كيفية بدء مشروع تربية النعام في جمهورية مصر العربية

كيفية بدء مشروع تربية النعام في مصر؟ طائر النعام هو أكبر طائر من حيث الحجم على وجه الأرض، حيث يصل وزنه في الطيور البالغة إلى 150 كيلو جرام تقريبا.

النعامة هي إحدى الطيور التي يمكن استغلال كل جزء منها، سواء كان اللحم أو البيض أو الريش أو حتى الأمعاء في العمليات الجراحية.

تعتبر مزرعة النعام مشروعا رابحا للغاية، ولذا في هذه المقالة سنتعرف على كيفية بدء مشروع تربية النعام في مصر، فتابعونا.

نبذة عن تربية النعام

لقد عرفت تربية النعام منذ القدم، حيث كانت تربى من قبل المصريين القدماء والإغريق والرومان والآشوريين، واعتبرت رمزا مقدسا لدى الآشوريين.

كانت دولة جنوب أفريقيا تحتكر صناعة تربية النعام في العالم، وذلك حتى نهاية التسعينات من القرن الماضي، وبدأ مشروع تربية النعام في الانتشار عندما قام بعض المزارعين الأمريكيين بإقامة مزارع للنعام في الولايات المتحدة الأمريكية بعد استيرادهم النعام من جنوب أفريقيا، وانتشرت فكرة مشروع تربية النعام في جميع أنحاء العالم.

مصر من الدول التي بدأت تشارك في مشروع تربية النعام، حيث تتوفر لديها الظروف المناخية الملائمة والبيئة الجيدة التي تسهم في جعل مشروع تربية النعام مربحا.

شاهد أيضًا: دراسة جدوى مشروع تربية البط المولار بالتفصيل

فوائد مشروع تربية النعام في مصر

على الرغم من أن النعام يدخل تحت فئة الطيور، إلا أن لحمه يصنف ضمن اللحوم الحمراء، ويتشابه في طعمه ولونه مع لحم البقر. ويعتبر لحم النعام أكثر فائدة لجسم الإنسان من باقي أنواع اللحوم، وذلك بسبب احتوائه فقط على نسبة واحدة في المائة من الدهون.

يتنافس لحم النعام مع جميع أنواع اللحوم الحمراء والبيضاء التقليدية مثل البقر والماشية والطيور والأسماك، حيث يعتبر أكثر صحة وفائدة لصحة الإنسان، خاصة للأشخاص الذين يبحثون عن نظام غذائي صحي.

جلد النعام يعتبر من أغلى الجلود على مستوى العالم ويدخل في كثير من الصناعات مثل صناعة الحقائب والسترات والأحذية ومحافظ النقود، وتقوم كثير من الشركات العالمية في هذا المجال بتصنيع منتجاتها من جلد النعام الذي يتميز بأنه ناعم وفي نفس الوقت قوي ومتين للغاية.

يعتبر ريش النعام هو الأفضل بين الطيور من حيث الخامة، وعرفه المصريون القدماء منذ الأزل واستخدموه كرمز ديني يرمز إلى الحق والعدالة، وفي الوقت الحالي يستخدم ريش النعام في أدوات التنظيف الدقيقة كما يستخدم في الزينة وصيحات الموضة، ويدخل أيضا في صناعة الوسائد الثمينة، ويمكن استخلاص أجود نوع من ريش النعام من النعامات التي تعيش في البيئات الجافة والصحراوية مثل مصر، وذلك يجعل مشروع تربية النعام في مصر مشروعا مربحا.

يعتبر بيض النعام أيضا مصدرا كبيرا للدخل، حيث يمكن لأنثى النعام أن تفرز حوالي 40 بيضة في السنة، وتكون وزن البيضة حوالي 2 كيلو جرام، وتستورد العديد من الدول بيض النعام بكميات كبيرة مثل هولندا وفرنسا والإمارات وجنوب أفريقيا والصين وباكستان.

في الآونة الأخيرة، يتجه العالم نحو استخدام منتجات النعام. على سبيل المثال، يتم حاليا تربية أكثر من 600000 نعامة في الولايات المتحدة الأمريكية، وهذا العدد في ازدياد، وبالتالي، يعتبر مشروع تربية النعام في مصر مشروعا ناجحا.

كيف تبدأ مشروع تربية النعام في مصر

يعتبر مشروع تربية النعام في مصر مشروعا مربحا، وذلك بسبب تعدد استخدامات كل ما ينتجه النعام.

هناك بعض النقاط المهمة التي يجب معرفتها قبل البدء في مشروع تربية النعام في مصر، ويتم ذكرها في النقاط التالية:

أولًا تسجيل المشروع في الجهات المعنية

قبل الشروع في مشروع تربية النعام في مصر، يتوجب عليك الحصول على ترخيص لممارسة تربية النعام، ويتم ذلك من قبل بعض الجهات المعنية مثل وزارة الصحة والبيئة ومديرية الطب البيطري.

لم يكن هذا الإجراء ضروريا قبل انتشار فيروس إنفلونزا الطيور، ولكن في الوقت الحالي يجب الحصول على ترخيص لمزاولة المهنة.

ثانيُا عدد النعام لبدء مشروع تربية النعام في مصر

ينصح المتخصصون بأن يكون عدد النعام الإناث ضعف عدد النعام الذكور، حيث يمكن أن يبدأ بعدد اثنتين من النعام الإناث ونعامة واحدة ذكرا، أو بعدد أربع إناث واثنتين ذكورا وهكذا.

ثالثًا الحصول على أعلى معدل تبويض لمشروع تربية النعام في مصر

كما ذكرنا سابقا، يمكن للنعامة أن تضع حوالي أربعين بيضة في السنة، ومع ذلك، قد يكون هذا العدد أقل بسبب توقف إناث النعامة عن التبويض أثناء فترة حضانة البيض. لذلك، ينصح بوضع البيض في حضائر لتشجيع إناث النعامة على التبويض بشكل أكبر.

شاهد أيضًا: دراسة جدوى مشروع تربية الأرانب في أقفاص البطاريات

رابعًا اختيار مكان مشروع تربية النعام في مصر

ينصح المتخصصون باختيار موقع صحراوي لتربية النعام، يجب أن يكون هذا المكان خاليا من الضوضاء وبعيدا عن المناطق السكنية، ويفضل عدم وجود أي مزارع للطيور في المناطق المحيطة، لتجنب الإصابة بأي عدوى مثل إنفلونزا الطيور.

 خامسًا مساحة مزرعة تربية النعام في مصر

يتميز طائر النعام بحجمه الكبير حيث يصل وزنه في الطيور البالغة إلى حوالي 145 كيلو جرام، وطول النعام البالغ يصل إلى حوالي 2 متر. ومن المعروف أنه يتميز بسرعته العالية حيث يصل إلى حوالي 70 كيلو متر في الساعة. بناء على ذلك، يوصى بأن يقوم مربي النعام بإنشاء مزرعة واسعة تستوعب ستة نعامات (أربع إناث وذكرين)، وينصح بأن تكون مساحة المزرعة نصف فدان لتربية النعام في مصر.

يجب أن نلاحظ أن وجود مساحات ضيقة عند تربية النعام يؤثر بشكل سلبي على صحتها ويؤدي إلى تقليل إنتاجها.

سادسًا مأكل ومشرب النعام

النعامة هي إحدى الطيور التي تتكيف بشكل جيد مع البيئة المحيطة بها، حيث يمكنها الاستفادة من الأعشاب في البيئات التي تحتوي على مراع، ويمكنها أيضا الاستفادة من الحبوب والنباتات، بالإضافة إلى قدرتها على الاستفادة من الفئران والحشرات.

النعام يحب شرب الماء كثيرا، لذا يجب أن يتم اختيار موقع مشروع تربية الحمام في مصر قريبا من مصدر الماء مثل نهر النيل أو حفر بئر لاستخراج الماء، لأن النعام يشرب بشكل مستمر ولا يشرب سوى الماء النظيف.

في المرتبة السابعة يأتي الأفراد العاملين في مشروع تربية النعام في مصر

يجب أن يتوفر طبيب بيطري لمتابعة حالة النعام من فترة إلى أخرى، ويفضل أن يرقم النعام في السجلات لمعرفة حالة كل واحدة على حده والتطعيمات التي حصلت عليها حتى يسهل متابعة حالتها الصحية.

يحتاج مشروع تربية النعام في مصر إلى ستة نعامات وعدد من العمال الذين يقومون بتنظيف المكان وتأمين الطعام للنعام.

المصروفات العامة لمشروع تربية النعام في مصر

هناك بعض النقاط التي يجب معرفتها لبدء مشروع تربية النعام في مصر، وسنذكرها في العناصر التالية:

  • إنشاء المزرعة والحظيرة الخاصة بالنعام وسكن العاملين ومنطقة تخزين الأعلاف.
  • قيمة شراء الأرض التي يتم عليها مشروع تربية النعام في مصر أو قيمة الإيجار للأرض.
  • تتم ترتيبات السباكة لربط مصدر المياه سواء كان من خلال نهر النيل أو تكاليف حفر بئر لاستخراج المياه، ويجب أيضا حساب تكلفة إنشاء خزانات المياه.
  • تكلفة شراء النعام الصغير تختلف حسب الفصيلة والنوع والعمر والحجم.
  • شراء الأعلاف الضرورية للتغذية، وينبغي أن يقوم بها الطبيب البيطري لمعرفة المواد الغذائية والفيتامينات التي يجب توفرها في الأعلاف، ومن الأفضل شراؤها بسعر الجملة وبكمية تكفي لستة أشهر.
  • حساب رواتب العاملين والأطباء البيطريين المشرفين على مشروع تربية النعام في مصر.
  • ينبغي للطبيب البيطري أن يتجهز ويحضر الأدوية والتطعيمات والعلاجات الضرورية للحالات الطارئة المتعلقة بالنعام، وأن تكون هذه المواد متوفرة في المزرعة.
  • يجب أن يتم احتساب تكلفة المياه المستخدمة في المزرعة وكذلك استهلاك الكهرباء.
  • بالإضافة إلى ما سبق ذكره، تكلفة نقل النعام الصغير إلى المزرعة وتكلفة نقل الإنتاج إلى الأسواق.

تسويق انتاج مشروع تربيه النعام في مصر

مشروع تربية النعام في مصر هو مشروع مطلوب في السوق نظرا لنقص المزارع، وبالتالي سيكون المنتج المنتج منه مرغوبا في السوق، ولا يوجد الكثير من مزارع تربية النعام في مصر.

في النقاط التالية، سنشرح بعض الأفكار التي يمكن استخدامها في التسويق

  • التسويق للمحلات التي تبيع لحوم الديك الرومي.
  • التسويق للفنادق السياحية والمنتجعات السياحية الكبيرة.
  • تسويق مطاعم الوجبات الجاهزة التي تقدم المأكولات الشرقية والمشويات.
  • التواصل عبر وسائل التواصل الاجتماعي مع المصدرين والمستوردين خارج البلاد المتخصصين في تجارة اللحوم.
  • يمكنك أيضا إعلان مشروعك على منصات التواصل الاجتماعي من خلال عمل إعلانات مدفوعة الأجر، لتضمن وصول محتواك إلى العديد من الأشخاص الذين يهتمون بما تنتجه.

شاهد أيضًا: دراسة جدوى مشروع تربية السمان في مصر

نهاية نرجو أن نكون قد قدمنا لكم مقالا رائعا حول كيفية بدء مشروع تربية النعام في مصر بطريقة تنال إعجابكم ورضاكم. نأمل أن تشاركوا هذا المقال مع أصدقائكم المهتمين بالمحتوى عن طريق البريد الإلكتروني أو عبر وسائل التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة على الجميع. ولا تنسوا أن الخير ينشر ويتم تحقيقه من خلال تطبيق العلم والعمل به. في رعاية الله وأمنه.

كيفية بدء مشروع تربية النعام في جمهورية مصر العربية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *