أين تقع آثار الرجاجيل القديمة

أين تقع آثار الرجاجيل القديمة، المملكة العربية السعودية تحتضن العديد من المواقع الأثرية التي يعود تاريخها للحضارات القديمة، وتعتبر آثار الرجاجيل واحدة من هذه الآثار التي أحدثت العديد من التساؤلات، وسنقدم لكم في هذا المقال موقع آثار الرجاجيل القديمة

مقدمة حول موقع آثار الرجاجيل القديمة

  • تعد آثار الرجاجيل من أقدم الآثار التي تم العثور عليها في صحراء الجوف في شمال شرق المملكة العربية السعودية، حيث تشير الحفريات التي تم اكتشافها إلى أنها تعود إلى عهد الحضارة التشالكوليثية قبل 4000 سنة قبل الميلاد.
  • تشير النقوش الموجودة على هذه القطع الأثرية إلى الكتابات الثمودية، وتوجد أيضا بعض النقوش والكتابات التي لم تستطع العلماء والباحثين تفسيرها، ويرجع بعض الباحثين أنها قد تكون مقابر لقادة هذه القبيلة.
  • تعد هذه الآثار من أقدم الآثار الموجودة في منطقة سكاكا، وكثير من هذه الأعمدة محطمة ومنها مجموعات متناثرة تصل ارتفاع كل عمود إلى ثلاثة أمتار.
  • كما أن هناك تشابه كبير بين قرية أفيبري وآثار ستونهنج في جنوب بريطانيا، حيث تحتوي كلتاهما على مجموعة من الأعمدة التي يتراوح وزنها بين 3 و 22 طن والتي تم بناؤها على يد الإنسان بدون استخدام الأدوات.

شاهد أيضًا : عبارات تهنئة عن اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية

ما هي آثار الرجاجيل القديمة

  • تتألف آثار الرجاجيل من مجموعة من الأعمدة التي تنقسم إلى 50 مجموعة، وتتكون كل مجموعة من عدة أعمدة، والتي يصل عددها إلى 13 عمودا في بعض المجموعات، ويبلغ طول كل عمود حوالي 3 أمتار ونصف وعرضها 60 سم.
  • تتألف هذه الأعمدة من الحجارة، وتشكل دوائر البعض منها وتكون البعض الآخر على شكل رجل يقف والبعض الآخر مستلق على الأرض.
  • يعود البعض إلى أن هذه كانت منطقة لتقديم القرابين أو بقايا مدينة قديمة وهذه بقايا أسوارها.
  • ومع ذلك، الرأي السائد هو أنها كانت طريقا تجاريا قديما يربط بين المملكة العربية السعودية ومصر وسوريا والعراق، وتتقاطع مع شروق وغروب الشمس.

تاريخ أعمدة الرجاجيل

  • يعود تاريخ هذه الأعمدة إلى ارتباطها بمعبد كان موجودا في عام 4000 قبل الميلاد، وذلك حسب آراء الباحثين في علم التاريخ، حيث يسود عليها العصر الحجري المعدني، وتم تسمية هذه الآثار بهذا الاسم لتشابهها بالرجل الواقف.
  • من المفترض أن هذه الأعمدة تم بناؤها في الحضارة القديمة كموقع لمراقبة الفلك والنجوم، وربما كانت مراكز دينية، وقد تكون الأعمدة منتشرة بترتيب معين كدليل على اتباع كل قبيلة لمجموعة من تلك الأعمدة.
  • كما يمكن أن تكون أماكن للحج في الماضي، وتم العثور على العديد من الأدوات الحجرية في موقع آثار الرجاجيل التي تعود للعصر الحجري الحديث، وتشمل هذه الآثار السهام والمكاشط والمخارج.

شاهد أيضًا : كم تبعد القصيم عن الرياض وما هي خصائص كل منهما

وثيقة متحف دومة الجندل

توضح هذه الوثيقة أن شكل الأعمدة يعكس بعض الطقوس الدينية التي قد يمارسها البعض، أو يشير إلى حالة اقتصادية معينة، وتفسر هذه الوثيقة أنه تطورت حضارة العصر الحجري في كل من:

  • المملكة العربية السعودية والأردن وسوريا والعراق وسيناء، كانت هذه الحضارة تتميز بالاستخدام المتقدم للفخار والزراعة والرعي وأنشطة أخرى بدائية. تشير الوثيقة أيضا إلى وجود بعض الأعمدة المشابهة لآثار الرجاجيل في سيناء.
  • حيث كانت هذه المناطق تستخدم للإقامة المؤقتة، ثم تغير المناخ في المنطقة إلى مناخ صحراوي جاف، واستقروا الأفراد في مناطق المياه الجوفية والأراضي الخصبة، ونشأت التجارة.
  • ومهم أن نذكر أن هذه الآثار لم تتم تطويرها سياحيا، ويجب الاهتمام بتطوير هذه المنطقة السياحية المهمة، ومحاولة الوصول إلى تفسير واضح ونهائي لهذه الآثار القيمة، وتاريخ حضارتها.

شاهد أيضًا : الموقع الجغرافي لمدينة الرياض السعودية

وقد تم الانتهاء من كتابة مقال حول موقع وعدد الآثار الرجاجيل القديمة، وشرح مكانها وما هي وثيقة متحف دومة الجندل التي تم البحث عن هذه الآثار، ونحن الآن في انتظار تعليقك.

أين تقع آثار الرجاجيل القديمة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *