معلومات عن اليوم العالمي للمسرح

معلومات حول اليوم العالمي للمسرح، تمت فكرة الاحتفال باليوم العالمي للمسرح في عام 1961 م، خلال المؤتمر العالمي للمعهد الدولي للمسرح في فيينا، حيث تم اقتراح الفكرة ولقد لاقت اهتماما كبيرا وتم تحديد يوم 27 مارس من كل عام كي يصبح اليوم العالمي للمسرح، لذا يجب عليك معرفة جميع المعلومات حول هذا اليوم العالمي للمسرح.

معلومات عن اليوم العالمي للمسرح

يتم الاحتفال باليوم العالمي للمسرح في 27 مارس من كل عام، وتنظم في هذا اليوم العديد من الأنشطة والاحتفالات الخاصة بهذه المناسبة، وطبقا للعرف، يتم اختيار شخصية إبداعية ومسرحية لتأليف كلمة تتعلق بهذه المناسبة المميزة والفريدة من نوعها، ومن أبرز المعلومات المتعلقة بهذا اليوم:

  • تقدم رئيس المعهد الفنلندي للمسرح والمخرج والشاعر أرفي كيفيما اقتراحا للاحتفال باليوم العالمي للمسرح.
  • تمت فكرة الاحتفال باليوم العالمي للمسرح في عام 1961 م، وذلك خلال المؤتمر التاسع للمعهد الدولي للمسرح الذي عقد في فيينا في نفس العام، وتم تقديم هذا الاقتراح من قبل رئيس المعهد في ذلك الوقت.
  • تم تكليف المركز الفنلندي التابع للمعهد في هذا العام بتحديد يوم عالمي للمسرح، وتم تحديد اليوم 27 مارس من كل عام.
  • تاريخ افتتاح مسرح الأمم يعود إلى عام 1962 ميلادي، وحدث ذلك خلال موسم المسرح في باريس، فرنسا، وكان يطلق عليه اسم مسرح سارة برنار.
  • كان هناك عدة أفكار وتقاليد ثقافية للاحتفال بهذا اليوم، حيث يتم تقديم عروض مسرحية عالمية في مسارح مختلفة حول العالم وأصبح هذا تقليدا للاحتفال بهذا اليوم.
  • يوجد حوالي 100 فرع متخصص للمعهد الدولي للمسرح في جميع أنحاء العالم، وقد تأسس المعهد بالتعاون بين منظمة اليونسكو وشخصيات مسرحية مشهورة، وذلك في عام 1948 ميلادي.
  • في هذا العام، قام المخرج كارلوس سيلدران، الذي ينتمي إلى دولة كوبا، بكتابة رسالة بمناسبة اليوم العالمي للمسرح. وقد تم ترجمة هذه الرسالة من قبل المخرج والكاتب سفيان عطية، الذي يشغل منصب مدير مسرح في الجزائر.

شاهد أيضًا: بحث عن اليوم العالمي لتطوير المعلومات

سبب الاحتفال باليوم العالمي للمسرح

  • كان سبب الاحتفال بأول مرة لليوم العالمي للمسرح في 27 مارس بمناسبة افتتاح مسرح الأمم في باريس، فرنسا. تم تخصيص هذا اليوم للاحتفال بالفنون المسرحية. لذا يجب أن تعرف كل المعلومات المتعلقة باليوم العالمي للمسرح.
  • بالنسبة إلى تخصيص يوم عالمي للمسرح، الهدف الرئيسي وراء ذلك هو تعزيز المسرح على مستوى العالم وتعزيز دوره في المجتمع. كما يعد هذا اليوم فرصة لتكريم وتقدير فن المسرح بشكل عام في جميع أنحاء العالم، ويساهم أيضا في زيادة الوعي وتعزيز قيمة المسرح، وتعزيز المتعة بالفن المسرحي.
  • يمكن أن يتبنى العاملون في المعهد الدولي للمسرح هذه الفكرة، ويعتبر هذا المعهد أكبر منظمة للفنون المسرحية عالميا، حيث تأسس عام 1948 م على يد اليونسكو ولا تزال هذه الفكرة مستمرة حتى الآن.
  • فيما يتعلق بالمعلومات حول اليوم العالمي للمسرح (16966)، يجب علينا في البداية فهم أنواع المسرح المختلفة. يتميز المسرح بوجود عدة أنواع، حيث يوجد نوعان من المسرح الكوميدي، الأول يعتمد على الضحك والفكاهة والنهايات السعيدة، بينما يعتمد الثاني على التراجيديا ويكون له دائما نهايات مؤلمة ومأساوية.

شاهد أيضًا: ما هو اليوم العالمي للتسامح؟

اليوم العالمي للمسرح

  • يوافق اليوم العالمي للمسرح يوم افتتاح مسرح الأمم في العاصمة باريس الفرنسية في عام 1962 ميلادي، حيث كان يعرف سابقا باسم مسرح سارة برنار، ومنذ ذلك الحين أصبح يوم 27 مارس من كل عام هو يوم تقديم العروض المسرحية المختلفة في جميع أنحاء المسارح العالمية، وأصبح احتفالا تقليديا باليوم العالمي للمسرح.
  • في هذا العام 2020، دعا المعهد الدولي للمسرح الكاتب الباكستاني الكبير سهيد نديم لكتابة كلمة بمناسبة اليوم العالمي للمسرح، وسيتم إلقاء هذه الكلمة في مقر اليونسكو في باريس وترجمتها إلى 60 لغة وقراءتها في 100 دولة حول العالم.
  • حيث يتواجد تقريبا 100 فرع للمعهد الدولي للمسرح حول العالم، وهو منتشر في جميع أنحاء العالم. المنظمة الأصلية لهذا المعهد الدولي هي منظمة اليونسكو التي أسستها بالتعاون مع شخصيات مشهورة في مجال المسرح العالمي. تأسس المعهد في عام 1948 ميلادي ويعتبر واحدا من أبرز المؤسسات لتبادل الثقافات.
  • في هذا اليوم من كل عام، يتم كتابة العديد من الرسائل بواسطة شخصيات مسرحية مهمة ومؤثرة، وتترجم لكل العالم. يتم ذلك ضمن احتفالية المراكز الثقافية والمؤسسات المسرحية ووزارة الثقافة. وفي هذا العام، قام الكاتب المسرحي شهيد نديم بكتابة هذه الرسائل، وركز بشكل خاص على التحديات التي يواجهها التمثيل المسرحي.
  • كما ورد في تلك الجملة، فإن المسرح والموسيقى لا يتعارضان مع الإسلام، وأوضحت الكلمة أيضا أن الممثل المسرحي في جنوب آسيا يشعر بأن عمله على المسرح هو عمل مقدس، فالمسرح له هيبته وله القدرة على تحويل الروح، ولذلك يجب علينا أن نحصل على معلومات تفصيلية عن اليوم العالمي للمسرح.

شاهد أيضًا: اذاعة مدرسية عن اليوم العالمي للبريد

تاريخ المسرح العالمي pdf

  • إن أصل الفن المسرحي يعود تاريخيا إلى تلك الاحتفالات والطقوس الدينية المرتبطة بالحضارات القديمة مثل الحضارة الفرعونية، ومع ذلك، أوضح الباحثون أن البداية الحقيقية للمسرح كما نعرفه اليوم يعود إلى الحضارة الإغريقية والاحتفالات بإله ديونيزوس.
  • الفراعنة كانوا يحتفلون بكل أشكال الفرح والاحتفال، والدليل على ذلك هو وجود مخطوطة لمسرحية قديمة مصرية، يعود تأليفها إلى 2000 سنة قبل الميلاد، وكانت تدور حول قصة الإله أوزوريس وقيامه بمهمة المحاسبة للموتى، وفقا لأساطير الفراعنة.
  • تتنوع طرق الاحتفالات في الحضارات القديمة، ومن بينها الدراما الإغريقية التي تعد أصلا لنشأة وتأسيس المسرح، حيث تم التعبير عن الفرح من خلال الاحتفالات بعبادة إله ديونيزوس، إله الخمر والخصب، حيث يقوم الناس بوضع أقنعة على وجوههم أثناء وجود وفرة في المحصول، وهذه هي طريقة للاحتفال.
  • ذلك يتم مع الرقص على أنغام الموسيقى، وفي البداية كانت الاحتفالات تتم من خلال الأهازيج والأشعار، وهذا هو أول تاريخ لظهور المسرح وحوار المسرحي الدرامي، ثم أضاف الشاعر التراجيدي اسخيلوس العنصر الثاني ليصبح المسرح الإغريقي هو الأساس.
  • من بين أهم الشعراء في الفن الأدبي التراجيدي هم سوفوكلس ويوربيديس، حيث تركوا أثرا كبيرا في المسرح المحمل بالمآسي والحزن والذي لا ينسى، مثل ثلاثية سوفوكلس المشهورة التي تتألف من ملك أوديب وأوديب في كولونوس وأنتيجون، وبعدهم ظهر أرسطوفانس ككاتب في الكوميديا.
  • واحد من نصوص الكوميديا اليونانية المشهورة هو `فروج الضفادع والطيور` ليسيستراتا، وتأثرت الحضارة الرومانية بتراث اليونانيين على الرغم من عدم ارتقائها لمستوى الدراما اليونانية. وكان للكتابين سينيكا وبلاوتوس تأثير كبير في القرن السادس عشر.

تلاشى المسرح تماما واختفى، لكنه عاد بقوة في العصر الحديث، وقد تعرفنا بالتفصيل على كل معلومات اليوم العالمي للمسرح، وما هي أهمية دور المسرح في المجتمع. فقد أصبح المسرح الآن يلعب دورا كبيرا في زيادة وعي الأشخاص، من خلال تقديم أفكار ومواضيع هامة للنقاش بطريقة درامية ومسرحية.

معلومات عن اليوم العالمي للمسرح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *