عليها، كما يقلل من تراكم البكتيريا التي تسبب الأمراض.

  • استخدام غسول الفم

من أفضل طرق تنظيف فرشاة الأسنان هو غمرها في غسول الفم لمدة نصف دقيقة، وذلك لتعقيمها من البكتيريا المتراكمة عليها، إذ يعمل الغسول على إزالة البكتيريا بفضل احتوائه على الكحول، وفي حالة عدم وجود الغسول، يمكن استخدام محلول منزلي مصنوع من خلط الصودا الخبز مع كوب ماء.

  • استخدام غسالة الصحون

يتم تنظيف فرشاة الأسنان عن طريق وضعها في الرف العلوي لغسالة الصحون أو حامل الفضلات.

  • استخدام المياه المغلية

يمكن تنظيف فرشاة الأسنان عن طريق وضعها في الماء المغلي لمدة 3 دقائق، لأن الماء المغلي قادر على قتل البكتيريا والجراثيم المتراكمة عليها.

  • تعقيم الفرشاة

يمكن تعقيم فرشاة الأسنان باستخدام مطهرات تعمل بواسطة الأشعة فوق البنفسجية، حيث تستخدم تقنية توجيه الحرارة الجافة مع الأبخرة لتنظيفها.

  • استخدام الخل

من الممكن وضع فرشاة الأسنان في الخل لتنظيفها من البكتيريا والفيروسات، عن طريق غمرها في الخل خلال الليل مرة واحدة في الأسبوع.

  • استخدام القرص الفوار

هناك أقراص فوارة تحتوي على صوديوم بيكربونات وحمض الستريك، وتعمل في الأساس على تطهير وتنظيف أطقم الأسنان، ويمكن استخدامها أيضا لتنظيف فرشاة الأسنان من البكتيريا وبقايا الطعام المتراكمة عليها.

  • محلول بيروكسيد الهيدروجين

من الممكن أن توضع فرشاة الأسنان في هذا السائل المعروف بالإنجليزية باسم “Hydrogen Peroxide”، حيث يقوم بتنظيف وتعقيم فرشاة الأسنان بشكل فعال. ومع ذلك، يجب تغييرها يوميا.

طريقة تنظيف فرشاة الأسنان الكهربائية

يمكن تنظيف رأس ومقبض الفرشاة الكهربائية باستخدام المبيض، وذلك عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  • يجب قطع التيار الكهربائي عن الفرشاة قبل البدء في التنظيف، ويجب تجنب وضعها في الماء الساخن لحماية حياة الشخص الذي يستخدم الفرشاة، وستتعرض الفرشاة للتلف إذا تم وضعها في الماء.
  • نحضر محلول التبييض أو التعقيم المعروف بالإنجليزية باسم Bleach عن طريق خلط كمية مناسبة منه مع عشرة أضعاف هذه الكمية من الماء في إحدى الأوعية، باستخدام قطعة قماش نظيفة بعد غمرها في المحلول. يتم تنظيف فرشاة الأسنان ومقبضها جيدا بمسحها لإزالة بقايا المعجون والجراثيم المتراكمة عليها، ثم يتم غمر الفرشاة بالكامل، بما في ذلك رأسها، في المحلول المصنوع منزليا لضمان التعقيم والتنظيف الكامل والفعال. يجب تكرار عملية التنظيف السابقة مرة كل شهر لمدة 60 دقيقة، مع ارتداء قفازات اليد قبل استخدام المحلول.
  • نغسل الفرشاة جيدا بالماء لإزالة أي بقايا من محلول التبييض الموجودة على الفرشاة، ونتأكد من عدم وجود أي رائحة عليها، لكي نستخدمها بأمان عند غسل الأسنان.
  • نقوم بتنظيف فتحة الطرف العلوي الموجودة في المقبض بشكل جيد، عن طريق مسح الفتحة بواسطة قطعة قماش نظيفة لإزالة الأوساخ والشوائب المتراكمة عليها، إذا كانت الفرشاة تسمح بفك رأسها عن المقبض.

شاهد أيضًا: خيط الأسنان وفوائده

طريقة تنظيف حامل فرشاة الأسنان

يجب تنظيف حامل الفرشاة بشكل جيد ومتكرر على الأقل مرة واحدة في الأسبوع، حيث تتكون الجراثيم والبكتيريا على هذا الحامل ومن الممكن أن تنتقل إلى الفرشاة نفسها، ثم تنتقل إلى الفم عند وضع الفرشاة فيه، ويمكن تنظيف حامل فرشاة الأسنان باتباع الخطوات التالية:

خطوات تنظيف حامل فرشاة الأسنان اليدوية

  • من الممكن تنظيف فرشاة الأسنان اليدوية تلقائيا عن طريق وضعها في غسالة الأطباق، إذا كانت من النوع القابل للغسل، والتي تستخدم المياه الساخنة ومواد التنظيف لغسلها.
  • يمكن تنظيف حامل الفرشاة يدويا عن طريق استخدام الماء والصابون، حيث يتم فك الحامل ونقع أجزائه في مزيج من الماء الساخن وقليل من سائل غسيل الأطباق في حوض لمدة عشر دقائق، ويجب ارتداء القفازات لحماية اليدين من حرارة الماء الساخن.
  • نستخدم قطعة قماش نظيفة بعد تبليلها بالماء والصابون لتنظيف حامل الفرشة بجميع أجزائها بشكل جيد، ثم يتم غسل هذه الأجزاء مرة أخرى بالماء النظيف لإزالة الصابون المتراكم فيها، وبعد ذلك نقوم بتجفيف الحامل جيدا باستخدام قطعة قماش أخرى قبل إعادة تركيب الفرشة.

خطوات تنظيف حامل فرشاة الأسنان الكهربائية

أولا، يجب فصل فرشاة الأسنان عن مصدر الكهرباء، ثم يتم خلط الماء الساخن مع سائل غسيل الأطباق. بعد ذلك، يتم تبليل قطعة قماش في هذا الخليط ومسح جميع أجزاء حامل الفرشاة بها. ثم يتم مسح الحامل باستخدام قطعة قماش مبللة بالماء فقط لإزالة أي بقايا صابون متبقية عليه.

لكي نقوم بتنظيف الغطاء الخاص بالفرشاة، نقوم بمزج كمية صغيرة من الخل مع كمية قليلة من الماء في وعاء، ثم نغمس الغطاء فيه لمدة تتراوح بين ربع ساعة ونصف ساعة، ثم نغسله جيدا بالماء، وقبل توصيل الفرشاة بالكهرباء، نجفف الحامل الداخلي باستخدام مجفف الشعر عند درجة حرارة منخفضة. يجب أن نعلم أنه من الخطأ غسل فرشاة الأسنان الكهربائية في غسالة الأطباق.

طريقة تخزين فرشاة الأسنان

تخزين فرشاة الأسنان هو أمر مهم يجب تنفيذه بشكل صحيح. يجب تجنب وضعها في أماكن قذرة بعد كل استخدام أو في أماكن مغلقة مثل الدرج أو الخزانة. يفضل حفظها في مكان جيد التهوية بشكل رأسي لتجفيفها تماما. إذا تعرضت للرطوبة، فقد تتعفن وتتراكم البكتيريا عليها، مما يؤدي إلى إلتهابات اللثة للمستخدم. من الأفضل حفظها في مكان بعيد عن المرحاض لتجنب وصول أي جزيئات منبعثة منه إليها.

شاهد أيضًا: 13 استخدامًا أخر لفرشاة الأسنان غير تنظيف الأسنان

وفي ختام الموضوع وبعد التعرف على مخترع فرشاة الأسنان وكيفية تنظيفها بجميع أنواعها وتنظيف حامل الفرشاة وطريقة تخزينها، ننصحكم بمشاركة هذا الموضوع عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

مبتكر الفرشاة والمعجون الأسنان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *