العملة في كوريا الجنوبية وكوريا الشمالية

عملة كوريا الجنوبية والشمالية، الوون الكوري الشمالي هو العملة الرئيسية للبلدين منذ عام 1947م، حيث تم اعتمادها كالعملة الرسمية في تلك البلاد في ذلك الوقت. واستبدلت الين الكوري كعملة رسمية، حيث يتكون الوون من مائة تشون. في هذه المقالة سنتعرف على مزيد من المعلومات حول تلك العملة.

عملة كوريا الجنوبية والشمالية

  • تشير العملة الكورية الشمالية (₩) ويذكر أن اسم العملة مستمد من دمج عملتين مختلفتين: الين الياباني واليوان الصيني، ونتج عن ذلك العملة الكورية الوون.
  • في عام 1946م، تأسس البنك المركزي الذي تم تكليفه بمهمة طباعة الأوراق النقدية المختلفة وتداول العملات في كل بلد. ومن هنا، يذكر أن الوون هو عملة غير قابلة للتحويل إلى عملات أخرى، ويعود ذلك إلى السيطرة القوية للحكومة على تنظيمها.
  • مثلما فعلت باقي الدول الاشتراكية، قامت كوريا الشمالية بإصدار عملة أخرى لغير المواطنين الكوريين لتسهيل التعامل والتحويل، وبالتالي تم إصدار نسخة قابلة للتحويل من الوون، حيث يمكنك تحويلها بسهولة إلى أي عملة أخرى.
  • توجد العملة الكورية الشمالية في كوريا بشكلين مختلفين. النوع الأول هو الشكل الرسمي الصادر عن الدولة، ويتمثل في أوراق نقدية وقطع نقدية. وهناك المزيد من القطاعات التي تستخدمه لتسهيل معاملاتها.
  • أما النوع الثاني، فيتم استخدامه من قبل الأجانب وغير الكوريين لتحويله إلى العديد من العملات الأخرى.

شاهد أيضًا: ما اسم عملة اليونان قبل اليورو ؟

النوع الثاني من الوون

  • هذا النوع من الأنواع هو الأكثر نشاطا في كوريا الشمالية، حيث يمكنك العثور على مزيد من التعاملات المختلفة، ويمكنك تحويله إلى عملات أخرى مثل الدولار واليورو وغيرها، وتم إنشاؤه بهذا الشكل لسهولة التعامل معه من قبل الأجانب وغير المواطنين من كوريا.
  • بالإضافة إلى ذلك، يتم استخدامه في الفنادق والأماكن السياحية في كوريا التي تستقطب بعض السياح من خارج البلاد، وبذلك يضمن سهولة التعامل مع الأجانب بشكل كبير والحفاظ على الاستقرار الاقتصادي في بلدك.

اقتصاد كوريا الشمالية

  • يعتبر اقتصاد كوريا الشمالية واحدا من أحدث وأهم الاقتصادات العالمية، حيث يعتبر نموذجا معزولا عن بقية دول العالم، وتتحكم الدولة في جميع جوانب التجارة والإنتاج والتطوير بالطريقة الملائمة لها، كون كوريا الشمالية تعتبر دولة اشتراكية مسيطرة والتي تتمتع بالحرية في اتخاذ القرارات المناسبة لها.
  • تعرض اقتصاد تلك البلاد في التسعينات من القرن الماضي لأسوأ حالة اقتصادية يمكن أن تواجهها دولة. وقد أثر هذا الاقتصاد بشكل كبير على العديد من المواطنين، ويرجع ذلك إلى الكوارث الطبيعية التي واجهتها كوريا في تلك الفترة.
  • بينما اتبعت الدولة العديد من الجهود المختلفة لدعم الاقتصاد المحلي، وقامت بإدارته بالشكل المناسب، مما أدى بعد ذلك إلى تحقيق تطور كبير وجذري في اقتصاد الدولة بسرعة.
  • بالإضافة إلى ذلك قامت الدولة بمحاولة الدعم الاقتصادي والمالي للبلاد وتلك المحاولات كانت آخرها عام ٢٠١٦ وهذا عن طريق إنشاء الكثير من المشاريع والمباني التي زادت من الاقتصاد الدولي للبلاد، وبهذا الشكل أصبحت دولة كوريا كما هي عليه الآن من تطوير في كل من الصناعة والتجارة والملاحة أيضا، وساعدت نفسها على أن تصبح من أكبر اقتصاديق العالم الاقتصادية التي يتمناها العديد من البلدان.

شاهد أيضًا: عملة البرازيل الحالية والملغية

الفرق بين عملة كوريا الجنوبية والشمالية

هناك نسبة كبيرة من الناس يرون أنه لا يوجد فرق بين كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية، ولكن في الواقع هناك فرق بسيط ولكنه يعتبر فارقا بين البلدين، وتتمثل الاختلافات على النحو التالي:

  • اولًا من حيث السياسة: تحكم كوريا الشمالية من خلال مراكز يخضعون لسيطرة حزب العمال الكوري الشيوعي، والزعيم الحالي لكوريا الشمالية هو كيم جونغ أون. حصل على السلطة من والده في عام 2011، وخلال فترة حكمه حتى الآن، قام بالإشراف على أكثر من 50 تجربة صاروخية، بالإضافة إلى ثلاث تجارب نووية.
  • فيما يتعلق بكوريا الجنوبية، تنحت رئيستها بارك غيون هاي كأول رئيسة ديمقراطية تستقيل من المنصب بسبب فضيحة فساد.
  • ثانيًا الفروقات التجارية: تعتبر الصين أقرب حليف لكوريا الشمالية، إذ تمثل المصدر الرئيسي للوقود والغذاء والمعدات الصناعية لها. يعتمد حوالي 80% من اقتصاد كوريا الشمالية بشكل كبير على التجارة مع الصين. في الوقت نفسه، يمارس ترامب ضغوطا على الصين لحرمان كوريا الشمالية من الأموال والنفط.

القوات المسلحة في كوريا الشمالية والجنوبية

  • عدد قوات الجيش في كوريا الشمالية يصل إلى 1.2 مليون جندي، وهذا يجعل جيشها من أهم الجيوش عالميا، حيث يحتل المرتبة الرابعة في العالم من حيث القوة. تنفق 22% من إجمالي دخل كوريا الشمالية على هذا الجيش، وبالتالي يسعى ترامب جاهدا للسيطرة على هذه الدولة عن طريق فرض ضغوط على الصين، مثل منع إمدادات الغذاء والمال عنها.
  • بالمقابل، يبلغ عدد جيش كوريا الجنوبية حوالي 655,000 جندي، وتضم تشكيلتهم حوالي 28000 جندي أمريكي. وتبعد العاصمة الجنوبية سول مسافة 35 ميلا عن الحدود مع كوريا الشمالية. وبالتالي، يتضح أن كوريا الشمالية أقوى من كوريا الجنوبية من حيث الجيش، سواء من حيث التمويل أو من حيث القوة العاملة في البلد.

الفروقات الاقتصادية بين كوريا الجنوبية والشمالية

بالطبع هناك اختلافات بين البلدين، حيث قامت الأمم المتحدة بتقدير الناتج القومي الإجمالي للفرد في كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية. ومن خلال هذا التقدير، تبين أن كوريا الشمالية تحتل المرتبة 180 من بين 193 بلدا. وعدد سكان كوريا الشمالية يقرب من نصف عدد سكان البلد، إذ يعيش حوالي 12 مليون نسمة في حالة فقر. ومع ذلك، أشارت صحيفة نيويورك تايمز في الشهر الماضي إلى أن الاقتصاد الكوري الشمالي يظهر علامات قوة رغم العقوبات المفروضة على البلد والعزلة. وأكدت الصحيفة أن هناك العشرات من الأسواق التي تم افتتاحها في البلاد وأظهرت نموا اقتصاديا.

بينما يحتل اقتصاد كوريا الجنوبية المرتبة الحادية عشرة في أكبر اقتصادات العالم، وبعد استقالة الرئيس غيون مؤخرا، تعاني الاقتصاد من تباطؤ طفيف.

العلاقات بين عملة كوريا الجنوبية والشمالية

قد يبدو ذلك بسبب قرب هذين البلدين من بعضهما البعض أنهما يعيشان في رفاهية ومحبة، ولكن في الحقيقة هناك اضطراب بين هذين البلدين ووقعت حروب ومعارك بينهما بعد انفصالهما، حيث كانا يشكلان دولة واحدة.

شاهد أيضًا: ما هي عملة بنجلاديش ؟

انتهى حديثنا عن العملة في كوريا الجنوبية والشمالية، وتحدثنا عن العملة الرسمية، بالإضافة إلى الاختلافات بين البلدين في الاقتصاد والسياسة والتعداد السكاني. قدمنا أيضا بعض المعلومات المهمة عن البلدين وعلاقتهما ببعضهما البعض. نأمل أن يكون هذا المقال مفيدا لمعرفتكم، ولا تنسوا متابعتنا للمزيد من المعلومات الجديدة والمفيدة.

العملة في كوريا الجنوبية وكوريا الشمالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *