أين توجد قلعة وادرين وقريح

أين توجد قلعة وادرين وقريح؟ تعتبر المواقع التاريخية محط اهتمام الكثيرين، حيث يقومون بجمع المعلومات والصور عن تلك الأماكن. لذا، نقدم لكم اليوم على موقعنا المفضل معلومات عن موقع ومواصفات قلعة وادرين وقريح، وسبب تسميتها بهذا الاسم. كما سنتحدث أيضا عن موقع جبل قريح ومواصفاته. نتمنى لكم قراءة ممتعة.

مقدمة عن أين تقع قلعة وادرين وقريح

قلعة وادرين كانت محطة خاصة بالسكة الحديدية تنقل الجنود وأسلحتهم وبضائعهم إلى أماكن القتال في شبه الجزيرة العربية. كما كانت تعتبر مركزا لتجميع الأسرى في شبه الجزيرة العربية لنقلهم بعد ذلك إلى تركيا بشكل نهائي. وكان معروفا أن من يدخل قاعة وادرين يعتبر مفقودا ومن يخرج منها يعتبر وليدا.

شاهد أيضًا : أين تقع آثار بابل القديمة

أين تقع قلعة وادرين؟

  • تتواجد قلعة وادرين في مدينة تبوك بالجزيرة العربية، وقد شيدتها الأتراك أثناء سيطرتهم على الجزيرة العربية. استخدموا القلعة لإعدام المعارضين والأسرى، أو لسجنهم مدى الحياة، أو لترحيلهم إلى تركيا. وبسبب ذلك، كان للقلعة سمعة سيئة جدا.
  • قام الأتراك ببناء القلعة في القرن التاسع الميلادي، وللقيام بهذا استعانوا بمهندسين من الفاتيكان الإنجليزي والإيطالي لبناء السكك الحديدية. تم تجديد محطة القطار عدة مرات من قبل هيئة المتاحف والآثار.

سبب تسمية قلعة وادرين بهذا الأسم

  • يؤكد الأساطير والروايات أن سبب تسمية قلعة وادرين بهذا الاسم يعود إلى وجود سيدة تدعى وادرين تعيش في مدينة تسمى القصيم في الجزيرة العربية. كانت هذه السيدة سعيدة مع زوجها، حيث كان يلبي جميع طلباتها. ذات يوم، طلبت من زوجها الذهاب للتنزه خلف البحار المحيطة بهم.
  • وافق الزوج على طلب زوجته بحصول عاصفة قوية فجأة أثناء وجودهما في القارب، ولم يتمكنا من مقاومة الأمواج، فانقلب القارب وتحطم، وغرق الزوج وتوفي، بينما تشبثت الزوجة بقطعة خشب من القارب المتحطم.
  • جرفت الماء قطعة الخشب والزوجة إلى جزيرة مهجورة لا يعيش فيها أحد، وكانت هناك قلعة مهجورة في تلك الجزيرة، واضطرت الزوجة لأن تعيش في تلك القلعة وحدها، وقامت الزوجة بتسجيل قصة حياتها.
  • عندما تم اكتشاف القلعة قام علماء البحار بتسمية القلعة بأسم السيدة “وادرين”، أكد العلماء أن اسم وادرين هو اسم مكون من جزئين وادي ورين، كلمة رين تعني الأمطار باللغة الإنجليزية، لذلك كلمة وادرين تعني وادي الأمطار.

مما تتكون قلعة وادرين؟

  • تحتوي قلعة وادرين على طابقين، وهناك فناء غير مغطى في الطابق الأول، وهناك سلالم تؤدي إلى الطابق الثاني، وبعض الغرف ومسجد غير مغطى بالسقف.
  • كانت هناك أبراج مراقبة وحراسة في قلعة وادرين كمزايا، وكانت هناك عدد كبير من الغرف في الطابق الثاني، وكانت هناك بئر ماء في القلعة.
  • يوجد سجن في القلعة يحتوي على مجموعة متنوعة من أدوات التعذيب، حيث تم العثور على أدوات ضرب معدنية ومعصرة في سجن القلعة. وفي قلعة وادرين، يوجد تمثال لسجين وجلاد. أصبحت القلعة الآن مزارا سياحيا يتوجه إليه السياح لالتقاط الصور.
  • مساحة القلعة تصل إلى عشرون ألف متر مربع، وتحتوي على أماكن لتخزين الأسلحة والمعدات ومستودعات للحفاظ على طعام الجنود. كما تحتوي على مسجد وغرف للجنود وحراس القلعة.

ما هو جبل قريح؟

  • يقع جبل قريح بين اليمن والسعودية، وكان من الصعب الوصول إليه في العصور القديمة، حيث كان جبل قريح يقع في أبعد منطقة حدودية بين السعودية واليمن.
  • تتميز جبل قريح بانتفاخات وتشققات، حيث كانت مياه الأمطار والسيول تتجمع في هذه الشقوق، وتؤكد الروايات أن جبل قريح كان مكانا لتجمع السحرة والمشعوذين.

شاهد أيضًا : معلومات عن آثار اليمن القديمة

سبب التسمية بالقريح

يقول البعض إن اسم قريح هو اسم من أسماء الشيطان، ويقول البعض آخر أن قريح هو مصغر لاسم قرح.

شاهد أيضًا : الآثار التاريخية في أصفهان وسمرقند

بعد الانتهاء من مناقشة موضوع أماكن قلعة وادرين وقريح، نأمل أن يكون الموضوع قد نال إعجابكم، ونحن ننتظر أسئلتكم واقتراحاتكم عبر موقعنا الخاص الذي يقدم لكم كل ما تبحثون عنه.

أين توجد قلعة وادرين وقريح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *