مشروب ينشط الدورة الدموية وفوائده

يحدث قصور عمل الدورة الدموية وتخفيض نشاطها نتيجة لإصابة ببعض الأمراض، ويمكن تنشيط الدورة الدموية بعدة طرق مختلفة، بما في ذلك العلاج الطبي باستخدام الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب، وأيضا بواسطة طرق سلوكية مثل الإقلاع عن التدخين وممارسة الرياضة، وبتناول المشروبات التي تعزز تنشيط الدورة الدموية، وهذا سيكون محور حديثنا في هذا الموضوع.

نظام الدورة الدموية

الجهاز القلبي الدوراني يتألف من قلب الإنسان والأوعية الدموية المسؤولة عن نقل العناصر الغذائية والأكسجين إلى جميع خلايا الجسم عبر الدم. يشبه هذا النظام شجرة، حيث ينبعث الشريان الأورطي منه ليتفرع إلى شرايين كبيرة أخرى تتفرع بدورها إلى أوعية دموية صغيرة، ويصل الأمر في النهاية إلى الشعيرات الدموية الضيقة جدا.

حيث يتم تدفق الدم الذي يتم تأكسده لأجزاء الجسم الباقية بواسطة البطين الأيسر في قلب الإنسان، لكي يتحرك الدم المؤكسد عبر الشرايين والشعيرات الدموية والخلايا، ثم يعود الدم الغير مؤكسد عن طريق الأوردة إلى الأذين الأيمن في القلب، ثم إلى البطين الأيمن، ومن ثم يسافر إلى الرئة عبر الشريان الرئوي، حتى يعود بعدها محملا بالأكسجين إلى الأذين الأيسر في القلب من الرئتين عبر أوردة الرئة، ثم إلى البطين الأيسر.

شاهد أيضًا: قصور الدورة الدموية اسبابها وعلاجها

أسباب ضعف الدورة الدموية

هناك العديد من الأمراض التي تنجم عن تدهور الدورة الدموية للإنسان، ومن أهم وأبرز أسباب تدهور الدورة الدموية هي:

مرض الشريان الطرفي

نتيجة إصابة الإنسان بمرض الشريان الطرفي، تتأثر الدورة الدموية في الساق بالانخفاض. تتراكم ترسبات في الشرايين والأوعية الدموية، مما يؤدي إلى تصلب تلك الشرايين وانضياقها. ينتج عن ذلك تقليل تدفق الدم عبرها إلى الأطراف، مما يسبب خدرا وتنميلا في تلك الأطراف.

جلطة الدم

في حالة حدوث جلطة الدم، يؤدي ذلك إلى منع مرور الدم من خلالها مما يسبب ضعف الدورة الدموية.

الدوالي

إصابة الإنسان بالدوالي تؤدي إلى تضعف الدورة الدموية في جسمه، حيث تتوسع أوردة الدم بسبب عدم قدرة صماماتها على القيام بوظائفها بشكل صحيح، وغالبا ما تحدث في الجزء الخلفي من الساق.

مرض سكر الدم

مرض السكري له تعقيدات صحية عديدة، بما في ذلك انخفاض الدورة الدموية في بعض مناطق الجسم.

السمنة

إذا كان الشخص سمينا، فإن جسمه لا يتحمل الوزن الثقيل عند الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة، مما يتسبب في ضعف الدورة الدموية.

متلازمة رايوناود

من أعراض هذه المتلازمة هو شعور المريض بالبرودة في يديه وقدميه بشكل شديد، حيث أن هذا المرض يعمل على جعل الشرايين الصغيرة الموجودة باليد والقدم ضيقة أكثر من الطبيعي، مما يسبب صعوبة في تدفق الدم ووصوله إلى الأطراف.

التدخين

التدخين من الأعمال الخاطئة التي تؤدي إلى ضعف الدورة الدموية للإنسان.

ارتفاع ضغط الدم

عندما يعاني الإنسان من ارتفاع ضغط الدم، فمن المحتمل أن يعاني من ضعف في الدورة الدموية.

الكولسترول

عند ارتفاع مستوى الكوليسترول، يحتمل أن يعاني الفرد من تدني الدورة الدموية.

مشروبات تنشيط الدورة الدموية

يعمل بعض الأشخاص على تحفيز الدورة الدموية بشكل طبيعي بدون الحاجة إلى العقاقير الطبية، وهناك العديد من المشروبات التي تعزز الدورة الدموية، وتشمل ما يلي:

القرفة

القرفة هي واحدة من الأعشاب الطبيعية العطرية التي تحمل فوائد صحية عديدة، ومن أهم هذه الفوائد تنشيط الدورة الدموية. فالشراب المصنوع من القرفة يساعد في دعم وتحسين عمل القلب، بالإضافة إلى تحسين تدفق الدم في الشريان التاجي. كما يعمل هذا الشراب على خفض ضغط الدم من خلال توسيع الأوعية الدموية.

العصائر الحمضية

مثل الليمون والبرتقال، فهما غنيان بالمواد المضادة للأكسدة مثل الفلافونويد التي تقاوم الالتهابات التي تصيب الجسم، وبالتالي يساهمان في تخفيض ضغط الدم والوقاية من تصلب الشرايين، وبالتالي يعتبران مشروبا مفيدا لتعزيز الدورة الدموية.

مشروب البنجر

يعرف أيضا بمشروب الشمندر، ويساعد هذا المشروب على تنشيط الدورة الدموية في الجسم، حيث يحتوي على نسب عالية من النترات التي تتحول داخل جسم الإنسان إلى أكسيد النيتروجين الأحادي، والذي يساهم في توسيع الأوعية الدموية لتسهيل تدفق الدم بسلاسة، ومن المعروف أن الرياضيين يتناولون هذا المشروب لعلاج وتنشيط الدورة الدموية المضعفة.

مشروب التوت

وهو مشروب غني بالخصائص المضادة للأكسدة ومقاومة للالتهابات، مما يساعد في مكافحة التلف الذي يحدث في الأوعية الدموية ويسبب مشاكل في الدورة الدموية، ويساهم هذا المشروب في خفض ضغط الدم ومعدل ضربات القلب.

مشروب الزنجبيل

يساهم هذا المشروب في تنشيط الدورة الدموية حيث يعمل على خفض ضغط الدم عن طريق تقليل نبضات القلب وتحسين تدفق الدم.

طرق أخرى لتنشيط الدورة الدموية

هناك سلوكيات متعددة يجب اتباعها لتعزيز الدورة الدموية، ويجب تجنب بعض السلوكيات الأخرى التي تضعفها، وتتمثل هذه السلوكيات في تناول المشروبات التي تعزز الدورة الدموية أيضا لتحقيق نتائج جيدة، وفيما يلي عرض لتلك السلوكيات:

  • يجب أن يتوقف الإنسان عن استخدام المدخنات.
  • عدم تناول أي دهون مشبعة.
  • يجب تجنب الجلوس أو الوقوف لفترة طويلة.
  • المحافظة على الوزن المثالي والصحي.
  • اتباع النظام الصحي الغذائي السليم.
  • يجب تكرار ممارسة الركض، حيث يساعد على تمديد الأوعية الدموية بشكل أفضل لتمكينها من أداء وظائفها بشكل جيد.
  • يجب ممارسة نشاط رياضي يساعد على تحفيز الدورة الدموية، وبخاصة ممارسة اليوجا التي تعزز تدفق الدم إلى الرأس بشكل أفضل؛ حيث توضع وضعية اليوغا التي يمارسها الشخص بمستوى أعلى من رأسه.
  • يجب تناول زيت السمك لأنه غني بأحماض أوميغا 3، التي تحسن الصحة القلبية والأوعية الدموية.
  • يجب تناول الطعام الغني بالحديد لأنه يحفز الدورة الدموية.

فيتامينات تساعد على تنشيط الدورة الدموية

للتغلب على آثار ضعف الدورة الدموية وتنشيطها، يمكن للشخص الاستفادة من مجموعة متنوعة من الفيتامينات عبر تناول الأطعمة الغنية بها أو استخدام المكملات الغذائية التي تحتوي على هذه الفيتامينات. ومع ذلك، يجب استشارة الطبيب قبل تناول هذه المكملات الغذائية. تتضمن هذه الفيتامينات النقاط التالية:

شاهد أيضًا: كيف يتم تنشيط الدورة الدموية

فيتامين E

يمكن الحصول على فيتامين E من خلال طهي الطعام باستخدام زيت جنين القمح الغني بفيتامين E، بالإضافة إلى زيت البندق وزيت الجوز المتعدد الاستخدامات، وزيت عباد الشمس، حيث تحتوي هذه الزيوت على هذا الفيتامين المهم لتعزيز الدورة الدموية.

فيتامين B

يمكن الحصول على فيتامين B من خلال تناول الخضروات الخضراء المحتوية عليه مثل السبانخ، حيث يساعد هذا الفيتامين على تحفيز الدورة الدموية.

الحديد

يتوفر معدن الحديد في شكل المكملات الغذائية، مما يسهل تناول الكمية الكافية منه. ويمكن أيضا الحصول عليه من خلال تناول الأطعمة الغنية به، مثل اللحم الأحمر والخضروات الورقية ذات اللون الأخضر. يعمل الحديد على علاج ضعف الدورة الدموية. ومع ذلك، هناك بعض المخاطر الصحية المرتبطة بكثرة تناول اللحوم الحمراء، لذا يمكن استبدالها بالمكملات الغذائية التي تحتوي على الحديد أو باستهلاك بقية أنواع الخضروات الورقية.

شاهد أيضًا: تنشيط الدورة الدموية الطرفية

في نهاية الموضوع وبعد أن تعلمنا عن الدورة الدموية ومشروبات تنشيطها وأسباب ضعفها، يكفي أن تشاركوا هذا الموضوع في جميع وسائل التواصل الاجتماعي فقط.

مشروب ينشط الدورة الدموية وفوائده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *