بحث حول التدخين مع الاستشهادات

بحثت عن التدخين مع المراجع، فوجدت أن التدخين يعد مرضا للعصر، إذ يتزايد عدد المدخنين بشكل مستمر، ويؤدي التدخين إلى إصابة الإنسان بالعديد من الأمراض التي قد تؤدي إلى وفاته، حيث تحتوي السجائر على مجموعة من المواد الخطيرة التي تضر بصحة الإنسان على المدى القريب والبعيد.

مقدمة بحث عن التدخين

التدخين هو أحد الآفات الكثيرة التي اجتاحت الإنسان في القرن الحديث، ويعد التدخين من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى الوفاة. يموت أعداد كبيرة من الأشخاص سنويا بسبب التدخين، ويعود ذلك إلى الأمراض الخطيرة التي تصيب الإنسان نتيجة لتدخين السجائر.

شاهد أيضًا: طرق الإقلاع عن التدخين بالأعشاب

ما معنى التدخين

التدخين يشير إلى استنشاق الدخان الناتج عن احتراق السيجارة أو الشيشة أو الغليون، ويمكن أن يتم استنشاق الدخان عن طريق الفم أو الأنف أو الرئتين، وذلك يعتمد على مدة التدخين.

بداية ظاهرة التدخين

يعد التدخين من بين العادات القديمة والسيئة، وقد بدأ في الصين ومنغوليا قبل أن ينتشر إلى بقية دول العالم. في البداية، كان التدخين مقتصرا على الرجال فقط، لكن مع مرور الوقت، بدأت النساء والأطفال يدخنون أيضا بشكل متزايد.

وعلى الرغم من معرفة هذه الأضرار الناجمة عن التدخين، يستمرون الأشخاص في التدخين بشكل كبير للغاية.

المواد التي توجد في دخان السجائر

يعد دخان السجائر مادة سامة تحتوي على العديد من المواد، التي تؤدي إلى قتل الإنسان ببطء، بالإضافة إلى أنها تسبب العديد من الأمراض، ومن هذه المواد:

النيكوتين

  • النيكوتين هو سائل قلوي يمكنه أن يقتل الإنسان، فإذا تم حقن الإنسان بهذا السائل بمقدار 50 مليجرام، فإن ذلك سيؤدي إلى وفاته فورا.
  • بالإضافة إلى ذلك، فإن النيكوتين يمتلك تأثيرا قويا على الخلايا الموجودة في الجهاز العصبي، حيث يثيرها وبعدها يؤدي إلى انخفاض النشاط والحيوية في الجسم.
  • النيكوتين يؤثر أيضا على الألياف العضلية، إضافة إلى ارتخاء شديد في عضلات الجسم.
  • النيكوتين يمتلك تأثيرا قويا على مراكز الحس في الإنسان والتي توجد في دماغه، بالإضافة إلى التأثير الذي يحدثه في الجهاز العصبي المركزي، مما يؤدي إلى الشعور بالغثيان والكسل والملل.

غاز أول أكسيد الكربون

  • من المعروف أن وظيفة الهيموغلوبين في الدم هي حمل الأوكسجين عبر الدم وتوصيله إلى أنسجة الجسم المختلفة، مثل عضلات القلب والمخ.
  • عندما يتفاعل أول أكسيد الكربون الموجود في السجائر مع هيموجلوبين الدم بشكل أكبر من تفاعله مع الأوكسجين.
  • يتسبب ذلك في عجز الهيموجلوبين عن نقل الأوكسجين، مما يؤدي إلى حدوث عدد من الأمراض القاتلة مثل الذبحة الصدرية.

القطران

  • القطران يعتبر من المواد التي تسبب التهابات مزمنة في شفتي الإنسان وفمه ولسانه، وتزيد فرصة الإصابة بالسرطان.
  • وصول القطران إلى معدة الإنسان يؤدي إلى حدوث التهابات وقرحة في المعدة، كما يبطئ عملية التئامها وقد يتحول في بعض الأحيان إلى قرحة سرطانية.
  • لفهم خطورة القطران، ضعه في وعاء كبير يحتوي على رواسب، ثم انظر بنفسك إلى الرواسب المتواجدة عند التنظيف.

شاهد أيضًا: بحث عن التدخين وأضراره

ذرات الكربون

تدخل ذرات الكربون والقصبات الهوائية إلى الشعب الهوائية، مما يؤدي إلى تضييق المسالك الهوائية وانسدادها، وهذا يؤدي إلى تقليل كمية الهواء والأكسجين التي تصل إلى الرئتين.

الزرنيخ

الزرنيخ من بين العناصر الضارة للغاية، حيث يرتبط ارتباطا وثيقا بسرطان الرئة وسرطانات الجلد والكبد والمثانة.

البنزين

البنزين هو أيضا مادة قاتلة وتسبب السرطان، وخاصة سرطان الدم، ويتم استخدامه في بعض المواد الكيميائية.

الكادميوم

يعد الكادميوم مادة تؤدي إلى حدوث سرطان الرئة، بالإضافة إلى ارتباطه المحتمل بسرطان البروستاتا.

الكروم

سرطان الرئة يحدث، بالإضافة إلى أنه يسبب سرطان الأنف، ويستخدم هذا العنصر في صناعة الطلاء والأصباغ.

الأسباب التي تؤدي بالإنسان للتدخين

هناك عدة أسباب تجعل الإنسان يلجأ إلى التدخين، ومن بين هذه الأسباب:

  • عندما يشعر الإنسان بالاكتئاب أو الضيق أو يواجه مشكلة نفسية، يلجأ إلى التدخين لتخفيف الضغط عنه، إذ يعتقد أن تدخين السجائر يساعده في التخلص من هذا الضيق.
  • تعمل وسائل الإعلام المختلفة على تصوير المدخنين بشكل كبير في الأفلام والمسلسلات، وتجعلهم أبطالا مما يؤدي إلى تقليد الناس لهم، خاصة الأطفال.
  • يعتبر تدخين الشباب الذكور في سن مبكرة إشارة للرجولة، لذلك يقومون بتدخين السجائر في سن صغيرة.
  • التقليد الأعمى لكل ما يرى بغض النظر عن صحته أو خطأه، حيث يقوم الأشخاص بتقليد أقاربهم وأصدقائهم بطريقة أعمى دون وعي.
  • تؤدي الصحبة السيئة إلى جر الشباب إلى التدخين والإدمان وأفعال أخرى خاطئة، حيث يسعى أصحاب السوء دائما لجذب الآخرين معهم ليصبحوا مثلهم.
  • عدم المراقبة العائلية، حيث يبتعد الأهل عن أبنائهم ولا يقدمون لهم النصائح ولا يعاقبونهم على أخطائهم، ولا يتابعونهم بشكل منتظم. هذا يجعل الشاب يعتقد أنه ليس لديه أي سيطرة، مما يؤدي بهم إلى التدخين وسلوكيات سيئة أخرى.
  • يتميز بالابتعاد عن الدين وعدم وجود وعظ ديني موثوق به، حيث قصر رجال الدين على إلقاء ندوات لتوضيح خطورة التدخين وتحريمه في الإسلام.

الأضرار التي يتسبب التدخين فيها لصحة الإنسان

هناك العديد والعديد من الأضرار التي يسببها التدخين لصحة الإنسان وحياته، حيث يتسبب التدخين في:

أمراض المناعة الذاتية

  • يسبب التدخين ضررا لجهاز المناعة للإنسان، حيث يسبب التهابات في جهاز التنفس، ويؤدي أيضا إلى حدوث العديد من الأمراض المناعية الذاتية.
  • ويمكن أن يؤدي ذلك إلى إصابة الإنسان بأمراض مثل مرض كرون والتهاب المفاصل الروماتويدي، ومن الممكن أن يؤدي أيضا إلى تطور مرض السكر من النوع الثاني.
  • وجدت علاقة وثيقة جدا بين التدخين والإصابة بالسكري، حيث يتعرض المدخنون بشكل أكبر للإصابة بالسكري بالمقارنة بغيرهم. وتزيد نسبة الإصابة بالسكري كلما زاد معدل التدخين للفرد.

خطورة التدخين على العظام

  • يؤثر التدخين سلبا على العظام، حيث أظهرت العديد من الدراسات والأبحاث أن هناك علاقة قوية بين استخدام التبغ وانخفاض كثافة العظام.
  • حيث يزيد التدخين من احتمالية إصابة الإنسان بمرض هشاشة العظام، ويؤثر بشكل أكبر على النساء، حيث يزيد احتمال إصابتهن بمرض هشاشة العظام.
  • كما يؤدي إلى حدوث انقطاع في الطمث في وقت مبكر، حيث يعمل على خفض مستوى هرمون الأستروجين الموجود في جسم المرأة، مما يتسبب في الإصابة بهشاشة العظام.

تأثير التدخين على القلب والأوعية الدموية

  • تؤثر التدخين سلبا على القلب والأوعية الدموية للإنسان، حيث تؤدي المواد الكيميائية الموجودة في التبغ إلى التأثير المباشر على خلايا الدم والقلب.
  • التدخين يؤدي إلى إصابة الشرايين بالتصلب، ومن الممكن أن يسبب انفجار الأوعية الدموية، حيث يسبب تمددها وانتفاخها.
  • يسبب أيضا الفيروس مرض القلب التاجي، والنوبات القلبية، وارتفاع ضغط الدم، ويزيد من خطر الإصابة بمرض الشريان المحيطي.

خطورة التدخين على الرئتين والجهاز التنفسي

يؤدي التدخين إلى حدوث العديد من الأمراض التي تصيب الرئتين، حيث يسبب مرض الانسداد الرئوي المزمن.

وهذا المرض يسبب ضيق التنفس وازدحاما في الصدر، وإدمان التدخين يؤدي أيضا إلى حدوث تضخم الرئتين، وذلك بسبب فقدان القدرة على تمدد وانكماش القنوات الهوائية.

تأثير التدخين في النظر

يؤثر التدخين سلبا على بصر الإنسان، حيث يتسبب في الإصابة بعدد من الأمراض التي تؤدي إلى تدهور الرؤية، وزيادة احتمالية الإصابة بالعمى.

يمكن أيضا أن يؤدي إلى ضبابية عدسة العين، بالإضافة إلى تلف العصب البصري.

التدخين السلبي وخطورته على الإنسان

  • التدخين السلبي يشكل خطرا أكبر من التدخين المباشر، حيث يتعرض الشخص للأمراض المرتبطة بالتدخين النشط، بالإضافة إلى الأمراض الخاصة به.
  • ويؤثر التدخين السلبي على صحة الإنسان، حيث يسبب السرطانات الخاصة بالرئة والبلعوم، وكذلك الجيوب الأنفية والدماغ.
  • يعاني الأطفال الذين يتعرضون للتدخين السلبي من العديد من الأمراض بشكل متزايد، مثل التهاب الرئة ومتلازمات أخرى تؤدي إلى وفاتهم بشكل مفاجئ.
  • لذلك، يجب أن يتم حظر التدخين في الأماكن العامة ووسائل المواصلات، إذا كان الشخص يرغب في إلحاق الأذى بنفسه، يجب عليه ألا يؤذي الآخرين، لأن صحة الإنسان ثمينة.

التدخين من منظور الدين الإسلامي

الدين الإسلامي هو دين الحفاظ على النفس البشرية، ويقوم بوضع القوانين المتعلقة بالمحظورات والمباحات استنادا إلى مصلحة الإنسان، واتفق علماء المسلمين على حظر التدخين لأنه يشكل خطرا كبيرا على صحة الإنسان، فالجسم البشري يعتبر مأمونا ويجب الحفاظ عليه.

نظرا لأنه من المقرر لدينا في الشريعة الإسلامية أنه يحظر على المسلم تناول الطعام أو الشراب الذي يمكن أن يتسبب في قتله بشكل بطيء أو سريع، بالإضافة إلى حظر تناول الأطعمة والشراب التي تسبب الإصابة بالمرض للإنسان. وبتطبيق هذه القوانين والأحكام على التدخين، نجد أن التدخين محرم شرعا، حيث يقول الله تعالى في كتابه الكريم بسم الله الرحمن الرحيم

الذين يتبعون النبي الأمي المذكور عنه في التوراة والإنجيل، يأمرون بالخير وينهون عن الشر، ويحل لهم الأشياء الطيبة ويحرمون عليهم الأشياء السيئة، ويخلصونهم من العبودية والقيود التي كانت عليهم. فأولئك الذين يؤمنون به ويعزرونه وينصرونه ويتبعون النور الذي نزل معه، هم الناجحون.

ويقول الله تعالى `ولا تقتلوا أنفسكم، إن الله كان بكم رحيما`.

تؤكد هذه الآيات على اهتمام الله تعالى بصحة الإنسان، وعلى ضرورة عدم إضاعتها من خلال التدخين.

اعتمد العلماء على أن التدخين يسبب الإصابة بالسرطان، وهو مرض قاتل يستطيع أن يقضي على الإنسان في أسرع وقت ممكن، ويسبب الإصابة بأمراض أخرى أيضا.

شاهد أيضًا: هل التدخين يؤثر على تحليل الدهون؟

خاتمة بحث عن التدخين

في نهاية رحلتنا في البحث عن التدخين مع المراجع، يعد التدخين أمرا خطيرا يلجأ إليه الإنسان، ويجب أن يبتعد عنه بكل الوسائل، وذلك لحماية الإنسان من الأمراض التي يمكن أن يسببها، بالإضافة إلى توفير المال الذي ينفق عليه.

المراجع: The reasons why smoking is bad for you, Is Secondhand Smoke as Dangerous as Smoking a Cigarette

بحث حول التدخين مع الاستشهادات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *